روابط للدخول

سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة يلاحظ انخفاض عدد الهجمات على الصناعة النفطية في العراق


ميسون أبو الحب

من عناوين أخری للنشرة:
** الرئيس الأميركي جورج بوش يقول إنه سيطلب من الكونجرس الأميركي الموافقة على قرار يتعلق بالتعامل مع المشتبه في كونهم إرهابيين
** قائد عسكري أميركي يقر أن قوات أميركية نقلت من محافظة الأنبار إلى بغداد ويؤكد أن الجهد الرئيسي يتمركز في العاصمة

** ** **

قال سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة جون بولتون ان الهجمات التي تستهدف الصناعة النفطية والمنشآت العامة الحساسة الاخرى انخفضت وأوضح ان عدد الهجمات انخفضت إلى اثنتين اسبوعيا خلال ربع العام الأخير مقارنة بخمس هجمات خلال الربع السابق. غير ان بولتون أضاف ان البنى الارتكازية الخدمية الرئيسية ستستمر في كونها اهدافا مهمة بالنسبة للعناصر المعادية ثم وعد بان تواصل القوات متعددة الجنسيات في العمل على تحسين الاوضاع الامنية بالتنسيق مع الحكومة العراقية.
سفير واشنطن في الامم المتحدة قال أيضا ان العنف ما يزال يمثل تحديا كبيرا بالنسبة للاستقرار والاعمار ونقل المهمات إلى القوات العراقية.


قال مبعوث الامم المتحدة إلى العراق أشرف قاضي ان العراق أصبح واحدا من أكثر مناطق الصراع عنفا في العالم. جاء حديث قاضي أمام مجلس الأمن يوم أمس الخميس أضاف فيه ان المتمردين ورجال الميليشيا وهجمات الإرهابيين وانتهاكات حقوق الانسان تسبب معاناة واسعة النطاق للمدنيين الابرياء وأغلبهم من النساء والاطفال والاقليات. قاضي قال أيضا ان العراق يواجه خطر حرب أهلية إن لم يتمكن قادة البلاد من وضع حد للعنف الطائفي.


قال الجنرال بيتر جياريللي قائد العمليات في العراق ان الجهود المبذولة لاخضاع المتمردين السنة في محافظة الانبار اصبحت ثانوية بالنسبة للجهد الرئيسي المتمثل في فرض الأمن في بغداد لمنع نشوب حرب اهلية. جياريللي أقر بقيام القادة بنقل قوات من محافظة الانبار إلى بغداد بهدف تعزيز الوجود العسكري الأميركي في بغداد وقال انها نقلت من منطقة قرب راوة واوضح ان الجهود المبذولة لاحلال الاستقرار في الانبار تسير في الاتجاه الصحيح.
جياريللي نفى ان القوات الأميركية تنسحب من الانبار غير انه أوضح ان الجهد الرئسي ينصب على العاصمة بغداد.


أفادت وكالة فرانس بريس للانباء أن العراق سيحفر خنادق حول العاصمة بغداد وسيغلق العشرات من الطرق المؤدية اليها في إطار إجراءات أمنية جديدة لتحديد حركة المتمردين.
ناطق بلسان وزارة الداخلية هو عبد الكريم خلف أضاف انه سيتم إنشاء نقاط تفتيش جديدة على هذه الطرق. وقال مسؤول كبير في الأمن للوكالة ان الخطة تهدف إلى رصد الداخلين والخارجين من العاصمة بهدف السيطرة على حركة المتمردين.


قالت الشرطة العراقية انها عثرت على تسع وأربعين جثة في الاقل في مناطق متفرقة من بغداد على مدى الساعات الاربعة والعشرين الماضية وأضافت ان أغلبها تحمل آثار تعذيب وإطلاقات نارية في الرأس. يذكر انه عثر على أكثر من مائة جثة في العاصمة منذ يوم الاربعاء الماضي أغلبها تحمل الاثار نفسها. الجيش الأميركي لاحظ من جانبه ارتفاعا في معدل عمليات القتل على مدى هذا الاسبوع.
الجيش الأميركي قال ان اربعة من جنوده قتلوا على مدى الساعات الاربعة والعشرين الماضية أحدهم في عمليات في محافظة الانبار بينما قتل الثلاثة الآخرون في انفجارات سيارات مفخخة متفرقة.
اختطف صحفي يعمل في فضائية العربية في الموصل وهو مثنى ابراهيم في وقت سابق من هذا الاسبوع، حسب قول مصادر في الشرطة. هذا وقد سمح الخاطفون للصحفي بإجراء مكالمة هاتفية قصيرة مع أسرته غير ان السلطات لم تتمكن من تتبع المكان الذي صدرت منه المكالمة.


فقد جندي أميركي وقتل إثنان في انفجار سيارة مفخخة غربي بغداد يوم أمس حسب ما اعلن الجيش الأميركي اليوم وأضاف ان ثلاثين جنديا آخر اصيبوا في الانفجار حالة اثنين منهم خطرة.


أعلن وزير الدفاع الاسترالي بريندن نلسون ان بلاده سترسل عشرين جنديا إضافيا إلى العراق وأضاف أن القوات الاسترالية ستنتقل إلى محافظة ذي قار لاسناد القوات العراقية عند الحاجة علما ان القوات الايطالية ستنسحب في نهاية هذا الشهر من المنطقة. محافظة ذي قار ستكون المحافظة الثانية التي ستشرف عليها القوات العراقية بشكل كامل وكانت الاولى محافظة المثنى حيث تقدم القوات الاسترالية إسنادها هناك أيضا إلى القوات العراقية.


أصابت رصاصة سيارة رسمية تقل القائم باعمال السفير الياباني في بغداد ولم يؤد الحادث إلى أي إصابات، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية اليابانية. وقع الحادث بعد ظهر يوم الخميس قرب سفارة اليابان في بغداد. هذا واستبعد ناطق باسم الوزارة ان يكون الحادث عملية ارهابية.


أيد الاتحاد الاوربي اليوم خططا تهدف إلى وضع عهد مع العراق هدفه منح الحكومة العراقية دعما ماليا وسياسيا دوليا. الاتحاد قال في بروكسل اليوم انه مستعد لدعم عهد دولي بهدف بناء عراق آمن وموحد وفيدرالي وديمقراطي يقوم على مبادئ الحرية والمساواة وتحقيق السلام والازدهار لشعبه وأضاف ان على العراق إشراك جميع شرائح المجتمع في وضع هذه الخطة. هذا ومن المخطط عقد لقاء وزاري دولي حول هذا العهد الاسبوع المقبل في نيويورك وقال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان انه يتوقع مشاركة ثلاثين دولة ومؤسسة دولية في وضع هذا العهد، حسب نبأ للوكالة الألمانية للانباء.


قال الرئيس الأميركي جورج بوش في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض اليوم انه سيطلب من الكونجرس الموافقة على تشريع من شأنه ان يحدد قواعد التعامل مع المشتبه في كونهم ارهابيين.
بوش قال:
" إننا إذ نعمل مع المجموعة الدولية لدحر الإرهابيين والمتطرفين وتوفير بديل لايديولوجيتهم القائمة على الكراهية، علينا أيضا ان نوفر لقواتنا المسلحة والعاملين في المخابرات وسائل يحتاجونها لحماية بلدنا من هجمة أخرى. وسبب حاجتهم إلى هذه الوسائل هو ان العدو يريد مهاجمتنا مرة أخرى ".
جاء تعليق بوش إثر معارضة لجنة تابعة لمجلس الشيوخ حول خطط وضعتها ادارته لتقديم المشتبه في كونهم ارهابيين إلى المحاكم.
بوش أضاف:
" القانون الذي اقترحته سيضمن حصول المشتبه في كونهم ارهابيين على محاكمات كاملة ومنصفة دون الكشف لهم عن اسرار بلدنا الاستخبارية الحساسة. ما ان يتخذ الكونجرس قراره بشأن هذا التشريع، سيمثل الاشخاص الذين تعتقد وكالات مخابراتنا انهم ساهموا في تدبير هجمات الحادي عشر من ايلول أمام المحكمة. التشريع سيحدد قواعد واضحة يتبعها رجالنا في احتجاز الإرهابيين المحتجزين والتحقيق معهم ".
من شأن مقترحات الرئيس الأميركي ان تسمح بمنع عرض ادلة على المتهمين في محاكم للارهاب وكذلك حماية المحققين الأميركيين من الملاحقة على جرائم حرب.
غير ان لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ رفضت الخطة وأيدت في المقابل قانونا وضعه الجمهوري جون وورنر.


قال الرئيس الأميركي جورج بوش في مؤتمره الصحفي في البيت الأبيض انه لن يلتقي الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في نيويورك الاسبوع المقبل.
من شأن بوش وأحمدي نجاد حضور جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة.
بوش قال انه لن يلتقي نجاد على هامش هذا الاجتماع وأضاف ان ممثلي الولايات المتحدة سيجلسون مع الايرانيين ما أن يعلقوا برنامجهم الخاص بتخصيب اليورانيوم.


قال وزير الخارجية الالماني فرانك وولتر شتاينماير ان الاتحاد الاوربي يأمل في تلقي إشارات سياسية جديدة من طهران من شأنها حل الازمة المتعلقة بملف إيران النووي. جاء تعليق شتاينماير على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل اليوم حيث عبر عن أمله في ان يدفع لقاء آخر بين مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا وكبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي لاريجاني طهران إلى تقديم عروض جديدة تتعلق بالخلاف حول برنامج طهران النووي.


يواجه البابا بنيدكت السادس عشر انتقادا متزايدا لتعليقات صدرت عنه ربط فيها بين العنف والاسلام.
البابا اقتبس في حديث له يوم الثلاثاء الماضي نقل عن امبراطور بيزنطي انتقاده للرسول الكريم والجهاد.
البرلمان الباكستاني اعتمد اليوم قرارا بالاجماع يدعو البابا إلى سحب اقواله.
في طهران اعتبر رجل الدين المحافظ احمد خاتمي في خطبة الجمعة ان البابا أهان الإسلام.
في أفغانستان دعت وزارة الخارجية إلى الهدوء وحذرت من أن يحاول متطرفون اسلاميون من استغلال المسألة لإثارة حقد ديني.
في تركيا قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم صالح كابوزوز ان تعليقات البابا تظهر ان البابا يحمل ذهنية سوداء قادمة من ظلمة العصور الوسطى، حسب قوله.
هذا وقال الفاتيكان من جانبه ان البابا لم يقصد توجيه اهانة إلى المسلمين.


اعتمد وزراء خارجية الاتحاد الاوربي المجتمعون في بروكسل اليوم بيانا ينص على ان مراكز الاحتجاز السرية لمشتبه في كونهم ارهابيين تنتهك القانون الدولي. أثار الموضوع وزير خارجية هولندا برنارد بوت وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد قال في وقت سابق من هذا الشره ان وكالة المخابرات المركزية السي آي أي أدارت مراكز احتجاز سرية لمشتبه في كونهم ارهابيين في دول اجنبية.


قالت الشرطة في كوسوفو ان قنبلة انفجرت تحت سيارة وزير الخارجية اليوم غير انها لم تؤد إلى وقوع اصابات. كان الوزير داخل منزله في ذلك الوقت وذكرت انباء ان الانفجار ادى إلى تحطيم عدد من النوافذ فيه. هذا واعتقلت الشرطة شخصين بعد الانفجار الذي وقع قبل ساعات من اجتماع مقرر بين مفاوضين من الصرب ومن الالبان في إطار محادثات ترعاها الامم المتحدة في فيينا وتتعلق بمستقبل وضع كوسوفو القانوني.


صادق البرلمان الروسي بالاجماع اليوم على المعاهدة العالمية الهادفة إلى منع الارهاب النووي. كانت الجمعية العامة للامم المتحدة قد اعتمدت الوثيقة التي رعتها روسيا في نيسان من العام الماضي ووقعتها مائة وسبعون دولة وصادقت عليها خمس دول حسب وزارة الخارجية الروسية. هذا وتحتاج المعاهدة إلى مصادقة اثنين وعشرين بلدا كي تكون نافذة المفعول.


أعرب مسؤول كبير في الاتحاد الاوربي اليوم عن استعداد الاتحاد لاستئناف الاتصالات المباشرة بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية. وكانت المجموعة الدولية قد قطعت اتصالاتها بالحكومة الفلسطينية إثر تسلم حماس السلطة في كانون الثاني الماضي.


ذكرت أنباء من غزة ان خمسة ضباط مخابرات فلسطينيين قتلوا اليوم على يد مسلحين مجهولين قرب منزل رئيس الوزراء اسماعيل هنية. الأنباء أوضحت ان بين القتلى العقيد جاد طايع وهو مسؤول كبير في جهاز المخابرات العام في غزة ومعروف بولائه للرئيس الفلسطيني محمود عباس وقتل معه اربعة من رجال حمايته. هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الحادث.


قالت السلطات في اليمن ان قوات الأمن أحبطت اليوم هجمتين ارهابيتين على منشأتين نفطيتين في جنوب شرقي البلاد وأضافت ان مفجرين انتحاريين حاولوا اقتحام المنشأتين باربع سيارات مفخخة في حضرموت ومأرب. قوات الأمن قتلت المهاجمين قبل بلوغهم اهدافهم كما قتل أحد الحراس في تبادل اطلاق النار.


أطلقت الولايات المتحدة سراح معتَقَلَين من سجن غوانتانامو بي وأعادتهما إلى بلادهما. وتوقع محام للمعتقلين قيام السلطات الكويتية بالتحقيق معهما تمهيدا لمحاكمة محتملة تتعلق بالارهاب. المحامي قال ألا علاقة بين موكلَيه وجماعات الارهاب وانهما يريدان جلسات استماع منصفة. يذكر ان المعتَقَلَين كانا محتجزان في غوانتانامو بي منذ كانون الثاني في عام 2002 دون توجيه تهمة رسمية اليهما.

على صلة

XS
SM
MD
LG