روابط للدخول

وزارة الدفاع العراقية: خلاف قانوني كان السبب وراء تأجيل مراسم استلام السيادة لمراكز القيادة


کفاح الحبيب

* قالت وزارة الدفاع العراقية ان خلافا قانونيا حول صياغة بعض فقرات الاتفاق الخاص باستلام السيادة لمراكز القيادة من الجيش الامريكي كان السبب وراء تأجيل مراسم التوقيع حتى اشعار اخر.
المتحدث بإسم الوزارة محمد العسكري قال في مؤتمر صحفي ببغداد ان مذكرة التفاهم التي كان من المنتظر التوقيع عليها يوم السبت الماضي بين الجيش العراقي والجيش الامريكي والتي تحدد سبل التعاون بين الاجهزة الامنية العراقية وبين القوات متعددة الجنسيات تم تأجيل مراسم التوقيع عليها بسبب وجود فقرات ونصوص قانونية بحاجة الى اعادة صياغة.
العسكري أوضح ان المستشارين القانونيين لوزارتي الدفاع ومجلس الوزراء ارتأوا تأجيل التوقيع على المذكرة وطلب منح وقت أكبر لاعادة صياغة بعض هذه الفقرات ، مشيراً الى انه ليس هناك خلاف حول الصلاحيات وان الايام القليلة المقبلة ستشهد توقيع المذكرة.

* قتلت قوات الجيش العراقي أربعة عشر شخصا يشتبه في انهم مسلحون كانوا يخططون لمهاجمة شيعة جنوبي بغداد.
القيادة العامة للجيش العراقي قالت في بيان ان القوات نفذت عملية بعد ان تلقى معلومات بان مسلحين في جرف الصخر كانوا يخططون لمهاجمة زائري كربلاء في طريقهم الى المدينة.
البيان ذكر ان جنديا عراقيا واحدا قتل بعد ان تعرضت وحدات من الجيش لاطلاق النار ، مشيراً الى اعتقال إثنين وعشرين من المشتبه بهم المطلوب القبض عليهم خلال العملية ، ومصادرة عدد من الاسلحة وكميات من الذخيرة واربع سيارات استخدمها المسلحون في تنفيذ عملياتهم.

* قال رئيس وزراء اليونان كوستاس كارامانليس اليوم ان روسيا واليونان وبلغاريا وافقت على البدء في مد خط أنابيب للنفط تأخر كثيرا يربط البحر الاسود ببحر ايجه.
كارامانليس أعلن بعد اجتماع بين الدول الثلاث ان اليونان وروسيا وبلغاريا وافقت على توقيع اتفاق بشأن مد خط الانابيب خلال 2006 .

* قال البابا بنديكت السادس عشر ان لا احد يملك الحق في استخدام الدين لتبرير الارهاب ، وحث على توسيع نطاق الحوار بين الاديان كي لا تمتد دائرة العنف والانتقام الى الاجيال المقبلة.
البابا أدلى بهذه التصريحات في رسالة الى الزعماء الدينيين الذين قدموا من جميع انحاء العالم الى بلدة اسيزي مسقط رأس القديس فرانسيس لاحياء الذكرى العشرين لحوار تاريخي بين الاديان استضافه سلفه يوحنا بولس الثاني.
بنديكت قال في رسالته ان من غير المشروع ان يستغل اي شخص الخلافات الدينية كسبب او ذريعة للعنف ضد غيره من البشر ، مشيراً الى انه يتعين على الزعماء الدينيين ان يعلموا الشبان معنى السلام والتحاور بين الثقافات والاديان المختلفة .

* هبطت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية في مطار بيروت الدولي مسجلة اول رحلة مباشرة الى المدينة منذ فرض الحصار الجوي والبحري الاسرائيلي على لبنان في الثاني عشر من تموز.
مصادر ملاحية في المطار اللبناني قالت ان الطائرة من نوع ايرباص 320 وصلت مباشرة الى مطار بيروت قادمة من الدوحة وعلى متنها 142 راكبا من الجنسيتين اللبنانية والقطرية اضافة الى مساعدات.
وكانت الخطوط الجوية القطرية اعلنت يوم الاحد انها ستستأنف يوم الاثنين الرحلات المباشرة الى بيروت رغم طلب اسرائيل بأن تمر كل الرحلات عبر العاصمة الاردنية عمان لاسباب امنية ، فيما أعلنت اسرائيل انها ستسمح للخطوط الجوية القطرية باستئناف الرحلات المباشرة الى بيروت.

* قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان إجراء مزيد من المفاوضات مع إيران لن يكون مُجديا اذا لم تنجح محادثات منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا مع رئيس فريق التفاوض في الملف النووي الايراني علي لاريجاني في إقناع ايران بتغيير مسلكها.
ومن المقرر ان يجتمع سولانا مع لاريجاني في وقت لاحق هذا الاسبوع لمناقشة برنامج ايران النووي بعد ان تجاهلت طهران مُهلة حددها لها مجلس الامن الدولي لتجميد تخصيب اليورانيوم والتي انقضت يوم الحادي والثلاثين من اب.
شتاينماير أبدى في اجتماع لرؤساء البعثات الدبلوماسية الألمانية خيبة أمله من رفض ايران وقف التخصيب ، مشيراً الى انه لايتوقع ان يتمخض اجتماع سولانا مع لاريجاني عن شيء يذكر.

* اكد امين عام الامم المتحدة كوفي أنان ضرورة تفادي المواجهة مع ايران بخصوص طموحاتها في المجال النووي وذلك بعد يوم واحد من ابلاغ طهران له بأنها ترغب في التوصل لتسوية للازمة بينها وبين الغرب عن طريق التفاوض.
أنان قال للصحفيين في الدوحة اخر محطات جولته في الشرق الاوسط ان الوقت ليس مناسباً ليتخذ احد قرارات مستقلة .
أمين عام الأمم المتحدة أكد رغبة المجتمع الدولي في تفادي المواجهة ، مشيراً الى ان المواجهة ليست في مصلحة احد في المنطقة ولا في المجتمع الدولي.
من جانب آخر ذكرت صحف في طهران اليوم ان اعضاء البرلمان الإيراني اقتربوا خطوة من اقرار مشروع قانون يحظر دخول مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة المواقع الذرية الايرانية.

* قتل جنديان بريطانيان وأصيب آخران بجروح عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق اثناء مرور قافلتهم بالقرب من البصرة.
المتحدث باسم الجيش البريطاني الميجر تشارلي بربريدج قال ان الهجوم وقع في منطقة الدير على بعد نحو خمسة عشر كيلومترا الى الشمال من البصرة .
من جانب آخر أعلن الجيش الامريكي في بيان ان جنديين من مشاة البحرية الامريكية ( المارينز ) قتلا بعمل معادٍ اليوم في محافظة الانبار.

* توقف ضخ النفط العراقي من الحقول الشمالية الى تركيا إثر إمتلاء منشآت التخزين التركية .
مصدر بوزارة النفط العراقية قال ان مرفأ جيهان التركي أخطر الجهات العراقية بان خزاناته النفطية االتي تبلغ سعتها ثمانية ملايين برميل قد امتلات عن اخرها.
يشار الى ان خط الانابيب الذي يمتد من حقول كركوك الى ميناء جيهان المطل على البحر المتوسط ظل معطّلا معظم الوقت منذ اذار 2003 بسبب الهجمات التخريبية.

* تعهدت دولة قطر بالمشاركة في قوة الامم المتحدة الموسعة المكلفة بعمليات حفظ السلام في لبنان.
وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني قال للصحفيين خلال زيارة امين عام الامم المتحدة كوفي أنان الى الدوحة ، قال ان قطر قررت المشاركة في قوة الطواريء التابعة للامم المتحدة في لبنان (يونيفيل) بما يتراوح بين 200 و300 جندي ، مشيراً الى ان بلاده تعتقد ان قوات اليونيفيل ستكلف بمهمات محددة على الارض ، لكن الوزير القطري لم يحدد موعدا لسفر القوات القطرية الى لبنان للانضمام الى القوة الدولية الموسعة.
وقال أنان للصحفيين ان الامم المتحدة تأمل ان تصبح (يونيفيل 2) دليلا على التضامن الدولي مع لبنان ، حاضّاً اسرائيل على رفع حصارها الجوي والبحري عن لبنان.
من جهة أخرى أعلن مسؤول اسرائيلي ان بلاده ستسمح للخطوط الجوية القطرية باستئناف الرحلات المباشرة الى بيروت رغم الحصار الذي فرضته على لبنان منذ اندلاع الحرب .

* يتوجه وفد عراقي رفيع المستوى الى ايران يوم غد في زيارة رسمية.
مسؤول في الحكومة العراقية أفاد بأن الوفد سيضم نائب رئيس الوزراء برهم صالح ووزيري المالية والتجارة ، فيما قال التلفزيون الايراني ان الوفد سيعد لاول زيارة متوقعة لطهران يقوم بها رئيس الوزراء نوري المالكي.
من جهة أخرى قال متحدث باسم الحكومة الايرانية ان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد سيزور العراق قريباً جدا.

* قتل سائح بريطاني وأُصيب ستة سياح آخرين ومرشدهم الاردني بجروح في حادث اطلاق نار في وسط العاصمة الاردنية عمان اليوم.
المتحدث باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة قال ان السياح الجرحى هم ثلاثة بريطانيين وهولندي ونيوزيلندي ، نافياً تقارير أفادت في وقت سابق بأن الهجوم نفذه مسلحان أحدهما عراقي ،وأكد ان المسلح أردني ويجري الآن استجوابه.
شاهد عيان أفاد ان شخصا سحب مسدسا من جيبه وأخذ يطلق النيران مرارا على مجموعة من السياح وهو يُكَبِر.
الشرطة الأردنية طوقت موقع الهجوم الكائن قرب المدرج الروماني في وسط العاصمة.

* نظم مجلس النواب الاردني يوم الاثنين اعتصاما للتضامن مع نظيره اللبناني واحتجاجاً على الحصار الجوي والبحري الاسرائيلي على لبنان.
النائب محمود الخرابشة قال ان الاعتصام تضامني وهو أقل ما يمكن ان يقدم لمساندة لبنان الذي لا يزال يعاني من آثار الحرب المدمرة.
شارك في الاعتصام الذي انعقد داخل مبنى البرلمان أغلبية أعضاء المجلس الذي يتألف من مئة وعشرة من النواب .

* ذكرت صحيفة الرياض السعودية ان سلطات الأمن السعودية اعتقلت أربعة من المشتبه بهم في جنوب البلاد.
الصحيفة أفادتى بان قوات الأمن الخاصة إعتقلت ثلاثة سعوديين ويمني فجر الأحد في قرية نائية ، مشيرةً الى ان المعتقلين لم يبدوا أي مقاومة لدى اعتقالهم.
وتقول السلطات السعودية انها اعتقلت نحو ثمانين عضوا في شبكة القاعدة أو مؤيدا لها من شتى أنحاء البلاد على مدى الاشهر الثلاثة الماضية ، مؤكدةً ان أعمال العنف التي حصدت اكثر من مئة وستة وثلاثين متشددا ومئة وخمسين أجنبيا وسعوديا بينهم أفراد من قوات الأمن ، قد تراجعت في ظل إجراءات الأمن المشددة ضد ما تصفه التصريحات الرسمية بالمجموعات الضالة.

* قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان الرجل الثاني في قيادة تنظيم القاعدة في العراق الذي اعلن عن اعتقاله السبت يقف وراء تفجير ضريح الامامين في سامراء في شباط الماضي.
صالح في حديث لشبكة ( CNN ) التلفزيونية الاميركية اليوم ان اعتقال حامد جمعة السعيدي سيشكل مؤشرا قويا للشعب ان حكومة العراق وبمساعدة الاسرة الدولية والقوات متعددة الجنسيات لن تتهاون في الحرب على الارهاب ، مؤكداً ان اعتقال السعيدي تطور مهم جدا في القضاء على القاعدة في العراق بعد مقتل ابو مصعب الزرقاوي .

على صلة

XS
SM
MD
LG