روابط للدخول

ذي قار بعد المثنى في عملية تسليم الملف الأمني للقوات العراقية


فارس عمر

- تسلمت القوات العراقية رسميا اليوم الخميس مسؤولية الأمن في محافظة ذي قار من القوات الايطالية في المنطقة. وبذلك تكون ذي قار ثاني محافظة تتولى القوات العراقية مسؤولية الأمن فيها.
وحضر مراسم التسليم رئيس الوزراء نوري المالكي الذي القى كلمة اشار فيها الى ان محافظة المثنى كانت الاولى بعد تسليمها للقوات العراقية منذ شهرين. واعرب المالكي عن الأمل بأن تلي محافظتي المثنى وذي قار محافظات اخرى وصولا الى تسلم الملف الأمني في سائر انحاء العراق.
وزير الدفاع الايطالي ارتورو باريسي من جهته اعلن ان القوات الايطالية عائدة الى بلدها بحلول نهاية العام بعدما أنجزت مَهمتها.

- اعترف قائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي اليوم الخميس بان الوضع الأمني في العراق ازداد صعوبة خلال الاشهر القليلة الماضية. ودعا الجنرال كايسي القادة السياسيين الى الاتفاق على القضايا الاساسية المختَلَف بشأنها إذا أُريد تحقيق تقدم.
وقال القائد العسكري الاميركي في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان النزاع تحول من عمل مسلح ضد القوات الاميركية الى صراع على تقاسم السلطة السياسية والاقتصادية بين العراقيين.
وكان الجنرال كايسي زار اليوم مدينة الشعب ومنطقة الاعظمية في شمال بغداد حيث تقوم القوات العراقية والاميركية بحملات تفتيش في اطار عملية "معا الى الامام". وقال المسؤول العسكري الاميركي ان الخطة تتمثل في استهداف الأحياء الساخنة وتنظيفها وفرض عودة قوى الأمن العراقية ثم متابعة ذلك باعادة الاعمار اقتصاديا ليبقى المواطنون يتطعلون الى الامام ولا ينظرون الى الوراء ، بحسب تعبير الجنرال كايسي.

- اصدرت محكمة عسكرية اردنية اليوم الخميس حكما باعدام عراقية حاولت تنفيذَ هجوم انتحاري في اطار عمليات التفجير التي أوقعت ستين قتيلا في عمّان العام الماضي.
كما اصدرت المحكمة احكاما باعدام ستة متهمين آخرين حوكموا غيابيا.
وكانت المتهمَة العراقية ساجدة الريشاوي أدلت باعترافات بثها التلفزيون الاردني بعد ايام على تفجيرات عمان التي استهدفت ثلاثة فنادق في العاصمة الاردنية في تشرين الثاني الماضي. ولكنها في المحكمة دفعت ببراءتها. ونقلت وكالة رويترز عن محامي الدفاع حسين المصري قوله ان ساجدة الريشاوي كانت تتوقع الحكمَ عليها بالاعدام أو تسليمَها الى السلطات العراقية.

- قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس ان ايران مستعدة لتعليق انشطة تخصيب اليورانيوم إذا تلقت ضمانات عادلة في المحادثات مع القوى الكبرى. واعلن احمدي نجاد في مؤتمر صحفي عقده في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان المحادثات مع الاتحاد الاوروبي حول برنامج ايران النووي تسير في الطريق الصحيح وانه يأمل بأن لا يحاول أحد اجهاضها.
واكد احمدي نجاد مجددا ان لبرنامج ايران النووي اغراضا سلمية وهو خاضع للتفتيش الدولي.

- قالت حركة "حماس" اليوم الخميس ان بيان المجموعة الرباعية لعملية السلام في الشرق الاوسط يمثل إشارة مشجِّعة يمكن ان تؤدي الى التخفيف من حظر الغرب على التعامل معها.
وكانت المجموعة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا اعلنت في بيانها دعم الجهود التي يبذلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حماس. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم حماس سامي ابو زُهري قوله ان موقف الرباعية موقف متقدم وان حماس تأمل بأن يُسهم في وقف كل اشكال الحصار السياسي والمالي" ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك قتلت قوات الجيش الاسرائيلي اليوم خمسة فلسطينيين بينهم ثلاثة يافعين في غارات على مناطق مختلفة من قطاع غزة.

- فرض قادة الانقلاب العسكري في تايلاند اليوم الخميس حظرا على نشاط الأحزاب السياسية بعد تعليقهم الدستور واعلان الأحكام العرفية منذ استيلائهم على السلطة يوم الثلاثاء الماضي. واصدر الانقلابيون بيانا اعلنوا فيه منع الاحزاب السياسية من عقد الاجتماعات أو القيام بأي نشاطات سياسية اخرى وكذلك منع التجمعات التي تزيد على خمسة اشخاص.
ودعا رئيس الوزراء التايلاندي المخلوع تاكسين شيناواترا الى اجراء انتخابات عامة جديدة في وقت قريب والعمل من اجل المصالحة الوطنية.
وكان الانقلاب وقع خلال وجود تاكسين في نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية الوطنية للامم المتحدة. وقال رئيس الوزراء المخلوع انه سيأخذ اجازة يستحقها ، بحسب تعبيره ، ويعتزم العمل في مجال البحث.

- تسلمت القوات العراقية رسميا اليوم الخميس مسؤولية الأمن في محافظة ذي قار من القوات الايطالية في المنطقة. وبذلك تكون ذي قار ثاني محافظة تتولى القوات العراقية مسؤولية الأمن فيها. وحضر مراسم التسليم رئيس الوزراء نوري المالكي الذي اعرب عن أمله بتولي القوات العراقية مسؤولية الأمن في جميع محافظات العراق.
وزير الدفاع الايطالي ارتورو باريسي من جهته اعلن ان القوات الايطالية عائدة الى بلدها بحلول نهاية العام بعدما أنجزت مَهمتها.
واضاف ان القوات الايطالية كان لها خلال السنوات الثلاث التي امضتها في العراق شرف العمل مع الشعب العراقي الذي يتطلع الى المستقبل.
واصدر السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد وقائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي بيانا مشتركا اعتبرا فيه ان تسلم القوات العراقية مسؤولية الأمن في ذي قار دليل آخر على التقدم الذي يتحقق نحو عراق يسوده الاستقرار والأمن ، بحسب تعبيرهما.

- قالت الأمم المتحدة في تقرير جديد ان عدد القتلى من المدنيين في انحاء العراق ارتفع الى مستويات لم يُعهد لها نظير خلال شهري تموز وآب. واضاف التقرير ان ستة آلاف وخمسمئة وتسعة وتسعين شخصا قُتلوا في هذه الفترة.
واعتبر التقرير ان العراق اصبح أخطر من ذي قبل وان التعذيب يتفشى في مراكز الاعتقال واعمال القتل الطائفية. واشار الى ان الجثث التي تُنقل الى المشرحة كثيرا ما تحمل آثار تعذيب وحشي وان فرق الموت قامت بتعذيب كثير من الضحايا حتى الموت.
وكان عدد القتلى في تموز أكثر منه في آب الذي قال الاميركيون ان انخفاض عدد القتلى فيه مؤشر الى ان الخطة الأمنية في بغداد تحقق نتائج ايجابية.

- قال كبير خبراء الامم المتحدة في مكافحة التعذيب اليوم الخميس ان اعمال التعذيب في العراق اليوم أسوأ منها في أي وقت مضى. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المحقق الخاص للامم المتحدة في قضايا التعذيب مانفريد نوفاك ان ما يقوله غالبية الناس ان الوضع أفلت تماما من السيطرة بقدر تعلق الأمر بممارسة التعذيب في العراق اليوم. واضاف نوفاك ان الوضع من التردي بحيث ان كثيرين يقولون انه أسوأ مما كان في زمن صدام حسين ، بحسب المسؤول الدولي. وتأتي تصريحات نوفاك بعد يوم على صدور تقرير للامم المتحدة قالت فيه ان العراق اصبح اخطر من ذي قبل وان التعذيب يتفشى في مراكز الاعتقال واعمال العنف الطائفي. وقال التقرير ان عدد القتلى من المدنيين في انحاء العراق ارتفع الى مستويات لم يُعهد لها نظير خلال شهري تموز وآب مشيرا الى مقتل ستة آلاف وخمسمئة وتسعة وتسعين شخصا في هذه الفترة.

- نفت حكومة اقليم كردستان اليوم الخميس تقريرا لتلفزيون البي بي سي البريطاني جاء فيه ان قوات البشمركة تلقت تدريبا على ايدي ضباط اسرائيليين سابقين. وقال رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين ان هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الكردي قوله: "إذا كانت قوات البشمركة بحاجة الى تدريب فانها تستطيع ان تفعل ذلك علنا مع الجيش الاميركي ولا تحتاج الى السرية للقيام به".
وكان تلفزيون البي بي سي ذكر في تقريره يوم الثلاثاء ان عسكريين سابقين في القوات الخاصة الاسرائيلية قاموا بتدريب كوادر أمنية كردية في عام 2004.

- قالت مصادر أمنية ان اثنين وثلاثين شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الخميس في هجمات شهدتها مناطق متفرقة من البلاد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان بين القتلى اربعة وعشرين من عناصر الأمن. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان احد جنوده قُتل يوم أمس الاربعاء في شمال بغداد. وكان جندي أميركي قُتل يوم امس الاربعاء شمال شرقي العاصمة. وقالت مصادر الشرطة ان مراسلة صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن اعتُقلت في مدينة تكريت. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم في الشرطة طلب عدم ذكر اسمه ان الجيش العراقي اعتقل المراسلة كلشان البياتي يوم أمس الاربعاء من منزلها في حي الزهور بمدينة التكريت للاشتباه في علاقتها بتنظيم "القاعدة" دون ان يُعطي تفاصيل اخرى. وقال مصطفى زين الذي يعمل محررا في صحيفة "الحياة" انهم يحاولون الحصول على معلومات عن اعتقالها واسبابِه.

- قال مسؤولون اليوم الخميس ان حكومة ايستونيا ستقترح تمديد بقاء القوات الايستونية العاملة في العراق حتى نهاية عام 2007. ويتعين ان ينال مقترح الحكومة موافقة البرلمان على تمديد بقاء اربعة وثلاثين جنديا ايستونيا يتمركزون حاليا في العراق. وقال المكتب الصحفي لحكومة تالين ان الوحدة الايستونية لن تزيد على اربعين عسكريا. واضاف البيان ان الوضع الأمني في العراق لم يستقر الى الحد الذي يتيح سحب الجنود الايستونيين على المدى القريب.

- قالت حركة "حماس" التي تقود الحكومة الفلسطينية اليوم الخميس ان ترحيب المجموعة الرباعية بالجهود الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية خطوة الى الأمام ولكنها ليست كافية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم "حماس" مشير المصري قوله ان بيان الرباعية خطوة الى الامام ولكنه ليس كافيا. واضاف "اننا ننتظر ونتوقع ان يُرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني تماما مع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية".
وكانت المجموعة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا اعلنت في بيان يوم الاربعاء تأييدها للجهود التي يبذلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حماس.

- دعت الامم المتحدة اليوم الخميس الأطراف المتنازعة في اقليم دارفور غربي السودان الى وقف القتال خلال شهر رمضان لتمكين موظفي الاغاثة من العمل في المنطقة.
وقال مبعوث الامم المتحدة الى السودان يان برونك انه سيوجه رسائل الى الرئيس السوداني عمر حسن البشير ولجميع الحركات السبع في دارفور يطلب فيها الالتزام بالهدوء خلال شهر رمضان.
وحث المبعوث الدولي جميع اطراف النزاع على تجنب طريق الصدام والامتناع عن القتال والقصف او تغيير مواقعها.
واسفر النزاع في دارفور عن مقتل نحو مئتي الف شخص منذ اندلاعه في عام 2003.

- قُتل خمسة فلسطينيين بينهم أمراة وثلاثة يافعين اليوم الخميس بنيران الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة حيث تقترب عملية واسعة تنفذها القوات الاسرائيلية من دخول شهرها الرابع. وقالت مصادر طبية ان ثلاثة يافعين فلسطينيين كانوا يرعون اغنامهم قُتلوا واصيب عدة آخرين في هجوم اسرائيلي قرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. وفي جنوبي القطاع قُتلت سيدة فلسطينية وأُصيب ثلاثة من اطفالها بقذيفة دبابة اسرائيلية في مدينة رفح. وقالت مصادر طبية ان رجلا من اقارب الضحايا الاربعة توفي لاحقا بعد اصابته بعيارات نارية.

- طلبت الدول العربية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس اصدار قرار يدين نشاطات اسرائيل النووية.
وقدمت خمس عشرة دولة عربية بالاضافة الى اندونيسيا وايران مشروع قرار يتعلق بقدرات اسرائيل وتهديداتها النووية لادراجه على جدول اعمال الاجتماع العام للوكالة المقرر عقده يوم غد الجمعة. ونقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي غربي قوله ان مشروع القرار إذا أُبقي على جدول الاعمال ستكون هناك فرصة طيبة لتبنيه ايضا. واشار الى ان الدول العربية تبدو مستعدة للمضي الى آخر الشوط في التعامل مع هذه القضية لأول مرة منذ عام 1991 عندما صدر قرار مماثل.

- أظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه اليوم الخميس ان شعبية رئيس الوزراء المجري فيرينتس غيورتشاني سجلت زيادة طفيفة منذ اندلاع الاحتجاجات العنيفة على اعترافه بالكذب امام الحزب الاشتراكي الذي يتزعمه. في غضون ذلك رفض حزب المعارضة الرئيسي في المجر دعوة حكومة غيورتشاني بقيادة الحزب الاشتراكي الى التفاوض للاتفاق على سبل حل الأزمة. وقالت المعارضة ان الحكومة فقدت شرعيتها بعد اعتراف رئيس الوزراء بالكذب للفوز في انتخابات نيسان الماضي.

- هبط المكوك الفضائي الاميركي "اتلانتس" في قاعدة جوية بولاية فلوريدا اليوم الخميس بعد أول مهمة لاستكمال بناء المحطة الفضائية الدولية منذ كارثة المكوك كولومبيا في عام 2003.
وهبط المكوك "انتلانتس" بأفراد طاقمه المؤلف من ستة رواد فضاء قبل فجر اليوم بعد رحلة استمرت اثني عشر يوما قاموا خلالها بالمشي في الفضاء ثلاث مرات ونصب جهاز جديد للطاقة الشمسية على المحطة الفضائية البالغة كلفتها مئة مليار دولار والتي لم يكتمل بناؤها حتى الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG