روابط للدخول

خبر عاجل

قوات حماية الحدود تتهم إيران بقصف الأراضي العراقية


ميسون أبو الحب

اتهمت قوات حماية الحدود العراقية إيران اليوم بقصف الاراضي العراقية واحتجاز ستة جنود إثر اشتباك وقع على الحدود شمال شرقي بغداد.
كانت وكالة الأنباء الايرانية قد قالت يوم الخميس ان سبعة من قوات الأمن العراقية احتجزوا عند عبورهم إلى منطقة عيلام الايرانية وأضافت ان تحقيقا يجري في ذلك.
وكالة رويترز نقلت عن ضابط كبير في قوات الحدود العراقية لم يكشف عن اسمه، ان المدفعية الايرانية قصفت الاراضي العراقية قرب مندلي يوم الاربعاء ثم جرت اشتباكات يوم الخميس إثر اكتشاف دورية عراقية مخفرا ايرانيا داخل الاراضي العراقية مما أدى إلى احتجاز القوات الايرانية الضابط وليد عبد الحسين وخمسة من رجاله.
هذا وقال مسؤول في وزارة الدفاع العراقية ان التحقيق يجري في الحادث حاليا وان من المتوقع ان تصدر بغداد بيانا رسميا حول ذلك. ناطق باسم الجيش الأميركي قال من جانبه انه يجري النظر في هذا الحادث.


أعلن الميجور جنرال توماس ترنر قائد القوات الأميركية والعراقية في شمال العراق اكتشاف عدد من الحجرات الصغيرة التي تستخدم كما يبدو في اعمال تعذيب طائفية. جاء الاعلان في وزارة الدفاع في واشنطن وأضاف ان الغرف ويتراوح عددها بين اثنين وثلاثة عثر عليها في آيار أو حزيران الماضيين على مسار نهر ديالى وقال انها تظهر ان العنف الطائفي انتشر من بغداد إلى أجزاء أخرى من العراق، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


دافعت الحكومة العراقية يوم الجمعة عن قرارها بإغلاق مكتب فضائية العربية في بغداد بسبب حض القناة على العنف الطائفي وذلك رغم انتقادات وجهت إلى الحكومة وصفت المنع بكونه اعتداء على حرية الصحافة.
وكالة رويترز للانباء نقلت عن ياسين مجيد مستشار رئيس الوزراء الاعلامي قوله ان تنظيم القاعدة لو أراد صحفيين يعملون له فلن يجد أفضل من صحفيي العربية "، حسب قوله وذلك بعد يوم من اصدار الحكومة قرارا بإغلاق مكتب الفضائية في بغداد لمدة شهر.
فضائية العربية رفضت هذه الاتهامات من جانبها وقال ناطق باسمها ان الفضائية تعرض الأخبار بشكل موضوعي كما قال ان العربية تحاول الاتصال بالحكومة العراقية لمعرفة أي الأخبار التي بثتها أدت إلى هذا المنع.
جمعية حماية الصحفيين في نيويورك أضافت صوتها إلى عدد من المنظمات الصحفية الدولية في إدانة القرار العراقي ووصفته بأنه بعيد عن الديمقراطية.


جاء في تقرير لمجلس الشيوخ الأميركي عن المعلومات الاستخبارية لفترة ما قبل الحرب في العراق ان رئيس النظام العراقي السابق لم يكن على علاقة بابو مصعب الزرقاوي ومساعديه في تنظيم القاعدة. الديمقراطيون قالوا من جانبهم ان ذلك يقوض تبرير الرئيس الأميركي جورج بوش لشن الحرب في العراق.
لجنة المعلومات الاستخبارية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي كشفت عن وثائق سرية اليوم يتعلق بعضها أيضا بدور معلومات غير دقيقة قدمها المؤتمر الوطني العراقي المعارض في الخارج في مسار الحرب، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


أعلن وزير خارجية سلوفاكيا يان كوبيس اليوم نية بلاده في سحب قواتها من العراق في وقت مبكر من العام المقبل وذلك بعد لقاء عقده مع نظيره العراقي هوشيار زيباري وأضاف ان القوات السلوفاكية التي ارسلت إلى العراق في شهر آب بهدف مداورة الجنود ستكون الأخيرة.
لم يقدم الوزير تفاصيل أخرى غير ان عملية المداورة عادة ما تتم كل ستة أشهر. يذكر ان عدد القوات السلوفاكية في العراق مائة وثلاثة رجال وتقيم في مدينة الحلة. سلوفاكيا فقدت إثنين من جنودها قبل عامين في انفجار مستودع ذخيرة في العراق.


نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن مسؤول في الأمن في السليمانية قوله اليوم ان قوات الأمن اعتقلت فايق محمد كولبي زعيم الحل الديمقراطي الكردي وهي جماعة على علاقة بحزب العمال التركي الكردي.


أعلنت وزارة الصحة أن ألفا وخمسائة شخص قتلوا في بغداد الشهر الماضي ما يسجل انخفاضا بنسبة اربعة عشر بالمائة مقارنة بعدد القتلى في شهر تموز.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن حكيم الزاملي وهو مدير عام في الوزارة ان مشرحة بغداد تسلمت ألفا وخمسمائة واربعا وثمانين جثة لاشخاص قتلوا في هجمات خلال شهر آب.


أكدت الحكومة العراقية قرارها بإغلاق مكتب فضائية العربية في بغداد لمدة شهر بسبب حضها على العنف الطائفي. لجنة حماية الصحفيين في نيويورك أدانت قرار الحكومة العراقية ولاحظت استمرار منع الحكومة العراقية فضائية الجزيرة من العمل في العراق.
ووفقا لبيان صدر عن الحكومة العراقية تم اتخاذ القرار بعد تحذير نهائي وجه إلى العربية في تموز لتغيير طريقة عرضها الأخبار والتي وصفتها السلطات العراقية بكونها تثير العنف الطائفي. ناطق باسم العربية قال ان القرار اتخذ لبث القناة معلومات غير دقيقة ثم أكد ان تغطية العربية للاخبار متوزانة ومهنية وتقوم على مدى أهمية الخبر.
يذكر ان هذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها العربية إلى مثل هذا المنع من جانب السلطات العراقية.


أعلنت وزارة الدفاع البريطانية وفاة جندي بريطاني يوم أمس متأثرا بجروح أصيب بها يوم الثلاثاء الماضي في القرنة قرب البصرة.

في جنوب بغداد، أنفجرت عبوة ناسفة وسقطت ثلاث قذائف هاون على موكب متوجه إلى كربلاء للاحتفال بمناسبة دينية مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين وعشرين جراح أربعة منهم خطيرة.

في بغداد انفجرت قنبلة استهدفت دورية للشرطة في منطقة زيونة مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة ستة.

قتل رجل شرطة وأحد المارة في بغداد اليوم في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكب العقيد علي محمد مدير شرطة الكرادة حسب قول مصادر في الشرطة وفي وزارة الداخلية. لم يصب العقيد بأذى غير ان الحادث أدى إلى إصابة ثلاثة رجال شرطة آخرين.

قتل متمردون جنديا أميركيا في انفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد اليوم، حسب ما أعلن الجيش الأميركي الذي أعلن أيضا مقتل مدني وإصابة طفل في حادث يتعلق برتل عسكري للتحالف دون إعطاء تفاصيل أخرى.
في ديالى قتل مسلحون ثلاثة مدنيين إثنان في الخالص والثالث أمام بيته في بعقوبة.
قرب كركوك قتل مسلحون الشيخ خلف ابراهيم من الجبور حسب مصدر في شرطة الحويجة أضاف ان مسلحين اشتبكوا أيضا مع قوات اميركية قرب الحويجة.
هاجم مسلحون دورية للجيش العراقي على الطريق بين سامراء وبغداد فتل جندي واحد وأصيب إثنان.
في تكريت قالت الشرطة انها عثرت على ثلاث جثث لافراد يعملون في حماية المنشآت النفطية كانوا قد اختطفوا قبل يوم واحد.
في الديوانية عثرت الشرطة على جثة مترجم كان يعمل مع القوات الأميركية وكان قد اختطف قبل ثلاثة أيام.
ثم العثور على ست جثث في بغداد وأخرى في بعقوبة تحمل آثار تعذيب وإطلاقات نارية.


قال مساعد وزير الخارجية الأميركي نيكولاس بيرنز اليوم أن مجلس الأمن سيشرع في صياغة مشروع قرار الاسبوع المقبل بشأن عقوبات من شأنها ان تفرض على إيران بسبب برنامجها النووي.
بيرنز قال متحدثا في برلين ان الموضوع سيناقش في مجلس الأمن بعد ان تجري قوى العالم الكبرى محادثات عن طريق الهاتف يوم الاثنين المقبل الحادي عشر من ايلول:
" وجهة النظر الأميركية هي أننا سنطرح هذه القضية امام مجلس الأمن وسنضع صيغة مشروع قرار بعد نقاشات سنجريها يوم الاثنين وربما محادثات أخرى في بداية الاسبوع المقبل. وعندما سيصل وزراؤنا لافتتاح الجمعية العامة للامم المتحدة في الاسبوع اللاحق سيرغبون بالتأكيد في أخذ هذا الموضوع على عاتقهم ونأمل في ان يضعوا قرارا حول العقوبات ".
يذكر ان إيران رفضت طلبا من الامم المتحدة لوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم في موعد أقصاه نهاية الشهر الماضي وإلا واجهت عقوبات محتملة غير ان مجلس الأمن منقسم على نفسه بشأن هذه العقوبات.
اليوم أيضا التقى علي لاريجاني كبير المفاوضين النوويين الايرانيين رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي في روما في محادثات حول الخلاف الخاص ببرنامج إيران النووي وأصدر مكتب برودي بعد اللقاء بيانا جاء فيه ان برودي أبلغ لاريجاني ان وقف عمليات تخصيب اليورانيوم أمر في صالح إيران.


رفعت إسرائيل اليوم حصارها البحري على لبنان وقالت ميري ايزن الناطقة باسم الحكومة الإسرائيلية ان قوة بحرية تابعة للامم المتحدة تسلمت المهام ومنها مهمة ضمان عدم وصول أسلحة إلى حزب الله.
هذا وتقود ايطاليا حاليا قوات دولية تضم سفنا فرنسية ويونانية للطواف في المياه الاقليمية اللبنانية ومن المحتمل ان تشرف ألمانيا على العملية.
مسؤول قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في لبنان الميجور جنرال آلان بيلليغريني قال اليوم ان الحصار يقوض بشكل كبير اقتصاد لبنان.
يذكر ان إسرائيل فرضت الحصار في بداية حربها مع حزب الله وقالت ان الهدف هو منع وصول أسلحة.


ذكرت انباء من الهند ان سلسلة من الانفجارات وقعت خارج جامع أدت إلى مقتل خمسة وعشرين شخصا في مدينة ماليغون في ولاية ماهاراشترا عند مغادرة المصلين الجامع. لم تعرف في الحال اسباب الانفجارات التي وقعت في منطقة عرفت بوجود توترات بين الهندوس والمسلمين.


دعا الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي إلى علاقات أفضل بين طهران وواشنطن.
خاتمي الذي يزور الولايات المتحدة حاليا قال للصحفيين في واشنطن انه يجب أولا وقف ما دعاه بلغة التهديد والعنف قبل الشروع في حوار بين البلدين.
هذا وأنكر خاتمي ان إيران تسعى إلى إنتاج أسلحة نووية.


قتل ستة عشر شخصا في انفجار سيارة مفخخة قرب السفارة الأميركية في العاصمة الأفغانية كابول. وقال الجيش الأميركي ان الانفجار أودى بحياة جنديين اميركيين.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن ناطق باسم الجيش الأميركي قوله ان الانفجار استهدف رتلا اميركيا.


افتتحت روسيا رسميا اليوم ثالث معمل لها لتدمير الأسلحة الكيمياوية في موقع لمعمل سابق لانتاج الأسلحة الكيمياوية يقع على مبعدة حوالى سبعمائة كيلومتر شمال شرقي موسكو يوحوي سبعة عشر بالمائة من خزين روسيا. هذا وتسعى روسيا إلى تصفية عشرين بالمائة من ترسانتها قبل الموعد الدولي المحدد في نيسان من عام 2007.


يعقد القادة العسكريون لحلف شمالي الاطلسي النيتو اجتماعا في وارشو اليوم لمناقشة إرسال المزيد من القوات إلى افغانستان. قائد العمليات في الحلف الجنرال الأميركي جيمس جونز قال انه سيحث القادة العسكريين على إرسال مزيد من القوات إلى جنوب أفغانستان. جونز قال يوم الخميس أن عدد القوات المطلوب يتراوح بين ألفين وألفين وخمسمائة رجل. وكان قائد عسكري بريطاني كبير هو البريغادير أيد باتلر قد وصف القتال في افغانستان بكونه أشد ضراوة من القتال في العراق.
هذا وكان الامين العام للحف ياب دي هوب سخيفر قد انتقد في وقت سابق بعض الحلفاء لعدم بذلهم جهودا كافية في هذا المجال.


عبرت منظمة العفو الدولية اليوم عن قلقها العميق بسبب وفاة سجين سياسي ايراني هو ولي الله فيض مهدوي. المنظمة دعت السلطات الايرانية إلى ضمان إجراء تحقيق سريع وفعال في وفاة مهدوي وسجناء آخرين. هذا ويقول مسؤولون ايرانيون ان مهدوي الذي كان متعاطفا مع مجاهدي خلق انتحر في سجنه غير أن جماعات حقوق الانسان تشك في هذا التبرير الرسمي.


قال رئيس قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في لبنان الميجور جنرال آلان بيلليغريني انه فهم ان إسرائيل أنهت حصارها البحري على لبنان. يذكر ان قوة بحرية مؤقتة تعمل حاليا على مساعدة القوات اللبانية في حماية المياه اللبنانية حتى تنتشر قوات بحرية تابعة للامم المتحدة. وكانت إسرائيل قد فرضت حصارا على لبنان في بداية حربها مع حزب الله لمنع تسليم أسلحة.


كررت رومانيا نفيها وجود سجون غير شرعية تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأميركية السي آي أي على أراضيها. جاء النفي غداة إقرار الرئيس الأميركي جورج بوش بوجود سجون سرية من هذا النوع. وكان تحقيق برلماني قد توصل في أواسط حزيران الماضي إلى عدم وجود سجون سرية تابعة للسي آي أي لارهابيين مشتبه بهم في رومانيا. ناطقة باسم الحكومة قالت ان موقف رومانيا ما يزال لم يتغير إزاء هذا النوع من السجون.


حثت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة الولايات المتحدة على إزالة السجون السرية التي تديرها وكالة المخابرات المركزية السي آي أي خارج الولايات المتحدة. وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد أقر يوم الاربعاء بوجود هذه السجون.
ناطق باسم مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة لويز آربور قال أن المفوضة اعتبرت إعلان بوش مهما غير انها حثت على إلغاء برنامج السجون السرية بشكل كامل.
هذا وكانت شكوك قد حامت حول بولندا ورومانيا في استضافتها مثل هذه السجون. يوم أمس نفت بولندا مرة أخرى وجود مثل هذه السجون على أراضيها ونفت رومانيا ذلك اليوم أيضا.
وزير داخلية ألمانيا وولفغانغ شوب نفى أيضا وجود سجون في الاراضي الألمانية.


أجلت وكالة الفضاء الأميركية نازا اليوم اطلاق مكوك الفضاء اتلانتس بسبب خلل في مرصد خزان الوقود. من المفترض اطلاق المكوك يوم غد السبت التاسع من ايلول وستكون تلك محاولة الاطلاق الرابعة. وكانت محاولات أخرى قد فشلت على مدى الاسبوعين الماضيين بسبب تعرض قاعدة الاطلاق إلى ضربة صاعقة وبسبب هبوب العاصفة الاستوائية ارنستو وبسبب خطأ في قراءة إحدى مضخات الوقود.

على صلة

XS
SM
MD
LG