روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الثلاثاء 19 أيلول


ميسون أبو الحب

في غرب بغداد انفجرت سيارة مفخخة قرب محطة للوقود فقتلت مدنيين وأصابت خمسة وعشرين. في الرمادي قتل يوم السبت صحفي يعمل في قناة بغداد التلفزيونية هو احمد رياض الكربولي حسب ما أعلنت القناة. جمعية حماية الصحفيين ومقرها نيويورك أدانت مقتل الكربولي وقالت انه تلقى قبل مقتله تهديدات من متمردين على مدى الأشهر الاربعة الماضية.
قالت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون ان مصورا عراقيا يعمل لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء تحتجزه القوات الأميركية منذ نيسان يعتبر مصدر خطر أمني لعلاقاته الوثيقة بمتمردين معروفين. جاء ذلك على لسان الناطق باسم البنتاغون براين وتمان الذي أضاف ان هناك ادلة كافية تبرر الاستمرار في احتجاز الصحفي بلال حسين غير انه لم يعط تفاصيل عن هذا الادلة.
جاء في بيان للجيش الأميركي اليوم ان جنديين اميركيين قتلا يوم الاحد الماضي احدهما في انفجار عبوة ناسفة في شمال العاصمة والاخر باطلاقات نارية شمال وسط بغداد.
عثرت الشرطة على ثلاث جثث في موقعين شرقي بغداد.
تعرضت القنصليتين البريطانية والايرانية إلى هجوم في وقت مبكر من يوم الثلاثاء في البصرة حيث سقطت اربع قذائف هاون على القنصلية الايرانية بينما أُطلقت عدة قذائف هاون على مبنى القنصلية البريطانية غير ان واحدة فقط أصابته.
من جانب آخر قتل جنود بريطانيون ارهابيا في البصرة في معركة دارت خلال ليلة الاثنين على الثلاثاء داخل أحد المباني وأصيب في المعركة جندي بريطاني حسب ناطق عسكري بريطاني. وقع الحادث بعد ان تلقت القوات البريطانية معلومات عن موقع يعتقد ان داخله ارهابي، حسب الناطق شارلي بيربرج فتحركت إلى الموقع غير انها جوبهت باطلاقات نارية من داخل المبنى ثم دارت معركة بين مسلحين والقوات البريطانية.

** ** **

من مراسلينا في مواقع الأحداث:
** البصرة
" عقد مسؤول مكتب الشهيد الصدر في البصرة مؤتمرا صحفيا أعلن فيه ان القوات البريطانية قتلت أحد المسؤولين في المكتب. وناشد وكلاء المرجعية بشجب هذا السلوك. وانتقد مسؤولون آخرون هذا الحادث. توفي جندي بريطاني متأثرا بجراحه وسقطت ثلاث صواريخ على القاعدة البريطانية في البصرة ولم تسفر عن اضرار ".

** الموصل
" قتل مسلحون ضابط استخبارات في الشرطة وهاجم مسلحون شخصين كرديين وقتلوهما واختطف مسلحون امراة وقتلوها بعد الاعتداء عليها. مسلحون قتلوا مواطنا تركمانيا كما قتلت مواطنة كردية. وتعرض مركز للشرطة إلى قذائف هاون فاصيب جنديان. طلبة اكراد في جامعة الموصل تلقوا تهديدات بالقتل إن لم يغادروا الموصل. القوات الامنية اعتقلت جماعات مسلحة. في تلعفر وقع انفجار في سوق شعبي فقتل واحد وعشرون مواطنا اغلبهم من النساء والاطفال وكذلك اصابة اكثر من تسعة عشر شخصا ".

** بعقوبة
" انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية عراقية فقتل اربعة من افراد الدورية. قتل شقيقان قرب مسجد في بعقوبة باطلاقات نارية من جماعة مسلحة. وقتل اربعة وجرح ثلاثة في اعتداء على عائلة في القاطون وقتل شرطي وجرح ثلاثة رجال شرطة شرق بعقوبة. مسلحون هاجموا موكب عميد شرطة في بهرز واطلقوا النار عليه فاصيب بجروح بليغة. انفجرت عبوة ناسفة قرب مرقد أبو ادريس جنوب بعقوبة وفجر مسلحون عبوة استهدفت دورية عراقية وابطال مفعول ست عبوات ناسفة في مناطق متفرقة. في الخالص قتل اربعة اشخاص وجرح خمسة في اعتداء مسلح. مدير ناحية العظيم اغتيل مع مدني في المدينة على يد مسلحين ".

على صلة

XS
SM
MD
LG