روابط للدخول

أبي زيد لا يتوقع أي خفض في حجم القوات الأميركية في العراق حتى نهاية ربيع عام 2007


کفاح الحبيب

قال قائد القيادة الوسطى الامريكية الجنرال جون ابي زيد انه لا يتوقع اي خفض في حجم القوات الاميركية في العراق حتى نهاية ربيع عام 2007 على الاقل.
الجنرال أبي زيد قال للصحفيين انه كان يتوقع ان يكون حجم القوات الاميركية اقل من مستواه الحالي وهو مئة وسبعة وأربعون الف جندي وهذا اعلى مستوى للقوات الامريكية في العراق منذ اوائل كانون الثاني .
قائد القيادة الوسطى الأميركية أعرب عن إعتقاده بانه سيتعين على الارجح الحفاظ على هذا المستوى حتى اخرالربيع ، مشيراً الى إعادة تقييم الوضع عند ذلك الموعد .
أبي زيد تابع القول دون ان يستبعد امكانية ارسال مزيد من القوات انه يعتقد ان هذا المستوى معقول ويحقق التأثير العسكري المطلوب.


قالت منظمة الصحة العالمية أن طفلا عراقيا في الثالثة من عمره تعافى من مرض انفلونزا الطيور في اذار الماضي ليصبح أول حالة اصابة مؤكدة في العاصمة بغداد.
المنظمة قالت في بيان ان وزارة الصحة العراقية أكدت أن هذه ثالث حالة اصابة بشرية بسلالة ( H5N1 ) من فايروس انفلونزا الطيور في العراق بأكمله.
وذكرت المنظمة أن نتائج الاختبارات الاولية على عينات أخذت من الطفل لم تكن حاسمة وعزت ذلك الى احتمال فساد العينات خلال شحنها. لكن تكرار الاختبارات باستخدام وسائل مختلفة أكد وجود الفايروس.


قتل عشرة أشخاص وأصيب عشرون آخرون في سقوط قذائف مورتر على منازل في منطقة بجنوب بغداد.
مصدر بوزارة الداخلية قال ان القذائف أصابت حي الدورة وهو واحد من أحياء عديدة في بغداد نفذت فيه القوات التي تقودها الولايات المتحدة عمليات بهدف اخراج المتمردين وتخفيف حدة العنف التي تحيق بالعاصمة.


أعلن رئيس الوزراء التايلاندي ثاكسين شيناواترا حالة طوارئ في بانكوك بعد وقت قصير من رؤية دبابات تطوق مقر الحكومة.
شيناواترا قال في بث صوتي على تلفزيون تايلاند ان بانكوك واقعة تحت حالة طوارئ مشددة.
رئيس الوزراء التايلندي الموجود حالياً في نيويورك لحضور إجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة ، أمر قوات الجيش بعدم التحرك بصورة غير قانونية .


قال الرئيس الامريكي جورج بوش انه سيسعى لفرض عقوبات دولية على إيران اذا ما واصلت المماطلة في الاستجابة لمطلب الغرب فيما يتصل بتعليق تخصيب اليورانيوم في برنامجها النووي.
بوش قال للصحفيين بعد محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان على الايرانيين ان يأتوا الان الى الطاولة ، مؤكداً على ان الوقت عنصر جوهري .
من جهته قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان على ايران ان توقف تخصيب اليورانيوم قبل المحادثات الرامية لنزع فتيل الازمة النووية.


أستؤنفت في بغداد اليوم محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وستة من كبار مساعديه بتهمة ارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الاكراد فيما عرف بحملة الانفال .
رئيس المحكمة الجنائية العراقية الثانية القاضي عبد الله العامري وجه انذارا نهائياً الى محامي الدفاع بديع عارف عزت بعدم التجاوز على أي شخص في المحكمة والا فان المحكمة ستتخذ الاجراءات القانونية ضده اذا اساء الى جلساتها مرة اخرى .
الإنذار جاء بعد أن شهدت جلسة اليوم تبادل اتهامات بين المدعي العام جعفر الموسوي ومحامي الدفاع بديع عارف عزت في المحكمة التي إستمعت أيضاً الى إفادتين قدمهما إثنان من المشتكين.


قال عضو في الكنيست الاسرائيلي ان الجيش الإسرائيلي سينسحب من لبنان في غضون بضعة أيام.
عضو الكنيست عن حزب ميريتس اليساري ران كوهين قال ان رئيس هيئة الاركان اللفتنانت جنرال دان حالوتس أبلغه أن القوات العسكرية ستعود الى اسرائيل بحلول السنة العبرية الجديدة التي تبدأ عند غروب يوم الجمعة المقبل.
كوهين أضاف في حديث لراديو اسرائيل ان حالوتس الذي كان يتحدث أمام لجنة برلمانية أبلغه بشكل صريح تماما أنه يرى أنه اذا ما سارت الامور على ما يرام فسيكون جميع الجنود الاسرائيليين خارج لبنان بحلول عشية العام العبري الجديد.


اعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ان السلطات الأمنية أوقفت الحارس الشخصي لمنافسه الرئيسي في الانتخابات في اليمن فيصل بن شملان مؤكدا ان المعتقل ارهابي كبير ينتمي الى تنظيم القاعدة .
صالح قال في مؤتمر صحافي بصنعاء عشية الانتخابات الرئاسية والبلدية ان الشخص الذي اعتقل كان يخطط لتنفيذ اعتداءات ضد مصالح اميركية وفندق في البلاد .
من جهته قال سكرتير الرئيس اليمني لشؤون المعلومات عبدو برجي ان المعتقل إسمه حسين الجرداني وكان مرافقا لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ، وهو أيضاً صاحب المنزل الذي اجر للخلية التي قامت بمحاولة الاعتداء على المنشآت النفطية مؤخرا.
متحدث باسم المرشح المعارض فيصل بن شملان الذي كان يشغل منصب وزير النفط اتهم المعتقل بالعمل لصالح المخابرات اليمنية.
يذكر ان إنتخابات رئاسية تجري في اليمن الاربعاء بالاقتراع المباشر هي الثانية منذ الوحدة بين شطري اليمن عام 1990.


قالت وزارة الداخلية السعودية ان المملكة أعدمت اليوم رجلا من بنغلادش أدين بتهمة القتل وأفغانيا أدين بتهمة تهريب المخدرات ليرتفع بذلك عدد من نفذ فيهم حكم الاعدام في السعودية هذا العام الى إثني عشر..
ولم يوضح مسؤولون سبب تراجع عدد أحكام الاعدام في النصف الاول من العام لكن المملكة التي أعدمت ستة وثمانين شخصاً عام 2005 تتعرض لانتقادات متزايدة من جماعات دولية لحقوق الانسان بسبب تنفيذ أحكام الاعدام بشكل مفرط على مدى السنوات الماضية.


وجه شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي انتقادات حادة للبابا بنديكت السادس عشر بسبب استخدامه اقتباسا من العصور الوسطى أثار احتجاجات واسعة بين المسلمين في أنحاء العالم.
شيخ الازهر قال خلال لقاء مع ممثل الكنيسة الكاثوليكية في القاهرة الاب يوحنا قلته ان البابا سكت دهرا ونطق كفرا ، مضيفاً ان البابا لم يرفض ما نقله عن امبراطور بيزنطي قال ان النبي محمد لم يأت الا بكل ما هو شرير وغير انساني.


صرح مسؤول في البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش وصف الاسف الذي اعرب عنه البابا بنديكتوس السادس عشر بأنه صادق خلال لقائه رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي ، في اول رد فعل ينسب الى الرئيس الاميركي منذ تصريحات البابا التي اثارت جدلا.
مدير شرق آسيا في مجلس الامن القومي الأميركي دنيس وايلدر قال ان رئيس الوزراء الماليزي أثار مسألة الاحتجاجات التي نجمت عن تصريحات البابا خلال لقائه بوش على هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
واكد وايلدر ان بوش لاحظ ان الحبر الاعظم كان صادقا في الاعراب عن اسفه موضحا ان الحديث بين المسؤولين في هذا الشأن توقف عند هذا الحد.
المسؤول الاميركي أشار الى ان بدوي قبل موقف بوش حول هذا الموضوع ، لافتاً الى ان اللقاء نظم لأن لدى ماليزيا ما تقدمه الى رئيس الولايات المتحدة في التواصل مع العالم الاسلامي بصفتها ديموقراطية تضم أغلبية من المسلمين .


أرجأ مجلس النواب العراقي مرة أخرى مناقشة مثيرة للانقسام حول الفيدرالية كانت مقررة اليوم.
رؤساء الكتل النيابية في المجلس وافقوا على تأجيل مناقشة قضية الفيدرالية التي يخشى بعض العراقيين أن تسبب المزيد من اراقة الدماء وتقسيم البلاد.
وبعد مباحثات متواصلة وافق رؤساء الكتل على تشكيل لجنة برلمانية لتناول قضيتي الفيدرالية وإجراء تعديلات دستورية في ان واحد.


أعلن الجيش الامريكي إن جنديين أمريكيين قتلا في بغداد يوم الاحد وان خمسة اخرين أصيبوا بجروح في انفجار وقع في الديوانية في وقت متأخر يوم أمس كما لحقت أضرار بدبابة أمريكية في الديوانية حيث أرسل قادة امريكيون تعزيزات قبل ثلاثة أسابيع بعد مقتل عشرين جنديا عراقيا على الاقل في معارك ضارية بالشوارع مع ميليشيات مسلحة.


قالت وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاغون ) ان مصورا عراقيا يعمل لحساب وكالة اسوشييتد برس للأنباء يحتجزه الجيش الامريكي منذ نيسان يعتبر خطرا امنيا وله صلات قوية بمتمردين معروفين.
المتحدث باسم البنتاغون بريان وايتمان أوضح ان هناك أدلة كافية تبرر استمرار حبس المصور بلال حسين ، رافضاً ذكر تفاصيل عن ماهية تلك الادلة.
المتحدث قال ان كل المؤشرات التي تلقاها تفيد ان حبس بلال حسين يشير الى انه متورط في انشطة تخرج عن نطاق ما يتوقع ان يفعله الصحفي في العراق ، مشيراً الى ان ثلاث مراجعات موضوعية مستقلة ومنفصلة كانت تخلص الى ان حسين كان يمثل خطرا امنيا والى التوصية باستمرار حبسه.
من جانبه قال المحامي العام لوكالة اسوشييتد برس للأنباء ديفيد توملين ان تعليقات البنتاغون لا تعالج الشكوى الرئيسية للوكالة التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة وهي ان حسين حُرم من الاجراءات القانونية الواجب اتباعها.


قال مجلس النواب العراقي إن بيان البابا بنديكت السادس عشر بشأن ما صدر منه ضد الاسلام غير كاف وطالب البرلمان من البابا ان يقدم اعتذارا واضحا عما صدر منه ليكون ضمانا بعدم تكرار ذلك .
رئيس المجلس محمود المشهداني قال في افتتاح جلسة المجلس العادية إن هيئة الرئاسة تستنكر بشدة التصريحات التي صدرت عن بابا الفاتيكان والتي تضمنت الاساءة الى العقيدة الاسلامية بوجه العموم ، مشيراً الى ان المجلس وجد ان اعتذار البابا غير كاف ولا يتناسب مع حجم الضرر المعنوي الذي لحق بمشاعر المسلمين والذي بدا واضحا في عموم الشارع الاسلامي .
المشهداني أعلن ان المجلس يطالب من بابا الفاتيكان باتخاذ خطوات عملية تعيد الاعتبار الى العالم الاسلامي ودينه وتقديم اعتذار واضح عما صدر منه ليكون ذلك ضمانا بعدم تكرار مثل هذه الاساءات مستقبلا وليكون بذلك عاملا مشجعاً للانفتاح والتقارب بين الاديان ونبذ كل مامن شأنه ان يثير الحقد والبغضاء والكراهية بين الشعوب.

على صلة

XS
SM
MD
LG