روابط للدخول

طالباني يدعو المسلحين عدا من سماهم بالصداميين والتكفيريين إلى الانخراط في العملية السياسية


حسين سعيد

**)
توقع الرئيس جلال طالباني ان تنسحب القوات البريطانية من العراق بحلول نهاية العام المقبل وكان طالباني يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقد بعد استقباله وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت التي تزور العراق لاول مرة منذ توليها منصبها في ايار الماضي.
اما الوزيرة البريطانية فامتنعت عن التحدث عن جدول زمني لسحب قوات بلادها من العراق وقالت [[اعتقد ان هذه القضية سيتم اقرارها مع الوقت......]]
ودعا الرئيس طالباني الذين يحملون السلاح من غير الذين سماهم بالصداميين والتكفيريين الى التوقف عن القتال والانخراط في العملية السياسية:
[[التكفيريون عناصر مجرمة وهم خارج البحث والصداميون ايضا ولكن غير هذين الطرفين كل الاخرين مدعوون الى العمل المشترك معنا. لقد اجرينا اتصالات وهم اجروا اتصالات، بعضها معي بعضها مع رئيس الوزراء ...هذه العملية مستمرة وان كانت بهدوء]]

**)
افتتح مجلس النواب العراقي اليوم جلسات فصله التشريعي الثاني بتمديد حالة الطوارىء المفروضة على ارجاء العراق عدا اقليم كردستان لمدة شهر ابتداء من الاول من الشهر الجاري.
وصوّت الى جانب تمديد حالة الطوارىء 161 نائبا من مجموع 180 نائبا حضروا الجلسة بينما عارض القرار 19 نائبا.
وطعن نواب في شرعية التصويت على خلفية اختلاف تفسير احد بنود المادة 61 من الدستور التي تشترط ضرورة أن يتم اعلان حالة الطوارىء او تمديده باغلبية الثلثين لكن الدستور لم يحدد فيما اذا كان الثلثان من عدد نواب مجلس النواب البالغ 275 أم من عدد النواب الحاضرين.

**)
توجه نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية برهم صالح الى العاصمة الايرانية طهران اليوم على رأس وفد يضم وزيري المالية والتجارة وعددا من كبار المسؤولين الحكوميين .
ويبدو ان زيارة نائب رئيس الوزراء العراقي الى ايران تهدف الى التحضير للزيارة الرسمية التي سيقوم بها رئيس الوزراء نوري المالكي الى ايران قريبا.
وكان التلفزيون الرسمي الايراني اعلن ان زيارة المالكي ستبدأ اوائل الاسبوع المقبل، لكن المتحدث باسم مجلس الوزراء على الدباغ اعلن ان موعد الزيارة لم يحدد بعد.

**)
اعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن الشرطة اعتقلت 5من حراس عدنان الدليمي زعيم جبهة التوافق العراقية اليوم بتهمة اطلاقهم نيران أسلحتهم في شوارع مزدحمة هربا من زحام المرور.

**)
اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في الاسكندرية اليوم بعد لقائه الرئيس المصري حسني مبارك اعرب عن الامل في سماع أخبار ايجابية حسب وصفه خلال الساعات 48 المقبلة بشأن ما إذا كانت إسرائيل سترفع الحصار البحري والجوي عن لبنان.
وابلغ انان الصحفيين انه لايريد اثارة آمال زائفة لكنه يامل أن تكون هناك خلال هذه الفترة بعض الأنباء الايجابية والبناءة.
وتواصل إسرائيل فرض حصار جوي وبحري على لبنان منذ توقف العمليات الحربية متذرعة بان الهدف من الحصار هو منع إعادة تسليح حزب الله.
وكان انان أعلن يوم أمس أنه سيعين مبعوثا سريا للعمل على الإفراج عن جنديين إسرائيليين اسيرين لدى حزب الله.
ويزور انان مصر ضمن جولته الشرق اوسطية شملت حتى آلآن لبنان وسوريا وإيران وقطر والسعودية. والهدف منها كما صرح هو الطلب إلى اللاعبين الإقليميين بالعمل مع الامم المتحدة من أجل إعادة الاستقرار والسلام إلى لبنان.

**)
قالت مصادر أمنية لبنانية إن المقدم سمير شحادة الضابط في مخابرات وزارة الداخلية اللبنانية أصيب بجروح بالغة وقتل 4 من مرافقيه في انفجار قنبلة في سيارتهم قرب مدينة صيدا اليوم.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن وزير الداخلية اللبناني وكالة احمد فتفت ان وضع المقدم شحاده مستقر.
وقالت الشرطة إن القنبلة تم تفجيرها بواسطة جهاز تحكم عن بعد لدى مرور موكبه بقرية الرميلة الساحلية. ولم ترد أي تفاصيل عن الدافع وراء الهجوم كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

**)
اعلن وزير الصحة المصري حاتم الجبلي اليوم ان شخصين قتلا وأصيب 34 في حادث تصادم يوم الاثنين بين قطارين أحدهما للركاب والاخر قطار لشحن شمال القاهرة.
وكانت مصادر أمنية مصرية اعلنت اليوم إن 5 أشخاص قتلوا بينهم سائق أحد القطارين في الحادث بينما أصيب 28 بجروح.
وكان الحادث وقع قرب مدينة شبين القناطر 30 كيلومترا شمال القاهرة.
ولم تكشف لحد الآن معلومات عن سبب التصادم لكن تقارير نقلت عن مصادر امنية ان القطارين كانا يسيران في اتجاهين متضادين على نفس القضبان. وهذا هو ثاني حادث تشهده شبكة السكك الحديدية المصرية خلال أسبوعين

**)
ذكرت تقارير ان المسؤول الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا من المقرر ان يلتقى الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني على لاريجاني يوم غد الاربعاء في العاصمة النمساوية فيينا في محاولة اخرى لدرء المواجهة بين ايران ودول غربية حول برنامج ايران النووي.
وكان وزير خارجية المانيا فرانك فالتر شتاينماير حذر يوم امس من ان فشل المباحثات بين سولانا ولاريجاني قد تؤدي الى ان يتخذ مجلس الامن الدولي اجراءات لحمل ايران على وقف عمليات تخصيب اليورانيوم.
على صعيد آخر اقر اعضاء لجنه الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني اليوم الخطوط العريضه لمشروع قرار يقضي بتعليق دخول مفتشي الامم المتحدة الى ايران.
وقال كاظم جلالي مقرر اللجنة البرلمانية ان القانون سيفعل في حال تصاعدت ضغوط مجلس الامن الدولي على ايران حول ملفها النووي، متهما الهيئات الدولية المعنية بتجاهل ما وصفه بحق ايران النووي.

**)
وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كيب تاون مع نظيره الجنوب أفريقي تابو مبيكي معاهدة للصداقة والشراكة بين روسيا وجنوب أفريقيا.
كما جرى بحضور رئيسي البلدين توقيع 3 اتفاقيات للتعاون في مجال ارتياد الفضاء الكوني للأغراض السلمية، واخرى للتعاون في مجال البحوث الصحية والطبية، وثالثة لحماية حقوق الملكية الفكرية في قطاع الصناعات العسكرية.
وكان الرئيس فلاديمير بوتين اجرى اليوم مباحثات مع الرئيس تابو مبيكي في كيب تاون في مستهل زيارته الرمسية الى افريقيا الجنوبية، وقال ان المباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات بين روسيا وجنوب أفريقيا، مشددا على رغبة روسيا في إقامة علاقات تعاون فعالة بين البلدين في جميع المجالات.

**)
يبدأ الرئيس الباكستاني برويز مشرف زيارة الى افغانستان يوم غد الاربعاء لاجراء مباحثات مع نظيره الافغاني حامد كرزي حول عدد من القضايا الامنية.
واعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الافغانية سلطان احمد ماهن عن الامل في ان تساعد زيارة الرئيس الباكستاني الى افغانستان على تعزيز التعاون بين البلدين على صعيد مكافحة الارهاب.

**)
الغت روسيا مناورات مشتركة كانت مقررة مع قوات اميركية خلال النصف الثاني من الشهر الجاري في مقاطعة نيزني نوفغورود وسط روسيا.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس الروسية المستقلة عن مسؤولين في وزارة الدفاع الروسية ان سبب الغاء المناورات يرجع الى تساؤلات عن طبيعة افراد القوة الاميركية المفترض اشتراكهم في المناورات.

**)
دعا المبعوث الاميركي كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الاميركية المجتمع الدولي الى القيام بتحرك ملموس حسب تعبيره للضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي.
وابلغ الصحافيين في طوكيو المحطة الاولى لجولته في شرق اسيا وبعد مباحثات أجراها في وزارة الخارجية اليابانية ان المشكلة التي تواجهنا هي انه لا يوجد مفاوض على الجانب الاخر.
واكد هيل مساعد وزيرة الخارجية لشؤون شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادىء ضرورة ان يتبع قرار مجلس الامن 1695 الذي يفرض عقوبات على برنامج كوريا الشمالية للصواريخ تحرك ملموس لتطبيق القرار بشكل كامل.
وتم تبني القرار بالاجماع بعد تخفيفه في تموز الماضي اثر اجراء كوريا الشمالية تجارب على سبعة صواريخ.
وتتزامن جولة هيل الحالية في المنطقة مع ما ذكر بان كوريا الشمالية تستعد لآجراء تجربة على قنبلة نووية.

**)
وجه الرئيس الكوبي فيدل كاسترو اليوم رسالة الى ابناء شعبه يخبرهم فيها انه يتعافى وقد تجاوز حالة الخطر. وقد نشر الموقع الالكتروني لصحيفة غرانما الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوبي نص الرسالة مع صورة للزعيم الكوبي وهو جالس على كرسي ومنهمك في القراءة ويبدو ان الصورة اخذت له في المستشفى الذي يعالج فيه. وكشف كاسترو في رسالة انه فقد 19 كيلوغراما من وزنه منذ خضوعه لعملية جراحية قبل اكثر من شهر.

على صلة

XS
SM
MD
LG