روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الجمعة 15 أيلول


فارس عمر

اعتبر مبعوث الامم المتحدة في العراق أشرف قاضي ان العراق أصبح من اشد مناطق النزاع عنفا في العالم. وقال قاضي في تقرير قدمه الى مجلس الأمن الدولي ان هجمات المسلحين والميليشيات والارهابيين في العديد من مناطق العراق الى جانب انتهاكات صارخة ضد حقوق الانسان استمرت في إنزال معاناة لا توُصف ، وخاصة بالمدنيين الابرياء ، لا سيما النساء والاطفال والأقليات ، بحسب المبعوث الدولي. ولكن قاضي اضاف بانه رغم تصاعد اعمال العنف ، ما زال هناك سبب للتفاؤل الحذر بمستقبل العراق.
وحذر المبعوث الدولي من خطر انزلاق العراق الى حرب أهلية إذا لم يتمكن القادة السياسيون من انهاء اعمال العنف الطائفي. ودعا قاضي المجتمع الدولي الى الاستمرار في دعم العراق لتحقيق الأمن والاستقرار.
في غضون ذلك قال مسؤول في وزارة الداخلية ان الشرطة عثرت على أكثر من خمسين جثة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية حتى صباح الجمعة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف ان بعض الضحايا اشخاص قُتلوا في اعمال اجرامية. وكانت الشرطة عثرت يوم أمس الخميس على عشرين جثة فيما سجلت المشرحة المركزية يوم الاربعاء استقبال ستين جثة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني ان شخصا قُتل وأُصيب خمسة آخرون في اشتباك بين مسلحين والأهالي في منطقة الفضل وسط بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان احد جنوده قُتل مساء الخميس في انفجار عبوة ناسفة شمال غربي بغداد. وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان ليل الخميس ان اثنين من جنوده قُتلا وأُصيب خمسة وعشرون آخرون في عملية انتحارية بسيارة مفخخة غربي بغداد.
** ** **
وفي محافظة ديالى قُتل شخص وأُصيب ثلاثة آخرون حين اطلق مسلحون النار على مواطنين في سوق المقدادية فيما قُتل شخصان في الخالص وآخران في مدينة بعقوبة. مزيد من التفاصيل في التقرير التالي: [[...]]
ومن ديالى الى محافظة نينوى حيث استمرت اعمال العنف مستهدفة المدنيين وعناصر قوى الأمن. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية: [[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG