روابط للدخول

انباء عن عودة الهدوء الى مدينة الديوانية


حسين سعيد

- عاد الهدوء اليوم الى مدينة الديوانية بعد التوصل الى اتفاق بين السلطات المحلية وجيش المهدي حول وضع حد لاشتباكات استمرت يومين.
ونقل تقرير لوكالة انباء فرانس برس عن الشيخ غانم عبد عضو مجلس محافظة القادسية ان السلطات المحلية وافقت على سحب القطعات العسكرية الى خارج احياء الديوانية المتوترة لفسح المجال امام عناصر جيش المهدي للانسحاب من احياء المدينة.
الى ذلك قال حميد جعاتي مدير صحة الديوانية ان نحو 36 شخصا لقوا مصرعهم واصيب ما لايقل عن 25 اخرين نتيجة اندلاع حريق نتيجة انفجار انبوب للنفط في منطقة عفك جنوب الديوانية، حيث تجمع المواطنون ونصبوا مضخات لاستخراج الوقود المتبقي في الانبوب.

- اجرى وزير العدل الاميركي البيرتو غونزاليس مباحثات في بغداد اليوم مع نائب رئيس الوزراء برهم صالح في مستهل زيارة تستغرق 24 ساعة.
وذكرت وكالة انباء اسوشيتدبرس ان غونزاليس سيجتمع ايضا الى مسؤولين في المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين و6 آخرين بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في القضية المعروفة بحملات الانفال ضد الشعب الكردي.

- دعا وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد الاميركيين الى التحلي بالصبر في ما يخص العراق.
وقال رامسفيلد في خطاب القاه امام جمعية قدامى المحاربين الاميركيين ان التاريخ اثبت مرات عديدة انه عندما يتحلى الاميركيون بالصبر والمثابرة فالنصر سيكون حليفهم.
واكد رامسفيلد ان الانتقادات التي يواجهها بخصوص ادارة الحرب في العراق لا تؤثر على قدرته على اداء عمله. وكان جنرالات متقاعدون وسياسيون اميركيون دعوا في مناسبات مختلفة الى استقالة رامسفيلد على خلفية ما تواجهه القوات الاميركية في العراق.

- اعلن البيت الابيض ان دعوة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى اجراء مناظرة تلفزيونية مع الرئيس الاميركي جورج بوش بشأن مشاكل عالمية هو محاولة لتحويل الانظار عن القلق الدولية بشأن برنامجها النووي.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان الحديث عن مناظرة هو لمجرد تحويل الانظار عن مشاعر القلق المشروعة التي تساور المجتمع الدولي وليس الولايات المتحدة فحسب ازاء سلوك ايران، ابتداء من مساندتها الارهاب الى السعي لامتلاك قدرات لانتاج اسلحة نووية.
وكان الرئيس الإيراني اقترح خلال مؤتمر صحفي اليوم إجراء مناظرة تلفزيونية على الهواء مع الرئيس الأميركي جورج بوش للحديث عن الشؤون الدولية وسبل حل المشاكل الدولية.

- وصل الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى اسرائيل اليوم في اطار جولته الشرق اوسطية التي تستغرق 11 يوما. ودعا انان بعد تفقده قوات الطوارىء الدولية (يونيفيل) في جنوب لبنان اليوم دعا جميع الاطراف الى احترام وقف اطلاق النار. وتوقع ان تستكمل عملية تعزيز قوات يونيفيل خلال الايام والاسابيع المقبلة. كما اشار الى ان قضية الجنديين الاسرائيليين المختطفين يجب ان تحل باسرع وقت وكذلك مسألة الاسرى اللبنانيين.

- اجلت محكمة طرابلس الى 5 ايلول المقبل النظر في قضية 5 ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني متهمين بنقل مرض نقص المناعة المكتسب ـ الايدز بشكل متعمد الى أكثر من 400 طفل ليبي.
وطلب ممثل الادعاء الليبي عمر عبد الخالق خلال جلسة اليوم انزال عقوبة الاعدام بالمتهمين.
وكانت محكمة بنغازي اصدت حكما بالاعدام في ايار 2004 على المتهمين الستة لكن المحكمة العليا الليبية ردت الحكم وطلبت اعادة محاكمة المتهمين.

- وصل الى بيروت وفد ايراني برئاسة علي سعيدلو كبير مساعدي الرئيس الايراني لاجراء مباحثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين، ستتركز بحسب وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية على سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ولاسيما مشاريع اعادة الاعمار.
وذكر المصدر ان المسؤول الايراني سيلتقي كلا من الرئيس إميل لحود، ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة ومسؤولين في حزب الله.

- اعتقلت السلطات التركية احد اعضاء حزب العمال الكردستاني الذي يشتبه باعداده لتنفيذ هجوم في ميناء ازمير شبيه بالانفجارات التي شهدتها استانبول ومواقع سياحية رئيسية والتي خلفت 3 قتلى والعديد من الجرحى.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن بيان نشرته مجموعة كردية تطلق على نفسها صقور حرية كردستان على موقع على شبكة الانترنت اليوم مسؤوليتها عن الانفجار الذي اوقع 3 قتلى
و20 جريحا في انطاليا في جنوب تركيا الاثنين.
واكدت المجموعة في بيانها انها نفذت التفجير ردا على احتجاز زعيم حزب العمال الكردستاني الانفصالي المحظور عبدالله اوجلان الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة منذ 1999.
وهددت الجماعة في بيانها بجعل تركيا تدفع الثمن غاليا.
وكانت جماعة صقور حرية كردستان اعلنت مسؤوليتها عن سلسلة انفجارات وقعت مساء الاحد في منتجع مارمريس السياحي اوقعت 21 جريحا بينهم 10 بريطانيين واعتداء اخر في اسطنبول اوقع جريحا تركيا.
ويؤكد حزب العمال الكردستاني ان الجماعة المعروفة بصقور حرية كردستان تضم اعضاء سابقين منشقين عن الحزب، اما السلطات التركية فتعتبر المجموعة واجهة لحزب العمال الكردستاني.

- اعلنت وزارة الخارجية اليابانية ان روسيا وعدت بان تطلق يوم غد الاربعاء سراح الصيادين اليابانين الذين اعتقلتهما في مياه جزر الكوريل المتنازع عليها بين البلدين.
وكانت قوات خفر السواحل في الشرق الاقصى الروسي اشتبكت في 16 من الشهر الجاري مع صيادين يابانيين قالت انهم انتهكوا حرمة المياه الاقليمية اليابانية وادى الحادث الى مقتل احد الصيادين واعتقال 2 ما اثار ازمة دبلوماسية بين البلدين. واحتجت روسيا اليوم لدى اليابان على ما قالت انه انتهاك لحرمة مياهها الاقليمية من قبل 39 قارب صيد ياباني يوم السبت الماضي.

- اعلنت وزارة التجارة اليابانية ان الاجهزة الامنية تحقق في صلات محتملة بين شركة ايرانية ومؤسسة ميتيوتويو اليابانية التي يشتبه بتصديرها بشكل غير شرعي اجهزة الى ايران يمكن استخدامها لصنع اسلحة نووية.
يشار الى ان رئيس المؤسسة اليابانية و4 من موظفيه كانوا اعتقلوا في 25 من الشهر الجاري في اطار التحقيقات الجارية. وذكر ان مكاتب ممثلية شركة سيآيان التجارية الايرانية في طوكيو تعرضت الى تفتيش في اطار التحقيقات الجارية.

- وصل رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي الى طشقند اليوم في اطار اول جولة يقوم بها على دول اسيا الوسطى. وتتصدر جولته اجراء مباحثات مع الرئيس الاوزبكي اسلام كريموف ورئيس الوزراء شوكت ميرزايف على سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وفي مجال الطاقة بين البلدين. وذكرت وسائل الاعلام الاوزبكية ان الجانبين سيوقعان عددا من الاتفاقيات بهذا الخصوص.
وكان كويوزومي اجرى يوم امس مباحثات في آستانا مع الرئيس الكازاخي نور سلطان نظربايف. وتبدي اليابان اهتماما متزايدا باحتياطات الطاقة في اسيا الوسطى. واتفق الجانبان الياباني والكازاخي على تعزيز التعاون بينهما في مجال الطاقة عموما والطاقة النووية بشكل خاص. يشار الى معظم احتياطيات اليورانيوم في اسيا الوسطى موجودة في الاراضي الكازاخية.

- اعلن ظاهر عظيمي المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانستانية ان طهران وكابل اتفقتا على مشاركة ايران في بناء الجيش الوطني الافغانستاني وتزويده بالمعدات.
واوضح المتحدث ان هذا القرار اتخذ اثناء الزيارة التي اختتمها وزير الدفاع الافغاني عبد الرحيم وردك الى ايران يوم امس الاثنين ، وقال ان هذه الزيارة فتحت الباب امام التعاون بين البلدين، ونامل ان يبقى هذا الباب مفتوحا.
يشار الى ان وردك هو اول وزير دفاع افغاني يزور ايران منذ سقوط حكومة حركة طالبان في العام 2001.

- اعلن متحدث باسم حركة طالبان الافغانية مسؤولية حركته عن الهجوم الانتحاري الذي وقع وسط سوق في لشكرغاه المركز الاقليمي لولاية هيلمند جنوب افغانستان وخلف 17 قتيلا ونحو 50 جريحا.
ونقلت تقارير عن قاري يوسف احمدي ان الهجوم استهدف خان محمد قائد شرطة الولاية في عهد الحكومة الافغانية الموالية للشيوعية في 80 القرن الماضي، والذي لقي مصرعه في الهجوم.

- اعلنت وكالة الارصاد الجوية في اندونيسيا ان زلزالا تحت البحر بقوة 5 درجات و6اعشار الدرجة حسب مقياس ريختر هز جزر الملوك الاندونيسية اليوم ومن المحتمل ان يتسبب الزلزال في اندلاع امواج المد البحري المعروفة بسونامي.

- اعلن اطباء في المستشفى الذي يعالج فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارئيل شارون انه نقل الى خارج وحدة العناية المركزة اليوم بعد تحسن حالته ونجاح الاطباء في علاجه من التهاب في الرئتين.
يشار الى ان شارون وهو في 78 غائب عن الوعي منذ 4 كانون الثاني الماضي نتيجة اصابته بسكتة دماغية. وكان أصيب بالتهاب رئوي اخيرا وتدهورت حالته.

على صلة

XS
SM
MD
LG