روابط للدخول

اعفاء العراق من غالبية ديونه لروسيا


فارس عمر

- اعلن وزير المالية الروسي الكسي كودرين اليوم الأحد ان روسيا ستوقع اتفاقية مع العراق بشأن اعفائه من غالبية ديونه لروسيا.
ونقلت وكالة الانباء الروسية ايتار تاس عن كودرين قوله في اعقاب اجتماع عقده مع وزير المالية باقر جبر الزبيدي في سنغافورة ان مسؤولين يعملون الآن على تفاصيل الاتفاقية التي ستوقع في الاشهر المقبلة.
وأوضح وزير المالية الروسي ان ديون العراق لروسيا ستنخفض بعد توقيع الاتفاقة الى نحو مليار دولار.
وكان نادي باريس للدول الدائنة وافق في عام 2004 على اعفاء العراق من ثمانين في المئة من ديونه وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا مضت خطوة ابعد باعفاء العراق من نحو تسعين في المئة من ديونه.

- قُتل اربعة وعشرون شخصا على الأقل وأُصيب أكثر من ثمانين آخرين في كركوك اليوم الأحد في سلسلة من الهجمات التي استهدفت مركزا للشرطة ومقرات للحزبين الكرديين الرئيسيين ودورية اميركية ونقطة تفتيش للجيش العراقي فيما انفجرت سيارتان مفخختان داخل مدينة كركوك.
وقالت القيادة العسكرية الاميركية في بيان اليوم الأحد ان بحارا اميركيا منسَّبا الى قوات مشاة البحرية قُتل بعد اصابته بجروح في محافظة الانبار.

- اختتمت حركة عدم الانحياز اعمال قمتها في العاصمة الكوبية هافانا اليوم الأحد باعلان اعربت فيه عن شجبها الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان ودعمِها لحل النزاع النووي بين الولايات المتحدة وايران بالطرق السلمية. كما أعلنت الحركة في بيانها الختامي ادانتها للارهاب مع التمييز بين الارهاب والحركات التي تناضل من أجل تقرير المصير وضد الاحتلال الأجنبي. وتضم حركة عدم الانحياز في صفوفها مئة وثماني عشرة دولة.

- أعرب البابا بنديكت السادس عشر اليوم الأحد عن أسفه البالغ لمشاعر الغضب التي اثارتها اقواله عن الاسلام. وأكد البابا في كلمة القاها امام حشد من الزوار الذين توافدوا على مقره الصيفي في كاستيل غاندولفو ان المقتطف الذي اقتبسه من نص يعود تاريخه الى القرون الوسطى لا يعكس أفكاره الشخصية.
واعلن البابا انه يشعر بمرارة شديد لردود الافعال التي اثارتها مقاطع من خطابه في جامعة ريغينزبورغ عُدَّت مسيئة الى مشاعر المسلمين. واضاف "ان هذه كانت في الحقيقة اقتباسا من نص قروسطي لا يعبر بأي شكل عن تفكيري الشخصي" ، بحسب تعبير البابا.

- قال احد مساعدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد انه جمَّد المحادثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعدما أعلنت حركة "حماس" انها لن تقبل باتفاقات السلام المرحلية الموقعة مع اسرائيل.
وأوضح مساعد الرئيس الفلسطيني احمد عبد الرحمن ان المحادثات ستُجمَّد الى حين عودة عباس من نيويورك بعد المشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة. ونفى رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ان يكون الرئيس الفلسطيني جمَّد المحادثات. وقال في تصريح للصحفيين ان هناك اتفاقا بينه وبين الرئيس عباس لاستئناف الحوار بعد عودته.

- قال شهود ان افراد الميليشيات الاسلامية في الصومال اطلقوا عيارات نارية في الهواء اليوم الأحد لتفريق مئات الشبان الذين تجمعوا لمشاهدة مباراة كروية وان شخصين أُصيبا في الحادث.
وكان نحوُ اربعمئة شاب احتشدوا في احدى دور السينما لمشاهدة المباراة التي جرت بعد ظهر اليوم بين فريقي تشيلسي وليفربول الانكليزيين عندما أمرهم نحو ثلاثين مسلحا من افراد الميليشيات الاسلامية بالتفرق. وحين بدأ بعض الشبان برمي الحجارة وحرق الاطارات احتجاجا فتح افراد الميليشيات نيران اسلحتهم. ونقلت وكالة رويترز عن عبد الله محمد قوله من مكان الحادث ان شخصين اصيبا أحدهما في فخذه والآخر في يده. ويقول منتقدو الميليشيات الاسلامية انها تعتزم اقامة نظام مماثل لحكم طالبان في افغانستان.

- اعلن مئات الالوف من انصار مرشح اليسار الذي هُزم في الانتخابات الرئاسية المكسيكية اندريس مانويل لوبيز اوبرادور ، انتخابه رئيسا لحكومة موازية. وأكدت المعارضة اليسارية انها بتشكيل حكومة ظل موازية تؤكد تصميمها على استخدام الوسائل السياسية بدلا من الاحتجاجات العنيفة ضد مرشح اليمين الذي اعلنت المحكمة الانتخابية العليا فوزه في الانتخابات فيليب كالدرون. وتعهد انصار مرشح اليسار بتنصيب اوبرادور في احتفال يُقام في العشرين من تشرين الثاني المقبل ، قبل ايام على تنصيب الرئيس المنتخب رسميا.

- ناشد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قمة عدم الانحياز التي اختتمت اعمالها في هافانا اليوم الأحد ان تدعو دول العالم كافة الى الاعتراف بسيادة العراق على اراضيه واجوائه الاقليمية.
وقال الهاشمي ان حياة العراقيين تدهورت بسبب تدمير البنى التحتية.
وأكد نائب رئيس الجمهورية بقاء العراق عضوا في حركة الانحياز. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الهاشمي قوله ان حضور العراق في هافانا مؤشر الى خياره في مجال العلاقات الدولية.
وقال الهاشمي ان العراقيين يريدون رحيل القوات الأجنبية عن بلدهم ولكنه اشار الى ان هناك مخاوف مما قد يحدث إذا نشا فراغ أمني لا تستطيع القوات العراقية ان تعالجه.

- اعلنت جبهة الحوار الوطني اليوم الأحد رفضها مشروع قانون الاقاليم قائلة انه سيؤدي الى تقسيم العراق. وأكد رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك رفض القانون قبل يوم على اجتماع البرلمان لمناقشته. وقالت الجبهة انها ترفض رفضا قاطعا مشاريع التقسيم بكل اصنافها مثل مشروع الاقاليم الفيدرالية وتغيير العَلَم العراقي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول القيادي في جبهة الحوار الوطني مشعان السعدي قوله ان العراق "الذي كان موحدا في كل تاريخه لا يمكن أن يُقسَّم الى اقاليم". واعتبر السعدي ان مشروع القانون خطوة نحو تقسيم العراق الى دويلات ، بحسب تعبيره.

- اصدر المجلس الاعلى للثورة الاسلامية اصدر بيانا دعا فيه بابا الفاتيكان الى تقديم اعتذار واضح وصريح عما قاله حول الاسلام.
وفي مصر قالت جماعة الاخوان المسلمين ان تعبير البابا عن الأسف في خطابه اليوم الأحد يمكن ان يعتبر اعتذارا كافيا. ونقلت وكالة رويترز عن نائب المرشد العام للجماعة محمد حبيب قوله ان التصريحات الجديد تمثل تراجعا ونستطيع اعتبارها اعتذارا كافيا ، بحسب تعبيره. وفي دمشق اعرب علماء مسلمون عن الارتياح لمشاعر الأسف التي ابداها البابا. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن رئيس مركز الدراسات الاسلامية في دمشق محمد حبش دعوته الى الهدوء والحوار. وقال حبش ان على الغرب ان يفهم ان حرية الرأي لا تعني اهانة الديانات الاخرى ، بحسب تعبيره.

- قال احمد عبد الرحمن مساعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريح لوكالة رويترز اليوم الأحد ان الرئيس عباس جمَّد الاجراءات التي تهدف الى تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد التصريحات المتضاربة من حماس وقادتُها ، التي اثارت ردود افعال دولية سلبية ، بحسب المسؤول الفلسطيني.
ونفى رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ان يكون عباس جمد المحادثات. وقال هنية انه اتفق مع عباس على استئناف المحادثات بعد عودة الرئيس الفلسطيني من نيويورك حيث من المقرر ان يشارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

- وافقت الحكومة الاسرائيلية اليوم الأحد على تشكيل لَجنة للتحقيق في الطريقة التي تعامَل بها الجيش والحكومة الاسرائيلية مع حرب لبنان.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت تعرض الى انتقادات لشن حملة عسكرية في لبنان لم تحقق هدفها في القضاء على حزب الله.
وفي سياق متصل اعلن الجيش الاسرائيلي اليوم انسحابه من أكثر من ثمانين في المئة من الاراضي اللبنانية التي احتلها خلال الحرب وتسليمها الى القوات الدولية لحفظ السلام. ونقلت وسائل اعلام عن مسؤولين عسكريين اسرائيليين انهم يتوقعون الانسحاب من كامل الاراضي اللبنانية بحلول السنة اليهودية الجديدة في الرابع والعشرين من ايلول الجاري.

- دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الأحد زعماء الاتحاد الاوروبي الى الضغط على الحكومة السودانية والمتمردين لانهاء النزاع في اقليم دارفور غربي السودان. وتزامنت دعوة بلير مع اجتماعات حاشدة وتظاهرات شهدتها زهاء خمسين مدينة في انحاء العالم اليوم الأحد الذي اعلنته نحوُ ثلاثين منظمة لحقوق الانسان يوما عالميا للتضامن مع دارفور. في غضون ذلك قال رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو انه يعتزم زيارة السودان في وقت قريب. ودعا باروسو الى تكثيف الجهود السياسية لتفادي حدوث أزمة انسانية ، بحسب تعبيره.

- اعلن مسؤول في حركة "حماس" اليوم الأحد ان تقدما تحقق في المحادثات بشأن الافراج عن الجندي الاسرائيلي الذي تحتجزه جماعات فلسطينية مسلحة في غزة. وقال المتحدث باسم "حماس" غازي حمد في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان هناك اتصالات ، وهناك مفاوضات ، وهناك ايضا بعض التقدم ، بحسب تعبيره. وأكد حمد انه لا يعرف مكان الجندي جلعاط شَليط الذي أخذته أسيرا جماعات فلسطينية في عملية نفذتها في الخامس والعشرين من حزيران الماضي عَبر الحدود مع قطاع غزة وقُتل فيها جنديان اسرائيليان آخران. وقال المتحدث باسم "حماس" ان كل شيء يتوقف على الرد الاسرائيلي على المطالب الفلسطينية.

- قال شهود ومسعفون ان مسلحين قتلوا راهبة ايطالية وحارِسَها اليوم الأحد في العاصمة الصومالية مقديشو. وأكد الدكتور علي محمد حسن الذي يعمل طبيبا في مستشفى للاطفال شمالي مقديشو ان الراهبة توفيت في غرفة العلاج في المستشفى بعد اصابتها بجروح بليغة. واضاف في تصريح لوكالة رويترز ان الراهبة التي تعمل في مجال المساعدات الانسانية قُتلت بعد اصابتها بثلاث طلقات في الظهر. وقُتل حارسُها ايضا في الهجوم.
وكانت العاصمة الصومالية وقعت تحت سيطرة اتحاد المحاكم الاسلامية في وقت سابق من العام.

- قالت الشرطة الافغانية ان مهندسَين اميركيين ومواطنَين افغانيين أُصيبوا اليوم الأحد عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسَه قرب سيارتهم.
واوضحت الشرطة ان المصابين يعملون في مشروع لبناء جناح جديد في السجن المركزي لاستقبال سجناء من المقرر نقلُهم من معتقل غوانتانامو في كوبا. وكان احد المارة قُتل قبل ساعات في هجوم انتحاري آخر استهدف رتلا عسكريا كنديا في جنوب افغانستان.

- قال الجيش السريلانكي ان قطعا من قوات البحرية تساندها الطائرات أغرقت اليوم الأحد سفينة يُشتبه بأنها كانت تنقل اسلحة الى متمردي التاميل وقتلت نحوَ خمسة عشر متمردا قبالة الساحل الشرقي للجزيرة.
وأوضح مسؤول عسكري في البحرية السريلانكية ان افراد طاقم السفينة رفضوا اعلان هويتَها ثم حاولوا الفرار فاندلعت معركة استمرت ثماني ساعات يُزعم ان المتمردين رفعوا خلالها علمهم الانفصالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG