روابط للدخول

قانون لحل الميليشيات الشهر المقبل


فارس عمر

- قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الخميس ان الحكومة تعتزم اصدار قانون الشهر المقبل لنزع سلاح الميليشيات وتسريح افرادها. واشار صالح الذي يزور واشنطن حاليا الى ان القانون سيصدر في اطار مبادرة أوسع لتنفيذ مشروع المصالحة الوطنية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن نائب رئيس الوزراء قوله ان وضع الميليشيات تحدٍ خطير جدا للعراق وللحكومة العراقية لأنه يمس مصداقية الحكومة العراقية ومؤسسات الحكم.
واشار صالح الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي مصر ان هذا وضع لا يُطاق وان الدولة وحدها التي يجب ان تستخدم السلاح. واضاف ان هناك محادثات تجري مع مقتدى الصدر وغيره من القادة السياسيين لكي يحسموا خيارهم ، بحسب تعبير نائب رئيس الوزراء.

- قال نائب وزير الداخلية السعودي احمد السالم اليوم الخميس ان العربية السعودية تسعى الى تأمين حدودها مع العراق لمنع وصول اعمال العنف الى اراضيها.
وأوضح السالم في اجتماع مع المسؤولين الأمنيين في الاقاليم عقد في جدة ان العربية السعودية حريصة على مراقبة الحدود المشتركة لمنع عمليات التسلل والتهريب وتطويق الارهابيين وملاحقتهم ، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة رويترز عن نائب وزير الداخلية السعودي قوله ان امن العراق جزء من أمن البلدان المحاذية للعراق وكلها تؤثر في بعضها البعض بطريقة او اخرى.

- اتخذت الولايات المتحدة اليوم الخميس خطوات لخفض وجودها الدبلوماسي في سوريا بعد الهجوم الذي استهدف سفارتها في دمشق وذلك بعرض رحلات جوية مجانية على الدبلوماسيين الذين لا يُعد وجودُهم ضروريا وأفراد اسر العاملين للعودة الى الولايات المتحدة باختيارهم.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية طلب عدم ذكر اسمه ان القرار لا يعبر عن أي تدهور جديد في العلاقات الاميركية السورية بل هو استجابة للوضع الأمني.
وكان اربعة اشخاص يرددون هتافات اسلامية حاولوا تفجير السفارة الاميركية في دمشق ولكن محاولتهم أُحبطت بعدما قتل الحراس السوريون ثلاثة منهم في تبادل لاطلاق النار.

- قال مسؤول فلسطيني اليوم الخميس ان حركة حماس تأمل بأن يؤدي تشكيل حكومة وحدة وطنية الى اقناع الاتحاد الاوروبي بحدوث تغيير في المواقف يجعل من الممكن رفع الحصار الذي فُرض على الحكومة التي تقودها حماس.
ونقلت وكالة رويترز عن احمد يوسف مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية قوله ان هامش الحكومة الجديدة سيكون اوسع منه مع حكومة حماس. وأكد ان الحكومة الجديدة هي حكومة كل الفلسطينيين وما حركة حماس إلا جزء منها ، بحسب تعبيره.

- أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير مجددا اليوم الخميس رفضه نشر قوات دولية لحفظ السلام في اقليم دارفور غربي السودان واتهم الامم المتحدة بأن لديها خططا خفية تهدف الى اعادة استعمار السودان.
واعلن البشير في ختام زيارة قصيرة لغامبيا ان قوات الاتحاد الافريقي البالغ عددها سبعة آلاف جندي في دارفور حاليا أدت مهمتها بنجاح وينبغي ان تستمر في ادائها.
ولكن زعيم حركة تحرير السودان المتمردة سابقا ونائب الرئيس السوداني منِّي منَّاوي قال انه ليس راضيا على ما يفعله الاتحاد الافريقي وسيقبل بنشر قوات دولية في الاقليم.

- تعهد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الخميس بأن الجيش اللبناني سيصادر أي اسلحة يراها في جنوب لبنان. وقال السنيورة في مؤتمر صحفي عقده عَقب محادثات اجراها في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك انه يريد للجيش اللبناني ان يثبت وجودَه في المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني.
وكان السنيورة وصل الى عمان قادما من القاهرة في زيارة قصيرة للاردن اجرى خلالها محادثات مع نظيره الاردني معروف بخيت.

- قال مسؤول في شركة الطيران الهندية اليوم الخميس ان السلطات الاماراتية وجهت احدى طائراتها الى قاعدة عسكرية في دبي هذه الاسبوع بعد تلقي مكالمة هاتفية من مجهول قال ان هناك ارهابيين على متن الطائرة. واتضح فيما بعد ان لا صحة لذلك.
وأكد المدير الاقليمي لشركة طيران الهند بانكجاي سريفاستاف ان الحادث وقع يوم الثلاثاء الماضي بعدما تلقت السلطات الهندية المكالمة الهاتفية. واتصل المسؤولون الهنود بالسلطات الأمنية في دبي التي أمرت الطائرة بتحويل وجهتها من مطار دبي الدولي الى القاعدة العسكرية.

- دعا علماء دين اليوم الخميس العراقيين الى تجاوز خلافاتهم والتآخي فيما بينهم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك بعد نحو عشرة ايام.
وقال رئيس يدوان الوقف السني الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي ان شهر رمضان على الابواب وان السنة والشيعة اخوة داعيا الى تجنب الاقتتال ونبذ الاحقاد.
واضاف السامرائي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس ديوان الوقف الشيعي الشيخ صالح الحيدري ان مَنْ يقتل السني ليس شيعيا ومَنْ يقتل الشيعي ليس سنيا ، بحسب تعبيره. الشيخ الحيدري من جهته أكد ان السنة والشيعة متآلفون فيما بينهم ولكن المشكلة في العناصر المتطرفة بينهم.
وشدد الحيدري على الاواصر التاريخية التي تربط بين السنة والشيعة داعيا الى حماية الجار أكان شيعيا او سنيا.

- دعا رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي اليوم الخميس حكومة نوري المالكي الى نزع سلاح الميليشيات في وقت أكد مسؤول عسكري
اميركي تصاعد اعمال العنف الطائفي في العاصمة.
وقال الدليمي في تصريح لوكالة اسوشيتد برس انه يأمل بأن تنفذ الحكومة ما وعدت به وتحل الميليشيات وتعتبرها منظمات ارهابية ، على حد تعبيره.
واضاف الدليمي ان وجود الميليشيات يتسبب في تردي الوضع ويؤدي الى مزيد من المتاعب في الاجواء السياسية.
في غضون ذلك قال المتحدث باسم الجيش الاميركي الميجر جنرال وليام كالدويل ان اعمال العنف الطائفي سجلت تصاعدا في بغداد خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية من جرائم القتل باعدام الضحايا. واضاف ان غالبية هذه الجرائم ترتبط بأعمال عنف طائفية ، ليس كلها بل نسبة كبيرة منها ، بحسب المسؤول العسكري الاميركي.

- اعلنت السلطات اليوم الخميس حظر التجوال في مدينة الديوانية بمحافظة القادسية بعد وقوع اشتباكات بين القوات الاميركية والعراقية من جهة وافراد ميليشيا محلية من الجهة الثانية اسفرت عن اصابة عدة اشخاص.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط في قيادة شرطة الديوانية ان الاشتباكات اندلعت عندما هاجم مسلحون آليات عسكرية في احدى اسواق المدينة. واضاف الضابط الذي طلب عدم ذكر اسمه ان قوى الأمن قامت بتطويق المدينة وغلق جميع المنافذ المؤدية اليها.
وقال مصدر طبي في المستشفى المحلي ان الاشتباكات اسفرت عن اصابة ثلاثة عشر شخصا بينهم امرأة وطفل.

- اعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس مقتل عنصر قيادي في تنظيم "القاعدة" في العراق. وقالت الوزارة ان ابو جعفر الليبي هو الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة" بعد ابو ايوب المصري. وأوضح مدير غرفة العمليات في وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف ان ابو جعفر الليبي واربعة آخرين من عناصر القاعدة قُتلوا وأُلقي القبض على اثنين آخرين في عملية نفذتها القوات العراقية خلال الايام الماضية. واضاف ان السلطات عثرت على طن من المتفجرات.
في غضون ذلك قُتل احد عشر شخصا بينهم ضابط برتية عقيد في شرطة المرور وأُصيب عشرات آخرين في تفجيرين بسيارات مفخخة في وسط بغداد وهجوم في منطقة الدورة. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان اثنين من جنوده قُتلا في جنوب وجنوب شرقي العاصمة. وعُثر على عشرين جثة في مناطق متفرقة من بغداد.

- حذر رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي اليوم الخميس من انهيار العملية السياسية إذا لم يوضع حد لفرق الموت. وقال الدليمي في حديث هاتفي مع وكالة رويترز انه إذا لم تتوقف هذه الاعمال التي وصفها بالبربرية فالمؤكد انها ستؤثر على مشروع المصالحة.

- قرر رئيس المحكمة الجنائية العليا القاضي عبد الله علي العامري اليوم الخميس ارجاء محاكمة صدام حسين وستة من اركان نظامه في قضية الانفال الى يوم الاثنين المقبل.
وكان العامري قال خلال الاستماع الى شهاد مشتكي كردي في جلسة اليوم انه لا يعتقد ان صدام كان ديكتاتورا. إذ اكد المشتكي الكردي عبد الله محمد حسين انه قابل صدام في عام 1990 وطلب منه اطلاق سراح افراد عائلته المعتقلين لكن صدام أمره ان يسكت ثم طرده من مكتبه. وخلال مناقشة صدام للمشتكي سأله كيف تمكَّن من مقابلته إذا كان دكتاتورا ومعاديا للشعب الكردي. فرد القاضي العامري قائلا: "انك لم تكن دكتاتورا ، المحيطون بك هم الذين يصنعون الدكتاتور" ، بحسب رئيس المحكمة. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان صدام شكر القاضي العامري على ملاحظته.
وكان رئيس هيئة الادعاء العام منقذ آل فرعون طالب في جلسة امس الاربعاء باستقالة العامري مشيرا الى انه سمح بتحويل المحكمة الى منبر سياسي لصدام والمتهمين الآخرين.

- قالت مصادر طبية ان فلسطينيا قُتل اليوم الخميس برصاص الجنود الاسرائيليين في عملية توغل جنوبي قطاع غزة. وأكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي اطلاق النار على شخص اقترب من الجنود الاسرائيليين بحسب تعبيره.

- أكد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الخميس ان الاتصال ليس ممكنا بين لبنان واسرائيل. واعلن السنيورة في اعقاب محادثات اجراها في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك انه ليس هناك اتصال ولا امكانية على الاطلاق للاتصال مع اسرائيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن السنيورة ان الحرب الأخيرة أثبتت ان ليس بالامكان الوثوق باسرائيل مشيرا الى انها لا تتخذ خطوة حقيقية واحدة نحو السلام الكامل والعادل وتطبيق قرارات الامم المتحدة ومجلس الأمن والمبادرة العربية. وقال السنيورة ان حكومته باقية ما دامت تتمتع بثقة المجلس النيابي.
وكان السنيورة غادر القاهرة متوجها الى عمان التي وصلها في زيارة قصيرة للاردن التقى خلالها نظيره الاردني معروف بخيت.

- قال مسؤولون في الامم المتحدة اليوم الخميس انهم سيرفعون شكوى الى الجيش الاسرائيلي بعد تحليق طائراته في المجال الجوي اللبناني اربع مرات انتهاكا لقرار وقف القتال بين اسرائيل وحزب الله. ولكن المسؤولين الدوليين اعربوا عن تفاؤلهم بمناسبة مرور شهر على وقف العمليات القتالية.
في غضون ذلك اعتبر حزب الله ان تقرير منظمة العفو الدولية الذي يتهمه بارتكاب جرائم حرب خلال النزاع يفتقد الى التوازن ويساوي بين الضحية والجلاد. وقال نائب حزب الله في البرلمان اللبناني حسن فضل الله في حديث لوكالة رويترز ان الحزب يدعو منظمة العفو الدولية الى عقد مقارنة بسيطة بين عدد الضحايا من النساء والاطفال في لبنان وعددهم في اسرائيل. واكد فضل الله ان حزب الله كان يمارس حقه المشروع في الدفاع عن النفس.
وتقول منظمة العفو في تقريرها ان نحو ربع الاربعة آلاف صاروخ التي اطلقها حزب الله خلال الحرب التي استمرت اربعة وثلاثين يوما أُطلقت مباشرة على مناطق حِضرية.

- اعرب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس عن اعتقاده بامكانية التوصل الى حل للنزاع حول البرنامج النووي الايراني عن طريق المفاوضات. وقال احمدي نجاد في مؤتمر صحفي عقده خلال زيارة قصيرة للعاصمة السنغالية دكار ان طهران مع الحوار والتفاوض وترى ان بالامكان حل المشاكل في اطار الحوار والعدل ، بحسب تعبيره.
واستبعد الرئيس الايراني فرض عقوبات دولية على بلاده قائلا انه ليس هناك سبب للعقوبات. واعلن ان ايران مستعدة للنظر في شروط جديدة دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.

- اعلنت بولندا اليوم الخميس انها قررت ارسال الف جندي الى افغانستان. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع البولندية ليجيك لاشجاك ان بولندا تُدرك ان على قوات حلف شمالي الاطلسي ان توسع نشاطها في افغانستان ولهذا السبب قررت زيادة عدد جنودها.
ورحب الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكيفر بقرار بولندا متوقعا مساهمات من دول اطلسية اخرى.
وكان قائد العمليات العسكرية الاطلسية في افغانستان جيمس جونز اعلن ان قوات التحالف تحتاج الى تعزيزات تصل الى الفين وخمسمئة جندي في جنوب افغانستان مع حلول موسم الشتاء في غضون اسابيع.

- أكدت مصادر طبية ان النائب الاول لمحافظ البنك المركزي الروسي اندريه كوزلوف توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس متأثرا بجروح أُصيب بها عندما اطلق مسلحون النار عليه يوم أمس الاربعاء في ما وصفته الشرطة بأنه جريمة نفذها قتلة مأجورون.
وكان كوزلوف قاد حملة لتطهير النظام المصرفي الروسي بغلق المصارف المشتبه بتورطها في تبييض الاموال. واطلق المسلحون النار على كوزلوف مساء أمس الاربعاء بعد مباراة بكرة القدم بمشاركة موظفين من البنك. كما قُتل في الهجوم سائقُه الذي توفي في الحال.

على صلة

XS
SM
MD
LG