روابط للدخول

هموم العراقيين لم تغب عن الاحتفالية التي أقيمت في القاهرة بمناسبة صدور أطلس المأثورات الشعبية المصرية.


أحمد رجب - القاهرة

في القاهرة حيث لم تغب هموم العراقيين عن الاحتفالية التي أقامتها هيئة قصور الثقافة المصرية بمناسبة إصدار الجزء الأول من (أطلس المأثورات الشعبية المصرية) حيث جدد المصريون دعمهم وتضامنهم مع الشعب العراقي وذلك من خلال أغنية قدمتها فرقة الفنون الشعبية في مهرجانها الفني الذي أقيم على هامش الاحتفالية.. مراسلنا أحمد رجب حضر الاحتفالية والتقى هناك برئيس هيئة القصور الدكتور أحمد نوار وأعد لنا هذا التقرير..

- كانت المفاجأة لجميع الحضور في احتفالية هيئة قصور الثقافة المصرية بمناسبة إصدار الجزء الأول من موسوعة المأثورات الشعبية المصرية، كانت المفاجأة أن تحول ختام الاحتفالية لمهرجان فني تضامني مع الشعب العراقي عبر أغنية لفرقة الفنون الشعبية المصرية كلمتها تقول "قرب يا ولد العراق لما أقول لك..يا للي على الغربة تبات سهران" وصفق الحضور طويلا..
- مقطع من أغنية اسمع ياولد العراق..

- الاحتفالية التي شارك فيها لفيف من المثقفين المصريين، وعدد من السفراء الغربيين في القاهرة، وغاب عنها الحضور العربي كانت بمناسبة إصدار الجزء الأول من أطلس المأثورات الشعبية المصرية وهو عن الخبز في الحياة المصرية، وأشار أحمد علي مرسي رئيس اللجنة العلمية للأطلس أنه سجل يوثق تطور الثقافة الشعبية للمجتمع في سياق صلاتها بالثقافتين العربية والإسلامية، و بخلاف معظم الدول العربية؛ يتخذ الخبز في عموم مصر اسم "العيش" الذي تسلل من أفواه الناس إلى عناوين أفلام ومسرحيات مصرية منها (لقمة العيش) و(العيش والملح) و(أكل عيش).

- وتكشف الموسوعة مصرية عن "الخبز" أن له أنواعا تصل إلى الثلاثين تصنف إلى خبز أساسي وغير أساسي وتختلف أنواعها وفقا للبيئة ودرجة الحرارة ووسائل الحفظ وطقوس الأكل ومناسبات تناوله وتفاوت المستوى الاجتماعي بين المدن والقرى.

- والموسوعة التي صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة هي باكورة عمل بانورامي قيد الإعداد منذ مطلع التسعينيات بعنوان: "أطلس المأثورات الشعبية المصرية"؛ يغطي معظم العادات والفنون وأشكال الحياة وتطورها باعتبار مصر هي الدولة الوحيدة التي لم تتغير حدودها تقريبا منذ عام 3100 قبل الميلاد.ويقع أطلس الخبز في 267 صفحة من الحجم الكبير وشارك في جمع مادته العلمية الميدانية أكثر من 120 باحثا.

- ونظرا للاهتمام الدولي الكبير بهذه الموسوعة سألت رئيس هيئة قصور الثقافة الدكتور أحمد نوار على هامش الاحتفالية عن الترجمة الدولية لهذه الموسوعة:
- د. أحمد نوار:

- احتفالية هيئة قصور الثقافة المصرية لفتت انتباه عالمي واسع النطاق لأطلس المأثورات الشعبية المصرية التي ربما تكشف عن سيكولوجية الشعب المصري الذي أصرت إحدى فرقه الشعبية المشاركة في الاحتفالية على التضامن مع شعب العراق في قالب فني شعبي كان مفاجأة للجميع.

على صلة

XS
SM
MD
LG