روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليوم السبت 9 أيلول


أحمد رجب –القاهرة

وصفت صحيفة الأهرام المسائي تقرير الكونغرس الأميركي بأن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لم تكن له علاقة بتنظيم القاعدة‏ يمكن اعتباره صفعة قوية لإدارة الرئيس جورج دبليو بوش‏ على حد تعبير الأهرام المسائي، التي مضت تقول أن تقرير لجنة الاستخبارات يشير إلي أن صدام كان يرتاب في القاعدة ويعتبر الإسلاميين المتطرفين تهديدا لنظامه‏,‏ وقد رفض كل طلبات القاعدة للحصول علي مساعدات مادية أو عملية‏. وأضافت إن هذا التقرير يشكل حرجا بالغا لإدارة الرئيس بوش التي أكدت مرارا أن نظام صدام حسين كان يقيم اتصالات مع شبكة القاعدة المنسوب إليها تنفيذ اعتداءات‏11‏ سبتمبر‏2001,‏ وأدرجت ذلك ضمن الذرائع لتبرير الحرب علي العراق‏.

وفي صحيفة المساء التي تصدر الليلة تساءل محمود غراب هل بدأ عقد الدولة العراقية ينفرط؟ سؤال لاكته الألسن في الفترة الأخيرة بعد أن حظر مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان رفع العلم العراقي في المنطقة الكردية الشمالية بدعوي ارتباطه بحكم حزب البعث المنحل الذي كان يقوده صدام حسين. وأضاف ويبدو أن هدف برزاني من وراء قراره هو عملية جس نبض للقادة السياسيين في العراق والولايات المتحدة الأمريكية تجاه خطوة قادمة وهي إعلان انفصال الأكراد العراقيين وإقامة دولة مستقلة لهم .. لكن قراره قوبل بالرفض من جانب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي قال إن العلم العراقي الحالي هو العلم الوحيد الذي يجب أن يرفع علي كل شبر من أرض العراق، وانتقدت الولايات المتحدة قرار برزاني ووصفته السفارة الأمريكية بأنه غير مناسب وقال إنه لا يلقي تأييداً أمريكياً وإنه يتعين أن يتخذ الشعب العراقي ككل من خلال عملية دستورية راسخة القرارات الخاصة بالرموز الوطنية للعراق.

ومن صحف القاهرة التي تصدر الأحد، تشير الأخبار إلى إعلان متحدث باسم الحكومة العراقية السبت ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيقوم بأول زيارة رسمية لإيران يوم الاثنين لبحث قضايا سياسية وأمنية.

وتنقل الأهرام عن زعيم الأغلبية في البرلمان العراقي عبد العزيز الحكيم أن الأمن والخدمات العامة والوفاق الوطني ومكافحة الفساد وإنشاء الأقاليم تشكل اكبر التحديات التي تواجه البلاد.

ومن جهتها تشير صحيفة الجمهورية إلى نبأ قيام إيران باحتجاز دورية عراقية تضم سبعة جنود بينهم ضابط بينما كانت تقوم بواجبها على الحدود بين البلدين.

على صلة

XS
SM
MD
LG