روابط للدخول

خبر عاجل

اعتقال الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة" في العراق


فارس عمر

اعلن مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الأحد عن اعتقال الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة" في العراق حامد جمعة فارس جوري السعيدي المعروف بلقب "أبو هُمام".
وكشف مستشار الأمن القومي في مؤتمر صحفي ان السِعيدي أدلى بمعلومات مهمة أدت الى اعتقال أو قتل احد عشر من كوادر المستوى الثاني في تنظيم "القاعدة" وتسعة آخرين من مسؤولي التنظيم على المستوى الأدنى.
في غضون ذلك قُتل خمسة جنود عراقيين وأُصيب اثنان اليوم الأحد في انفجار سيارتين مفخختين قرب نقاط تفتيش للجيش العراقي في محافظة الانبار. ونقلت وكالة فرانس برس عن رائد الشرطة احمد الدليمي ان الهجومين وقعا على الطريق بين بغداد والفلوجة.
وكان شخص واربعة من اطفاله قُتلوا اليوم الأحد في انفجار دمر سيارتَهم وسط مدينة بعقوبة. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان اربعة من جنوده قُتلوا في هجمات منفصلة.


أكد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد ان عَلَم العراق هو العَلَم الوحيد المعتَمد رسميا في الوقت الحاضر حتى يقرر البرلمان خلاف ذلك.
واصدر مكتب رئيس الوزراء بيانا أوضح فيه ان عَلم العراق الحالي هو العلم الوحيد الذي يجب ان يُرفع على كل شبر من أرض العراق الى حين اتخاذ مجلس النواب قرارا بشأنه وفق الدستور.
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اصدر يوم الخميس الماضي قرارا بامتناع جميع المؤسسات الحكومية في الاقليم عن رفع العلم العراقي الحالي واعتماد علم كردستان بدلا منه.
وقال بارزاني في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية للبرلمان الاقليمي في دورته الثانية اليوم الأحد ان العَلم الحالي ليس علم العراق بل هو علم الانفال والاسلحة الكيمياوية والمقابر الجماعية ، بحسب تعبيره.


وصلت دُفعة ثانية من الجنود الايطاليين اليوم الأحد الى لبنان في اطار تعزيز قوات الطوارئ الدولية "يونيفيل" لمراقبة وقف اطلاق النار على الحدود اللبنانية مع اسرائيل. وقال المتحدث باسم اليونيفيل ، الكسندر ايفانكو ان من المتوقع ان ينتشر حتى نهاية اليوم ثمنمئة وثمانون جنديا على مسافة نحو خمسة عشر كيلومترا شرقي مدينة صور. في غضون ذلك قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه قام بعدة محاولات فاشلة لترتيب لقاء بينه وبين رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة من اجل السلام.
وفي معرض التعليق على تصريحات اولمرت قال وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ ان الأحرى باسرائيل ان تنفذ قرار الامم المتحدة بشأن وقف اطلاق النار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن صلوخ قوله ان الحكومة اللبنانية تدعو اولمرت الى رفع الحصار على لبنان اولا وتنفيذ القرار الف وسبعمئة وواحد قبل الحديث عن السلام.


قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم الأحد ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أكد له دعم ايران لقرار الأمم المتحدة بشأن لبنان واستعدادَ طهران لحل أزمة الملف النووي الايراني عن طريق المفاوضات.
وقال أنان في اعقاب لقائه احمدي نجاد ان الرئيس الايراني اكد مجددا دعم بلاده لتنفيذ القرار الف وسبعمئة وواحد واتفاقَه على عمل كل ما من شأنه تعزيز سلامة الاراضي الاقليمية اللبنانية.
وبشأن الملف النووي الايراني أعلن أنان في مؤتمر صحفي ان احمدي نجاد ابدى استعداده لحل لازمة عن طريق المفاوضات. ولكن الأمين العام للمنظمة الدولية اضاف ان ايران لا توافق على تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم قبل المفاوضات.


قالت وزارة الدفاع الافغانية ان ثلاثة جنود كنديين قُتلوا اليوم الأحد في العملية العسكرية التي بدأتها قوات حلف شمالي الاطلسي منذ يوم أمس السبت في اقليم قَندهار جنوبي افغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في قوات الاطلسي ان نحو مئتين من عناصر طالبان قُتلوا منذ بدء العملية.


أنهت أول مركبة فضائية اوروبية توجهت الى القمر مَهمتَها في الموعد المحدَّد بارتطامها اليوم الأحد بسطح القمر الذي أُضاءه وميض خاطف لحظة الارتطام. وكانت المركبة سمارت ـ واحد أُطلقت في ايلول عام 2003 لدراسة سطح القمر واختبار منظومة جديدة للدفع الأيوني. كما جَمَع المسبار سمارت ـ واحد معلومات عن التركيب الجيولوجي للقمر يأمل العلماء بأن تساعدُهم في توسيع معارفهم عن اصل القمر وما إذا كان جزء من الأرض ثم انفصل عنها لاحقا.


قال وزير التخطيط علي بابان اليوم الأحد ان نسبة التضخم ارتفعت الى نحو سبعين في المئة. وأوضح انها بلغت تسعة وستين فاصلة ستة خلال الفترة الممتدة من تموز 2005 الى تموز 2006. واضاف بابان ان هذا يشير الى ان معدل التضخم لم يرتفع فحسب بل انه بات خارج السيطرة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير التخطيط ان الاسعار ارتفعت في كل البضائع التي تُعتمد لحساب التضخم مثل المواد الغذائية والمحروقات والنقل والخدمات الصحية والأدوية والملابس والعقارات والأثاث وغيرها من السلع الضرورية.
وكانت نسبة التضخم بلغت العام الماضي ثلاثين في المئة.


قُتل شخص واربعة من اطفاله قُتلوا اليوم الأحد في انفجار دمر سيارتَهم وسط مدينة بعقوبة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني ان الانفجار قد يكون ناجما عن قذيفة هاون أو صاروخ. وقال الجيش الاميركي في بيان ان اثنين من جنوده قُتلا اليوم الأحد في انفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد.
وقالت وكالة فرانس برس ان الصحفي العراقي المستقل بلال عبد الرحمن العبيدي الذي يعمل مراسلا للوكالة ايضا خُطف في الرابع عشر من آب الماضي بعد زيارته مركز اعتقال قرب وزارة الداخلية في بغداد لمقابلة احد اقاربه.


قال متحدث عسكري اميركي اليوم الأحد ان تسليم قيادة العمليات للقوات المسلحة العراقية أُرجي بسبب خلاف حول تحديد علاقة القيادة العراقية الجديدة بالقوات الاميركية.
وكان من المقرر افتتاح مقر القيادة الجديدة للجيش العراقي في وزارة الدفاع يوم امس السبت بمراسم يحضرُها كبار المسؤولين العراقيين والقادة العسكريين لقوات التحالف ولكن الاحتفال أُلغي في اللحظة الأخيرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث العسكري الاميركي المقدم باري جونسن قوله ان مراسم الافتتاح أُرجئت لاستجلاء اللغة التي تحدد إسناد قوات التحالف للقوات العراقية ومسؤولياتها تجاه القيادة العراقية الجديدة. واكد ان النقاط الرئيسية والجوهرية في الوثيقة الخاصة بالقيادة الجديدة ليست موضع تساؤل ولكن صياغات محدَّدة تحتاج الى تنقيح ، بحسب المتحدث العسكري الاميركي. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في وزارة الدفاع العراقية قوله ان الجانب العراقي يريد سيطرة تامة وحرية اتخاذ القرارات بصورة مستقلة.


كشف رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الأحد انه قام بمحاولة فاشلة لترتيب لقاء بينه وبين رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.
وقال اولمرت الذي كان يتحدث بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد في مدينة معلوت شمالي اسرائيل ان دعوات متعددة عَبر جهات مختلفة لعقد لقاء لاقت رفضا من السنيورة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ميِري آيسن قولها ان اولمرت حاول فتحَ قناة ممكنة للتفاوض مع الحكومة اللبنانية وهو يأسف لكون رئيس الوزراء اللبناني لا يريد ان يمدَّ يده للسلام ، بحسب تعبيرها.
وكان أكثر من الف ومئتي لبناني غالبيتهم من المدنيين قُتلوا وأُلحقت أضرار جسيمة بالبُنى الأساسية في لبنان خلال حرب اسرائيل التي استمرت أكثر من شهر.


قالت صحيفة يدعوت احرونوت الاسرائيلية اليوم الأحد ان مفاوضات سرية تجري بوساطة مصرية للافراج عن الجندي الاسرائيلي الذي تحتجزه جماعات فلسطينية مسلحة في قطاع غزة مقابل اطلاق سراح ثمنمئة معتقل فلسطيني في سجون اسرائيل.
ونقلت الصحيفة الاسرائيلية واسعة الانتشار عن مصادر امنية لم تسمها ان اسرائيل ستُفرج عن المعتقلين الفلسطينيين على ثلاث مراحل وان المفاوضات تتعثر بسبب الجدول الزمني لعملية الافراج. واكد رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية ان المصريين يبذلون جهودا كبيرة وان هناك ما سماه امورا معينة تجري لحل القضية ولكنه اضاف انه ليس هناك شيء محدَّد أو ملموس.


واصل اعضاء المجلس النيابي اللبناني اليوم الأحد اعتصامهم في مبنى البرلمان احتجاجا على الحصار الجوي والبحري الذي تفرضه اسرائيل على لبنان. وشارك في الاعتصام اليوم رئيس المجلس نبيه بري مع وزيرين وتسعة نواب على ان يتناوب نفس العدد من الوزراء والنواب حتى يُرفع الحصار. وقال وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ في تصريح لوكالة الانباء اللبنانية ان حصار اسرائيل يشكل انتهاكا للقرار الف وسبعمئة وواحد وان لبنان اتخذ خطوات للتوثق من رفعه.
في سياق متصل اعلنت شركة الطيران القَطرية استئناف رحلاتها المباشرة الى بيروت ابتداء من يوم غد الاثنين رغم الحصار. وقالت المتحدثة باسم الشركة سلام الشوا ان احدى طائراتها ستغادر الدوحة بعد ظهر غد الى بيروت. وحول ما إذا كانت الناقلة القطرية اتصلت بالسلطات الاسرائيلية قالت الشوا ان الشركة أخذت موافقة السلطات اللبنانية على التوجه مباشرة الى بيروت.


قالت الشرطة الأفغانية ان صاروخين على الأقل أُطلقا اليوم الأحد على المطار الدولي في افغانستان ، الذي تستخدمه قوات حلف شمالي الاطلسي قاعدةً جوية رئيسية ايضا. ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد شرطة المطار الجنرال امين الله أمَرخيل قوله ان الصاروخين سقطا قرب محيط المطار دون الحاقِ اضرار أو اصابات. في غضون ذلك اعلنت قوات التحالف أن عشرات من عناصر طالبان قُتلوا في حملة عسكرية بدأتها في اقليم قَندهار جنوبي افغانستان.
وكان اربعة عشر عسكريا بريطانيا قُتلوا يوم أمس السبت عندما تحطمت طائرتُهم في المنطقة.


قال مصدر عسكري في قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم الأحد ان نحو مئتين من عناصر طالبان قُتلوا في اليومين الأولين من العملية الواسعة التي بدأتها القوات الاطلسية في جنوب افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG