روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليوم الأحد 10 أيلول


أحمد رجب –القاهرة

قالت صحيفة الأخبار إن الزعيم الشيعي البارز عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلي للثورة الإسلامية في العراق جدد مطالبته بإقليم للشيعة في الوسط والجنوب وبغداد وأقاليم أخري ونقلت عنه قوله أمام حشد جماهيري ضخم أثناء احتفال الشيعة بمولد الإمام المهدي في كربلاء إن الفيدرالية مطلب جماهيري يدعمه بقوة لأنه ضمانة لعدم عودة 'الديكتاتورية' وانه يحق للجميع التمتع بهذا الحق معتبرا ان الفيدرالية تؤدي إلي استقرار الأوضاع في العراق وهي أمل العراقيين.

وفي صحيفة المساء قالت بثينة حسن إن الرئيس الأمريكي جورج بوش الذي كان يناصب إيران العداء منذ توليه السلطة والذي تزعم حملة حرمان إيران من الاستفادة بالتكنولوجيا النووية. بدأ أمس يداعب إيران. بل ويغازل النظام الإيراني علنا فقد أعلن زعيم الدولة العظمي الوحيدة في العالم أنه يريد أن يتعلم المزيد عن الحكومة الإيرانية. واعترف "بوش" بأنه هو شخصيا الذي وافق علي تأشيرة دخول الرئيس الإيراني السابق "محمد خاتمي" إلي الولايات المتحدة الأمريكية. وتساءلت الصحافية المصرية هل هناك أسباب تتعلق بالموقف الأمريكي المتدهور في العراق ورغبة واشنطن في أن تلعب طهران دورا لانتشال أمريكا من مستنقع العراق. واختتمت بالقول إنه سيتضح خلال الشهور والأحداث القادمة سبب لبدء ذوبان الجليد بين أمريكا وإيران وتراجع "بوش".

وإلى صحف القاهرة التي تصدر غدا الاثنين التي تهتم بأنباء عن اعتقال 21 إرهابيا و98 مشتبها بهم في عمليات مداهمة بالعراق، وتنقل الأهرام عن وزارة الدفاع العراقية أنها اعتقلت 21 إرهابيا و98 من المشتبه بهم فى عمليات دهم وتفتيش بعدد من المدن العراقية والعاصمة بغداد خلال ال72 ساعة الماضية. كما تشير الصحيفة المصرية إلى نجاة رئيس أركان الفرقة الرابعة فى الجيش العراقي من محاولة اغتيال فاشلة

من جهتها تهتم الجمهورية بإرجاء زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى العاصمة الإيرانية طهران، ويشير مسؤولوا التحرير إلى أن أسباب التأجيل ليست معروفة حتى الآن، من جهة أخرى يبحث مسؤولوا التحرير في المصري اليوم عن علاقة بين الإرجاء واحتجاز طهران لدورية حدودية عراقية قبل يومين من زيارة المالكي.

أخيرا تهتم الأخبار بإرجاء البرلمان العراقي مناقشاته حول مسودة قانون المحافظات والأقاليم إلى وقت لاحق وحتى إقرار صيغة جديدة ومتكاملة للقانون، وفق اتفاق لرؤساء الكتل البرلمانية في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG