روابط للدخول

قاضي المحكمة العراقية الجنائية العليا الجديد يأمر بإخراج صدام حسين من قاعة المحكمة


ميسون ابو الحب

- قاضي المحكمة العراقية الجنائية العليا الجديد يأمر بإخراج صدام حسين من قاعة المحكمة.

- الناطق بلسان القوات الاميركية يلاحظ ازديادا في عدد الهجمات على القوات الاميركية بعد دعوة تنظيم القاعدة في العراق إلى مهاجمتها.

- رئيس أفغانستان في الامم المتحدة: افغانستان أصبحت أسوأ ضحية للارهاب في العالم.

- أمر رئيس المحكمة العراقية الجنائية العليا الجديد محمد عريبي الخليفة بإخراج صدام حسين من قاعة المحكمة بعد اعتراض رئيس النظام السابق على تعيين قاض جديد للمحكمة.

( مقطع من المحكمة )

أعلن فريق الدفاع كله انسحابه من المحكمة ايضا بعد استئناف الجلسات اليوم برئاسة القاضي الجديد محمد عريبي الخليفة.
هذا وقال مكتب رئاسة الوزراء ان الحكومة طلبت من المحكمة العليا إزاحة رئيس المحكمة السابق عبد الله العامري لانه فقد حياديته الاسبوع الماضي عندما قال ان صدام حسين لم يكن دكتاتورا.
من جانبها اتهمت منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة، اتهمت الحكومة العراقية بالتدخل في شؤون المحكمة المستقلة بطلبها إقالة القاضي.

- قال الميجور جنرال وليم كالدويل الناطق باسم القوات الاميركية في العراق اليوم ان الهجمات التي تستهدف القوات الاميركية ارتفعت إثر دعوة زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري هذا الشهر إلى استهداف القوات الاميركية. الجنرال كالدويل اضاف ان القوات العراقية والاميركية تتوقع ازدياد اعمال العنف خلال شهر رمضان وأوضح ان غالبية الهجمات ضد القوات الاميركية ينفذها انتحاريون بسيارات مفخخة او تتم بسيارات مفخخة. الجنرال لاحظ ايضا ارتفاعا في عدد حوادث القتل على يد فرق الموت على مدى الاسبوع الماضي.

- من جانب آخر، قال الميجور جنرال جيمس تورمان قائد القوات الاميركية في بغداد اليوم انه يحث قادة العراق على اتخاذ اجراءات إزاء الميليشيات الطائفية المسؤولة عن مقتل الآلاف من العراقيين أغلبهم في العاصمة بغداد. الجنرال اضاف ان هناك حاجة إلى قوات عراقية أكثر لمكافحة الميليشيا التي وصفها بكونها أكبر خطر على مستقبل البلاد، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

- قال الجيش الأميركي على لسان الميجور جنرال جوزيف بيترسون المسؤول عن تدريب قوات الشرطة انه لم يجد دليلا على ان الحكومة العراقية وقوات الشرطة تقف وراء فرق الموت الطائفي الشيعية التي تقتل السنة في بغداد. الجنرال بيترسون قال " مبدئيا كان هناك الكثير من المزاعم عن كون فرق الموت من قوات وزارة الداخلية وان الوزارة تنظمها أيضا غير اننا لم نجد أن أيا من العاملين في الوزارة أعضاء أو قادة لفرق الموت الذين قبضنا عليهم، حسب قوله الذي نقلته وكالة رويترز للانباء وأضاف ان أغلبية اعضاء فرق الموت في تنظيمات خارج وزارات الأمن العراقية.

- قتل إثنان وعشرون شخصا في الاقل وأصيب اربعة وعشرون في تفجير انتحاري في سوق مكتظة في تلعفر شمالي الموصل اليوم حسب قول مصادر في الشرطة للوكالة الألمانية للانباء.
قتل جندي أميركي اليوم الاربعاء بنيران أسلحة خفيفة شمال شرقي بغداد. كما قتل جنديان آخران احدهما في انفجار عبوة ناسفة يوم الثلاثاء شمالي غربي بغداد والثاني في حادث غير قتالي في العاصمة فجر هذا اليوم.

- في سامراء صدم انتحاري سيارته بمنزل شيخ عشيرة هو خالد فليح الباز مما أدى إلى مقتل عشرة اشخاص واصابة ثمانية وثلاثين حسب قول الشرطة وأغلب الضحايا من الاطفال.

- صوت البرلمان الالماني اليوم لصالح إرسال سفن حربية إلى القوات الدولي في لبنان ومهمة هذه السفن منع وصول شحنات أسلحة إلى مقاتلي حزب الله. هذا وسترسل ألمانيا عددا من القوات يصل إلى ألفين وأربعمائة رجل وستقود قوة بحرية متعددة الجنسيات من شأنها الطواف في سواحل لبنان وتعزيز وقف اطلاق النار الذي اعقب حربا دامت شهرا كاملا بين إسرائيل وحزب الله.

- قال مسؤول اميركي رفيع المستوى ان ستا من القوى الكبرى في العالم اتفقت على دعم استمرار مفاوضات الاتحاد الاوربي مع ايران حاليا. غير أن نائب وزيرة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز أضاف ان الولايات المتحدة ستواصل سعيها إلى فرض مجلس الامن التابع للامم المتحدة عقوبات على ايران فيما لو فشلت المحادثات التي يجريها الاتحاد الاوربي لاقناع ايران بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم بشكل يمكن التحقق منه. بيرنز قال ايضا ان ستا من الدول الكبرى حددت موعدا نهائيا لتوصل المحادثات الاوربية الايرانية إلى نتائج غير انه لم يعلن عن هذا الموعد.

- قال الناطق باسم قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان مارك ليتي اليوم ان جماعة طالبان ما يزالون يمثلون خطرا أمنيا خطيرا رغم عمليات أرضية أخيرة في جنوب أفغانستان أدت إلى دحر المتمردين. الناطق أضاف ان طالبان قد يغيرون من تكتيكاتهم في المستقبل ويتجنبون قتالا ميدانيا مباشرا. قوات الحلف قالت أيضا في بيان لها انها قتلت في معارك يوم أمس التاسع عشر من ايلول ستة عشر من عناصر طالبان.

- قال قائد الجيش في تايلندا اليوم انه سيسلم السلطة إلى رئيس وزراء معين في غضون اسبوعين وانه ستتم إعادة الديمقراطية إلى البلاد في غضون عام. تحدث الجنرال Sonthi Boonyaratglin
في أول مؤتمر صحفي له بعد يوم واحد من استيلائه على السلطة من رئيس الوزراء Thaksin Shinawatra وقال الا علاقة لملك البلاد بالانقلاب وأضاف انه ستتم صياغة دستور مؤقت في غضون اسبوعين كما سيتم تشكيل جمعية وطنية جديدة. هذا وبثت قنوات تلفزيونية في وقت لاحق بيانا أشار إلى تعيين سونثي رئيسا للمجلس الحكومي الجديد.
هذا وقد أدان الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان وقادة آخرون الانقلاب الذي حدث في تايلندا وحثوا إلى العودة إلى الديمقراطية في البلاد.
وزارة الخارجية البريطانية قالت من جانبها ان من المتوقع ان يصل رئيس الوزراء المخلوع إلى لندن في وقت لاحق اليوم في زيارة خاصة.

- قتل إثنان وثلاثون من عمال المناجم اليوم في انفجار وقع في منجم في كازاخستان وقال مسؤولون ان ثمانية من العمال ما يزالون في عداد المفقودين. هذا وكان في المنجم ثلاثمائة واربعة وسبعون عاملا لحظة الانفجار الذي وقع على عمق حوالى ستمائة مترا تحت الارض.
وقع انفجار جديد في منجم للفحم في اوكرانيا مما ادى إلى مقتل ثلاثة عشر عاملا وإصابة ستة وثلاثين. هذا وقالت وزارة الظروف الطارئة ان سبب الانفجار تسرب مزيج من الفحم والغاز وأضافت ان عمال الانقاذ يعملون على اخراج العمال المصابين من داخل المنجم.

- احتج خبير في حقوق الانسان تابع للامم المتحدة من عدم السماح له بالتحدث يوم امس التاسع عشر من ايلول، أمام مجلس حقوق الانسان عن الوضع في روسيا البيضاء. Adrian Severin
قال انه تم منعه من التحدث بطرق اجرائية ولمح إلى مسؤولية عدد من الدول الاعضاء في المجلس عن ذلك. هذا وكان من المفترض ان يدعو سيفيرين المجلس إلى إجراء تحقيق في مقتل أو اختفاء سياسيين وصحفيين في روسيا البيضاء.

- وقعت في عاصمة هنغاريا بودابست ولليلة الثانية على التوالي اشتباكات بين قوات شرطة ومتظاهرين يدعون إلى استقالة رئيس الوزراء الهنغاري. هذا وذكرت انباء ان خمسين شخصا أصيبوا خلال الاشتباكات عندما استخدم رجال الشرطة وكان عدد منهم على ظهور الخيل، غازات مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين قرب أحد مقرات الحزب الاشتراكي الحاكم كما أصيب ضابط شرطة واحد في الاقل اصابة خطيرة.

- قال البابا بنديكت السادس عشر انه تمت إساءة فهم خطبته التي القاها في ألمانيا واقتبس فيها عن امبراطور بيزنطي إشارته إلى عناصر في الدين الإسلامي باعتبارها سيئة ولا انسانية.
البابا قال في حديث في ساحة كاتدرائية القديس بيتر في روما اليوم أنه لم يقصد انتقاد الإسلام بل تشجيع الحوار بين الاديان. يذكر ان تعليقات البابا في ألمانيا اثارت موجة انتقاد في العديد من الدول الإسلامية.

- تقوم وكالة الفضاء الأميركية نازا بمراقبة أجسام عثر عليها وهي تعوم حول مكوك الفضاء اطلانطس وذلك بعد اكتشاف وجودها يوم أمس. نازا أصدرت أوامر بفحص المنطقة الخارجية من المكوك وأجلت عودته إلى الارض. هذا ويقول مختصون ان هذه الاجسام قد تكون قطعا من الثلج أو مجرد أحجار متناثرة أو ربما قطعا انفصلت عن المكوك نفسه.
هذا ومن المفترض بالمكوك العودة إلى الارض يوم غد الخميس.
في هذه الأثناء وصلت أنوشة انصاري أول إمرأة سائحة في الفضاء وهي اميركية من أصل ايراني، وصلت إلى المحطة الفضائية الدولية اليوم وكانت قد انطلقت من الارض في الثامن عشر من هذا الشهر. آنوشه هي رابع سائحة في الفضاء وقد دفعت عشرين مليون دولار لتكاليف هذه الرحلة.

- تنوي مجموعة بولونية نصب تمثال للرئيس الأميركي الاسبق رونالد ريغان في العاصمة وارشو. سيكون ارتفاع التمثال الذي سيصنع من الحجر والبرونز خمسة أمتار وسينصب في موقع قريب من السفارة الأميركية. من المفترض ان يتم الانتهاء من المشروع في عام 2007. هذا ويعتبر العديد من البولونيين أن ريغان ساهم في اسقاط الشيوعية في البلاد.

- قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر انها تتوقع الالتقاء لاول مرة بارهابيين مشتبه بهم نقلوا مؤخرا من سجن سري تابع لوكالة المخابرات المركزية إلى سجن غوانتانامو بي في كوبا. ناطقة باسم اللجنة هي أنتونيللا نوتاري قالت ان اللقاء سيتم الاسبوع المقبل. يذكر أن بين المعتقلين ارهابيون مشتبه بكونهم وراء هجمات الحادي عشر من أيلول في الولايات المتحدة.

- قالت إيران اليوم ان كبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي لاريجاني سيلتقي مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا الاسبوع المقبل لمناقشة نشاطات إيران النووية. يذكر ان الجانبين عقدا محادثات في وقت سابق من هذا الشهر لمناقشة عرض قدمه الاعضاء الدائمون الخمسة في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة إضافة إلى ألمانيا حول برنامج طهران النووي ورد طهران على العرض. وكالة ايرنا الايرانية الرسمية ذكرت ان لاريجاني وسولانا اتفقا عن طريق الهاتف على عقد محادثات اضافية الاسبوع المقبل في احدى العواصم الاوربية.

- قال رئيس افغانستان حميد كرزاي اليوم أمام الجمعية العامة للامم المتحدة ان أفغانستان أصبحت أسوأ ضحية للارهاب وأضاف ان الارهاب ينتشر من جديد في بلاده مع تسلل مسلحين عبر الحدود لشن هجمات على مدنيين. كرزاي حث المجموعة الدولية على العمل على تدمير معاقل الارهابيين حتى خارج المنطقة التي قال انها تنظم وتكسب وتدرب وتمول وتسلح وتنشر الإرهابيين.

- شن رئيس فنزويلا هوجو شافيز أمام الجمعية العامة للامم المتحدة هجوما على الرئيس الأميركي جورج بوش ووصفه بكونه الشيطان. شافير اتهم الإدارة الأميركية بالسيطرة والاستغلال وبنهب شعوب العالم حسب قوله ثم جدد الدعوات إلى اصلاح الامم المتحدة للتقليل من التأثير الأميركي فيها. يذكر ان شافيز واحد من اكثر منتقدي الإدارة الأميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG