روابط للدخول

الرئيس بوش يتعهد بمنع ابن لادن من تحقيق هدفه باقامة خلافة اسلامية في العراق


حسين سعيد

الرئيس بوش يتعهد بمنع ابن لادن من تحقيق هدفه باقامة خلافة اسلامية في العراق

ملف العراق الاخباري ليوم الاربعاء 6 ايلول
- الرئيس بوش يتعهد بمنع تنظيم القاعدة من اقامة خلافة اسلامية في العراق.
والتفاصيل بعد هذا الفاصل:

- تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش في كلمة القاها في رابطة الضباط العسكريين لامريكا بمنع تنظيم القاعدة من اقامة خلافة اسلامية منهجها العنف ومقرها العراق وهو، كما قال بوش، الهدف النهائي لاسامة بن لادن، مضيفا ان ابن لادن اعلن العراق مقرا لخلافته، واوضح قوله:
[[بالنسبة للقاعدة فإنّ العراقَ لن يُثنيها عن الحرب على اميركا، التي هي ميدانُ المعركةِ الرئيسي الذي سَتُحسَمُ فيه نتيجةُ الصراع]]

- واوضح الرئيس بوش في كلمة القاها مساء الثلاثاء ان متشددين اسلاميين يسعون الى الحصول على أسلحة نووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل من اجل ابتزاز العالم الحر ونشر عقائد الكراهية التي يعتنقونها وزيادة خطر مميت على الشعب الاميركي.
ونبه الرئيس بوش الى انه لو سمح لهم أن يفعلوا هذا واذا تقهقرنا من العراق، واذا لم نضطلع بواجبنا في مساندة الذين هم جادون في العيش في حرية، فانه بعد خمسين عاما من الان سينظر التاريخ الى الوراء، سينظر الى عهدنا نظرة لا غفران فيها، وسيطلب معرفة السبب، الى جعلنا لم نتصرف. وشدد بوش على القول انه لن يسمح بان يحدث هذا، وتابع ان أي رئيس اميركي لا يمكنه ان يسمح بهذا في المستقبل.

ذكرت صحيفة [[غارديان]] البريطانية ان بريطانيا ستعزز قواتها في العراق بارسال ثلثمئة وستين عسكريا اضافيا بحلول نهاية العام الحالي .
ونقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع البريطانية ان القوات الاضافية ستضم عسكريين من كتيبة الرماة ومن سلاح الهندسة ومشاة البحرية والشرطة العسكرية.
واوضحت الصحيفة ان هذه القوات ستعمل على تدريب القوات العراقية، فيما سيتولى جنود كتيبة الهندسة الملكية تقديم العون لرصد العبوات الناسفة، وسبل التعامل معها، كما سيتم نشر سفينة لمشاة البحرية في شط العرب الحدود المائية بين العراق وايران.
وتزامن اعلان وزارة الدفاع مع اول زيارة تقوم بها وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت الى العراق منذ توليها منصبها في ايار الماضي.
وكان الرئيس طالباني وخلال مؤتمر صحفي مع الوزيرة البريطانية مساء الثلاثاء اعلن ان القوات البريطانية يمكن ان تنسحب من العراق في اواخر العام المقبل، لكن وزيرة الخارجية البريطانية اشارت الى ان انسحاب قوات بلادها من العراق مرهون بالموقف على الارض وقالت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس جلال طالباني الثلاثاء:

[[اعتقد ان هذه القضية سيتم اقرارها مع الوقت......]]
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر، وملف العراق الاخباري
لا تزال تداعيات قرار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بمنع رفع العلم العراقي على الدوائر الرسمية تتفاعل على الساحة العراقية. وكانت السفارة الاميركية اوضحت في تصريح للسفير زلمي خليلزاد انه يتعين على الشعب العراقي ككل، ان يتخذ ومن خلال عملية دستورية راسخة القرارات الخاصة بالرموز الوطنية للعراق، وشدد السفير على ان بلاده ملتزمة بوحدة العراق وسلامة اراضيه.
اما ردود فعل الزعماء السياسيين العراقيين على قرار رئيس اقليم كردستان فلا زالت تتوالى وهي متباينة بين مندد ومتفهم، ولعل موقف صالح المطلق رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني كان من اكثر ردود الفعل سخونة اذ قال:
[[اذا كان الاحتلال في الوقت الحاضر قد اعطى ميزة ليبعض الناس لكي يتكلموا بطريقة معينة وليتخذوا قرارات فردية من جانب واحد فالاحتلال غير باقي سيزول وبالتالي فان ما يؤخذ بالقوة سيسترد بالقوة]]

اما نائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية من قائمة الائتلاف العراق الموحد فابدى تفهما لاعتراض رئيس اقليم كردستان على العلم موضحا ان الاعتراض ليس على اصل العلم الوطني بل على هذا العلم بالذات الذي ارتبطت به ويلات كثيرة عاني منها الشعب العراقي باكمله:
[[هذا العلم في اعتقادهم بشكله الحالي الموجود يرمز الى دولة شوفينية قومية مارست الاضطهاد بحق الاكراد وبالتالي فاعتراضهم الاساسي على شكل العلم وليس على أصل العلم]]

وكان الرئيس جلال طالباني اوضح في وقت سابق ان رئيس اقليم كردستان رفع العلم العراقي على دوائر الدولة في كردستان بدلا من العلم الحزبي، واوضح قوله:
[[ان المسالة لم تكن انوال علم بل في الحقيقة رفع علم. في كردستان لم تكن توجد اعلام على المباني، كانت توجد اعلام حزبية. الاخ الرئيس مسعود بارزانيقرر انزال الاعلام الحزبية ورفع العلم العراقي، لكن العلم العراقي المقبول من جانبنا هو علم جمهورية 14 تموز]]

وحول اقرار علم وشعار جديدين للجمهورية قال الرئيس طالباني في تصريح لاذاعة العراق الحر:
[[صدرت مناشدة من البرلمان الكردستاني الى مجلس النواب العراقي للاستعجال بوضع العلم الوطني والنشيد الوطني الجديدين...هذه الدولة القديمة كل شىء فيها نبذ النشيد العلاقات المراسيم ولم تبق سوى هذه القطعة من القماش التي بعض الاخوان يتمسكون بها بدون سبب]]

على صلة

XS
SM
MD
LG