روابط للدخول

الإعلان بأن محادثات المالكي في طهران الاثنين ستشمل مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية


ناظم ياسين

أعلن ناطق باسم الحكومة العراقية السبت أن رئيس الوزراء نوري كامل المالكي سيقوم يوم الاثنين بأول زيارة رسمية إلى إيران للبحث في قضايا سياسية وأمنية.
وصرح علي الدباغ لوكالة رويترز للأنباء بأن زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى إيران سوف تستغرق يومين موضحاً أن المباحثات سوف تتناول "مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية"، بحسب ما نُقل عنه.
وأضاف أن المالكي سيجتمع مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيانٍ أصدرته اليوم السبت أن القوات الإيرانية احتجزت ستة عسكريين عراقيين قرب نقطة خانقين الحدودية.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن البيان "أن حرس الحدود الإيرانيين احتجزوا ضابطا وخمسة جنود أثناء قيامهم بواجباتهم في قاطع خانقين قرب نقطة تفتيش حدودية"، بحسب تعبيره.
كما نسبت الوكالة إلى الشرطة المحلية قولها إن احتجاز الجنود العراقيين جرى يوم الخميس.


ذكرت مصادر الشرطة العراقية السبت أن مسلحين مجهولين اغتالوا سكرتير التحرير الفني لصحيفة (الصباح) الحكومية جنوبي العاصمة بغداد.
ونُقل عن هذه المصادر قولها إن مجموعة من المسلحين يستقلون سيارة "اعترضوا في وقت مبكر من صباح اليوم السبت في منطقة كراج الأمانة عبد الكريم الربيعي سكرتير التحرير الفني وأطلقوا عليه النار وأردوه قتيلا في الحال."
وأُفيد بأن الربيعي الذي يبلغ الأربعين من عمره وهو أب لولد وبنت كان متوجها إلى مقر عمله وان سائقه سامي أحمد أصيب بجروح.
وكان مقر صحيفة (الصباح) اليومية تعرض إلى انفجار بسيارة ملغمة قبل أسابيع أدى إلى مقتل وإصابة عدد من العاملين في الصحيفة.

إلى ذلك، أُفيدَ نقلا عن مصادر أمنية عراقية بأن ما لا يقل عن تسعة أشخاص قُتلوا فيما أصيب اكثر من 35 آخرين بجروح في أعمال عنف متفرقة في شمال العراق وبغداد السبت.
ونسبت فرانس برس إلى مصدر أمني في بغداد قوله إن "شخصين قتلا في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية أميركية في ساحة ميسلون وأصيب أربعة آخرون بجروح جميعهم من المدنيين" موضحاً أن "الدورية الأميركية لم تصب بأذى".
وأضاف المصدر أن "شرطيا قتل وأصيب 10 أشخاص بجروح بينهم ستة من الشرطة عندما حاول انتحاري يقود سيارة مفخخة تفجير مقر شرطة النجدة في الأعظمية قبل ظهر اليوم".
وأوضح أن "حرس المقر أطلقوا النار على السيارة التي كانت محملة كميات كبيرة من المتفجرات ما أدى إلى مقتل السائق قبل دخوله المقر"، بحسب تعبيره.
وانفجرت أربع عبوات ناسفة في أحياء القناة والبتاوين والاعظمية وراغبة خاتون في ناحية الرصافة ببغداد موقعة خمسة جرحى وفقاً للشرطة.
كما نُقل عن مصدر أمني تصريحه بأن سيارة ملغمة استهدفت ظهر اليوم تجمعا لصهاريج تابعة لوزارة النفط في منطقة علوة الرشيد ما أدى إلى احتراق أحد الصهاريج وإصابة سائقه بجروح.


في الولايات المتحدة، قال محامي مساعدة سابقة في الكونغرس وجّهت لها اتهامات بتسريب معلومات سرية إلى عملاء مخابرات النظام العراقي السابق إنه تم الإفراج عنها من السجن يوم الجمعة بعد أن حكم قاض بأنه لا يمكن للحكومة أن تأمرها بأخذ علاج من اجل أن تمثل أمام المحكمة.
وكانت سوزان لينداوَر اعتُقلت في تاكوما بارك بولاية ميريلاند في عام 2004 بتهمة أن عملاء من مخابرات النظام العراقي السابق دفعوا لها عشرة آلاف دولار مقابل معلومات ومصروفات. وصرح محاميها سانفور تالكين بأن قاضي المحكمة الجزئية الأميركية أطلق سراحها بكفالة قدرها 500 ألف دولار في جلسة استماع عُقدت في مانهاتن بمدينة نيويورك في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن لينداور احتجزت منذ أقل من عام في منشأة طبية اتحادية في فورت وورث بفلوريدا بعد أن وجد أطباء نفسيون أنها غير مؤهلة عقليا للمثول أمام المحكمة وذلك بشكل أساسي بسبب ما تعانيه من ضلالات جنون العظمة والاضطهاد.


في غزة، ذكر شهود فلسطينيون أن القوات الإسرائيلية اشتبكت مع ناشطين فلسطينيين بعد دخول قرية في جنوب قطاع غزة السبت.
ونُقل عن مسعفين أن مسلحا من حركة الجهاد الإسلامي أصيب بجروح خطيرة في الاشتباكات التي وقعت في قرية خزاعة شرقي خان يونس.
يشار إلى أن القوات الإسرائيلية تقوم بدخول المنطقة ومغادرتها في في إطار هجوم أوسع تشنه بعد أن أسر ناشطون من غزة جنديا اسرائيليا في هجوم عبر الحدود يوم 25 حزيران الماضي.
وقتل في الهجوم الإسرائيلي نحو 210 فلسطينيين نصفهم تقريبا من المدنيين.


وصل أكثر من 200 مهندس عسكري فرنسي إلى ميناء بيروت السبت في إطار طلائع كتيبة ستزيد عدد القوات الدولية في جنوب لبنان وتمهد الطريق أمام إسرائيل لسحب كل قواتها.
وصرح الناطق باسم قوة حفظ السلام (يونيفيل) الكسندر ايفانكو بأن "طلائع كتيبة فرنسية من المفروض أن تصل الأسبوع المقبل".
وأضاف أن القوة الفرنسية التي وصلت اليوم وتضم ما بين 200 و300 عنصر لوجستي ومهندس هي من أصل مجموعة قوة الأمم المتحدة التي تبلغ 3350.
ونقلت رويترز عنه القول أيضاً أن قوة (يونيفيل) قد تبلغ خمسة آلاف فرد مع وصول باقي 700 من الكتيبة الفرنسية الأسبوع المقبل ووصول المساهمة الإسبانية المتوقعة إلى لبنان والبالغ عددها نحو 900 عنصر.


صرحت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي بأن خمسة رجال احتجزتهم القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان الجمعة قد أفرج عنهم اليوم السبت بعد استجوابهم.
وأوضحت الناطقة أن الخمسة احتجزهم جنود كانوا في دورية بقرية (عيتا الشعب) التي سيطرت عليها القوات الإسرائيلية خلال المواجهة مع حزب الله.
كما نُقل عن الناطقة الإسرائيلية إن الرجال لم يكونوا مسلحين. وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في بادئ الأمر احتجاز أربعة رجال يوم الجمعة دون أن يذكر سبب احتجازهم.


أعلن رئيس الحكومة الإيطالية رومانو برودي السبت أن الرئيس السوري بشار الأسد وافق على وجود عسكريين أوربيين عند الحدود السورية-اللبنانية لمنع نقل أسلحة.
وقال برودي إن "الرئيس السوري وافق على اقتراحي بإرسال حرس حدود من الاتحاد الأوربي لضبط عمليات تمرير أسلحة بين سوريا ولبنان" موضحا انه أجرى عدة اتصالات مع بشار الأسد "في الأيام الماضية".
وأوضح برودي أن حرس الحدود هؤلاء الذين سيبلغ عددهم بضعة مئات "لن يكونوا مسلحين ولن يرتدوا البزات العسكرية من اجل احترام السيادة السورية لكن "ستكون لديهم كل الوسائل اللازمة لمراقبة مرور أسلحة في اتجاه جنوب لبنان"، بحسب تعبيره.
ونقلت فرانس برس عنه القول أيضاً أنه أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وأطرافا أوربية بموافقة دمشق.


أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن زلزالا شدته 4.9 درجة هزّ اسرائيل السبت ولكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.
وكان مركز الزلزال وسط إسرائيل لكن جميع سكان البلاد شعروا به.


في بروكسل، أعلنت ناطقة باسم خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي أن سولانا سيجتمع مع علي لاريجاني كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين في فيينا اليوم السبت لبحث رد طهران على عرض دولي يشمل تقديم حوافز إلى إيران إذا أوقفت تخصيب اليورانيوم.


ذكر رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو السبت أن فرض عقوبات أو ممارسة ضغوط على إيران في شأن برنامجها النووي "لا يمثل بالضرورة" حلا سياسيا للمشكلة.
لكنه كرر متحدثا بعد قمة للصين والاتحاد الأوربي في هلسنكي كرر نداء حكومته لطهران بأخذ المخاوف الدولية في شأن البرنامج النووي "على محمل الجد"، بحسب تعبيره.


دانَ الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي الذي يزور الولايات المتحدة دان هجمات 11 أيلول الإرهابية بوصفها عملا وحشيا وقال إن المفجرين الانتحاريين أضروا بالإسلام ولن يدخلوا الجنة.
وقال خاتمي أمام مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية وهي جماعة لحقوق الإنسان إن جريمتين ارتكبتا في 11 أيلول وهما قتل مدنيين وفعل ذلك باسم الإسلام.
وأضاف أنه "يجب علينا كمسلمين إدانة هذه الأعمال الوحشية حتى بشكل أقوى"، بحسب تعبيره.


من المقرر أن يزور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في فنزويلا خلال الشهر الحالي.
وصرح مصدر دبلوماسي لرويترز بأن أحمدي نجاد يعتزم الوصول في 17 أيلول بعد توقفٍ في كوبا لحضور اجتماعٍ لدول العالم الثالث.
وكان شافيز صرح الخميس بأن نظيره الإيراني سيزور فنزويلا في غضون أسبوعين.


هاجمت قوات حلف شمال الأطلسي معاقل حركة طالبان في صحراء جنوب أفغانستان السبت في ظل حملة أمنية بالعاصمة بعد مقتل 16 شخصا على الأقل في هجوم انتحاري.
وصرح علي شاه باكتيوال قائد مكتب مكافحة الجريمة بأن ضباطا يفتشون جميع تقاطعات الطرق الرئيسية في كابل بعد التفجير الذي وقع الجمعة قرب السفارة الأميركية.
وساد هدوء نسبي العاصمة اليوم السبت بعد الهجوم الذي عدّ الأسوأ منذ الإطاحة بطالبان عام 2001.


في بيجنغ، اصطفّ آلاف من الصينيين عند متحف ضريح الزعيم الصيني الراحل ماوتسي تونغ السبت لإلقاء نظرة على جثمانه المحنّط في الذكرى الثلاثين لوفاته لكن وسائل الإعلام الصينية لم توفر سوى مساحة محدودة من التغطية للحدث.


ذكر الجيش السريلانكي أنه هاجم واجتاح عدة تحصينات لمتمردي نمور التاميل السبت حيث قُتل 11 جنديا على الأقل وعدد كبير من المتمردين.
وقال الناطق باسم الجيش البريغادير براساد ساماراسينغ إن المدفعية والضربات الجوية استُخدمت أولا في قصف متمردي جبهة نمور تحرير تاميل إيلام في منطقة موهامالاي بشمال شبه جزيرة جافنا قبل دخول القوات البرية.
وأضاف أن أحد عشر جنديا من القوات النظامية فيما أُصيب 53 بجروح.


بحث رجال الإنقاذ بين القمامة عن جثث بعد يوم من مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل حينما انهار مستودع للقمامة بالقرب من العاصمة الإندونيسية.
وقالت الشرطة في بادئ الأمر إن ما يصل إلى 22 شخصا ربما يكونون قد دفنوا في مستودع بانتار غيبانغ للنفايات في بيكاسي شرقي جاكرتا ولكنها ذكرت السبت أن العدد ربما يكون أقل.
يذكر أن موقع بانتار غيبانغ هو أكبر مستودع للقمامة في جاكرتا ويقوم المئات من الأشخاص يوميا بالتنقيب في أكوام النفايات الموجودة به بحثاً عن مواد بلاستيكية أو أي قطع أخرى ربما تكون صالحة لإعادة معالجتها لبيعها للمصانع.


أخيراً، وفي إندونيسيا أيضاً، وقع زلزال شدته 6.6 درجة على مقياس ريختر في غرب البلاد السبت ولكن مسؤولا في إدارة رصد الزلازل صرح بأنه لا يوجد خطر من موجات مدّ عاتية.
ونُقل عن موهايمين المحلل في إدارة رصد الزلازل قوله إن أي أنباء عن سقوط ضحايا أو أضرار بعد الزلزال الذي كان مركزه بحر فلوريس لم ترد على الفور.
يذكر أن الزلازل تكثر في إندونيسيا وهي أرخبيل من الجزر يضم نحو 17 ألف جزيرة، وتقع البلاد في إطار ما يسمى "حلقة النار في المحيط الهادئ".

على صلة

XS
SM
MD
LG