روابط للدخول

ردود الفعل المستنكرة لحادث عمّان تتواصل في الأوساط السياسية والدبلوماسية والشعبية


حازم مبيضين –عمّان

لم يفلح قانون منع الارهاب الذي اقره البرلمان قبل ايام ولا الاجراءات الامنية المشدده في منع الاردني نبيل احمد عيسى جاعوره من مهاجمة مجموعة من السياح كانوا في زيارة للمدرج الروماني في وسط العاصمة الاردنيه وقتل احدهم وجرح خمسة اخرين.
وقال وزير الداخلية عيد الفايز ان مطلق النار البالغ من العمر 37 عاما اردني الجنسية من سكان الزرقاء ويعمل في التلحيم وهو متزوج ولديه خمسة اطفال. ومن أصحاب السوابق.
من جانبه اعلن رئيس الوزراء معروف البخيت ان التحقيق جار الان وسنتأكد خلال الفترة المقبلة أذا كان هذا العمل فرديا أو أذا كان هذا الشخص ينتمي لخلية أرهابيه واكد البخيت ان الحكومة ستتخذ كل أجراء ممكن للحفاظ على امن المواطنين والضيوف ووعد بأن هذا العمل الجبان لن يثنينا عن الاستمرار فى محاربة الارهاب والوقوف بوجه هذه الثقافة الدخيلة على قيمنا الاسلامية وعلى مجتمعنا الاردني الطيب.
وحول ظروف وملابسات الحادث قال الفايز: [[...]]
ومن جانبه اكد المتحدث باسم الحكومة الاردنية ان ما حصل هو جريمة بشعة وعمل ارهابي لن يثني الاردن عن جهوده في مكافحة الارهاب مؤكدا سلامة الاجراءات الامنية ويقظة الاجهزة الامنية.
ومن جانبه اعتبر وزير السياحة الاردني منير نصار ان مثل هذه الاعتداءات اصبح تأثيرها ضئيلا على السياحة في البلاد. وقال: [[...]]
وجاء اعتداء امس الارهابي في وقت وصلت فيه وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت إلى عمان وعادت الجريحتين البريطانيتين في المستشفى وهما مع بقية الجرحى في حالة متوسطة وقد اعلن وزير الصحة ان عددا من جرحى الاعتداء بحاجة لعمليات جراحية.واضاف: [[...]]
المواطنون الذين تواجدوا في المكان رشقوا الجاني بالحجارة حتى انتهت ذخيرة مسدسه ووقع في قبضة الشرطة.
وكان انتحاريون عراقيون فجرواأنفسهم في تشرين ثاني من العام الماضي في ثلاثة فنادق في عمان ما أدى إلى مقتل مدنيين في هجمات أعلنت مجموعة يقودها الارهابي أبو مصعب الزرقاوي مسئوليتها عنها.وبعدها جرى تعزيز الامن في مختلف أنحاء المواقع السياحية والفنادق.
ولقي الحادث استنكارا شاملا حيث دعا رئيس مجلس النواب الى الضرب بيد من حديد على كل من يقف وراء اعتداء عمان وشجب حزب جبهة العمل الاسلامي أكبر حزب سياسي في البلاد الهجوم الارهابي رافضا استهداف السائحين الاجانب على الاراضي الاردنية واستخدام العنف ضد المدنيين.
واستنكر منتدى الوسطية للفكر والثقافة في بيان له الاعتداء الاجرامي على السياح الاجانب الآمنين..مؤكدا ان هذا الحادث غريب عن اخلاقنا وديننا وعروبتنا وبلدنا
كما استنكرت السفارة الامريكية في عمان الحادث وقالت ان مثل هذه الاعمال الارهابية الشائنة لا تخدم اي هدف ولا يوجد لها مبرر..مؤكدة الثقة الكاملة بقوات الامن الاردنيه. كما استنكر اتحاد الناشرين الاردنيين الاعتداء الآثم.

على صلة

XS
SM
MD
LG