روابط للدخول

لقاء مع الناقد الفني حليم سلمان


سميرة علي مندي

أسعدتم بالخير أوقاتا مستمعينا الأعزاء وأهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر, نتعرف فيها على تجربة الغربة في حياة شخصية إعلامية وناقد فني يقيم في لندن منذ بداية التسعينات, استطاع أن يكتسب في الغربة خبرة كبيرة في مجال النقد الفني والعمل الصحفي وبعمله الجاد والمتواصل تمكن من أن يتحول من محرر فني في صحيفة لندنية تصدر باللغة العربية إلى صاحب مؤسسة إعلامية ..

ضيفنا هو الناقد الموسيقي والإعلامي حليم سلمان الذي ولد وترعرع في مدينة الديوانية وأنهى هناك الدراسة الابتدائية والإعدادية.. وما يزال يتذكر هذه المدينة التي يفتخر بانتسابه إليها..
[[...]]
منذ طفولته أحب الموسيقى وتعلم في وقت مبكر العزف على التي العود والكمان, ومع بداية سن المراهقة أسس فرقة موسيقية للشباب كانت هي الأولى من نوعها في مدينة الديوانية, وكانت هذه الفرقة تقدم الأغاني العراقية التراثية بأسلوب مختلف وتوزيع موسيقي جديد يقرب هذه الأغاني من جيل الشباب..
[[...]]
في أكاديمية الفنون الجميلة التي دخلها عام 1985 درس في قسم العلوم الموسيقية..
[[...]]
بعد تخرجه من أكاديمية الفنون الجميلة مباشرة قرر الناقد الفني حليم سلمان أن يترك العراق بحثا عن الحرية..
[[...]]
أولى محطات الغربة كانت العاصمة الأردنية عمان, وكانت لهذه المحطة صعوباتها التي استطاع أن يتغلب عليها بالعمل المتواصل وهنا بدأت نقطة التحول في حياته حيث ترك العمل كموسيقي لكي يتحول إلى عالم النقد الموسيقي, ويقول الناقد حليم سامان عن محطة عمان..
[[...]]
في عمان والى جانب عمله في مجال البحث الموسيقي والنقد الفني والكتابة في الصحف العربية, دخل الناقد حليم سلمان عالم السياسة الذي سبب له مشاكل عديدة..
[[...]]
في لندن بدأت مرحلة جديدة في حياته, حيث واصل العمل في مجال النقد الفني وشارك في مؤتمرات ومهرجانات فنية عديدة, كما دخل مجال العمل الصحفي ليعمل كمحرر للصفحة الفنية في جريدة الزمان العربية التي تصدر في لندن..
[[...]]
بعد سقوط النظام السابق عام 2003 قام الناقد الفني حليم سلمان بإنشاء مؤسسة إعلامية تحمل اسم مؤسسة الرافدين, وضمن مشاريعه المستقبلية مشروع افتتاح قناة تلفزيونية تعنى بالمرأة والشباب. عن التحديات والصعوبات التي واجهها يقول الإعلامي حليم سلمان..
[[...]]
وعن فكرة العودة إلى الوطن بعد سنوات الغربة التي قضاها في لندن يقول الإعلامي والناقد الفني حليم سلمان..
[[...]]

أعزائي المستمعين استمعنا وإياكم إلى الإعلامي والناقد حليم سلمان وقد حدثنا عن مدينة الديوانية التي ولد ونشأ فيها, كما حدثنا عن بدايات دخوله عالم الموسيقى, وأيام الدراسة في أكاديمية الفنون الجميلة ورحلة الغربة التي بدأها في عمان ولم تنتهي بعد في لندن حيث يقيم مع عائلته ويرأس مؤسسة الرافدين الإعلامية, ولم ينسى أن يحدثنا عن الأسباب التي تمنعه من العودة إلى وطنه..

وبهذا مستمعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر.. حتى نلقاكم في حلقة جديدة هذه سميرة علي مندي تحييكم من جديد ولكم مني ومن المخرج نبيل خوري أطيب المنى والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG