روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الاحد 17 أيلول


احمد رجب - القاهرة

- تهتم صحيفة المساء التي تصدر الليلة بدعوة نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي إلي المصالحة الوطنية. وتنقل عنه قوله في اجتماع لمنظمات غير حكومية "لا يدخل المصالحة إلا من اعترف بالآخر ورضي به شريكا ورفض بشكل قاطع كافة أنواع التمييز القائمة علي أسس من الطائفية والعرقية والحزبية الضيقة".

- وفي الأهرام المسائي طالب الدكتور نبيل بشير الأستاذ في القانون الدولي طالب بعدم ترك مواجهة الإرهاب للدول العظمي تفعل ما تريد بحجة الحرب ضد الإرهاب وقال إن ذلك مسخ للقانون الدولي واعتداء صارخ علي الشرعية الدولية وإرادة الشعوب وحجة فاضحة لارتكاب جرائم العدوان والاحتلال وما يصاحبها من جرائم ضد الإنسانية وتدمير الدول ماديا ومعنويا. واعتبر الخبير المصري أن الأمر مازال يحتاج إلي معاهدة دولية شاملة متعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب تتضمن قواعد عامة لتسليم الإرهابيين والقبض عليهم ومحاكمتهم يلتزم بها الجميع نظرا لصعوبة تعريف الإرهاب وعدم وجود قواعد جماعية لتسليم المجرمين بين الدول.

- ومن عناوين صحيفة الأهرام اليوم والتي أبرزت المواقف إزاء تصريحات بابا الفاتيكان: في بيان للفاتيكان‏..‏ البابا يأسف بشدة لإساءته لمشاعر المسلمين
نيويورك تايمز‏:‏ تصريحات البابا مفجعة‏..‏ ولوموند‏:‏ كنا ننتظر منه الاعتدال
مجمع البحوث الإسلامية‏:‏ الجهل بالشريعة لا يبرر الإساءة للدين‏..‏

- وتعاود صحف القاهرة التي تصدر غدا الاثنين نشر أنباء أعمال العنف في العراق، وتشير الأخبار إلى مقتل وإصابة مئة عراقي على الأقل في انفجار أربع سيارات مفخخة في كركوك، وتقول إنه قتل نحو ثلاثون مدنيا عراقيا وأصيب سبعون آخرين على الأقل في الانفجارات الأربع، وذلك نقلا عن مدير شرطة الاقضية والنواحي في كركوك العميد سرحد قادر، الذي أشار إلى إصابة مدير عام التفتيش بمديرية الأدلة الجنائية والمعلومات وعدد من كبار الضباط في المديرية أصيبوا بجروح مختلفة في أحد التفجيرات الأربع الذي استهدف المديرية، وتسبب بأضرار للمباني المحيطة بها.

- من جهتها تنقل صحيفة الجمهورية في عددها الاثنين عن الجيش الأمريكي انه اعتقل زعيما بارزا في تنظيم (القاعدة في العراق) خلال عملية دهم في مدينة الموصل.

- وتهتم صحيفة المصري اليوم في عددها غدا بإعلان جماعة الأخوان المسلمين المحظورة بمصر أن تصريحات البابا بنديكت السادس عشر التي أبدى فيها الأسف لردود الفعل إزاء أقواله عن الإسلام يمكن أن تكون "اعتذارا كافيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG