روابط للدخول

رحيل الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب.


أحمد رجب - القاهرة

- خيم الحزن صبيحة اليوم على مدينة القاهرة عند الإعلان عن وفاة الروائي المصري الحائز على جائزة نوبل للآداب نجيب محفوظ في إحدى المستشفيات, وقد قررت الحكومة المصرية أن تقيم يوم الخميس جنازة عسكرية تكريما للأديب العالمي.. تقرير مراسلنا (أحمد رجب)

توفي فجر الأربعاء الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1988 ، وكان محفوظ (95 عاما) ادخل المستشفى لإصابته بمشاكل في الرئة والكليتين في العاشر من آب الجاري. ونعت رئاسة الجمهورية المصرية الأديب الكبير، واعتبرت في بيان رسمي حصوله على جائزة نوبل اعترافا بتأثير الفكر العربي في الحضارة الإنسانية وتراثها المعاصر، كما أعلن الكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر وفاة نجيب محفوظ في مؤتمر صحافي عالمي:
- محمد سلماوي:
- وعلى المستوى الشعبي خيم الحزن على المصريين:
- ( أصوات ردود فعل رجل الشارع بعد وفاة محفوظ )
- ولد نجيب محفوظ عام 1911 في القاهرة وله نحو خمسين رواية من أشهرها ثلاثية "بين القصرين" "قصر الشوق" و"السكرية" و"أولاد حارتنا" التي منع الأزهر نشرها.
- وتوقف محفوظ عن الكتابة بعد ان هاجمه إسلامي وطعنه في رقبته في 1994.
- ويعد نجيب محفوظ أشهر روائي عربي حيث امتدت رحلته مع الكتابة أكثر من 70 عاما كتب خلالها أكثر من 50 رواية ومجموعة قصصية، إلا انه في السنوات الثلاث الأخيرة كان يكتب قصصا قصيرة أطلق عليها اسم "أحلام فترة النقاهة" وقد كتب ما يقارب السبعين من هذه "الأحلام" الصوفية والفلسفية.
- وحصل على عدد كبير من الجوائز والأوسمة كان أبرزها جائزة نوبل للآداب عام 1988.
- ونال محفوظ عام 1988 جائزة نوبل في الآداب ولا يزال العربي الوحيد الذي حصل عليها.
- في مرضه الأخير كلف الرئيس العراقي جلال طالبان مبعوثا شخصيا له لزيارته هو حازم اليوسفي ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في القاهرة، وكان هذا هو الاهتمام العربي الوحيد على مستوى القادة العرب أثناء مرض الأديب الكبير ويقول حازم اليوسفي عن هذه الزيارة:
- حازم اليوسفي:
- وعلى الرغم من ترجمة أعمال محفوظ إلى معظم لغات العالم غير أنها لم تترجم إلى الكردية:
- حازم اليوسفي:
- عن العراق ومحفوظ يقول مبعوث الرئيس طالباني:
- حازم اليوسفي:
- وقد أذاع التليفزيون المصري فيلما خاصا عن حياة محفوظ ويقول الأديب الكبير عن نفسه:
- (صوت نجيب محفوظ)
- رحم الله الأديب المصري والعالمي نجيب محفوظ الذي حفر اسمه في ساحة الإبداع العالمي، هذا وقد قرر الرئيس المصري إقامة جنازة عسكرية الخميس تكريما لنجيب محفوظ الذي سيرحل إلى مثواه الأخير ملفوفا بعلم مصر.

على صلة

XS
SM
MD
LG