روابط للدخول

الرئيس طلباني في الأمم المتحدة: لا حديث الآن عن انسحاب قوات التحالف


ميسون أبو الحب

من عناوين أخری للنشرة:
** جنرال أميركي: هناك حاجة إلى ثلاثة آلاف من القوات العراقية في بغداد
** الرئيسان الأميركي بوش والباكستاني مشرف يعقدان لقاء في واشنطن

** ** **

القى الرئيس جلال طلباني كلمة العراق في الجمعية العامة للامم المتحدة وقال ان الحكومة العراقية لن تتحدث عن جدول زمني لانسحاب قوات التحالف من العراق حتى تتمكن القوات العراقية المسلحة من القضاء على الارهاب وإحلال الأمن.
طلباني أضاف ان العمليات الإرهابية لا تقتل أناسا أبرياء وتخلق فوضى أمنية فحسب بل تهدف أيضا إلى تدمير الجهود الهادفة إلى إعمار العراق وسيره في طريق السلام والامن والديمقراطية.
طلباني قال أيضا ان جهود بناء القوات العراقية المسلحة تحقق تقدما وأن قوات التحالف موجودة في العراق بناءا على طلب من الحكومة. طلباني قال:
" وان وجهة بناء القوات المسلحة العراقية والارتقاء بها إلى مستوى الطموحات تتواصل بهمة عالية لكي تبلغ قدراتنا المستوى والكفاءة والجاهزية المطلوبة لانجاز مستلزمات تواجد القوات متعددة الجنسيات تدريجيا من البلاد، هذه القوات الموجودة بقرار دولي والضرورية لنا في الظروف الراهنة ريثما يتم انجاز مهمة بناء قواتنا المسلحة القادرة على انهاء الارهاب وحفظ الأمن والاستقرار وحيث يمكن الحديث فقط حينئذ عن وضع جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق ".

الرئيس طلباني وجه شكره أيضا إلى القوات متعددة الجنسيات وإلى الرئيس جورج بوش إذ قال:
" ونجدد بهذه المناسبة امتناننا لهذه القوات التي اسهمت في تحرير بلادنا من ابشع دكتاتورية عرفها التاريخ ونخص بالشكر الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش لقيادته حملة تحرير العراق من الاستبداد وفتح الابواب أمام عراق جديد ديمقراطي تعددي فيدرالي يعيش بسلام مع شعبه ومع العالم. هذه المهمة التاريخية قد خدمت شعب العراق والامن والسلم في المنطقة ".


قال الميجور جنرال جيمس تورمان ان الولايات المتحدة تحتاج إلى حوالى ثلاثة آلاف رجل إضافي من القوات العراقية لمكافحة الإرهابيين في بغداد غير انه لم يتم تلبية هذه الحاجة لان الجنود العراقيين لا يرغبون في مغادرة مناطق سكنهم. الجنرال تورمان أضاف ان للولايات المتحدة خمسة عشر ألف رجل في بغداد بينما هناك حوالى تسعة آلاف فقط من القوات العراقية.
الجنرال قال أيضا ان وزارة الدفاع العراقية تعمل حاليا على حل هذه المشكلة ثم عبر عن أمله في تلبية الحاجة في بغداد في غضون الاسابيع القليلة المقبلة وأوضح انه طلب قوات عراقية اضافية منذ بداية حملة بغداد الامنية في بداية شهر حزيران. الجنرال عبر عن اعتقاده أيضا بان نشر قوات اضافية من التحالف في بغداد لن يكون الحل الصحيح.


تجمع الآلاف من الموالين لحزب الله اللبناني اليوم في بيروت للاحتفال بما يدعوه حزب الله نصرا في الحرب مع إسرائيل.
حضر زعيم الحزب حسن نصر الله التجمع وقال لاتباعه ان حزب الله لن يلقي السلاح حتى تكون الدولة اللبنانية قوية بما يكفي للدفاع عن نفسها ضد التهديد من إسرائيل.
نصر الله قال أيضا ان الحزب يملك اكثر من عشرين ألف صاروخ مما يمثل اكبر قدرة عسكرية يملكها الحزب حتى الآن.
ذكرت انباء ان مئات الآلاف من الاشخاص حضروا هذا التجمع.
يذكر ان حوالى ألف ومئتين شخص في لبنان ومائة وسبعة وخمسين في إسرائيل قتلوا في هذه الحرب التي دامت اربعة وثلاثين يوما وقامت بعد ان اختطف حزب الله جنديين اسرائيليين.


حذرت إيران من أن قواتها المسلحة سترد بسرعة البرق على أي هجمة تتعرض اليها البلاد وأنها ستدمر العدو. جاء ذلك على لسان نائب رئيس إيران Parviz Davoodi اليوم خلال عرض عسكري بمناسبة اندلاع الحرب العراقية الايرانية. Davoodi قال أيضا الا مكان للاسلحة النووية في منهج إيران وان المرشد الاعلى للثورة الإسلامية أعلن أن هذه الأسلحة غير شرعية.
هذا وقال رئيس اركان الجيش الايراني آية الله صالحي اليوم ان إيران ستهزم العدو الاجنبي بأسلحة تقليدية وكرر القول ان إيران ليست في حاجة إلى أسلحة غير تقليدية.
هذا وتقول طهران ان برنامجها النووي لاغراض سلمية غير ان الغرب يشكل في سعي طهران إلى تطوير أسلحة نووية. الولايات المتحدة من جانبها تسعى إلى فرض مجلس الأمن عقوبات على إيران بعد تجاهل الأخيرة الموعد النهائي الذي حدده المجلس لوقف نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم. وكان الموعد في الحادي والثلاثين من آب الماضي.
الرئيس الأميركي جورج بوش كان قد قال ن كل الخيارات مطروحة لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية.


قالت منظمة حماس انها لن تنضم إلى أي حكومة وحدة وطنية من شأنها الاعتراف بإسرائيل كما جاء اليوم على لسان احمد يوسف وهو مساعد كبير لرئيس الوزراء اسماعيل هنية.
هذا واعتبر تعليق يوسف مناقضا لقول رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أمام الجمعية العامة للامم المتحدة يوم أمس الخميس بان حكومة الائتلاف الجديدة ستعترف بالدولة العبرية وستتخلى عن العنف. بينما عرض يوسف إقامة هدنة مع إسرائيل تمتد على عشر سنوات.
الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية آفي ببازنر رفض العرض مباشرة وطالب باعتراف الحكومة الفلسطينية باسرائيل.


قال الرئيس الأميركي جورج بوش أنه سمع بتهديد ذُكر ان الولايات المتحدة وجهته إلى باكستان قبل خمس سنوات بقصف البلاد عندما قرأ الخبر في الصحف اليوم.
جاءت تعليقات بوش بعد قول رئيس باكستان بيرفيز مشرف في مقابلة بان مسؤولا كبيرا هو رتشارد آرميتاج هدد بقصف باكستان وإعادتها إلى العصر الحجري بعد احداث الحادي عشر من أيلول إن لم تساعد باكستان واشنطن في مكافحة الإرهابيين.
في مؤتمر صحفي عقده الرئيسان بوش ومشرف اليوم في البيت الأبيض عبر بوش عن دهشته لهذا التهديد وقال:
" اعتقد أنني صعقت لقسوة الكلمات. كل ما يمكنني قوله هو ان وزير الخارجية كولن باول جاء بعد احداث الحادي عشر من ايلول وقال: الرئيس مشرف يدرك التحديات ويريد ان ينضم الينا وان يساعد في القضاء على العدو الذي قتل ثلاثة آلاف من مواطنينا ".

هذا وقال رئيس باكستان بيرفيز مشرف من جانبه أنه يثق بالرئيس بوش وأن بين البلدين تنسيقا كاملا في ما دعاه بملاحقة مشتركة لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.


أقر مجلس النواب الروسي اليوم خطة الحكومة للعفو عن المتمردين الشيشان وهي خطة اقترحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن شأنها ان تبقى سارية المفعول حتى الخامس عشر من كانون الثاني المقبل. الخطة تعد المتمردين بعدم ملاحقتهم قانونيا لو أنهم أعلنوا استسلامهم وإذا لم يكونوا متهمين بارتكاب جرائم خطيرة منها القتل والاغتصاب والارهاب.


حث الاتحاد الاوربي اندونيسيا على وقف عمليات الاعدام ودعا الحكومة إلى إلغاء حكم الاعدام. وقالت فنلندا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد انها تشعر بخيبة الامل لاعدام ثلاثة مسيحيين رميا بالرصاص في اندونيسيا اليوم لشنهم هجمات مميتة على مسلمين قبل ستة أعوام. هذا وقد أثارت عملية الاعدام احتجاجا من جانب المسيحيين.


دعا البابا بنيديكت السادس عشر سفراء دول اسلامية لحضور لقاء يوم الاثنين المقبل الخامس والعشرين من هذا الشهر في وقت أثيرت ضجة حول تعليقات للبابا اعتبرها بعض المسلمين إساءة للاسلام. هذا وقال الفاتيكان انه دعا إلى عقد هذا اللقاء الذي سيسمح للبابا بأن يشرح بانه أسئ فهم ملاحظاته. يذكر ان البابا اقتبس عن امبراطور بيزنطي قولا ينتقد فيه الإسلام في خطبة له في وقت سابق من هذا الشهر في ألمانيا.


حصل الجنرال سونتي بونيارا تغلن قائد الانقلاب الأخير في تايلندا على دعم ملك البلاد في احتفالية نظمت في مقر رئاسة اركان الجيش اليوم حيث قرأ ضابط بصوت مرتفع نص مرسوم ملكي يعترف رسميا بالجنرال سونتي رئيسا لمجلس الحكم العسكري الجديد.


قال مسؤول كبير في الاتحاد الاوربي في مجال مكافحة الارهاب هو خايز دي فريز اليوم أن انتهاكات حقوق الانسان في سجن غوانتانامو بي وفي سجن ابي غريب أثرت على مركز الولايات المتحدة في العالم. دي فريز الذي تحدث في مؤتمر عن الارهاب عقد في عاصمة الجيك براغ ويستمر ليوم واحد أضاف ان مثل هذه الانتهاكات تجعل من الصعب كسب قلوب وعقول المسلمين. هذا ورغم هذا الانتقاد أشاد المسؤول الاوربي بالدور الذي تؤديه الولايات المتحدة في إطار مكافحة الارهاب في العالم.


بلغ عدد عمال المناجم الذين لاقوا حتفهم في انفجار سببه الغاز في أحد مناجم الفحم في كازاخستان يوم الاربعاء، بلغ واحدا واربعين قتيلا. هذا وذكرت أنباء انه تم إخراج جثة آخر عامل كان يعتبر في عداد المفقودي ومن المتوقع دفن ضحايا الانفجار في المنجم اليوم. هذا وأعلنت البلاد فترة حداد لمدة ثلاثة أيام.


احتفلت حوالى ألف وثلاثمائة مدينة في العالم اليوم بيوم الامتناع عن قيادة السيارات اليوم ونظمت نشاطات تهدف إلى تشجيع وسائل نقل لا تشمل السيارات الخاصة. أغلب هذه المدن في اوربا وقامت بتنظيم نشاطات للدراجات الهوائية وأغلقت الشوارع أمام السيارات أو وفرت نقلا عاما مجانيا للمواطنين في هذا اليوم الذي يُختتم به اسبوع كامل يدعى اسبوع النشاط الاسبوعي الذي ربط هذا العام بين استخدام السيارات والتغييرات التي يشهدها الجو على سطح الكرة الارضية.


انتقدت روسيا اليوم مساعي حلف شمالي الاطلسي النيتو لاقامة علاقات اوثق مع جو رجيا وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أصدرته اليوم ان عضوية جو رجيا ستؤثر بشكل خطير على ماصلح روسيا السياسية والعسكرية والاقتصادية وسيكون لها تأثير سلبي على الوضع الهش في منطقة القوقاز. يذكر ان وزراء الحلف الذين عقدوا اجتماعا في الحادي والعشرين من هذا الشهر على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك دعموا إنشاء علاقات أوثق بين الحلف وجورجيا.


انتقدت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك السلطات الروسية لملاحقتها أحد الصحفيين وهو فلاديمير رحمانوف رئيس تحرير موقع كورسف على الانترنيت والذي مثل أمام المحكمة يوم أمس بتهمة توجيه إهانة إلى شخص الرئيس فلاديمير بوتين.


قالت وزارة الداخلية في أفغانستان أن مسلحين من طالبان هاجموا حافلة تقل عمال بناء أفغان اليوم وقتلوا تسعة عشر منهم. الناطق باسم الوزارة زيميري باشاري قال ان الهجمة وقعت في قندهار جنوب البلاد وأضاف ان المسلحين فجروا عبوة ناسفة عند مرور الباص اولا ثم فتحوا النار على الحافلة.


يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة إلى فرنسا اليوم ومن المتوقع ان يجري محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك. هذا ومن شأن مستشارة ألمانيا انجيلا ميركل الانضمام إلى المحادثات يوم غد السبت حيث من المتوقع ان يناقش المسؤولون الثلاثة تجهيز روسيا اوربا بالطاقة وأزمة الملف النووي الايراني ودور اوربا في المجموعة الفضائية الاوربية.


وصف الرئيس الأميركي جورج بوش رئيس باكستان بيرفيز مشرف بكونه قائدا قويا وذلك في إيجاز صحفي عقده المسؤولان في البيت الأبيض إثر محادثات اجرياها اليوم. بوش عبر أيضا عن اعجابه بزعامة مشرف وبشجاعته.
رئيس باكستان قال من جانبه انه يثق بالرئيس الأميركي جورج بوش بشكل كامل وأضاف ان بوش يريد الخير لباكستان والمنطقة. الرئيس الأميركي قال أيضا انه سمع لاول مرة بمسألة التهديد بقصف باكستان عندما قرأها في الصحف اليوم وجاء تعليق بوش ردا على سؤال عن قول مشرف في مقابلة قبل هذه المحادثات أن الولايات المتحدة هددت بقصف باكستان وإعادتها إلى العصر الحجري بعد أحداث الحادي عشر من ايلول في عام 2001 إن لم تساعد باكستان واشنطن في مكافحة الإرهابيين.


من شأن الرئيس الأميركي جورج بوش عقد لقاء اليوم في البيت الأبيض مع رئيس باكستان بيرفيز مشرف لمناقشة الحرب على الارهاب.
يأتي هذا اللقاء بعد قول مشرف في مقابلة ان الولايات المتحدة هددت بقصف بلاده وإعادتها إلى فترة العصر الحجري بعد احداث الحادي عشر من سبتمر في عام 2001 إن لم تساعد باكستان واشنطن في مكافحة الإرهابيين وأضاف ان التهديد ورد على لسان نائب وزير الخارجية في ذلك الوقت رتشارد ارميتاج في حديث مع مدير المخابرات الباكستاني. غير ان ارميتاج قال انه لم يهدد بقصف باكستان على الاطلاق.
هذا وقال الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو اليوم أنه ليس من سياسة الولايات المتحدة تهديد باكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG