روابط للدخول

تأجيل جلسات محاكمة الرئيس السابق صدام حسين بقضية الأنفال إلى 9 تشرين الأول المقبل


کفاح الحبيب

*أجلت المحكمة الجنائية العراقية العليا محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وستة من مساعديه بقضية الأنفال الى التاسع من الشهر المقبل.
جلسة اليوم انتهت بغياب جميع المتهمين بعد ان طرد رئيس المحكمة القاضي محمد الخليفة صدام ووزير دفاعه السابق سلطان هاشم من قاعة المحكمة للمرة الثالثة بعد ملاسنة حادة.
كما إستمعت المحكمة الى اقوال سبعة مشتكين عن قيام قوات النظام السابق بتدمير قراهم واحراقها بعد قصفها بالمدفعية والطائرات ، فيما ابرز رئيس الادعاء العام منقذ ال فرعون وثائق تؤكد صحة ماقاله المشتكون من خلال خطابات رسمية اصدرها النظام انذاك وعرضها على المحكمة .


*قالت الإدارة الامريكية انها قد تلجأ الى رفع القيود الخاصة بالسرية عن تقرير للمخابرات كي ترد على من يقولون ان حرب العراق قد حادت عن اهداف الحرب على الارهاب.
المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو قالت ان مسؤولين يفكرون بجدية في رفع القيود الخاصة بالسرية عن تقييم للمخابرات بشأن الخطر الذي يتهدد الولايات المتحدة من الارهاب كي يظهروا ان البند الذي يتمسك به الديمقراطيون ليس سوى جزء من الصورة الكاملة.
وقال التقرير في جزء منه ان اجهزة المخابرات الامريكية خلصت الى ان حرب العراق قد غذت الاتجاهات الاصولية الاسلامية في أنحاء العالم وخلقت مزيدا من الاعداء للولايات المتحدة.
بيرينو أشارت الى ان احدى فقرات التقرير المطول قد انتزعت عنوة من سياقها وان بعض المسؤولين يرون ضرورة رفع السرية عن الوثيقة برمتها التي طرحت على الكونغرس في نيسان الماضي كى يتسنى وضع تلك الفقرة في سياقها الصحيح.


*اتخذ مجلس النواب العراقي خطوات مؤقتة عندما ناقش اليوم الجزئين الرئيسيين من اتفاق تم التوصل اليه هذا الاسبوع في تشكيل لجنة لصياغة التعديلات المقترحة على الدستور ومناقشة مسودة مشروع قانون الاقاليم.
وشرع أعضاء بقراءة مشروع القانون وسط احتجاجات واعتراضات أبداها عدد من أعضاء المجلس ، فيما تم تعيين جميع اعضاء لجنة صياغة الدستور عدا ثلاثة ومن بينهم إثنا عشر من الائتلاف العراقي الموحد وخمسة من التحالف الكردستاني وأربعة من جبهة التوافق العراقية ولم يعين بعد رئيس للجنة.
وفي تطور اخر قدم عضو المجلس ظافر العاني إستقالته من رئاسة لجنة الاقاليم والمحافظات .


*حذر الرئيس العراقي جلال طلباني من أن العراق يمكنه اثارة متاعب لجيرانه اذا لم يتوقفوا عن التدخل في شؤون بلاده الداخلية.
طلباني قال في مقابلة مع محطة الاذاعة العامة الأميركية ان سوريا وايران وتركيا تتدخل في شؤون العراق ، محذراً الدول الثلاث من أن صبر العراقيين يوشك أن ينفد ، ومطالباً في الوقت نفسه وقف ذلك التدخل واحترام سيادة البلاد واستقلالها.
طلباني أوضح ان الشعب العراقي سيرد على الدول التي تتدخل في شؤون بلاده بنفس الطريقة ، مشيراً الى إمكانية دعم المعارضة في تلك الدول ومحاولة اثارة متاعب لها مثلما تفعل مع العراق .


*قال سلاح مشاة البحرية الامريكية (المارينز) ان ثلاثة من جنوده سيحاكمون بتهم القتل عن قيامهم باطلاق النار على رجل عراقي.
قاعدة المارينز في بيندلتون بولاية كاليفورنيا قالت في بيان ان القائد الاعلى لمشاة البحرية في منطقة الشرق الاوسط اللوتنانت جنرال جيمس ماتيس قرر احالة الجنود الثلاثة جون جودكا ومارشال ماجينكالدا وجيري شوميت الى محكمة عسكرية في اتهامات باطلاق النار على المواطن العراقي هاشم ابراهيم عواد في السادس والعشرين من نيسان ما أودى بحياته.
يشار الى ان الجنود الثلاثة كانوا ضمن مجموعة من ثمانية من مشاة البحرية وقد اتهموا بإخراج المواطن عواد من منزله بمدينة الحمدانية واطلاق النار عليه وقتله ثم قاموا بوضع بندقية وجاروف بجوار جثته للايحاء بانه كان مسلحاً يحاول زرع عبوة ناسفة على جانب الطريق.


*قال قائد قوات حفظ السلام في جنوب لبنان الميجر ألين بيليجريني بعد اجتماعه بضباط الجيشين الاسرائيلي واللبناني اليوم ان من المفترض ان تغادر القوات الاسرائيلية لبنان بحلول نهاية الشهر الجاري.
الميجر بيليغريني ناقش استكمال انسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان ونشر قوات الجيش اللبنانية في المنطقة اتساقا مع القرار 1701.
يذكر ان الجيش الاسرائيلي إنسحب من ما يقدر بنحو تسعين في المئة من الاراضي التي احتلها أثناء الحرب حيث سلمها لقوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة تحت قيادة قوة اليونيفيل 2 وهي نسخة موسعة من قوات حفظ السلام الاصلية التي كانت موجودة بالفعل في المنطقة.


*قالت صحيفة أميركية ان ايران تقترب من التوصل لاتفاق يتضمن تعليقا مؤقتا لتخصيب اليورانيوم ويمهد الطريق امام محادثات نووية.
صحيفة واشنطن تايمز نقلت عن مسؤولين في ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش قولهم أن الاتفاق قد يكتمل اليوم او غداً عندما يجتمع المنسق الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا مع المفاوض الايراني علي لاريجاني في اوروبا.
تقرير الصحيفة الأميركية أشار الى ان ايران ستوقف تخصيب اليورانيوم تسعين يوما كي يمكن اجراء المزيد من المحادثات مع بضع دول اوروبية.
وفي بروكسل رفضت المتحدثة باسم سولانا كريستينا جالاتش التعليق على تقرير واشنطن تايمز لكنها قالت ان روبرت كوبر المسؤول الكبير بالاتحاد الاوروبي والمسؤول الايراني جواد واعدي أجريا محادثات في العاصمة الفرنسية باريس يوم أمس .


*نفت السعودية تقريرا صحفياً أشار الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت عقد في الاونة الاخيرة اجتماعا مع عضو بارز في الاسرة المالكة السعودية واصفةُ التقرير بانه مختلق.
وكالة الانباء السعودية نقلت عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية قوله بأنه لا صحة على الاطلاق لما روجته وسائل الاعلام الاسرائيلية والقطرية مؤخرا حول اتصالات بين مسؤولين سعوديين واسرائيليين ، مشيرةً الى ان المصدر أكد أن الخبر مختلق من أساسه .


*نسبت قناة العربية التلفزيونية الفضائية الى مسؤول في حركة طالبان الافغانية قوله ان زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ما يزال على قيد الحياة وبصحة جيدة.
القناة قالت ان مكتبها في اسلام اباد تلقى مكالمة من مسؤول طالبان بعد عدة أيام من قول وثيقة سرية فرنسية مسربة ان المخابرات السعودية تعتقد أن ابن لادن توفي الشهر الماضي في باكستان ، مضيفة أن المسؤول أشار الى ان حركة طالبان تقصت الامر مع أعضاء مقربين من القاعدة وتبين أن تلك التقارير لا أساس لها.
وفي وقت سابق هذا الاسبوع نقلت صحيفة محلية فرنسية عن وثيقة لجهاز مخابرات فرنسي قولها ان المخابرات السعودية تعتقد أن ابن لادن توفى لاصابته بالتيفود في باكستان الشهر الماضي.


*أقرت المعارضة في اليمن باعادة انتخاب الرئيس علي عبد الله صالح وتخلت عن اتهاماتها بالتلاعب في الاصوات والتهديد بتنظيم احتجاجات.
وكان الفرز النهائي للاصوات يوم السبت قد أظهر فوز صالح وحصوله على 77.2 في المئة من الاصوات فيما حصل مرشح المعارضة فيصل الشملان على 21.8 في المئة من اجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وعددهم ستة ملايين ناخب.
الشملان قال للصحفيين ان النتائج المعلنة حقيقية وان ائتلاف المعارضة يتعامل معها، فيما أشار بيان للمعارضة الى ان هناك حاجة لتجنب أي اشتباك أو مواجهة مع السلطات وهو ما قد يخرج عملية التغيير التي بدأت عن مسارها.

على صلة

XS
SM
MD
LG