روابط للدخول

انتقال العراق إلى اقتصاد السوق، أهمية المصادر الداخلية والاستثمارات الأجنبية في إعادة الإعمار، المشاركة العراقية في (ملتقى الصناعات العربية)


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، مقابلات مع عدد من المشاركين في الندوة الموسعة التي نوقشت خلالها أخيراً مختلف الطروحات المتعلقة بعملية انتقال العراق إلى اقتصاد السوق.

كما نستمع إلى وجهتيْ نظر اقتصاديتين، إحداهما عراقية والأخرى أميركية، حول أهمية المصادر الداخلية والاستثمارات الأجنبية في إعادة الإعمار.
وفي حلقة اليوم مقابلة أخرى مع مدير غرفة التجارة والصناعة العراقية الدولية عن المشاركة في (ملتقى الصناعات العربية الثاني).

- انتقال العراق إلى اقتصاد السوق: الإيجابيات والسلبيات...
بحضور عدد من الخبراء الاقتصاديين والباحثين والمسؤولين والنواب نظّمت كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية في بغداد أخيراً ندوة موسعة لمناقشة مختلف الطروحات المتعلقة بعملية انتقال العراق إلى اقتصاد السوق.
وشهدت الندوة مناقشات مستفيضة لعدد من البحوث التي تناولت الإيجابيات والسلبيات التي تنطوي عليها آليات الانتقال إلى اقتصاد السوق من خلال دراسةٍ للتجارب المماثلة التي مرت بها دول أخرى وعرضٍ لبعض الجوانب المهمة كالخصخصة والاستثمارات والإصلاحات المالية والقانونية.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم استمع أثناء حضوره الندوة إلى البحوث التي قُدّمت ووافانا بالتقرير التالي الذي يتضمن مقابلات أجراها مع عدد من الأكاديميين المشاركين فيها. وفي الجزء الأول من هذا التقرير تحدث أولا الدكتور صفاء عبد الجبار علي المشرف على الندوة ومقرر الاقتصاد في قسم الاقتصاد في كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية عن الندوة قائلا إنها تستهدف طرح جميع الرؤى المتعلقة بعملية الانتقال إلى اقتصاد السوق من أجل الخروج بالصيغ الملائمة للاقتصاد العراقي.
(التقرير الصوتي مع المقابلات – بغداد)

- أهمية المصادر الداخلية والاستثمارات الأجنبية في إعادة الإعمار...
فيما اعتبر أحد الخبراء الاقتصاديين الأميركيين أن الاعتماد على المصادر الداخلية العراقية هو من العوامل الأكثر أهمية في عملية إعادة الإعمار والنهوض بالاقتصاد العراقي خلال السنوات المقبلة أكد المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية ضرورة تشجيع الاستثمارات الأجنبية وجذبها إلى البلاد من أجل زيادة الطاقة الإنتاجية ورفع الناتج القومي العام.
وفيما يأتي نستمع إلى إعادة لهاتين الرؤيتين في مقابلتين أجراهما مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد.
(التقرير الصوتي من التصريحات – بغداد)

- المشاركة العراقية في (ملتقى الصناعات العربية)
شاركت غرفة التجارة والصناعة العراقية الدولية في (ملتقى الصناعات العربية الثاني) الذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في القاهرة أخيراً.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان مع مدير الغرفة عمر العلوان أثناء توقف الوفد العراقي في العاصمة الأردنية، تحدث عن المشاركة العراقية والفعاليات التي تقوم بها في المجالين التجاري والصناعي.
(المقابلة مع مدير غرفة التجارة والصناعة العراقية الدولية)

على صلة

XS
SM
MD
LG