روابط للدخول

اول تعداد سكاني في العراق منذ 1993


فارس عمر

- قال البنك الدولي اليوم الخميس انه منح العراق ستة ملايين وستمئة الف دولار لتمويل أول تعداد سكاني منذ عام 1993.
وقدَّم البنك الدولي منحة لتمويل تعداد يشمل حساب المداخيل والانفاق ومستوى المعيشة ومنحة اخرى لتدريب كوادر عراقية على تحليل البيانات والنتائج.
ولفت البنك الدولي الى ان مؤشرات الدخل والتعليم والصحة في العراق كانت قبل جيل مؤشرات عالية بالمقارنة مع متوسطها الاقليمي ولكنها تراجعت منذ ذلك الحين لتكون من أدنى المستويات في المنطقة.
ونقلت وكالة رويترز عن مدير شعبة العراق في قسم الشرق الاوسط في البنك الدولي جوزيف صبا قوله ان المشروع سيمكن الحكومة العراقية من تحديد خط الفقر واعداد سياسات لمكافحته وزيادة فرص العمل وتوجيه المعونة الاجتماعية الى مَن هم الأحوج اليها.

- قال تقرير اميركي جديد ان صناعة النفط العراقية تكبدت خسائر بلغت ستة عشر مليار دولار خلال عامين بسبب هجمات المسلحين والأعمال الاجرامية وتردي مستوى المعدات. وتوصل نص مختَصَر من التقرير السري الى ان على الحكومة العراقية ان تتخذ اجراءات جريئة لحماية المنشآت النفطية والكهربائية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المفتش العام لاعادة اعمار العراق ستيوارت باون قوله في ملخص التقرير الذي نُشر اليوم الخميس "ان العراق لا يمكن ان يزدهر من دون تصدير النفط بلا انقطاع وتوصيل الكهرباء بصورة موثوقة".
واشار التقرير الى ان العراق خسر عائدات نفطية تُقدَّر بستة عشر مليار دولار خلال الفترة الواقعة بين كانون الثاني عام 2004 وآذار هذا العام. يضاف الى ذلك ان العراق يدفع مليارات الدولارات لاستيراد ما يحتاجه من المشتقات النفطية. وقال المفتش العام الاميركي انه حتى إذا توقفت الهجمات التي تستهدف المنشآت النفطية فان النشاطات الاجرامية والبنية التحتية القديمة وذات الصيانة السيئة ستعيق تصدير النفط وتوليد الكهرباء.

- استبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس الافراج عن معتقلين فلسطينيين في سجون اسرائيل كشرط لاطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الأسير. وقال اولمرت في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية انه لن يتعامل مع الافراج عن سجناء فلسطينيين ما دام جلعاد شليط لم يُفرج عنه.
وكان شليط أُسِّر في عملية نفذتها ثلاثة فصائل فلسطينية في قطاع غزة عَبر الحدود مع اسرائيل في الخامس والعشرين من حزيران الماضي.
وقال اولمرت ان وضع الجنديين الاسرائيليين الآخرين اللذين أسَّرهما مقاتلو حزب الله في لبنان في الثاني عشر من تموز الماضي لا يرتبط بالمعتقلين الفلسطينيين.

- اتهمت مصر اليوم الخميس المتمردين في اقليم دارفور بالمسؤولية عن انعدام الأمن في المنطقة الواقعة غربي السودان. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في بيان له ان المسؤولين الرئيسيين هم الجماعات المتمردة التي رفضت التوقيع على اتفاقية السلام في دارفور في ايار الماضي. ولم يوقع على تلك الاتفاقية ألا الحكومة السودانية وأحد فصائل حركة تحرير السودان المتمردة. وكان مجلس الأمن اصدر قرارا بارسال قوات دولية لحفظ السلام الى دارفور. ولكن الحكومة السودانية رفضت السماح بنشر هذه قوات دولية في الاقليم. وقال بيان الخارجية المصرية ان أي اتفاق على تنفيذ قرار مجلس الأمن ينبغي ان يحترم سيادة السودان ويأخذ تحفظات الخرطوم في الاعتبار.

- قال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا ان محادثاته مع كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني في برلين اليوم الخميس لم تُسفر عن اتفاق ولكنها مهدت لجولات اخرى من المحادثات.
لاريجاني من جهته قال للصحفيين ان الجانبين تمكنا من التوصل الى بعض النتائج الايجابية.

- بدأت القمة الفرانكوفونية اعمالها اليوم الخميس في العاصمة الرومانية بوخارست. وتشارك في القمة الفرانكوفونية الحادية عشرة التي تُعقد لأول مرة في احدى دول الكتلة السوفيتية سابقا ، أكثر من ثلاثين دولة ناطقة بالفرنسية.
وتضم منظمة الفرانكوفون الدولية في عضويتها حاليا ثلاثَ وخمسين دولة وعشر دول بصفة مراقب في خمس قارات. ومن المتوقع ان يبت لقاء القمة في ترشيحات البانيا ومقدونيا واليونان واندورا التي تريد العضوية الكاملة في المنظمة.
وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك والرئيس الروماني ترايان باسيسكو دافعا يوم أمس الاربعاء عن عدم توجيه الدعوة لحضور القمة الى الرئيس اللبناني اميل لحود.

- أظهرت بيانات نُشرت اليوم الخميس ان ربع مليون مواطن نزحوا من مناطقهم وسَجلوا بوصفهم لاجئين داخل بلدهم خلال الاشهر السبعة الماضية بينهم نحوُ ثمانين الف مواطن تركوا بيوتهم خلال الشهرين الماضيين. وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز في تصريح لوكالة رويترز ان الأرقام حتى نهاية ايلول تبين أن اكثر من اربعين الف عائلة طلبت مساعدات من الحكومة بعد نزوحها منذ تفجير الحضرة العسكرية في الثاني والعشرين من شباط الماضي. وتقدر الوزارة متوسط العائلة العراقية بستة افراد ليبلغ بذلك اجمالي عدد النازحين أكثر من مئتين واربعين الف مواطن بالمقارنة مع سبعة وعشرين الف عائلة أو مئة واثنين وستين الف مواطن في نهاية تموز الماضي. وقال نوروز ان سبب الزيادة هو تردي الوضع الأمني في بعض المحافظات. واعترف بأن اعدادا كبيرة من النازحين لا يُسجِّلون لدى الوزارة أو انهم هربوا الى الخارج وبالتالي فان ارقام الوزارة لا تشملهم في حساباتها.

- قال رئيس حكومة اقليم كردستان نتشرفان بارزاني اليوم الخميس ان الكرد اختاروا الاتحاد الطوعي في اطار العراق على اساس الدستور وإذا رفض وزراء في بغداد الالتزام بالدستور فان من حق الشعب الكردي ان يعيد النظر في خياره ، بحسب رئيس الحكومة الاقليمية.
وكان وزير النفط حسين الشهرستاني اعلن في مقابلة صحفية ان وزارته ستراجع بنود أي اتفاقيات نفطية توقعها السلطات الاقليمية في كردستان العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن نتشرفان بارزاني رفضه ما سماه محاولات الشهرستاني لتخريب الاستثمار الأجنبي في قطاع النفط في اقليم كردستان. وقال نتشرفان ان الحكومة الاقليمية تعمل على تطوير الصناعة النفطية في كردستان التي اهملتها الانظمة السابقة لمعاقبة الشعب الكردي ، بحسب رئيس الحكومة الاقليمية.

- اتهم مسؤول عسكري اميركي كبير ايران باستخدام السلاح والمال لشراء ولاء جماعات مسلحة في العراق. وقال المسؤول ان مخابئ الاسلحة التي عُثر عليها مؤخرا تبين ان سياسة تسليح ميليشيات عراقية تحظى بالدعم على مستويات عليا وهي ليست من عمل عناصر ايرانية مارقة.
وافادت وكالة رويترز ان المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه كان يتحدث في ايجاز للصحفيين تناول خلاله قضايا أمنية وحصلت الوكالة على نص لوقائع الايجاز اليوم الخميس.
وقدَّر المسؤول ان تكون ايران ارسلت ملايين الدولارات الى ميليشيا جيش المهدي التابع لرجل الدين مقتدى الصدر ، بمن فيهم افراد أفلتوا من سيطرة الصدر المباشرة ، بحسب قوله.

- فيما قُتل خمسة عشر شخصا في حوادث متفرقة اليوم الخميس حذرت مخابرات الجيش الاميركي من تسلل الميليشيات عائدة الى أحياء جرى تنظيفها من قبل وان قوات الشرطة المحلية تغض الطرف عن عودتها. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في استخبارات قوات التحالف قوله ان جماعات مسلحة أخذت تعود الى مناطق من بغداد كانت تُعتبر ان العملية الأمنية الواسعة التي تنفذها القوات العراقية ومتعددة الجنسيات نجحت في تأمينها. واضاف المسؤول ان الأنكى من ذلك وجود دلائل على وحدات الشرطة العراقية التي تُنشر بعد انتقال قوات الجيش عبر هذه المناطق ، تتعاون مع فرق الموت. وقال المسؤول ان تجدد اعمال العنف في هذه المناطق يُعزا الى قيام عناصر في وزارة الداخلية بتيسير عودة هذه الجماعات المسلحة.

- قُتل خمسة أشخاص وأُصيب عشرات آخرون اليوم الخميس في انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم وسط بغداد. وانفجرت السيارة ظهر اليوم قرب مطعم ابو طبيخ في شارع السعدون. وكان واحد وعشرون شخصا على الأقل قُتلوا في حوادث متفرقة شهدتها العاصمة والمناطق المحيطة اليوم فيما عثرت الشرطة على اربعين جثة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

- أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس انه يأمل بالاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال ايام. ولكن اولمرت حذر من توقع نتائج سريعة.
وقال اولمرت في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية انه يريد ان يلتقي عباس. ولكنه اضاف ان المسافة طويلة ولا يتعين التسرع ، بحسب تعبيره.
ولم يذكر اولمرت اطارا زمنيا محدَّدا للقاء.
وأوضح المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي عساف شاريف ان تحضيرات لم تجر لأي اجتماع فيما أكد صائب عريقات مستشار عباس استعداد الرئيس الفلسطيني للقاء اولمرت مضيفا ان لا علم لديه بأي تحضيرات لاجراء محادثات.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر دبلوماسي ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية الاسبوع المقبل في اطار جولة على المنطقة.

- دعا زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا عبد الله اوجلان اليوم الخميس مقاتلي الحزب الى وقف اطلاق النار في حملتهم المسلحة ضد قوات الحكومة التركية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان لأوجلان حصلت عليه من محاميه الذين التقوه في سجنه اليوم ان سفك الدماء يجب ان يتوقف والسلام يجب ان يُمنح فرصة في المرحلة الراهنة.
وقال اوجلان" أُناشد حزب العمال الكردستاني ان يدعو الى وقف اطلاق النار" معربا عن الأمل بأن يستجيب الحزب لندائه وان تتحقق نتائج ايجابية.
وأكد اوجلان ان على حزب العمال الكردستاني ألا يستخدم السلاح إلا في حال تعرضه للهجوم بهدف ابادته.

- قال مسؤول صومالي ان الشرطة التي تحقق في محاولة اغتيال الرئيس الصومالي عبد اللهِ يوسف بسيارة مفخخة القت القبض اليوم الخميس على ثلاثة اشخاص يُشتبه بأنهم ينتمون الى جماعة اسلامية متشددة وعثرت على كمية من المتفجرات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن حاكم بَيْدوا احمد مادي اسحاق ان قواتٍ من الشرطة دهمت صباح اليوم منزلا بعد تلقي معلومات بأن السيارة التي استخدمها الانتحاري في الهجوم على الرئيس الصومالي في الثامن عشر من ايلول شوهدت تغادر المنزل في ذلك اليوم. وكان أحد الاشخاص الثلاثة الذين أُلقي القبض عليهم امامَ جامعٍ في مدينة بيدوا التي تتخذها الحكومة الانتقالية الصومالية مقرا لها. وقُتل في الهجوم على موكب الرئيس عبد اللهِ يوسف شقيقُه واربعة من افراد حمايته.

- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس ان حربَ اسرائيل مع حزب الله في لبنان حققت زخما جديدا في العلاقات بين اسرائيل ودول عربية معتدلة بينها العربية السعودية. وحول التقارير التي افادت بأنه اجتمع سرا في الاردن مع مسؤول سعودي مؤخرا امتنع اولمرت الذي كان يتحدث للاذاعة الاسرائيلية عن تقديم اجابة واضحة مكتفيا بالقول: "اعتقد بان لا داعي للتكهن بشأن هذه القضية" ، على حد تعبيره. وكانت وزارة الخارجية السعودية نفت عقدَ مثل هذا الاجتماع. واعلن اولمرت: "ان من الصواب التعبير عن التقدير للموقف الذي اتخذته عدة دول عربية معتدلة خلال الحرب". واضاف: "اعتقد ان احد إنجازات الحرب هو اننا خلقنا زحما مختلفا في العلاقات مع مثل هذه البلدان ، والعربية السعودية إحداها".

- قال مصدر دبلوماسي اليوم الخميس ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية الاسبوع المقبل في اطار جولة سريعة على دول المنطقة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر قوله ان وزيرة الخارجية رايس ستصل الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية لاجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقادة الاسرائيليين يوم الاربعاء المقبل. واضاف ان الزيارة تأتي في اطار جولة اقليمية.

- تعهد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس بأن ايران لن تتراجع شبرا واحدا بشأن برنامجها النووي. وقال احمدي نجاد في كلمة القاها في اجتماع حاشد في مدينة كَرَج ان ايران لن تنحني مقدار ذرة لأي قوة أو ضغط. واتهم القوى الكبرى بمحاولتها فرض شروط جائرة على انشطة تخصيب اليورانيوم.
وكان منسق السياسة الخارجية الاتحاد الاوروبي خافير سولانا اجرى في برلين اليوم محادثات مع كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني دون التوصل الى اتفاق. واعرب سولانا عن الأمل باستئناف الاتصالات مع الايرانيين في منتصف الاسبوع المقبل.
لاريجاني من جهته قال للصحفيين ان الجانبين تمكنا من التوصل الى بعض النتائج الايجابية.

- طالب الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم الخميس نظيره الفرنسي جاك شيراك بعدم التدخل في شؤون لبنان الداخلية واتهمه بالوقوف وراء استبعادِه من القمة الفرانكوفونية التي بدأت اعمالها في العاصمة الرومانية بوخسارت. وقال لحود في مقابلة مع اذاعة "آر اف آي" الفرنسية ان شيراك يتدخل في شؤون لبنان الداخلية ظنا منه بأنه يساعد اصدقاءه اللبنانيين وهذا يجعله طرفا في النزاع اللبناني لأنه يقف الى جانب فريق ضد فريق آخر.
وكانت رومانيا قررت توجيه الدعوة الى رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة بدلا من لحور لحضور القمة الفرانكوفونية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن لحود قوله في نص للمقابلة نشره مكتبُه ان خطوة شيراك غير مسبوقة من رئيس دولة وتضر بمبادئ الفرانكوفونية والعلاقات التاريخية المتينة بين لبنان وفرنسا ، بحسب الرئيس لحود.

- قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الخميس ان محادثاته مع الرئيس الاميركي جورج بوش والرئيس الافغاني حميد كرزاي في واشنطن اسفرت عن نتائج ايجابية وان باكستان وافغانستان قررتا تعزيز التعاون بينهما في مكافحة الارهاب.
واعلن مشرف لدى وصوله الى لندن ان لقاءه على العشاء يوم الاربعاء مع الرئيس بوش بحضور كرازي جرى في اجواء طيبة وسارة. واضاف ان قرارا قد اتُخذ باعتماد استراتيجية مشتركة لدحر الارهاب.
وكان كرزاي اتهم باكستان بأنها لا تفعل ما يكفي لماجهة المدارس الدينية التي تفرِّخ متطرفين فيما قال مشرف كرزاي يتجاهل قطاعات واسعة من سكان افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG