روابط للدخول

الكتل البرلمانية تتفق على تأجيل قراءة مشروع قانون الأقاليم


فارس عمر

قرر قادة الكتل البرلمانية اليوم الأحد إرجاء مناقشة مشروع قانون الاقاليم الفيدرالية حتى الاسبوع المقبل. وقال المتحدث باسم كتلة الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي ان الكتل البرلمانية اجتمعت واتفقت على تأجيل قراءة مشروع القانون ثلاثة ايام. ونقلت وكالة فرانس برس عن البياتي ان الاتفاق على التأجيل جاء ليمكن مناقشة القانون في وقت واحد مع تشكيل لجنة تنظر في اجراء تعديلات على الدستور. وكانت جبهة التوافق العراقية وجبهة الحوار الوطني هددتا بمقاطعة جلسات البرلمان إذا لم يُنظَر في دعوتهما الى تعديل الدستور.


حذر نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الأحد مما سماه كارثة اقليمية إذا لم تتكلل جهود العراق لتهدئة الوضع الأمني واعادة الاعمار بالنجاح. وناشد صالح المجتمع الدولي ان يساعد العراق.
وكان نائب رئيس الوزراء يتحدث في اجتماع للجهات المانحة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي عُقد اليوم في ابو ظبي.
واعلن صالح ان مستقبل العراق ضروري لمستقبل الشرق الأوسط ونجاحه سيعني نجاحا اقليميا ايضا ولكن فشله سيكون كارثة على المنطقة برمتها.


قال رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم الأحد ان اوروبيين يمكن ان يدربوا القوات السورية لمنع تهريب الاسلحة عبر الحدود الى لبنان. ونفى برودي ان يكون قد اقترح نشر مراقبين اوروبيين على الحدود. وكانت سوريا نفت يوم أمس انها وافقت على نشر حراس اوروبيين لمراقبة حدودها مع لبنان. وأكد برودي في مؤتمر صحفي في هلسنكي ان أي انتشار اوروبي سيكون للتدريب لا للمراقبة. ووصف النفي السوري بأنه مجرد ايضاح.


قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في اعقاب محادثات اجراها في رام الله اليوم الأحد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان على المجتمع الدولي ان يتعامل مع حكومة وحدة وطنية يشكلها الفلسطينيون إذا نبذت سياسات الحكومة التي تقودها حركة حماس.
وأوضح بلير في مؤتمر صحفي مشترك مع عباس ان تلبية مثل هذه الحكومة لشروط اللجنة الرباعية ستتيح للمجتمع الدولي أن يُعيد ارتباطه. وكانت اللجنة الرباعية اشترطت اعتراف حماس بحق اسرائيل في الوجود ونبذ العنف والقبول باتفاقات السلام الموقعة. وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة وروسيا.


اعلن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا وكبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني انهما حققا تقدما في الجولة الثانية من محادثاتهما التي جرت في فيينا اليوم الأحد وسيلتقيان مجددا الاسبوع المقبل.
وقال سولانا ان محادثاته معه لاريجاني استمرت أكثر من سبع ساعات تمكنا خلالها من ازالة بعض سوء الفهم.
وأكد لاريجاني تحقيق تقدم وصفه بالبناء والتوصل الى وجهات نظر مشتركة. وأُزيل الكثير من سوء الفهم ، بحسب تعبيره.
ومن المقرر ان يقدم سولانا تقريرا عن المحادثات الى الدول الكبرى قبل اجتماعها يوم غد الاثنين لبحث الخطوة التالية في ازمة الملف النووي الايراني.


أعلن مسؤولون في قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم الأحد ان قوات الحلف والقوات الافغانية قتلت عشرات من عناصر طالبان في عمليات استهدفت احد معاقلهم الرئيسية جنوبي افغانستان.
وقال المتحدث باسم القوات الاطلسية كونتن اينس ان اربعة وتسعين من عناصر طالبان قُتلوا منذ ليل السبت. واعترفت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في حديث بثته قناة "فوكس نيوز" اليوم ان الولايات المتحدة فوجئت بقوة طالبان بعد خمس سنوات على اطاحتها في اعقاب هجمات الحادي عشر من ايلول.


نفذ افراد طاقم المكوك الفضائي "اتلانتيس" اليوم الأحد عملية وجهوا فيها انسانا آليا خارج المركبة للتوثق مما إذا وقعت اضرار بعد اطلاق المكوك في رحلة تهدف الى استئناف العمل على بناء المحطة الفضائية الدولية. وكانت وكالة الفضاء الاميركية اعلنت ان قطعا من الجليد والمادة العازلة انفصلت عن خزان وقود المكوك بعد دقائق على اطلاقه من فلوريدا يوم أمس السبت. واعربت الوكالة عن اعتقادها بأن ذلك لم يسبب اضرارا بالمكوك.


اعلنت ايران اليوم الأحد ان رئيس الوزراء نوري المالكي يمكن ان يؤجل زيارته الاولى الى طهران يوما أو يومين بعد ان كان مقررا ان تبدأ يوم غد الاثنين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في طهران اليوم ان موعد زيارة المالكي قد يُحدَّد في وقت لاحق من اليوم. وصرح السفير العراقي في طهران محمد مجيد الشيخ للتلفزيون الايراني ان اسبابا فنية هي سبب التأجيل دون اعطاء تفاصيل اخرى. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول عراقي آخر طلب عدم ذكر اسمه ان اتصالات تجري بشأن امكانية تأجيل الزيارة ولكن قرارا لم يُتخذ حتى الآن.


قال نائب رئيس الوزراء برهم صالحي اليوم الأحد ان فرصة العراق لزيادة انتاجه النفطي هي العمل مع شركات النفط العالمية بموجب اتفاقيات لتقاسم الانتاج. وأوضح صالح ان القادة السياسيين يقتربون من الاتفاق على قانون يفتح الطريق لقيام الشركات الأجنبية باستثمارات ضخمة في القطاع النفطي. واعرب نائب رئيس الوزراء عن الأمل بأن يكون النفط عامل توحيد ولكنه أقر بأن الجدل ما زال دائرا حول تسليم ادارة الصناعة النفطية الى الحكومة المركزية أو الحكومات الاقليمية.
وكان صالح شارك في ملتقى للدول المانحة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الذي عُقد اليوم في ابو ظبي في اطار العهد الدولي لمساعدة العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن صالح قوله في تصريحات صحفية على هامش اللقاء ان العراق بحاجة الى التعامل مع الشركات النفطية الكبرى التي ستأتي بالاستثمارفضلا عن التكنولوجيا. ودعا نائب رئيس الوزراء الى تحرير الاقتصاد وفتح اسواق العراق.


قالت وزارة الداخلية ان قوى الأمن قتلت ثلاثة من عناصر تنظيم "القاعدة" في العراق خلال عملية دهم نفذتها في بغداد صباح اليوم الأحد. واوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف ان قوات الشرطة دهمت مبنى في منطقة الكرادة وان معركة اندلعت لمدة ساعة مع عدد من المشتبه بهم داخل المبنى. وقُتل ثلاثة اشخاص قال العميد خلف انهم من عناصر تنظيم "القاعدة" في العراق فيما تمكن رابع من الفرار.


رفضت حركة حماس دعوة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى الاستجابة لشروط اللجنة الرباعية من هلال الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود ونبذ العنف. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الحركة سامي ابو زهري قوله في غزة ان الحركة تجدد رفضها لهذه القرارات لأنها تعتبرها قرارات منحازة وظالمة ومشروطة ، بحسب تعبيره.
وفي سياق متصل أعلن الرئيس عباس انه مستعد للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت دون شروط مسبَّقة فيما قالت المتحدثة باسم الحكومة الاسرائيلية ميري آيسن ان مكتب اولمرت يعمل على التحضير لعقد اللقاء.


اجرى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الأحد جلسة محادثات مغلقة مع العاهل الاردني الملك عبد الله فور وصوله الى عمان في زيارة لم يُعلن عنها من قبل.
وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله والرئيس مبارك أكدا أهمية احياء عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين وضرورة اعادة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات في اقرب وقت ممكن. واضاف البيان ان الزعيمين جددا دعمهما لجهود السلطة الفلسطينية ورئيسِها محمود عباس من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على تحمل اعباء المرحلة ، بحسب بيان الديوان الملكي الاردني.


قال مسؤولون يمنيون وفرنسيون ان مسلحين من رجال احدى القبائل اليمنية خطفوا اليوم الأحد اربعة سياح فرنسيين شرقي البلاد للمطالبة بالافراج عن سجناء من ابناء قبيلتهم. ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان سفيرها في صنعاء على اتصال بالسلطات اليمنية التي اعربت عن ثقتها بالتوصل الى حل خلال الساعات المقبلة.
وقالت مصادر امنية يمنية ان افراد القبيلة نفسِها احتجزوا العام الماضي خمسة سياح المان رهائن ثم اطلقوا سراحهم.


اعلنت ايران اليوم الأحد انها لن تقبل أيَّ شروط مسبَّقة لاجراء مفاوضات حول برنامجها النووي مؤكدة رفضها تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم اثناء المفاوضات. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحفي ان التعليق قضية تمتُّ الى الماضي ونحن لا نستطيع العودة الى الماضي بل نريد محادثات بلا أي شروط مسبَّقة ، على حد تعبيره.
وجاءت تصريحات آصفي في وقت اجرى منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا جولة محادثات ثانية في فيينا اليوم مع كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني. واعلن سولانا ولاريجاني في اعقاب المحادثات ان اللقاء كان بناء وان المحادثات ستتواصل الاسبوع المقبل.


أعلن مسؤولون في قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم الأحد ان قوات الحلف والقوات الافغانية قتلت عشرات من عناصر طالبان في عمليات استهدفت احد معاقلهم الرئيسية جنوبي افغانستان.
وقال المتحدث باسم القوات الاطلسية كونتن اينس ان اربعة وتسعين من عناصر طالبان قُتلوا منذ ليل السبت
"نُفذت ليل أمس سلسلة من العمليات في منطقة واسعة على حدود زيراي وبانجوايي في وادي ارغنداب ، ونقدر ان اربعة وتسعين من عناصر طالبان قُتلوا في هذه العمليات ، وأصيب واحد".
وكانت حملة عسكرية كبيرة بدأت في الثاني من ايلول بمشاركة القوات الدولية للمساعدة في ارساء الأمن "آيساف".
وبذلك يكون اكثر من اربعمئة وخمسين من عناصر طالبان قُتلوا منذ بدء الحملة.


اجرى منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا في فيينا اليوم الأحد جولة ثانية من المحادثات مع كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاي. واعلن المسؤولان انهما حققا تقدما خلال المحادثات حول برنامج ايران النووي وسيلتقيان مجددا الاسبوع المقبل.
وقال سولانا ان محادثاته معه لاريجاني استمرت أكثر من سبع ساعات تمكنا خلالها من استجلاء بعض من حالات سوء الفهم.
وأكد لاريجاني التوصل الى ارضية مشتركة مع سولانا:
"لقد احرزنا تقدما بناء وتوصلنا الى وجهات نظر مشتركة حول عدد من القضايا المطروحة علينا. وكما ذكر سولانا فقد أُزيل الكثير من سوء الفهم".
ومن المقرر ان يقدم سولانا تقريرا عن المحادثات الى الدول الكبرى قبل اجتماعها يوم غد الاثنين بلحث الخطوة التالية.


قُتل حاكم اقليمي في افغانستان في هجوم انتحاري اليوم الأحد فيما اعلنت قوات حلف شمالي الاطلسي انها قتلت نحو مئة من عناصر طالبان في عمليات واسعة جنوبي البلاد. وقالت الشرطة ان حكيم تانيوال حاكم اقليم باكتيا المحاذي لباكستان قُتل عندما رمى انتحاري نفسه عليه وهو يهم بركوب سيارته. وقُتل سائقه ايضا في الهجوم. في غضون ذلك قال متحدث باسم حلف شمالي الاطلسي ان قواته والقوات الافغانية قتلت اربعة وتسعين من عناصر طالبان في عمليات عسكرية منذ ليل السبت.


قالت الحكومة السريلانكية اليوم الأحد ان قواتها قتلت عشرات من متمردي التاميل في معارك عنيفة في شبه جزيرة جافنا شمالي البلاد.
وأكد متحدث عسكري ان القصف المتبادل بنيران المدفعية والهاون اسفر عن مقتل ثمانية وعشرين جنديا واصابة مئة وخمسة وعشرين آخرين فيما تكبد المتمردون مئة وخمسة عشر قتيلا وعددا اكبر من المصابين ، بحسب المتحدث العسكري.


يزور الرئيس الاميركي اليوم الأحد موقع برجي مركز التجارة العالمي اللذين دُمرا في هجمات الحادي عشر من ايلول عام 2001.
وكان نحو ثلاثة آلاف شخص قُتلوا في الهجمات التي استهدفت مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع (البنتاغون) بطائرات مخطوفة فيما تحطمت طائرة اخرى في احد الحقول بولاية بنسلفانيا. ومن المقرر ان يزور بوش خلال الساعات الثماني والاربعين المقبلة المواقع الثلاثة بمناسبة الذكرى الخامسة لهجمات الحادي عشر من ايلول ويلقي كلمة يبثها التلفزيون مساء الاثنين.

على صلة

XS
SM
MD
LG