روابط للدخول

الرئيس الإيراني يؤکد استعداد بلاده لمساعدة الحكومة العراقية على إرساء الأمن الكامل في أراضيها


کفاح الحبيب

أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد استعداد بلاده لمساعدة الحكومة العراقية على إرساء الأمن الكامل في أراضيها .
أحمدي نجاد أكد في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي استعداد ايران لوضع جميع خبراتها وتجاربها في مجال الاقتصاد وإعادة الاعمار تحت تصرف الحكومة العراقية ، مشيراً الى ان تعزيز الامن في العراق يعني تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة
من جهته قال المالكي الذي وصل طهران اليوم على راس وفد رسمي يضم وزراء واعضاء في مجلس النواب ، قال ان أفق التعاون بين ايران والعراق جيد جدا ومشرق ، مشيراً الى انه لايوجد أي عائق أمام تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين ، مؤكداً انه لمس استعداد ايران التام في هذا الشأن .
ومن المقرر ان يلتقي المالكي الزعيم الايراني علي خامنئي والرئيس الاسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني غدا ، فيما قال مسؤول عراقي ان المالكي ربما يقابل أيضا الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني.


طالب الرئيس السابق صدام حسين باستقدام خبراء من دول محايدة للتحقق من الوثائق والدلائل المقدمة الى المحكمة لإثبات التهم الموجهة إليه وإلى مسؤولين في نظامه في قضية الانفال.
المحكمة التي إستأنفت جلساتها اليوم إستمعت لإفادات شهود قال عدد منهم انهم عثروا على رفات في مقابر جماعية ، مشيرين الى ان هذه الرفات تعود لاشخاص تم التعرف عليهم وقضوا في احداث قضية الانقال ، كما قدم عدد من الشهود وثائق لهويات شخصية رسمية عثروا عليها مع الرفات في هذه المقابر.
رئيس المحكمة العراقية الجنائية العليا القاضي عبد الله العامري قال بان المحكمة ستستدعي جميع الخبراء الذين قدموا تقاريرهم وسيقومون بسرد تفاصيل العملية وسيكون بامكان الجميع توجيه الاسئلة للوصول الى الحقيقة كما هي.
يشار الى ان صدام وستة من المسؤولين السابقين يواجهون اتهامات بالابادة الجماعية فيما يتعلق بقتل عشرات الالاف من الاكراد العراقيين في عام 1988 فيما يعرف باسم حملة الانفال.


بدأت أحزاب وجماعات سياسية مصرية مناقشة تعديل دستور مصر الحالي الذي وضع عام 1971 مع بداية حكم الرئيس الراحل أنور السادات.
حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدي أعلن في مؤتمر صحفي اقتراحات تقضي بالغاء وتعديل عدد من مواد الدستور.
وأشار أمين عام الحزب حسين عبد الرازق الى ان الهدف من الاقتراحات هو تحويل دستور مصر من دستور رئاسي استبدادي الى دستور برلماني ديمقراطي.
ودعت اقتراحات حزب التجمع الى الغاء المادة 74 من الدستور التي تسمح لرئيس الدولة باتخاذ اجراءات سريعة لمواجهة خطر يهدد الوحدة الوطنية أو سلامة البلاد ثم يجرى لاحقا استفتاء عام على ما اتخذه من اجراءات.


رحب الاتحاد الاوروبي بالإتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية وقال انه يأمل في أن تقود هذه الخطوة الى استئناف المحادثات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
الاتحاد الأوروبي الذي تجنب التعامل مع الحكومة الحالية التي تقودها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بسبب امتناعها عن الاعتراف باسرائيل او نبذ العنف ، لم يقل ما اذا كان سيستأنف الاتصالات مع الادارة الجديدة وتقديم المساعدات لها.
الرئاسة الفنلندية للاتحاد قالت في بيان انها تؤكد مجددا اقتناع الاتحاد الاوروبي بأن التوصل الى حل قائم على دولتين من خلال التفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم في الشرق الاوسط.


إرتفع عدد ضحايا حادث التدافع الذي وقع في ملعب حيث كان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ينظم اجتماعا ًحاشداً في محافظة إب الجنوبية الى إثنين وأربعين قتيلاً وأكثر من ثمانين جريحاً .
وكان التدافع قد حدث بعد أن غادر الرئيس صالح الملعب عندما هرع الناس للخروج ، حيث قدر عدد الذين كانوا داخل الملعب بمئة وخمسين ألف شخص كانوا واقفين على أرض ومدرجات الملعب ، فيما احتشد عدد أكبر في الشوارع المحيطة به.
يذكر أن اليمن من المقرر أن يجري انتخابات الرئاسة والمحليات في العشرين من الشهر الجاري ، وان الرئيس صالح يقوم بجولة في المحافظات اليمنية لحشد المساندة لحملته الانتخابية.


عبرت الولايات المتحدة عن شعورها بالامتنان لقيام الحكومة السورية بتعقب مهاجمي السفارة الامريكية في دمشق.
المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو قال ان المسؤولين السوريين سارعوا لمساعدة الاميركيين ، معرباً عن أمله في ان يصبح السوريون حليفا وان يختاروا محاربة الارهابيين.
من جهتها قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان من السابق لاوانه تحديد المسؤولين عن الهجوم الفاشل الذي استهدف السفارة الامريكية في سوريا في وقت سابق .
رايس قالت في مؤتمر صحفي في مدينة ستيلراتون بشرق كندا بعد محادثات مع وزير الخارجية الكندي بيتر مكاي ، انها تقدم تعازيها في وفاة الحارس السوري الذي قتل في الهجوم ، وشكرها لقوات الامن السورية على الدور الذي قامت به:
" أعتقد ان السوريين ردوا على هذا الهجوم بطريقة ساعدت على ضمان سلامة أفرادنا ونحن نقدر لهم ذلك كثيرا. "
وكان أربعة مسلحين يرددون هتافات دينية قد حاولوا تفجير سفارة الولايات المتحدة في دمشق لكن سيارتهم الملغومة لم تنفجر ، فيما تمكن الحراس السوريون من قتل ثلاثة منهم في تبادل لاطلاق النار. وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان حارسا سوريا قتل أيضا.
قتل ثلاثة مسلحين كانوا يرددون هتافات دينية هاجموا سفارة الولايات المتحدة في دمشق لكنهم لم يلحقوا أذى بأي دبلوماسي امريكي قبل أن يقتلوا جميعاً.
وزير الداخلية السوري بسام عبد المجيد ، قال ان التحقيقات جارية لمعرفة مزيد من التفاصيل حول الهجوم الذي وصفه بأنه عمل ارهابي .
وفي واشنطن أكد المتحدث باسم الخارجية الامريكية غونزالو غاليغوس وقوع هجوم على يد مهاجمين غير معروفين.
التلفزيون السوري قال ان المهاجمين فشلوا في محاولة لتفجير سيارة ملغومة أمام السفارة ، وأشار الى ان وحدات الامن السورية التي كانت تحرس مجمع السفارة في حي الروضة تمكنت من إحباط الهجوم الذي شمل محاولة لاقتحام السفارة .
وكانت قوات الامن قد أغلقت الحي بعد اطلاق كثيف للنيران ، فيما هرعت سيارات الاسعاف ووحدات اطفاء الحريق الى الحي الذي يضم ايضا منشات أمنية ومنازل مسؤولين كبار بالحكومة.
وأفاد شاهد عيان بان حارس أمن سوريا واحدا على الاقل قتل على يد المسلحين.


قال سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة جون بولتون انه يتعين على بلاده أن تمنح المنظمة الدولية مهلة حتى نهاية العام من أجل الاصلاح ثم تدرس بعد ذلك خفض مساهماتها المالية في المنظمة اذا لم يتم تنفيذ الاصلاحات.
بولتون أدلى بتعليقاته هذه بعد القائه كلمة في ندوة حول مستقبل الامم المتحدة عقدت برعاية معهد هادسون ، أشار فيها الى ان الامم المتحدة تواجه تحديات هائلة من وجهة نظر ادارية ومحاسبية.
وقال بولتون ان واشنطن حددت هدفا يقوم على التركيز الكامل على عملية الاصلاح حتى نهاية العام 2006 ، معرباً عن إعتقاده بأن عزيمة الولايات المتحدة وأهدافها واضحة للغاية لجميع أعضاء الامم المتحدة الاخرين الذين قال ان بامكانهم تقدير المخاطر اذا لم تنجح عملية الاصلاح.
يشار الى ان الولايات المتحدة تدفع حاليا قرابة ربع ميزانية الامم المتحدة التي تضم في عضويتها مئة وإثنتين وتسعين دولة.


قال رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية أن حكومة الوحدة الفلسطينية الجديدة لن تتفاوض لاجراء محادثات سلام مع اسرائيل وأكد ان المفاوضات لها علاقة بمنظمة التحرير الفلسطينية وليس بالحكومة.
وكان هنية الذي يرجح أن يرأس الحكومة الجديدة قد قال في السابق انه لن يعارض تفاوض الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع إسرائيل .
من جهة أخرى أمر قاض عسكري اسرائيلي بالافراج عن بعض المسؤولين المعتقلين من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) كانوا قد احتجزوا في الحملة الاسرائيلية التي أعقبت أسر نشطاء لجندي اسرائيلي في قطاع غزة.
متحدث باسم الجيش الاسرائيلي أشار الى ان تنفيذ قرار قاضي محكمة عوفر العسكرية تأجل الى يوم الخميس كي يتسنى للادعاء ان يستأنف الحكم .

على صلة

XS
SM
MD
LG