روابط للدخول

ما هي الثقافة القانونية والدور الذي تلعبه في الحد من الانتهاكات. لقاء مع المحامي والخبير القانوني (طارق حرب).


ديار بامرني

- ما هي الثقافة القانونية والدور الذي تلعبه في الحد من الانتهاكات. لقاء مع المحامي والخبير القانوني (طارق حرب).

- وجود القوانين والدساتير والأنظمة القضائية وحدها لا يكفي لحماية المواطن والحد من الانتهاكات التي يتعرض لها وصيانة حقوقه, بل لابد من وجود وعي لما تعنيه هذه القوانين وكيفية وجوب تنفيذها ولتحقيق ذلك لابد من وجود ثقافة قانونية لدى كافة شرائح المجتمع, وهذا لا يعني انه لابد للفرد أن يكون ملما بكافة مواد الدستور وكل القوانين والأنظمة التي يعمل بها, بل على الأقل لابد من وجود فهم واضح لديه وإدراك لأبسط النصوص القانونية العامة.

ولغرض زيادة الوعي بهذه الثقافة ونشرها بدأ البعض بأنشاء منظمات وجمعيات اخذت على عاتقها مهمة تثقيف المواطن بمواد القانون ونصوصه والعمل على نشر هذه الثقافة, ولتسليط المزيد من الضوء على الثقافة القانونية وأهميتها والدور الذي يمكن ان تلعبه هذه الجمعيات في زيادة وعي المواطن, يستضيف البنامج اليوم المحامي والخبير القانوني العراقي (طارق حرب) رئيس جمعية الثقافة القانونية العراقية (وهي إحدى جمعيات المجتمع المدني) ليتحدث عن عمل الجمعية والطرق التي تتبعها في عملية التوعية, طارق حرب ذكر أن معظم الانتهاكات التي تحدث وأبسطها هي بسبب عدم فهم المواطن للقوانين ووصف درجة الوعي للثقافة القانونية بأنها معدومة.كذلك أكد أهمية البدء بحملة التوعية هذه بدءا من تدريس مادة الثقافة القانونية في المدارس والجامعات وان يكون للأعلام دور أكبر مما يقوم به حاليا في عملية التوعية.

الثقافة القانونية – لقاء مع المحامي والخبير القانوني (طارق حرب)

في الحلقة القادمة نكمل الحديث مع المحامي طارق حرب حول القوانين العراقية التي يعمل بها حاليا والتغييرات التي طرأت عليها بعد عام 2003 خاصة تلك التي تمس المواطن مباشرة وكذلك نسلط الضوء على الفرق بين القوانين والدستور وما هي المعوقات التي تقف بوجه الجهات المختصة في تحقيق العدالة والحد من الأنتهاكات.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

- (حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

- كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********
أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG