روابط للدخول

شركات المواد الغذائية العالمية تنجح في تسويق مواد غذائية للأقليات المسلمة


أياد الکيلاني – لندن

قد تتمثل العقلية المالية السليمة أحيانا في التوجه إلى الأقليات الدينية، ما بدأت تكتشفه بعض الشركات في المملكة المتحدة، حيث نجح منتجو نوعا من حلوى الشوكولا الحلال في تسويقها إلى المسلمين، كما نجحوا أخيرا في لفت انتباه Tesco - كبرى شركات الأسواق المركزية في بريطانيا، كما توضح لنا مراسلة إذاعة العراق الحر Kathleen Moore في تقريرها التالي ...


بادر (خالد شريف) منذ سنتين إلى تسويق أولى قطعه من حلوى الشوكولا الحلال، وهي لا تحتوي على مكونات لا تقرها قوانين الحلال، كالكحول والشحوم الحيوانية، كما لا تدخل هذه المواد في صناعة مواد التغليف أو المواد المستخدمة في تنظيف وتطهير المصنع.
وتوضح المراسلة بأن شركة شريف – المعروفة بشركة Ummah للمواد الغذائية – بادرت إلى تسويق الحلوى في المكتبات الإسلامية ببريطانيا وفي محلات البقالة الصغيرة، وتنقل عن شريف أن العمل بدأ يتسع حين بادر الزبائن المحبين للحلوى بخاطبة المحلات الأكبر ويطلبون منها توفير هذه الحلوى. أما الآن فلقد بدأ عرضها في فروع شركة Tesco العملاقة، ويؤكد شريف بأن شركات الأعمال التقليدية في المملكة المتحدة بدأت تعي الاحتمالات الكامنة في السوق الإسلامي، ويضيف:
" لقد أدركوا أن هذا السوق ليس صغيرا، فالجالية الإسلامية في المملكة المتحدة وهي إحدى الجاليات الأكثر نموا، كما إنها ذات أعلى نسبة من صغار السن. وهكذا بدءوا يدركون وجود حيز للمنتجات الغذائية الإسلامية، كما هناك خدمات مالية في هذا الاتجاه، إذ باتت المصارف الكبيرة تسارع إلى توفير مجموعة من الخدمات الإسلامية. لقد تعرضت الجالية المسلمة إلى الكثير من المشاعر السلبية – يتميز الكثير منها بالظلم – ولكنهم بدءوا يدركون أن هذه الجالية تنفق أموالا ولا بد لعالم الأعمال أن يتوجه إليهم، أي المسلمين. "

** ** **

أما المتحدثة باسم شركة Tesco، واسمها Nikki Martin، فتقول إن الشركة عليها أن تستجيب إلى رغبات زبائنها، وتضيف:
" الشوكولا الحلال ليست سوى واحدة من المواد الغذائية العالمية التي نعرضها، فلدينا أيضا مجموعة نابعة من المناطق الأفريقية / الكاريبية، ومجموعة منطقة البحر المتوسط، ومجموعي تلبي المتطلبات اليهودية، كما أدخلنا أخيرا مجموعة بولندية. "

ويتابع (شريف) بأن انتقاله إلى Tesco يمثل تحولا هائلا بالنسبة إلى شركته، إذ ستساعد في عملية التوزيع، وهي إحدى التحديات الكبرى التي تواجهها الأعمال الصغيرة، كما يؤكد بأنه تواق إلى توسيع تسويقه إلى الأسواق الأوروبية. أما الآن فتتمثل خطنه التالية في طرح قطعة حلوى جديدة العام المقبل، تتميز بطعم النعناع.

على صلة

XS
SM
MD
LG