روابط للدخول

قراءة في أسبوعيات القاهرة


أحمد رجب –القاهرة

قبل أن ننتقل إلى موعدنا مع أسبوعيات القاهرة نطالع أبرز العناوين الرئيسية لصحف القاهرة الصادرة اليوم، وبالطبع فإن الجنازتين الشعبية والرسمية للأديب المصري والعالمي الراحل نجيب محفوظ قد احتلت العناوين الرئيسية، وفي الأهرام:
** وداع مهيب لمحفوظ في جنازة عسكرية يتقدمها الرئيس مبارك، شارك فيها جيرانه ومريدوه
** جنازة شعبية بحي الحسين‏..‏ تنفيذا لوصية محفوظ، الصحف العالمية تصف محفوظ بالأب الحقيقي للرواية العربية المعاصرة

وفي الشأن العراقي، من الجمهورية نطالع العناوين التالية: معارك ضارية بين القوات الأمريكية وجيش المهدي .. وبوش يستبعد الانسحاب السريع من العراق
هجوم علي قافلة سيارات دبلوماسية بريطانية وانفجارات في بغداد والفلوجة والرمادي.

وفي المساء خبر مقتضب عن بدء اكتفاء الأكراد في العراق برفع العلم الكردستاني فقط من دون العلم العراقي علي الدوائر ومؤسسات حكومة الإقليم بناء علي قرار أصدره مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان.

وفي الأهرام المسائي تنقل الصحيفة عن مصادر الشرطة العراقية أن صواريخ سقطت علي منازل في بغداد في ساعة متأخرة من ليلة أمس مما أسفر عن مقتل ما يصل إلی ‏46‏ شخصا وجرح أكثر من مائة آخرين‏.‏ وأضافت المصادر ان عدد القتلى قد يرتفع مع انتشال الضحايا من تحت الأنقاض‏.

ومن الأخبار أنفلونزا الطيور تعود إلى القاهرة ومحافظة سوهاج جنوب مصر، وتشير الصحيفة المصرية إلى اكتشاف أربع بؤر مصابة في المدينتين.

وإلى أسبوعيات القاهرة التي نبدأها من الأهرام العربي التي تشير في تقرير لها إلى اتفاق حوالي‏22‏ مسئولا علي دعوة الرئيس الأمريكي جورج بوش ـ من خلال خطاب عام ـ لفتح حوار مباشر وفوري مع طهران بهدف التوصل إلي صيغه ملائمة تلعب إيران بمقتضاها دور الوسيط في الأزمة الراهنة في الشرق الأوسط‏,‏ فضلا عن محاولة الاتفاق علي حل وسط بشأن برنامجها النووي‏.

وفي مجلة آخر ساعة حوار مع مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي جوزو وجاء في العناوين الرئيسية:
** حوار خطير يكشف حقائق الأزمة اللبنانية
** مفتي جبل لبنان 'لآخر ساعة': أقول لحسن نصر الله.. لبنان أصبح محاصرا مثل غزة.. أين الانتصار؟!
** صاحب قرار الحرب والسلام..الدولة أم حزب الله؟!
** النصر هو تحرير من العدو.. ولكن ما حدث أعاد العدو لأرضنا ولم نحافظ علي انتصارات الماضي.

أخيرا من الأهرام الاقتصادي يطالب اتحاد المستثمرين العرب بإلغاء القوائم السلبية الزراعية في اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية ويحذر الاتحاد من ان وجود هذه القوائم يهدد منطقة التجارة بعدم اعتراف منظمة التجارة العالمية بها‏.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG