روابط للدخول

القوات البريطانية في البصرة تعلن قتل قيادي بارز في تنظيم القاعدة


کفاح الحبيب

* أعلنت القوات البريطانية في العراق انها قتلت قياديا بارزاً في شبكة تنظيم القاعدة كان قد فرّ من سجن أمريكي بأفغانستان في عام 2005.
المتحدث باسم القوات البريطانية في العراق الميجر تشارلي بيربريدج قال ان عمر الفاروق قتل بالرصاص أثناء مقاومته الاعتقال في مداهمة جرت في ساعة مبكرة بمدينة البصرة ونفذها مئتان من الجنود البريطانيين.
بيربريدج وصف القتيل بأنه رجل مهم جدا جدا رغم الاعتقاد بأن كون اختباءه في العراق لا يعني بالضرورة انه كان يمارس نشاطه هناك ، مشيراً الى انه تعرض للملاحقة في جميع انحاء العراق وكان يختبيء في البصرة.
بيربريدج قال ان سريتين من القوة متعددة الجنسيات نفذتا العملية في الساعات الاولى من هذا الصباح ، مؤكداً ان القوات عادت الى قاعدتها دون وقوع اي قتيل او مصاب.
والفاروق مواطن كويتي اعتقل في اندونيسيا في حزيران 2002 وتصفه واشنطن بأنه ابرز شخصيات القاعدة في جنوب شرق اسيا باعتباره همزة الوصل الرئيسية بين اتباع اسامة بن لادن ومتشددي الجماعة الاسلامية في اندونيسيا.
وهو واحد من أربعة رجال هربوا من مركز اعتقال امريكي يخضع لاجراءات امنية مشددة في قاعة باجرام الجوية شمالي العاصمة الافغانية كابول في حزيران العام الماضي.


* قال مسؤول عسكري أميركي ان الجيش الأميركي قرر تمديد فترة بقاء أربعة آلاف من جنوده الذين من المقرر ان يعودوا الى وطنهم .
المسؤول أوضح ان اللواء الأول التابع للفرقة المدرعة الأولى العاملة في منطقة الرمادي بمحافظة الأنبار ستبقى في مكانها لأسابيع عديدة أخرى بعد موعد مغادرتها المقرر الى قاعدتها في ألمانيا.
يذكر ان الجيش الأميركي مدد مراراً فترات بقاء جنوده في العراق .


* بدأ الاتحاد الاوروبي توزيع أربعين مليون يورو لمساعدة أربعين ألفا من أفقر العائلات الفلسطينية مع بداية شهر رمضان.
المفوضية الاوروبية وهي الهيئة التنفيذية للاتحاد طلبت مزيدا من السيولة لتوسيع الية لتقديم المساعدات وضعتها لجنة الوساطة الرباعية المعنية بالسلام في الشرق الاوسط لتخفيف المصاعب عن الفلسطينيين بعد حظر أمريكي أوروبي على نقل المساعدات المباشرة اليهم.
متحدثة بإسم الإتحاد الأوروبي ذكرت أن المساعدات الجديدة ستوزع نقدا عبر البنوك المحلية وستصل الى مئتين وسبعين يورو لكل شخص ، وستخصص للعائلات الفلسطينية التي لم تحصل على مخصصاتها من الرعاية الاجتماعية منذ شباط بسبب الازمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية.


* أفادت صحيفة واشنطن بوست ان الرئيس العراقي جلال طلباني قال انه يود ان تكون هناك قواعد عسكرية أمريكية في بلاده لمدة طويلة للحيلولة دون تدخل أجنبي في العراق.
طلباني قال في مقابلة في نيويورك ان كردستان تريد أن يبقى الاميركيون وفي بعض الاماكن يريد السنة كذلك لإعتقادهم ان الخطر الرئيسي قادم من ايران الان ، مشيراً الى ان السنة يؤيدون اقامة علاقات طيبة مع الولايات المتحدة .
طلباني أوضح ان العراق سيكون بحاجة للقوات الامريكية لمدة طويلة لمنع تدخل الدول الاخرى ، مؤكداً ان وجود عشرة الاف جندي وقاعدتين جويتين سيكون في مصلحة الشعب العراقي والسلام في الشرق الاوسط.


* رفعت المحكمة الجنائية العراقية العليا جلساتها الى يوم غد الثلاثاء لمواصلة محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وستة من مساعديه بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الاكراد في الحملة التي عرفت بالانفال .
جلسة اليوم شهدت نشوب مشادة كلامية بين صدام الذي أصر على عدم وضعه في قفص الاتهام واخراجه منه ، مطالباً بألا يوضع في هذا القفص بعد الان ورئيس المحكمة القاضي محمد الخليفة الذي أصدر أمراً بطرد صدام من قاعة المحكمة .
الجلسة شهدت أيضاً مقاطعة اعضاء فريق الدفاع الذين ناب عنهم محامون عينتهم المحكمة التي استمعت اليوم الى اقوال ثلاثة مشتكين جدد .


* وافق مجلس النواب العراقي على قانون يقضي بشكيل لجنة لاعادة النظر ببنود الدستور.
الاتفاق يأتي تنفيذا لاتفاق اكبر تم التوصل اليه يوم أمس بين ممثلين عن الكتل النيابية الرئيسية يفضي الى تشكيل لجنة لاعادة النظر بالدستور والموافقة على تقديم مسودة قانون تشكيل الفيدرالية الى البرلمان لغرض البدء بقراءته وفي وقت واحد.
رئيس المجلس محمود المشهداني وصف الإتفاق على انه هدية الىالشعب العراقي في بداية شهر رمضان .
وكانت الكتل البرلمانية الرئيسية اتفقت يوم الاحد على ان يؤجل تنفيذ اليات قانون الأقاليم في حالة اقراه لفترة ثمانية عشر شهراً من تاريخ المصادقة عليه.


* قالت صحيفة واشنطن تايمز ان الجيش الامريكي يدرس إمكانية إضافة وحدات مقاتلة الى خطة احلال القوات استجابة لقرار قائد الجيش بابقاء أكثر من مئة وأربعين ألف جندي في العراق حتى منتصف عام 2007.
الصحيفة نقلت عن مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ان الجيش يدرس أيضا التعجيل بنشر بعض الفرق في خطوة تهدف لمحاولة وقف أعمال العنف الطائفي في بغداد.
المسؤول أوضح للصحيفة ان ذلك ربما يؤدي الى تسريع وتيرة نشر القوات ، مشيراً الى ان ذلك قد يعني استدعاء وحدات اضافية.


* قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير انه حكومته ستفرض حظرا على تنقل المسؤولين الامريكيين.
البشير أوضح في مؤتمر صحفي بعد عودته من زيارة لنيويورك ان هذا الحظر يأتي ردا على قيود مماثلة فرضت على المسؤولين السودانيين في الولايات المتحدة ، مشيراً الى ان القيود الأميركية تمثلت بضرورة أن يبتعد اي مسؤول سوداني مسافة لاتقل عن خمسة وعشرين كيلومتراً من البيت الابيض في واشنطن.
يشار الى ان السودان يواجه ضغوطا دولية مكثفة للسماح بنشر عشرين ألف جندي من الامم المتحدة في اقليم دارفور كي يحلوا محل سبعة الاف جندي من قوات الاتحاد الافريقي ذات التمويل الضعيف والتي تتولى مراقبة وقف هش لاطلاق النار.


* أفرج رجال قبائل يمنيون عن أربعة سياح فرنسيين اليوم بعد احتجاز دام أكثر من أسبوعين.
مسؤولون حكوميون قالوا ان السائحين سلموا الى نائب يمني كان عضوا في فريق التفاوض مع محتجزي الرهائن.
يذكر ان رجال القبائل قاموا بخطف السائحين الفرنسيين في محافظة شبوة في العاشر من أيلول وهددوا بقتلهم للضغط على الحكومة كي تفرج عن أقرباء مسجونين ، فيما قامت السلطات اليمنية بنشر قوات عسكرية لمحاولة تأمين اطلاق سراحهم .
ولم يتضح على الفور ما اذا كانت مطالب الخاطفين قد لبيت.


* قال متحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه لن يتوجه الى غزة يوم غد الثلاثاء كما هو مقرر في محاولة لاحياء المحادثات مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بشأن تشكيل حكومة وحدة.
نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني قال ان عباس لن يتوجه الى غزة في المستقبل القريب لانه مشغول بمواعيد عديدة ، فيما اشار مسؤول فلسطيني آخر ان عباس يعتقد انه لا طائل من وراء الذهاب الى قطاع غزة بعدما أصرت (حماس) على ان أي اتفاق بشأن حكومة الوحدة لن يتضمن الاعتراف باسرائيل.
وكانت حماس قد أكدت اليوم أن محادثات تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية لم تصل الى طريق مسدود ، مشيرةً الى ان الازمة مع عباس يمكن أن تحل في غضون أسبوعين.


* قالت صحيفة يديعوت احرونوت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت عقد في الاونة الاخيرة محادثات مع احد أفراد العائلة المالكة السعودية بشأن السلام في الشرق الاوسط والبرنامج النووي الايراني.
الصحيفة الأوسع انتشارا في إسرائيل نقلت عمن أسمتهم بعضا من مصادرها قولهم ان اولمرت التقى مع العاهل السعودي الملك عبد الله قبل عشرة ايام ، مشيرةً الى ان مصادر اخرى حددت شخصية السعودي بأنه عضو بارز اخر في العائلة المالكة.
يشار الى أولمرت نفى في مقابلة مع موقع الصحيفة على شبكة الانترنت لقاءه بالعاهل السعودي لكنه بدا أنه يصوغ كلماته بحرص شديد حول ما اذا كان أجرى محادثات مع سعوديين اخرين.


* قال البابا بنديكت السادس عشر ان على المسيحيين والمسلمين رفض العنف في عظة تهدف الى تهدئة الغضب الذي اجتاح العالم الاسلامي لاستخدامه مقتبسات قال فيها ان الاسلام انتشر بحد السيف.
البابا الذي إجتمع اليوم مع مبعوثي عشرين دولة اسلامية بالاضافة الى زعماء الجالية المسلمة في ايطاليا في مقره الصيفي بكاستلجندولفو ، أبدى تقديره واحترامه العميق للمسلمين.
بابا الفاتيكان أشار مراراً الى الحاجة الى الحوار بين الاديان في كلمته للمبعوثين المسلمين الذين تمت دعوتهم من دول اسلامية كبرى مثل اندونيسيا ومصر وباكستان وتركيا وايران والعراق بالاضافة الى جامعة الدول العربية ، مؤكداً على ضرورة ان يتعلم المسيحيون والمسلمون العمل سويا لمواجهة جميع أشكال عدم التسامح ومعارضة مظاهر العنف.
يشار الى ان هذه هي المرة الرابعة التي يحاول فيها الحبر الأعظم اصلاح الامور مع المسلمين دون الاعتذار بشكل مباشر عن كلمة ألقاها في جامعة بألمانيا مسقط رأسه في الثاني عشر من ايلول.


* قال الجنرال التايلاندي ويناي فاتياكول ان قادة الانقلاب سيسلمون السلطة لرئيس وزراء مدني بمجرد وضع دستور مؤقت في وقت لاحق هذا الاسبوع.
الجنرال فتياكول وهو احد كبار اعضاء المجلس العسكري الذي اطاح برئيس الوزراء تاكسين شيناواترا يوم الثلاثاء الماضي ووعد باستبداله بآخر في غضون أسبوعين والتنحي بمجرد تسلمه للسلطة ، قال ان أعضاء المجلس لن يكونوا رؤساء على رئيس الوزراء.
فيتاكول قال للصحفيين انه سيتم الاعلان عن دستور مؤقت في نهاية هذا الاسبوع وبعدها يحول المجلس العسكري نفسه الى مجلس أمن قومي.

على صلة

XS
SM
MD
LG