روابط للدخول

مبعوث الرئيس الأميركي يجري مباحثات مع نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي


حسين سعيد

التقى وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر الوفد المرافق له في بغداد اليوم نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي، واوضح الزوبعي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اللقاء ان الوفد يهدف الى معرفة تفاصيل ما يجري في العراق حاليا، واوضح قوله:
[[كان لنا لقاء مع السيد جيمس بيكر، وزير الخارجية الاسبق في الولايات المتحدة الاميركية على رأس وفد من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي. هذا الوفد جاء لمهمة كبيرة. ومرسل من الرئيس الاميركي جورج بوش شخصيا، وليقف على حقيقة ما يجري في العراق، انها المصالحة وكل ما يهم الشأن العراقي]]
وامتنعت السفارة الاميركية في بغداد عن تقديم تفاصيل بشان الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقا، كما لم يتضح متى وصل بيكر الى العراق، ومن الذين يعتزم مقابلتهم. ومن المعروف ان بيكر صديق مقرب من أسرة بوش وعمل في ادارة الرئيس الاسبق جورج بوش الاب.
وقالت وكالة انباء رويترز في تقرير لها من بغداد ان بيكر الذي يترأس مجموعة دراسة العراق التي تضم عددا من اعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي ابتعد عن الاضواء منذ شكل الكونغرس هذه المجموعة في اذار الماضي لدراسة حرب العراق التي تراجع تاييد الاميركيين لها بشكل متزايد قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في تشرين الثاني المقبل.
واشار التقرير الى ان من بين اعضاء مجموعة دراسة العراق قاضية محكمة العدل العليا سابقا ساندرا داي اوكونور، ومدير وكالة المخابرات المركزية السابق روبرت غيتس، ووزير العدل السابق ادوين ميسي، ووزير الدفاع السابق وليام بيري. وكان البيت الابيض اعلن في اذار ان مجموعة دراسة العراق ستقدم تقييما مستقلا بشان المضي قدما في العراق.

**) منع مرسوم صادر عن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني رفع العلم العراقي الحالي على دوائر ومؤسسات حكومة الاقليم ومقرات البيشمرکة ونقاط التفتيش والاکتفاء برفع علم کردستان، لكن المرسوم سمح للاحزاب السياسية العاملة في الاقليم رفع أعلامها الخاصة الى جانب علم کردستان
واجاز المرسوم الذي نشر اليوم في الجريدة الرسمية لحکومة الاقليم رفع علم الدولة العراقية في المناسبات الرسمية فقط وبشرط ان يكون علم ثورة تموز 1958 لحين اختيار علم جديد للعراق الفدرالي وفق الدستور العراقي، كما جاء في المرسوم.

**) أظهرت ارقام عراقية رسمية ان عدد القتلى بين المدنيين تراجع خلال شهر آب مقارنة بالشهر الذي سبقه رغم ارتفاع وتيرة العنف الاسبوع الماضي.
وقالت وكالة انباء رويترز في تقرير لها من بغداد ان الارقام التي اعلنتها وزارات الصحة والدفاع والداخلية تظهر بان ما يقرب من 769 مدنيا عراقيا قتلوا خلال آب الماضي وهذا الرقم اقل 28% من عدد المدنيين الذين قتلوا خلال تموز والذين بلغ عددهم 1065 مدنيا.
واشار التقرير الى ان الوزارات الثلاث المذكورة عادة ما تقدم أرقاما اقل من تلك التي تصدر عن الطب العدلي، ولهذا السبب فانه يصعب الحصول على ارقام يعتد بها، بحسب التقرير.

**) قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان الرئيس السوري بشار الاسد وعد بتطبيق حظر تزويد حزب الله بالسلاح بمقتضى قرار مجلس الامن.
وقال انان للصحفيين عقب مباحثاته مع الرئيس السوري في دمشق اليوم ان الرئيس الاسد ابلغه بان سوريا تساند القرار 1701 وستساعد على تنفيذه.
وأضاف انان انه رغم ابداء سوريا اعتراضات على وجود قوات أجنبية على طول الحدود اللبنانية السورية فانه اكد التزم بلاده بكل الاجراءات اللازمة لتنفيذ الفقرة الخامسة عشرة من القرار الدولي بالكامل في اشارة الى الفقرة المتعلقة بشحنات الاسلحة غير المشروعة الى لبنان.
هذا وغادر انان سوريا متوجها الى قطر الدولة العربية الوحيدة التي تشغل مقعدا مؤقتا في مجلس الامن الدولي.

**) اعلن في موسكو ان وزير الخارجية سيرغي لافروف سيقوم بجولة شرق اوسطية الاسبوع المقبل تشمل كلا من لبنان وسوريا واسرائيل والاراضي الفلسطينية.
وقال متحدث باسم الخارجية الروسية ان الوزير لافروف سيجري مباحثات مع كبار السياسيين في البلدان التي سيزورها لتوكيد اهتمام بلاده بهذه المنطقة الهامة من الناحية الاستراتيجية. يشار الى ان روسيا ما زالت تدرس طلب الاتحاد الاوربي بالمساهمة في تعزيز قوات حفظ السلام في لبنان المعروفة بيونيفيل.

**) تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الايرانية من طراز توبولوف 154 في مطار مشهد شمال شرق ايران.
واعلن رسميت ان 28 من ركاب الطائرة قتلوا وجرح 43 ونجا 77 من الركاب الـ147 الذين كانوا على متن الطائرة عند تحطمها والتي كانت في رحلة من ميناء بندرعباس في جنوب ايران.

**) يبحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم في سبل احياء عملية السلام في الشرق الاوسط وقال الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد خافيير سولانا ان الاتحاد سيكون مستعدا لاجراء مفاوضات مع حكومة وحدة فلسطينية حتى لو كانت حركة المقاومة الاسلامية حماس مشاركة فيها.
واجتمع وزراء خارجية الدول الخمس والعشرين الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في فنلندا اليوم لبحث لبحث سبل استثمار الوجود الاوروبي العسكري المتزايد للاتحاد ضمن قوات حفظ سلام في جنوب لبنان لبدء مفاوضات اقليمية.
واقرت بينيتا فيريرو فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي خلال مؤتمر صحفي عقد عقب الاجتماع بان الخلافات بين دول الاتحاد لا تزال تشكل عقبة امام دور اكبر للاتحاد في الشرق الاوسط.

**) اعلنت الحكومة الاسبانية نيتها ارسال 1100 عسكري الى لبنان في اطار تعزيز قوة الامم المتحدة يونيفيل. واعتبر بيان صادر عن الحكومة الاسبانية هذه الخطوة بانها تتوافق مع مصالح اسبانيا في تعزيز دور الاتحاد الاوروبي في المنطقة.

**) اعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا انه سيلتقى اوائل الاسبوع المقبل امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني، واعرب عن اعتقاده بان الدبلوماسية توفر الفرص دائما. واوضح ان اللقاء سيجرى على الارجح في اوربا لكنه لم يشأ اعطاء المزيد من التفصيلات.

**) قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف بخصوص احتمال فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي ان العقوبات هي طريق مسدود.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس الروسية عن لافروف قوله في حال وضعنا تجارب الماضي في الاعتبار فاننا لا نستطيع ان نتفق مع الانذارات التي تؤدي كلها الى طرق مسدودة.
واستطرد وزير خارجية روسيا قائلا هناك دول سياستها تثير الشكوك وتسبب الاستياء لكننا نعيش كلنا في عالم واحد وعلينا ان نجرهم الى الحوار لا الى العزلة والعقوبات.
واشارت وكالة انباء رويترو الى ان لافروف الذي كان يتحدث امام معهد الشؤون الخارجية في موسكو لم يذكر ايران بالاسم غير أنه بدا واضحا أنه يشير الى النزاع النووي مع ايران.

**) تعهد مانحون دوليون بتقديم 500 مليون دولار في شكل مساعدات للفلسطينيين تذهب 55 مليون دولار منها بشكل مباشر لسد نقص في تمويل الامم المتحدة.
واعربت كارين جامتين وزيرة المعونات السويدية عن ارتياحها للنتيجة التي توصل اليها مؤتمر رتبته السويد والنرويج واسبانيا للمساعدة في تلبية نداء من الامم المتحدة بتمويل اضافي مقداره 170 مليون دولار للفلسطينيين.

**) اتخذ وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس موقفا مستقلا عن رئيس الوزراء ايهود اولمرت بدعوته اليوم الى اجراء تحقيق حكومي مستقل فيما يتعلق بادارة الحكومة الحرب على لبنان.
ودعا بيريتس في تصريح لراديو اسرائيل بعد اجتماع مع اعضاء في حزب العمل الذي يتزعمه في تل ابيب الى اجراء تحقيق حكومي من اجل الحفاظ على الحياد والشفافية وثقة الرأي العام، حسب تعبيره. ويرى مراقبون ان هذا التحرك من جانب بيريتس قد يؤدي الى توتر العلاقات داخل الائتلاف الحاكم وبين الرجلين نفسيهما.

**) اعلن وزير الدفاع الاندونيسي يواونو سودارسونو ان بلاده سترسل نحو 1000من قواتها الى لبنان لتعزيز قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان المعروفة بيونيفيل.
واوضح الوزير الاندونيسي في تصريح ادلى به الى وكالة انباء فرانس برس ان اندونيسيا ستتخذ هذا الاجراء بتفويض من الامم المتحدة وستنتشر هناك تحت لوائها، مشيرا الى ان اسرائيل تخلت عن تحفظاتها السابقة حول مشاركة قوات اندونيسية في يونيفيل بفضل مفاوضات جرت بواسطة طرف ثالث.
وكشف الوزير الاندونيسي ان وحدة تضم 12 عنصرا ستتوجه الى لبنان خلال الايام المقبلة تمهيدا لنشر بقية القوة على الارض في غضون شهر.

**)
اعلنت مصادر ملاحية اليوم إن صادرات النفط العراقية انخفضت بمقدار 60 الف برميل يوميا في آب بالمقارنة مع تموز بعد ان أوقفت هجمات تخريبية تدفق النفط عبر خط انبوب الشمال الواصل الى تركيا.
وبلغ اجمالي الصادرات عبر ميناء البصرة مليون و640 الف برميل يوميا. وكانت صادرات العراق في تموز بلغت مليونين و700 الف برميل يوميا وهو اعلى معدل منذ تشرين الاول عام 2004. ونقل عن مصادر ملاحية ان ضخ النفط عبر خط انبوب الشمال استؤنف يوم الثلاثاء الماضي بعد توقف دام نحو شهرين.

**) اعلنت وكالة الارصاد الجوية اليابانية ان هزة بلغت قوتها 5.7 حسب مقياس ريختر ضربت صباح الجمعة ارخبيل اوكيناوا في اقصى جنوب اليابان.
واشارت التقارير الى ان سكان بعض الجزر الصغيرة شعروا بقوة الهزة التي حددت الوكالة مركزها على عمق 20 كيلومترا في البحر، ولم تشر التقارير الى سقوط ضحايا او اضرار كما لم يصدر اي تحذير حول احتمال وقوع موجات المد البحري المعروفة بتسونامي.
واشارت تقارير الى ان وقوع الهزة تزامن مع ذكرى احياء كارثة الهزة الارضية التي ضربت طوكيو وضاحية كانتو في الاول من ايلول عام 1923 والتي ذهب ضحيتها 142 الف شخص. ويخصص هذا اليوم عادة لتمرينات واسعة النطاق على اعمال الاغاثة في كافة انحاء اليابان.

على صلة

XS
SM
MD
LG