روابط للدخول

الملف العراق الامني ليوم الاحد 17 ايلول


ميسون ابو الحب

- قتل مسلحون رجلي شرطة في هجوم استهدف دورية عراقية في ضواحي بغداد الشمالية. انفجرت أيضا عبوة ناسفة قرب دورية للجيش قرب ملعب الشعب في بغداد فأصيب جنديان ومدني واحد.
القت القوات الأميركية والعراقية القبض على زعيم بارز في تنظيم القاعدة في شمال العراق يوم الاربعاء قرب الموصل، حسب بيان للقوات متعددة الجنسيات صدر في وقت متأخر من يوم السبت. البيان أضاف ان سلسلة من عمليات المداهمة يوم الخميس أدت إلى اعتقال شخص يدير عمليات الاختطاف والاختطاف وجماعات تنفذ تفجيرات في بغداد. البيان لم يحدد اسم هذا الشخص غير انه أوضح ان المداهمات ادت أيضا إلى اعتقال سبعين شخصا آخر يعتقد في تورطهم في عمليات ارهابية.
في هذه الأثناء قالت وزارة الدفاع اليوم الاحد ان جنودا عراقيين داهموا جامعا سنيا في منطقة الدورة جنوب بغداد يوم السبت وعثروا على مخبأ للاسلحة كما اعتقلوا ستة عشر شخصا.

مستمعي الكرام وننتقل الآن إلى عدد من مدن العراق لمتابعة الاوضاع الامنية فيها ونبدأ بمدينة الموصل:
" مسلحون يطلقون النار عشوائيا على مواطنين ومقتل ثلاثة واصابة آخرين. مقتل مواطنين كرديين على يد مسلحين. انفجار عبوة ناسفة واصابة ثلاثة رجال شرطة. عبوة ناسفة أخرى انفجرت وأصابت أيضا عددا من الشرطة ومن المدنيين. القوات العراقية داهمت واعتقلت عددا من المشتبه بهم بينهم أحد اعضاء تنظيم القاعدة. غادر عدد من الاسر المسيحية الموصل خشية من مهاجمة المتعصبين والسفليين إثر تعليقات البابا حول الإسلام. غادر أيضا الموصل عوائل كردية اثر تلقيهم تهديدات ".

فجر انتحاري سيارته قرب مركز للشرطة في كركوك فقتل ثمانية عشر شخصا في الاقل كما وقعت انفجارات خمسة أخرى في مناطق أخرى من المدينة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
" قتل ثلاثة وعشرون شخصا وجرح أكثر من ستين في سلسلة انفجارات متزامنة في كركوك إذ انفجرت خمس سيارات مفخخة. مهاجم انتحاري هاجم مكتب الادلة الجنائية في كركوك وانفجرت سيارة ثانية قرب المعهد العراقي لتطوير قدرات المجتمع وانفجرت سيارة ثالثة وسط المدينة وسيارة رابعة انفجرت في منطقة الكورنيش وسيارة خامسة هاجمت نقطة تفتيش جنوب كركوك. بين القتلى والجرحى نساء واطفال وقامت الشرطة بقطع الطرق داخل المدينة واتخذت اجراءات امنية مشددة ".

وننتقل الآن إلى بعقوبة لمتابعة الاوضاع الامنية فيها:
" في المقدادية اعتقل مدير الوقف السني في ديالى حسب مصدر امني وقال ان مفرزة من القوات المتعددة الجنسيات داهمت منزل المدير وصادرت ثلاثة عشر قطعة سلاحا واعتقلت عدد من الاشخاص. ولا تعرف اسباب العملية. مصدر امني قال ان مسلحين حاولوا تفجير برج اتصالات في الخالص. في بعقوبة قال مصدر امني ان ثلاثة مواطنين اغتيلوا على يد مسلحين. ابطال مفعول اربع عبوات ناسفة. قوات مشتركة عراقية ومتعددة الجنسيات داهمت حي التحرير جنوب المدينة واعتقلت اكثر من ثلاثين شخصا. سقوط قذائف على قرى جنوب مدينة كنعان ".

على صلة

XS
SM
MD
LG