روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الاربعاء 27 أيلول


أحمد رجب - القاهرة

- اهتمت صحيفة الأهرام المسائي التي تصدر الليلة في القاهرة بموافقة مجلس النواب الأميركي النهائية على مشروع القانون الذي يمول وزارة الدفاع بـ‏70‏ مليار دولار أخري لحربي العراق وأفغانستان‏. وأبرزت الصحيفة المصرية ان القرار يحظر علي الإدارة استخدام أي من الأموال التي يتضمنها لبناء قواعد عسكرية دائمة في العراق أو ممارسة أي سيطرة علي القطاع النفطي العراقي‏.‏

- وفي الأهرام المسائي أيضا تقرير يشير إلى حصول العراق على أسلحة أميركية جديدة، وتشمل طائرات هليكوبتر وأسلحة ومركبات قد تصل قيمتها إلي ‏500‏ مليون دولار ومعدات إمداد وتموين لتلك الأسلحة قد تصل قيمتها إلي‏250‏ مليون دولار‏.‏ ونقلت الصحيفة عن وكالة التعاون الأمني التابعة لوزارة الدفاع التي تشرف علي مبيعات الأسلحة للخارج ان الصفقة في حال استكمالها ستسهم في تحسين الوضع الأمني في العراق وتعطي أملا في شرق أوسط أكثر استقرارا وسلما‏. كما أضافت الوكالة أن خطة التحديث ستساعد في توفير معدات أكثر كفاءة للجيش العراقي بما في ذلك طائرات هليكوبتر لسرعة نقل القوات إلي مواقع الأحداث وإخلاء المصابين‏.

- ومن جهتها نقلت صحيفة المساء انتقادات عراقية للرئيس جلال طالباني إزاء تصريحاته التي طالب خلالها بمد فترة بقاء القوات الأميركية في العراق، ونقلت عن النائب حازم الأعرجي من الكتلة الصدرية قوله إن هذه التصريحات لا تلزم الحكومة لأنها مخالفة للدستور العراقي الذي ينص علي استقلال البلاد. ونقلت عن مسئول العلاقات بهيئة علماء المسلمين الشيخ عبد السلام الكبيسي تعليقه على التصريحات بالقول: إنها تتجاهل مشاعر العراقيين وأن من يؤيده من العرب السنة هم جزء من المشروع السياسة الأمريكية ولا يعبرون عن رأي السنة الرافضين للاحتلال.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر غدا الخميس، حيث تهتم صحيفة الأهرام بحادث سيارة مفخخة شرقي العاصمة بغداد ما أسفر عن وقوع خسائر بشرية و مادية كبيرة ويشير مسؤولوا التحرير إلى أنه لم يتم بعد حصر الخسائر التي وقعت في الأرواح فضلا عن تدمير عدد من السيارات.

- أما الأخبار فتنقل عن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد قوله إن العمليات الأمريكية في العراق ستنتهي عندما تصبح قوات الأمن العراقية قادرة على تولي هذه المهمة ولكنه لم يذكر تقديرا للوقت الذي يمكن أن يتحقق فيه ذلك.

- وتواجه القوات الأميركية في العراق انتقادات واسعة في معظم صحف القاهرة التي تصدر غدا الخميس وبصفة خاصة صحيفة الوفد بسبب قيام القوات بقتل ثمانية قالت أنهم مدنيين بينهم أربع نساء اثنان منهن حوامل، وأربعة رجال، كما تشير الصحيفة إلى أن سبعة من القتلى من أسرة واحدة، وتتساءل عما سيستفيده الشعب العراقي من إعلان القوات الأميركية أسفها إزاء مقتل المدنيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG