روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الخميس 31 اب


احمد رجب - القاهرة

- سيطرت على العناوين الرئيسية لصحف القاهرة المسائية وفاة المبدع المصري والعالمي نجيب محفوظ، وجاء في العناوين الرئيسية للمساء: الرئيس مبارك: "محفوظ" انحاز بقلمه لشعب مصر.. ونشر بكتاباته قيم التنوير والتسامح
قادة الدول: خسرنا مبدعاً كبيراً.. قدَّم الكثير للأدب العالمي
بوش: مؤلفاته تغوص في أعماق حياة المصريين والبشرية أجمع
شيراك: خسرنا أحد كبا ر وجوه الأدب العالمي.

- ومن اللقطات المؤثرة التي رصدتها صحيفة المساء قيام المقاهي التي كان يرتادها نجيب محفوظ بكتابة نعي للفقيد على جدرانها، ونقلت عن سامح عبدا لله مدير مقهى نجيب محفوظ بحي الحسين وله، إننا فور علمنا بالخبر قررنا كتابة نعي وتثبيته علي باب المقهى لرثاء أديبنا العالمي. وأضاف: إننا قد أطلقنا اسم أديب نوبل علي المقهى بعد استئذانه هو شخصياً..قال ان الحزن لم يقتصر فقط علي أبناء الشعب المصري بل امتد إلي الأجانب حيث حضرت عائلة اسبانية إلي المقهى صباح أمس بعد ذيوع خبر الوفاة ووقفت دقيقة حداداً علي روح الفقيد.

- وفي صحيفة المساء: جنازة عسكرية يتقدمها مبارك في وداع محفوظ
زعماء العالم ينعون الأديب العالمي ويجمعون علي أن وفاته خسارة للعالم كله.
- ونتحول إلى الشأن العراقي في صحف القاهرة، حيث تشير صحيفة المساء إلى أن الرئيس الأمريكي جورج بوش سيبدأ حملة مكثفة تشمل علي إلقاء الخطابات بهدف حشد الدعم للحرب في العراق التي تضاءلت شعبيتها بين الأمريكيين. حسب ما أعلن البيت الأبيض.

- ومن عناوين الأهرام المسائي الرئيسية ذات الصلة بالشأن العراقي: العراق يغرق في دوامة العنف، مقتل‏74‏ عراقيا بينهم‏24‏ في انفجار قنبلة بوسط بغداد
كيسي يزعم قدرة العراقيين علي تسلم مسئولية الأمن خلال أشهر.

- وفي صحف القاهرة التي تصدر غدا الجمعة تهتم الأهرام بتعرض قافلة سيارات يستقلها دبلوماسيون بريطانيون وحراسهم لتفجير قنبلة على جانب الطريق بغرب بغداد يوم الخميس، مشيرة إلى نفي السفارة البريطانية إصابة أحد جراء الانفجار.

- الأخبار في عددها الجمعة تشير إلى حادث مأساوي وقع حين انفجرت قنبلة الخميس في حفل زفاف لدى مرور موكب زواج في بلدة جبلة جنوب بغداد موقعة عدد من الإصابات في صفوف المشاركين في العرس.

- أما الجمهورية فتنقل عن بيان للمكتب الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة ان قوات الفرقة الثانية من الشرطة الوطنية تمكنوا الخميس من ضبط وتفجير باصين مفخخين في منطقتي البوعيثة والري جنوب بغداد.

- أخيرا تنقل المصري اليوم عن مرصد الحريات الصحفية أن نائب نقيب الصحفيين العراقيين جبار طراد الشمري و النقيب السابق للصحفيين العراقيين عبد الله اللامي تعرضا الثلاثاء الماضي إلى عملية اغتيال فاشلة عن طريق تفجير عبوة ناسفة قرب سيارتهما في منطقة الوزيرية في بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG