روابط للدخول

جولة قصيرة على الصحافة امصرية عن الشان العراقي ليوم الاريعاء 6 أيلول


احمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة الأهرام المسائي التي تصدر الليلة في القاهرة قالت في افتتاحيتها إن الشعب الأمريكي يبدو حائرا بين تحليل سياسي متشائم لوزارة الدفاع البنتاجون تحدث بالتفصيل عن الوضع المأساوي البالغ السوء في العراق‏,‏ وتصميم الرئيس بوش علي إظهار تفاؤل في تحسن هذا الوضع مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية التي ستجري في نوفمبر القادم‏. وأضافت الصحيفة أن البنتاجون ذكر في تقرير فصلي إلي الكونجرس‏,‏ أن جميع الظروف التي يمكن أن تقود إلي حرب أهلية اجتمعت في العراق‏,‏ وتراجع بوش في خطابه الأسبوعي لاحقا نافيا إمكانية اندلاع مثل هذه الحرب‏,‏

- ومن جهتها ركزت صحيفة المساء على قول الرئيس الأميركي جورج بوش إنه بعد مرور خمس سنوات علي هجمات 11 من سبتمبر فان تنظيم القاعدة يريد إقامة خلافة إسلامية متشددة منهجها العنف ومقرها بغداد وتعهد ألا يسمح بحدوث ذلك مادام في الحكم. وقالت إن بوش جدد في كلمته وفي تقرير معدل عن إستراتيجية الأمن القومي السعي لزيادة الدعم بين الأمريكيين الذين يشعرون بالقلق من حرب العراق بتصويرها علي أنها جزء من حرب أوسع علي الإرهاب.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر غدا الخميس حيث تهتم صحيفة الأهرام بتضارب الأنباء حول موعد نقل السيادة إلى الجيش العراقي مشيرة إلى أنه في حين أعلنت قناة (العراقية) الفضائية الرسمية في خبر عاجل أن توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بنقل جميع الأعمال العسكرية من القوات المتعددة الجنسيات إلى القوات العراقية سيتم يوم الخميس نفت مصادر بوزارة الدفاع العراقية الموعد الذي أعلنته القناة.

- وعلى صعيد أعمال العنف في العراق وتواصلها تشير صحيفة الأخبار إلى مصرع ثمانية مدنيين عراقيين قتلوا كما أصيب 38 آخرون في انفجار سيارة ملغومة بحي القاهرة في شمال بغدد.و تقول الصحيفة في تقرير تنشره غدا إن السيارة انفجرت عن طريق جهاز للتحكم عن بعد على جانب طريق مزدحم أثناء ساعة الذروة الصباحية. كما انفجرت قنبلة ثانية بينما كانت الشرطة تطوق مكان الهجوم ولكنها لم توقع المزيد من الخسائر البشرية.

- وتهتم الجمهورية بما كشفه يفيغيني بريماكوف المسؤول الروسي الأسبق، عن أن موسكو قدمت عبر سفيرها في طهران عرضا لتقديم مساعدات عسكرية على القيادة الإيرانية كشكل من أشكال التعبير عن الاستياء لقيام صدام حسين بشن هجوم ضد إيران في بداية الثمانينات، وتشير الصحيفة إلى أن بريماكوف كشف عن علاقة بين نظام صدام والمخابرات الأميركية، التي كانت تقدم المعلومات عن الأوضاع العسكرية لإيران، كما أنه حصل على أسلحة أميركية من الرئيس الأميركي الأسبق ريغان، وأن التعاون بين صام والولايات المتحدة تطور حتى بعد قصف إيران المفاعل النووي العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG