روابط للدخول

تأجيل قراءة مشروع قانون الأقاليم بعد جلسة عاصفة في البرلمان


فارس عمر

- قرر مجلس النواب اليوم الخميس إرجاء القراءة الاولى لمشروع قانون الاقاليم الذي قدمه التحالف العراقي الموحد بعد جلسة عاصفة. واتفق النواب على تقديم المشروع الى البرلمان يوم الأحد المقبل.
واعرب رئيس مجلس النواب محمود المشهداني عن دهشته لتداول مشروع القانون الذي يدعو الى اقامة نظام فيدرالي بثلاثة اقاليم نافيا علمه بالمشروع.
وكان المشهداني أوقف المناقشات ثم قرر استئناف الجلسة وراء ابواب مغلقة بسبب المشادات الكلامية بين بعض النواب.

- سلمت الولايات المتحدة اليوم الخميس القيادة الرسمية للقوات المسلحة العراقية الى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في خطوة وصفها المالكي بأنها عظيمة فيما اعتبر المتحدث باسم الجيش الاميركي الميجر جنرال وليام كالدويل انها تتسم بأهمية هائلة.
وأعلن المالكي خلال مراسم التوقيع على وثيقة تسليم القيادة ان الجيش العراقي الجديد أُعيد بناؤه على قيم غير الطائفية.
وقال قائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي بعد تسليم قيادة الفرقة الثامنة للجيش العراقي ان اليوم علامة بارزة اخرى في مسيرة القوات العراقية.

- قررت الحكومة غلق مكتب قناة "العربية" الفضائية لمدة شهر ابتداء
من اليوم الخميس. وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في مؤتمر صحفي ان قرار الغلق اتُخذ بسبب ما سماه ممارسات غير مهنية من جانب مراسليها في تغطية الاحداث في العراق.
واشار الدباغ الى ان اجراءات مماثلة قد تُتخذ بحق قنوات فضائية اخرى لدى الحكومة ملاحظات على تغطيتها لأحداث العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مدير مكتب "العربية" في العراق جواد حطب قوله ان المكتب لم يُبلًَّغ رسميا بقرار المنع وانه لا يعرف الأسباب. واضاف ان مجلس الوزراء وحده يعرف ، بحسب تعبيره. وأكدت قناة "العربية" ان رجال الشرطة وصلوا الى مكاتبها في وقت لاحق لتنفيذ قرار الغلق.

- انهت اسرائيل اليوم الخميس حصارها الجوي على لبنان الذي استمر نحو شهرين ولكنها اعلنت إبقاء الحصار البحري في الوقت الحاضر.
وأكدت المتحدثة باسم الحكومة الاسرائيلية ميري آيسن ان الحصار الجوي قد رُفع ، وبالتنسيق مع الامم المتحدة سيبقى الحصار البحري مستمرا الى حين وصول قوة بحرية دولية.
وقالت اسرائيل ان قوات ايطالية وفرنسية وبريطانية ويونانية ستراقب الشواطئ اللبنانية الى حين وصول قوات بحرية المانية في غضون اسبوعين.
في غضون ذلك اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان قوة دولية قوامُها خمسة آلاف جندي ستتخذ مواقعها في جنوب لبنان خلال الايام المقبلة تمهيدا لانسحاب اسرائيل.

- دعت روسيا اليوم الخميس الى عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط بوصفه البديل الوحيد لانهاء العنف في المنطقة.
واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي وصل الى دمشق في اطار جولة على دول الشرق الاوسط ان الوقتَ حان لعقد مثل هذا المؤتمر وان هناك ادراكا في العالم أجمع بأنه البديل الوحيد.
وقال وزير الخارجية الروسي في اعقاب اجتماعه مع الرئيس السوري بشار الأسد ان جذر المواجهات الأخيرة في لبنان والاراضي الفلسطينية هو غياب الحل الشامل لمشكلة الشرق الأوسط.

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس انه لا يمكن ان يُسمَح لايران بامتلاك اسلحة نووية. واعلن بوش في كلمة القاها في مدينة اتلانتا بولاية جورجيا ان العالم يوحد مواقفه الآن لتوجيه رسالة واضحة الى طهران مؤدها ان على ايران ان تُنهي دعمَها للارهاب وان تكف عن تجاهل التزاماتها الدولية وان لا تمتلك اسلحة نووية ، بحسب تعبيره.

- أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس انه يعتزم التنحي في غضون عام. وقال بلير في بيان بثه التلفزيون البريطاني انه كان يفضل ان يعلن تنحيه بطريقته الخاصة ولكنه يؤكد ما قاله العديد من اعضاء حكومته بان مؤتمر حزب العمال الذي يُعقد في غضون اسبوعين سيكون آخر مؤتمر يشارك فيه بوصفه زعيم الحزب.
وكان وزير دولة وسبعة من كبار المساعدين في الحكومة قدموا استقالتهم يوم أمس الاربعاء بعدما طالبوا بلير بالتنحي.

- سلمت الولايات المتحدة اليوم الخميس القيادة الرسمية للقوات المسلحة العراقية الى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في خطوة وصفها المتحدث باسم الجيش الاميركي الميجر جنرال وليام كالدويل بأنها ذاتُ أهمية هائلة.
وأعلن المالكي خلال مراسم التوقيع على وثيقة تسليم القيادة ان رسالته الى مَنْ وصفهم بالارهابيين هي ان الحكومة ستلاحقهم بالعِقاب الشديد اينما كانوا وان لا شيء ينتظرهم سوى السجن والعقاب ، بحسب المالكي. واعتبر رئيس الوزراء ان تسليم القيادة للقوات المسلحة العراقية خطوة عظيمة ويوم عظيم في تاريخ العراق ، على حد تعبيره. وأكد المالكي ان الجيش العراقي الجديد أُعيد بناؤه على قيم غير الطائفية.
وقال قائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي بعد تسليم قيادة الفرقة الثامنة للجيش العراقي ان اليوم علامة بارزة اخرى في مسيرة القوات العراقية. وانها تجسيد للشجاعة وقوة العزيمة والالتزام بقيم العراق.

- قال المحامي بديع عارف عزت عضو فريق الدفاع في محاكمة صدام حسين وستة من اركان النظام السابق في قضية الانفال ، اليوم الخميس ، ان مساعده وُجد مقتولا بعد ايام على خطفه. ونقلت وكالة فرنس برس عن المحامي عزت ان مساعده عبد المنعم ياسين حسين خُطف في التاسع والعشرين من آب الماضي في بغداد ، وان عائلته عثرت على جثته بعد خمسة ايام في مشرحة مستشفى قريب من منطقة سكناها.
والمحامي عزت هو وكيل المتهم فرحان الجبوري في قضية الانفال.
وكان ثلاثة من اعضاء فريق الدفاع قُتلوا منذ بدأت محاكمة صدام واركان النظام السابق في تشرين الاول عام 2005.
وكان سبعة عشر شخصا على الأقل قُتلوا واصيب أكثر من خمسين آخرين في سلسلة تفجيرات شهدتها بغداد اليوم الخميس بينها ثلاثة هجمات انتحارية بسيارات مفخخة استهدفت دوريات للشرطة. وقُتل ثمانية اشخاص على الأقل في حوادث شهدتها مناطق متفرقة خارج العاصمة.

- اعلنت الحكومة تنفيذ حكم الاعدام بمن سمَّتهم سبعة وعشرين ارهابيا بعد ادانتهم بارتكاب جرائم مختلفة. وقال بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء ان حكم الاعدام نُفذ بالاشخاص السبعة والعشرين بعد ادانتهم في المحاكم العراقية لقيامهم بعمليات قتل واغتصاب جرت في عدد من المحافظات.

- بدأ مطار بيروت اليوم الخميس يستعد لاستقبال الرحلات التجارية بصورة اعتيادية بعد اعلان اسرائيل رفع الحصار الجوي والبحري على لبنان ابتداء من الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينتش. في غضون ذلك قال وزير المالية اللبناني جهاد ازعور ان آثار الحصار المباشرة على النشاط التجاري وحده تُقدر بنحو خمسة واربعين مليون دولار كل يوم. ونقلت وكالة رويترز عن ازعور ان آثار الحصار تذهب أبعد من ذلك بالنسبة للسياحة وعدة قطاعات ونشاطات مالية اخرى.
وفي سياق متصل قالت اسرائيل ان قواتها تتهيأ للانسحاب اليوم من ثلاثة مواقع اخرى في جنوب لبنان. وبذلك تبقى ثلاثة مواقع اخرى فقط بانتظار انسحاب القوات الاسرائيلية منها هي مارون الراس وعَيترون وحولا في القطاع الاوسط.
وكانت المتحدثة باسم الحكومة الاسرائيلية(ميري ايسن)اكدت تعهد اسرائيل بالانسحاب من جنوب لبنان مع انتشار القوات الدولية:

((صوت ميري ايسن))

"ما ان تكون هناك قوات دولية كافية على الارض ستنسحب اسرائيل من جنوب لبنان".
وكالة فرانس برس أفادت ان اسرائيل لن تنسحب من مزارع شبعا على مثلث الحدود اللبنانية السورية الاسرائيلية.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس ان ايجاد حل دائم للنزاع في الشرق الأوسط ليس ممكنا من دون مشاركة سوريا في هذه المساعي.
وكان لافروف وصل الى دمشق قادما من بيروت حيث اجرى محادثات مع الرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة. واعلن لافروف في بيروت دعم موسكو لمبادرة السلام العربية.:

((صوت سيرغي لافروف))

"يتمثل موقفنا المشترك في ضرورة البدء ، أخيرا ، بايجاد تسوية شاملة حقا في الشرق الأوسط تأخذ في الاعتبار كل جوانب الأزمة المتشابكة ، وتتوصل الى معالجة يؤيدها المجتمع الدولي وتقبلها جميع دول المنطقة".
ونقلت وكالة الانباء الروسية "ايتار تاس" عن لافروف انه ما لم يؤخذ العامل الروسي في الاعتبار لن يتحقق تقدم في عملية السلام.

دعا وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما اليوم الخميس اسرائيل الى تخفيف الحصار على قطاع غزة بعد اعلانها رفع الحصار الجوي والبحري على لبنان ابتداء من الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم بتوقيت غرينتش. وأعرب داليما الذي كان يتحدث في عمان مجددا عن تأييد الحكومة الايطالية لنشر مراقبين دوليين في غزة.
وكان داليما اجرى محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله قبل توجهه الى مدينة رام الله في الضفة الغربية لاجراء محادثات مع المسؤولين الفلسطينيين. وقال ان محادثاته مع الملكك عبد الله تناولت امكانية ارسال قوات دولية الى قطاع غزة على غرار قوات حفظ السلام في جنوب لبنان. واضاف ان الاردن يتفق مع موقف روما بهذا الشأن ولكن الشرطة الرئيسي لتحقيق ذلك هو فتح حوار مباشر بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

- قال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي اليوم الخميس انه سيزور السودان قريبا للتباحث مع المسؤولين السودانيين والدعوة الى انهاء اعمال العنف في اقليم دارفور غربي السودان.
واضاف بلازي في تصريح للصحفيين ان على فرنسا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ان تعمل كل ما بالوسع لانهاء الكارثة الانسانية في دارفور. وأكد وزير الخارجية الفرنسي ان من الضروري ان توافق الحكومة السودانية على انتشار قوة دولية في الاقليم المضطرب.

- قال مصدر دبلوماسي ان اسبانيا دعت اليوم الخميس ايران الى ابداء مرونة في النزاع حول البرنامج النووي الايراني. وكان كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني اجرى محادثات مع وزير الخارجية الاسباني ميغيل انغيل موراتينوس وعقد لقاء قصيرا مع رئيس الوزراء خوسيه لويس رودريغوز ثاباتيرو. وأكد المصدر الدبلوماسي ان موراتينوس طلب من طهران ان تُبدي مرونة وموقفا تفاوضيا خلال المحادثات التي استمرت نحوَ ساعة. في غضون ذلك اعرب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا انه يأمل بأن يلتقي لاريجاني يوم السبت المقبل. وأوضح سولانا انه لا يريد ان يكشف عن مكان اللقاء لأن هناك مفاوضات شاقة تجري ، بحسب تعبيره.

- قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس ان بلير يعتزم التنحي في غضون عام ولكنه لا يفكر في الاستقالة الآن. وأوضح المتحدث ان مؤتمر حزب العمال الذي يُعقد هذا الشهر سيكون الأخير بالنسبة لرئيس الوزراء بعد نحو عشرة اعوام من توليه رئاسة الحكومة البريطانية.

- قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس انها ستزور اربعة عشر من المشتبه بارتكابهم اعمالا ارهابية بعد نقلهم من سجون سرية تديرها وكالة المخابرات المركزية الاميركية الى معتقل غوانتانامو في كوبا.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعترف لأول مرة يوم أمس الاربعاء بأن وكالة المخابرات المركزية تدير سجونا سرية خارج الولايات المتحدة نُقل المشتبه بهم الاربعة عشر منها الى قاعدة غوانتانامو:

((صوت جورج بوش ))

"إن عددا قليلا ممن يُشتبه بأنهم قياديون وعناصر ارهابية أُلقي القبض عليهم خلال الحرب ، كانوا معتقلين وجرى استجوابهم خارج الولايات المتحدة في اطار برنامج منفصل تديره وكالة المخابرات المركزية. ومن بين هذه المجموعة أفراد يُعتقد انهم كانوا مهندسي هجمات الحادي عشر من ايلول والهجوم على المدمرة الاميركية كول ، وأحدهم كان ضالعا في تفجير سفارتينا في كينيا وتنزانيا ، وافراد ضالعون في هجمات ازهقت ارواح مدنيين ابرياء في انحاء العالم".
منظمة الصليب الأحمر قالت انها تلقت تأكيدات من الحكومة الاميركية بان زيارة المعتقلين الاربعة عشر ستجري في الظروف المعتادة وانها ستتمكن من مقابلة المعتقلين على انفراد.

على صلة

XS
SM
MD
LG