روابط للدخول

إرجاء القراءة الأولية لقانون الأقاليم الفيدرالية بعد جلسة برلمانية عاصفة


فارس عمر

أثار مشروع قانون الاقاليم الفيدرالية الذي قدمته كتلة الائتلاف العراقي الموحد الى البرلمان يوم الخميس ، نقاشات دستورية وسياسية حامية بين أعضاء مجلس النواب.
وقرر رئيس البرلمان محمود المشهداني تأجيل القراءة الاولى لمشروع القانون بعد رفع الجلسة بأمل تسوية الخلافات التي فجرها بين نواب الكتل البرلمانية الرئيسية.
وكان المشهداني أعرب عن دهشته لتداول مشروع القانون الذي يدعو الى اقامة نظام فيدرالي بثلاثة اقاليم نافيا علمه بالمشروع.
وفي اعقاب جلسة عاصفة اتفق النواب على تقديم المشروع الى البرلمان يوم الأحد المقبل.
وأكد نائب رئيس المجلس خالد العطية هذا الموعد للقراءة الأولية قبل احالة مشروع القانون على اللجنة القانونية ولجنة المحافظات والأقاليم لدراسته وإجراء التعديلات عليه.
المشادات الكلامية التي شهدتها جلسة البرلمان بين نواب من جبهة التوافق العراقية وجبهة الحوار الوطني دفعت رئيس مجلس النواب الى وقف المناقشات واستئناف الجلسة وراء ابواب مغلقة.
ويحدد مشروع القانون الذي أعده الائتلاف العراقي الموحد آلية تشكيل أقاليم فيدرالية بين المحافظات على غرار اقليم كردستان في شمال العراق. وترى كتل في البرلمان ان مثل هذا المشروع يهدد وحدة العراق. ولوح رئيس كتلة الحوار الوطني صالح المطلق بمقاطعة البرلمان في حال تمريره.
ولكن عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي اشار الى ان الائتلاف طرح مشروع القانون بموجب ما ينص عليه الدستور دون ان تكون في نيته مفاجئة أحد.
من جهة اخرى لفت سياسيون في جبهة التوافق العراقية الى المادة مئة واثنين واربعين من الدستور التي تنص على تعديله قبل ان يوافق البرلمان على أي قوانين جديدة يمكن ان تنقضها التعديلات. كما دعوا الى اجراء احصاء سكاني هدفه تحديد التركيب السكاني لمحافظات العراق الثماني عشرة. ونقلت وكالة رويترز عن سليم الجبوري من جبهة التوافق العراقية قوله ان الجبهة ترى من الحكمة تعديل الدستور قبل سن قوانين تحدد كيف يمكن للمحافظات ان تشكل اقاليم فيدرالية.
وبين طرف يستحضر المادة مئة وثمانية عشر التي تنص على تقديم مشروع قانون الاقاليم الفيدرالية والمادة ومئة واثنين واربعين التي تنص على تعديل مواد مختلف بشأنها في الدستور قرر رئيس مجلس النواب الاحتكام الى رئيس المحكمة الاتحادية لحسم الجدل.
وبذلك صوت مئة وسبعة واربعون من اصل مئة وثمانية وثمانين نائبا حضروا الجلسة مؤيدين اجراء القراءة الاولية لقانون الاقاليم الفيدرالية يوم الأحد المقبل ودفع عملية التشريع الى الثاني والعشرين من تشرين الأول.
وأكد خبراء قانونيون ان التأخر المديد في افتتاح البرلمان وفي تشكيل الحكومة الجديدة يترك الباب مفتوحا لمزيد من التأجيل.
وكالة رويترز نقلت عن دبلوماسيين قولهم ان المناظرة حول مشروع الفيدرالية قد يكون من الأفضل لو توضع على الرف في وقت تركز الحكومة على وقف اعمال اعمال العنف ومعالجة الاحتقان الطائفي وانعاش الاقتصاد الوطني المنهك.

** ** **

قالت وزارة الصحة يوم الجمعة ان أكثر من الف وخمسمئة وثمانين شخصا قُتلوا الشهر الماضي في اعمال عنف متفرقة شهدتها بغداد. وأشار البيان الى ان هذا الرقم يقل بنسبة اربعة عشر في المئة عن عدد القتلى في تموز الماضي. وأكد المدير العام في وزارة الصحة حكيم الزاملي في تصريح لوكالة فرانس برس ان مشرحة بغداد استقبلت الفا وخمسمئة واربعة وثمانين جثة تعود لأشخاص قُتلوا في اعمال عنف. وكانت الوزارة ذكرت في تقرير سابق ان الفا وثمنمئة وخمسين شخصا قُتلوا في العاصمة خلال تموز الماضي.
وكان المتحدث باسم القوات الاميركية الميجر جنرال وليام كالدويل اعلن يوم الخميس ان معدل جرائم القتل في بغداد انخفض في آب بنسبة اثنين وخمسين في المئة مقارنة مع المتوسط اليومي في تموز. ولكن متحدثا آخر باسم قوات التحالف أوضح يوم الجمعة ان ارقام الجيش الاميركي لجرائم القتل في بغداد لا تشمل ضحايا التفجيرات الانتحارية وقذائف الهاون التي تُطلق على مناطق مدنية مكتظة. وقال المقدم باري جونسون في حديث لوكالة فرانس برس ان جرائم القتل طائفية اساسا عندما يُستهدَف شخص في عملية قتل تتعلق بأسباب طائفية مثل الاعدام ، ولكنها لا تشمل اشياء مثل السيارات المفخخة أو الهجمات بقذائف الهاون ، على حد تعبيره.
واشارت فرانس برس الى ان هذا التمييز الذي لم يكن واضحا في السابق قد يكون وراء الاختلاف بين ارقام وزارة الصحة وارقام قوات التحالف.

** ** **

أكدت الحكومة انها قررت غلق مكتب قناة "العربية" الفضائية في بغداد لمدة شهر ابتداء من يوم الخميس ، السابع من ايلول متهمة القناة بالتعمد في التحريض الطائفي والترويج للعنف. وكان المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ اعلن في مؤتمر صحفي قرار الحكومة غلق مكتب قناة "العربية" مشيرا الى ما سماه ممارسات غير مهنية من جانب مراسليها.
واستنكرت لجنة حماية الصحفيين في نيويورك القرار لافتة الى استمرار المنع المفروض على قناة "الجزيرة" منذ عامين. ونقلت وكالة فرانس برس عن مراقبين تابعوا جلسة البرلمان يوم الخميس ان تغطية قناة "العربية" لمشروع قانون الاقاليم الفيدرالية اثار غضب السلطات. ولكن الدباغ نفى ان تكون الحكومة استهدفت القناة لتكون ما سماه "كيش فداء".
واكد متحدث باسم القناة ان تغطية "العربية" تغطية مهنية ومتوازنة وتعتمد على مستوى أهمية المعلومات.
الدباغ اشار الى ان اجراءات مماثلة يمكن ان تُتخذ ضد قنوات اخرى للحكومة ملاحظات عليها.
في غضون ذلك قالت قناة "العربية" ان قوة من افراد الشرطة دخلت مكتبها في بغداد يوم الخميس ونفذوا قرار الغلق بعد تسليم العاملين نسخة من قرار الحكومة.

** ** **

قالت الأمم المتحدة ان العراق سيطلب دعما ماليا كبيرا من الولايات المتحدة والحكومات الاوروبية والدول العربية عندما يلتئم مؤتمر المانحين في ابو ظبي يوم الأحد المقبل.
وتشارك في المؤتمر الذي تستمر اعماله مدة يوم واحد في العاصمة الاماراتية ، الامم المتحدة ومؤسسات مالية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمات اخرى. ويُعقد مؤتمر ابو ظبي في اطار العهد الدولي لمساعدة العراق وهو خطة تحظى بدعم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لتحقيق السلام والتنمية في العراق. كما يُعقد الاجتماع تمهيدا لمؤتمر دولي كامل يهدف الى حشد الدعم المالي للعراق بعهود من الجهات المانحة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول في الامم المتحدة طلب عدم ذكر اسمه ان مؤتمر ابو ظبي ستعقبه قمة دولية تُعقد في الثامن عشر من ايلول الجاري في نيويورك حيث سيجتمع المسؤولون العراقيون مع ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي ومجموعة البلدان الصناعية الثمانية والأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان.

على صلة

XS
SM
MD
LG