روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة الاردنية عن الشان العراقي ليوم الثلاثاء 29 اب


حازم مبيضين - عمان

طالعتنا الصحف الاردنية الصادرة اليوم بالعناوين التاليه:

- ميليشيا جيش المهدي تعدم الاسرى من الجنود العراقيين خلال قتال في الديوانية
- مقتل 7 جنود اميركيين و91 عراقيا واصابة 118 في تفجيرات ومعارك داميه
- القائمة العراقية تقترح خريطة طريق للمصالحة الوطنية
- تظاهرات عراقية حاشدة احتجاجا على نقص الخدمات
تعديلات مرتقبة على تعليمات منع تصدير السيارات من الاردن الى العراق
وفي تفاصيل هذا العنوان تنقل صحيفة العرب اليوم عن مصادر حكومية عراقية ان لجنة خاصة تدرس حاليا طلبا اردنيا بشأن اعادة تصدير السيارات موديل 2004 فما دون بعد قرار منعها من الجانب العراقي منذ بداية 1/9/.2005وتوقع المصدر العراقي اتخاذ اجراءات معدلة على هذا القرارلوجود اعداد كبيرة منها مباعة لتجار عراقيين موضحا ان تعليمات ستصدر بهذا الخصوص قريبا لاقتراب انتهاء القرار المعمول به حاليا والذي حدد بعام.
والى تعليقات الكتاب حيث يقول فهد الفانك في الراي نقلا عن تقرير صادر عن المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن ان نفوذ إيران في العراق متفوق على نفوذ أميركا. فايران منافسة حقيقية للسيطرة على الشرق الأوسط. ومن المحزن أن تكون خيارات الوطن العربي، محصورة في الخضوع للنفوذ الأميركي أو للنفوذ الإيراني
ويمضي الفانك الى القول ان الرئيس الأميركي أكد أن إيران لن يسمح لها ببناء القنبلة وكذلك أكدت إسرائيل ولكنها تأكيدات تدل الظروف الموضوعية على أنها جوفاء وربما تثير السخرية فإيران تمسك أميركا من يدها الموجوعة في العراق.
وفي العرب اليوم يقول حسن الطوالبه ان المسؤولية التاريخية تحتم ان يتصرف المسؤولون العراقيون ازاء جميع العراقيين بالعدل والانصاف وامساواه من دون تمييز بين طائفة وطائفه اوبين قومية واخرى وبهذه الروحية يمكن لاي خطة امنية ان تلقى النجاح والتجاوب من ابناء الشعب
ابراهيم الغرايبه في الغد يرى انه بسبب استفادة إيران من التجربة العراقية فإن نجاح توجيه ضربة للمفاعلات النووية الإيرانية يحتاج إلى استخدام أسلحة غير تقليدية وإلى استخدام شامل ومكثف للقوة النارية الجوية وعوامل مساعدة مثل قواعد بحرية وحاملة طائرات ووسائل وقود جوية قريبة من المحيط العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG