روابط للدخول

وفاة الفنان فؤاد المهندس في القاهرة


احمد رجب - القاهرة

وفاة الفنان الكوميدي فؤاد المهندس بعد نصف قرن من العمل الفني في السينما والمسرح وقد شكل مع زوجته الفنانة شويكار ثنائيا فنيا اثمر عن عدد من المسرحيات والأفلام الكوميدية الناجحة..(احمد رجب) والتفاصيل..

- شيعت في القاهرة جنازة الفنان المصري فؤاد المهندس عن 82 عاما بعد نصف قرن من العمل الفني في السينما والمسرح. ولد المهندس في السادس من سبتمبر أيلول عام 1924، وهو ابن اللغوي المصري الشهير زكي المهندس عميد كلية دار العلوم وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة. وكان المهندس هاويا للتمثيل منذ سن مبكرة وفي أثناء دراسته بكلية التجارة شاهد بعض مسرحيات الممثل الكوميدي نجيب الريحاني وقرر أن يحترف الفن حيث انضم إلى فرقة "ساعة لقلبك" في بداياتها ، وقام بدور البطولة السينمائية عام 1954 في أول أفلامه "بنت الجيران" لمحمود ذو الفقار إلا أنه عاد إلى الأدوار الثانية على مدى نحو عشر سنوات حيث كان يؤدي مساعدا في أفلام أسندت بطولتها لنجوم تلك الفترة من عمر السينما المصرية. وشارك المهندس بغناء المونولوج في معظم أفلامه، واشتهر واحد في معظم أرجاء الوطن العربي غناها مع الفنانة اللبنانية صباح وهي تعالج أحد المظاهر السلبية في المجتمعات العربية وهي الاهتمام في شهر رمضان بكثرة الطعام:
- أغنية الراجل ده هيجنني.
- وكان فيلم "عائلة زيزي" الذي أخرجه فطين عبد الوهاب أحد العلامات في مسيرة الكوميديا لدى المهندس الذي اختير بعده لادوار البطولة المطلقة. وشكل المهندس مع زوجته آنذاك الممثلة شويكار ثنائيا فنيا أثمر عددا من الأفلام الكوميدية منها "مطاردة غرامية" و"شنبو في المصيدة" و"أرض النفاق" و"أخطر رجل في العالم".
- ومن المنولوجات التي لا تنسى للمهندس في هذه الحقبة منولوج أنا واد خطير
- أنا واد خطير
- وقدم المهندس بعض ممثلي الكوميديا الشبان آنذاك في أدوار بارزة ومنهم عادل إمام في مسرحية "أنا وهو وهي" عام 1964 وسعيد صالح في فيلم "ربع دستة أشرار" عام 1970. وكانت ستينيات القرن العشرين العصر الذهبي للمهندس مسرحيا ففيها قدم أعمالا منها "السكرتير الفني" و"سيدتي الجميلة" و"حواء الساعة 12" وفي مرحلة تالية قدم مسرحيات أخرى مثل "إنها حقا عائلة محترمة"و"سك على بناتك" أمام شريهان و"هالة حبيبتي". كما قدم برنامجا إذاعيا يوميا استمر سنوات هو "كلمتين وبس إضافة إلى عدة برامج للأطفال أبرزها برنامج عمو فؤاد الذي استمر لنحو خمسة عشر عاما على شاشات التليفزيون المصري". وهو له شقيق وشقيقتان أحداهما الإذاعية البارزة صفية المهندس.

على صلة

XS
SM
MD
LG