روابط للدخول

وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تؤكد على استمرار الولايات المتحدة في سياستها في العراق


ميسون ابو الحب

- وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تؤكد على استمرار الولايات المتحدة في سياستها في العراق

- الجنرال جورج كيسي قائد القوات الأميركية في العراق يتوقع تسلم القوات العراقية المهام الامنية في غضون عام أو عام ونصف

- إسرائيل ترفض دعوة الامين العام للامم المتحدة لرفع الحصار الجوي والبحري عن لبنان حتى تنفيذ بنود اتفاق وقف اطلاق النار

قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في وقت متأخر من مساء أمس أن على الولايات المتحدة الاستمرار في سياستها في العراق وتوقعت ان تحقق النجاح في نهاية الأمر. رايس قالت: " لو غادرنا العراق قبل انجاز المهمة فسيكون ثمن الفشل كبيرا جدا " ثم شبهت بين الحرب على الارهاب والحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقا وقالت ان الولايات المتحدة لو واصلت تمسكها بأهدافها في الشرق الاوسط كما فعلت قبل سقوط الاتحاد السوفيتي فسيمكنها تحقيق النصر.

- توقع الجنرال جورج كيسي قائد القوات الأميركية في العراق ان تتمكن القوات العراقية من تسلم المهام الامنية في البلاد في غضون عام أو عام ونصف مع مساعدة قليلة من قوات التحالف.
نفى الجنرال كيسي ان تكون الاشتباكات التي وقعت في الديوانية وراح ضحيتها عشرون جنديا عراقيا نكسة بالنسبة لجهود الولايات المتحدة في مجال تعزيز قوة الجيش العراقي الجديد وقال ان القوات العراقية أبلت بلاءا حسنا رغم تكبدها خسائر ثم توقع ان تتسلم القوات العراقية المهام الامنية بشكل تدريجي في البلاد.
الجنرال كيسي أضاف بالقول ان الميليشيات ستلقي اسلحتها ما ان تتمكن قوات الأمن العراقية من تعزيز قدراتها وأوضح ان الناس ستكون اقل حاجة إلى الاعتماد على الميليشيا ما أن تتعزز ثقتها بقوات الأمن.
هذا وكان الجيش الأميركي قد ذكر في وقت سابق من هذا الاسبوع ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيكون المسؤول عن قوات الأمن العراقية الشهر المقبل بينما يتكفل الجنرال كيسي بعمليات الاشراف الميدانية على جميع القوات العراقية في الوقت الحالي.

- قتل ستة وستون شخصا في الاقل في اعمال عنف متفرقة في العراق اليوم نصفهم في انفجار قنبلة في سوق الشورجة وسط العاصمة بغداد كما قتل ثلاثة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة قرب محطة للوقود في منطقة العلوية.
في الحلة قتل إثنا عشر متطوعا للجيش العراقي وأصيب سبعة وثلاثون في انفجار دراجة هوائية مفخخة. وفي بهرز وفي المقدادية في ضواحي بعقوبة قتل ثمانية اشخاص وأصيب ستة في انفجار عبوات ناسفة. وبين القتلى طفلان.
الوكالة الألمانية للانباء ذكرت ان قوات مشاة البحرية الأميركية استخدمت مكبرات الصوت اليوم لتبليغ سكان محافظة الانبار بضرورة التوقف عن مهاجمة القوات الأميركية قائلة ان هذه الاعمال تؤخر في انسحاب القوات الأميركية من البلاد.
هيئة علماء المسلمين أصدرت حسب الوكالة بيانا أدانت يه اغتيال مصل سني وخطيب جامع في منطقة الجامعة في بغداد.
في كركوك فجر انتحاري نفسه مساء هذا اليوم داخل حافلة تقل مدنيين مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين.
في سامراء قتل شخص واحد في اشتباك بين باحثين عن عمل في صفوف الجيش وقوات شرطة وأصيب في الحادث أيضا ثلاثة رجال شرطة.
توفي رجل من مشاة البحرية الأميركية اليوم متأثرا بجراح أصيب بها يوم أمس في عمليات قتالية في الانبار، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.
في البصرة قالت قوات بريطانية انها اعتقلت خمسة اشخاص في وقت مبكر من هذا اليوم في مداهمة على منزل زعيم ارهابي وأضافت ان القائد الارهابي مرتبط بميلشيا في البصرة وفي انحاء أخرى من العراق دون تسميته.
في البصرة أيضا أصيب عدد من الجنود البريطانيين خلال الليلة الفائتة عند اصطدام مركبتهم بعبوة ناسفة حسب قول مصادر في الأمن.

- كشف وزير الدفاع العراقي عن ان مسلحين أعدموا ثلاثة عشر جنديا عراقيا بعد ان انتهت ذخيرة الجنود خلال الاشتباكات الدامية التي دارت في الديوانية يوم الاثنين ودامت اثنتي عشر ساعة. الوزير عبد القادر محمد جاسم قال ان ما حدث في الديوانية كان مفاجأة غير ان على الجميع ان يعلم ان الحكومة تملك السلطة. جاء حديث وزير الدفاع في لقاء مع قادة محليين خلال زيارة إلى الديوانية وأضاف ان خمسين مسلحا مجهول الهوية قتل في الاشتباكات وانه تم الطلب من طائرات اميركية لتوفير حماية جوية للقوات العراقية قبل انتهاء القتال، حسب وكالة رويترز للانباء.

- أعلنت كوريا الجنوبية انها ستسحب ستمائة وخمسين من قواتها من العراق بحلول منتصف شهر ايلول في إطار خطة لتقليل عدد قواتها إلى الثلث. يذكر ان كوريا الجنوبية نشرت ثلاثة آلاف وستمائة رجل في منطقة أربيل في عام 2004 وهي ثاني أكبر قوة في التحالف بعد بريطانيا.

- رفضت إسرائيل حاليا دعوة وجهها الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان لرفع الحصار الجوي والبحري على لبنان وقالت انها لن ترفعه الا بعد فرض عناصر وقف اطلاق النار.
هذا وسعى أنان خلال محادثات أجراها اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم إلى رفع الحصار الذي فرضته إسرائيل بعد ان بدأت الحرب ضد حزب الله في لبنان في تموز الماضي. اولمرت قال ان على إسرائيل ان تأخذ في نظر الاعتبار احتياجاتها الامنية.
أنان عبر أيضا عن أمله في ان تسحب إسرائيل جميع قواتها من جنوب لبنان ما ان يتم نشر خمسة آلاف من القوات الدولية هناك. إذ قال:

" سأعمل مع الحكومات على زيادة عدد قوات حفظ السلام في أسرع وقت ممكن. لدينا الآن ألفان وخمسمائة من القوات على الارض وسنحاول مضاعفة هذا العدد والوصول إلى رقم خمسة آلاف في الايام والاسابيع المقبلة. وآمل مع بذل هذه الجهود ان تواصل إسرائيل انسحابها وان تكمله مع تحقيقنا هذا الرقم ".

- الامين العام للامم المتحدة عبر أيضا عن أمله في ان يتطور اتفاق وقف اطلاق النار في الشرق الاوسط إلى اتفاق كامل للسلام بين إسرائيل ولبنان. غير ان رئيس وزراء لبنان فؤاد سنيورة قال ان بلاده ستكون آخر دولة عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل.
هذا وتوجه أنان إلى الضفة الغربية لاجراء محادثات مع قادة فلسطينيين هناك ودعا إسرائيل إلى رفع حصارها على منطقة غزة وفتح المعابر.

- قال أطباء فلسطينيون وشهود عيان ان قوات اسرائيلية قتلت خمسة فلسطينيين في ضربات جوية اسرائيلية واطلاق نار في مدينة غزة اليوم. هذا وتوفي صبي فلسطيني اليوم أيضا متأثرا بجراح أصيب بها في قتال سابق في المدينة.

- قال الاتحاد الاوربي انه سيخصص مبلغ اثنين واربعين مليون يورو في شكل مساعدات طارئة للبنان في مؤتمر دولي للمانحين من شأنه ان ينعقد يوم غد الخميس في عاصمة السويد ستوكهولم. مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد بينيتا فيريرو والدنر قالت في بروكسل اليوم ان هذا التعهد الجديد سيرفع مبلغ مساهمة الاتحاد الاجمالية إلى ما يزيد على مليون يورو.

- وقع انفجار جديد في تركيا هو السادس منذ يوم الاحد الماضي. انفجار اليوم وقع في حاوية للقمامة في ميناء ميرسين الجنوبي على البحر المتوسط وأصيب في الحادث شخص واحد. هذا وذكرت انباء ان قوات الشرطة اعتقلت رجلا لعلاقته بالانفجار. يذكر ان الانفجارات الخمسة السابقة والتي وقع اغلبها في مدن تركية ساحلية أدت إلى مقتل ثلاثة اشخاص وأصابة العشرات. وكانت جماعة كردية قد أعلنت مسؤوليتها عنها.

- رفضت إسرائيل حاليا دعوة الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان لرفع الحصار الجوي والبحري عن لبنان وقالت انها لن ترفعه الا بعد تنفيذ بنود وقف اطلاق النار.
رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اولمرت قال ان على إسرائيل ان تأخذ في نظر الاعتبار احتياجاتها الامنية.
أنان عبر أيضا عن أمله في ان تسحب إسرائيل جميع قواتها من جنوب لبنان ما ان يتم نشر خمسة آلاف من القوات الدولية هناك. هذا ووصل أنان اليوم إلى عمان لاجراء محادثات مع الملك عبد الله الثاني في إطار جولة شرق اوسطية تهدف إلى تعزيز الهدنة بين إسرائيل ولبنان وكان أنان قد زار إسرائيل والضفة الغربية. يناقش أنان مع الملك عبد الله تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني. ثم سيتوجه يوم غد إلى سوريا وبعدها إلى إيران في عطلة نهاية الاسبوع.
يعقد يوم غد الخميس مؤتمر دولي للمانحين في ستوكهولم عاصمة السويد بهدف جمع مبلغ 500 مليون دولار لمساعدة لبنان. الاتحاد الاوربي تعهد اليوم بتقديم مبلغ 54 مليون دولار في شكل مساعدات طارئة بينما قال رئيس وزراء لبنان فؤاد سنيورة ان الحكومة اللبنانية ستعوض المواطنين الذين دمرت مساكنهم بفعل الهجمات الإسرائيلية كما قال ان 130 ألف وحدة سكنية تعرضت إلى الدمار خلال القتال.

- بقي يوم واحد امام الموعد النهائي الذي حدده مجلس الأمن الدولي لايران لتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم غير ان إيران لم تظهر أي اشارة إلى تلبية هذا الطلب. رئيس إيران محمود أحمدي نجاد عبر يوم أمس عن استعداد بلاده لاجراء محادثات مع المجموعة الدولية غير انه قال ان من حق بلاده الحصول على تكنولوجيا نووية سلمية.
في واشنطن اعتبر البيت الأبيض مقترح أحمدي نجاد بإجراء مناظرة تلفزيونية بينه والرئيس جورج بوش عملية تهدف إلى صرف الانظار.

- اجتمع دبلوماسيون ايرانيون وصينيون في بكين اليوم لمناقشة برنامج إيران النووي وذلك قبل يوم واحد من انتهاء آخر موعد حددته الامم المتحدة لايران لوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم. وزارة الخارجية الصينية اصدرت بيانا اليوم جاء فيه ان الدبلوماسيون اتفقوا على ضرورة حل الخلاف من خلال المفاوضات. وكان رئيس إيران محمود أحمدي نجاد قد قال يوم أمس ان أحدا لا يستطيع حرمان إيران من حقها في الحصول على التكنولوجيا النووية لاغراض سلمية.

- ذكرت انباء ان إيران بدأت عمليات تخصيب جديدة لليورانيوم قبل يومين من الموعد النهائي الذي حددته الامم المتحدة لها لوقف هذه النشاطات. دبلوماسيون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم يفصحوا عن هوياتهم وتقرير نشرته اليوم صحيفة واشنطن بوست ذكروا ان إيران تعمل الآن على تخصيب كميات قليلة من اليورانيوم التي لا يمكن استخدامها في إنتاج أسلحة نووية. انباء أخرى ذكرت ان محققي الوكالة سيطرحون هذا التطور الجديد وما حققته إيران حتى الآن على الصعيد النووي في تقرير من شأنه ان يصدر في وقت لاحق هذا اليوم.

- ذكرت أنباء من إيران ان السلطات اطلقت سراح الكاتب والباحث الايراني المعروف رامين جاهان بيغلو بكفالة من سجن ايفين في طهران وكان جاهان بيغلو قد اعتقل في نيسان الماضي بتهمة التجسس. مدعي إيران العام قال ان الكاتب أقر بالتآمر لغرض الثورة وانه اعتذر عن اخطائه. يذكر ان جاهان بيغلو فيلسوف درس في فرنسا وفي الولايات المتحدة ووضع مؤلفات وألقى محاضرات عن الديمقراطية في إيران.

- قال رئيس فنزويلا هوجو شافيز في دمشق اليوم ان بلاده ستتعاون مع سوريا لانشاء ما دعاه بعالم جديد خال من سيطرة الولايات المتحدة. جاءت تعليقات شافيز إثر محادثات دامت أكثر من ساعتين مع الرئيس السوري بشار الاسد. الاسد قال انه حصل على دعم شافيز لاستعادة سوريا الاراضي المحتلة، في اشارة إلى مرتفعات الجولان.

- من شأن امرأة اعمال اميركية من أصل إيراني ان تحمل معها علمي الولايات المتحدة وايران في أول رحلة سياحة تقوم بها امرأة في الفضاء. نشأت آنوشة أنصاري في طهران ثم أصبحت مليونيرة في اميركيا وستقوم باصطحاب العلمين معها مع تزايد التوتر حول برنامج إيران النووي. من المفترض بانصاري ان تخرج إلى الفضاء
في أواسط ايلول المقبل في صاروخ سويوز روسي في رحلة تستغرق ثمانية أيام تبلغ كلفتها عشرين مليون دولار.

على صلة

XS
SM
MD
LG