روابط للدخول

وزارة الدفاع العراقية تعلن عن مقتل خمسين مسلحا وعشرين جنديا عراقيا في اشتباكات وقعت في مدينة الديوانية.


كفاح الحبيب

- أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل خمسين مسلحا وعشرين جنديا عراقيا في اشتباكات وقعت في مدينة الديوانية.
المتحدث بإسم الوزارة محمد العسكري قال ان القتال بدأ مساء الاحد عندما هاجم المسلحون مراكز للشرطة ، مشيراً الى ان قوات الجيش العراقي سيطرت على الوضع في نهاية الامر اليوم.
وكانت مصادر أمنية وصحية قالت في وقت سابق ان الاشتباكات تدور بين مسلحين موالين لمقتدى الصدر والقوات العراقية ، فيما قال متحدث في مكتب الصدر في الديوانية ان اثنين فقط من افراد الميليشيا التابعة لهم قتلا.

أكتشف في مزرعة صغيرة لتربية البط في فيتنام الفايروس المسبب لمرض انفلونزا الطيور.
مسؤول في الرعاية الصحية الفيتنامية أعلن ان السلطات تلقت تأكيداًَ من مختبر أرسلت له عينات ان البط مصاب بفايروس ( H5N1) ، مشيراً الى ان الفايروس أكتشف في اقليم بن تري جنوب البلاد المجاور للصين ولاوس وتايلاند وهي دول ظهر فيها الفايروس في الاسابيع الاخيرة .
المسؤول الصحي أكد ان جميع البطات الموجودة في المزرعة وعددها أربع وثمانون تم اعدامها على الفور يوم السبت ، مؤكداً ان اختبارات أخرى تم إجراؤها على أربع عشرة مزرعة قريبة أظهرت جميعها نتائج سلبية.


قتل سبعة عشر شخصا وأصيب نحو خمسين آخرين بجروح في هجوم إنتحاري وقع في سوق مزدحمة في مدينة لشكركاه عاصمة اقليم هلمند بأفغانستان .
مصدر صحي في مستشفى المدينة أفاد بان عدداً من الأطفال بين القتلى والمصابين في الانفجار ، فيما أشار المتحدث باسم حكومة إقليم هلمند محيي الدين الى ان بين القتلى قائد شرطة الاقليم ناو خان نورزاي.

أعلنتت تركيا موافقتها على المشاركة بقوات في قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في لبنان.
المتحدث باسم الحكومة وزير العدل التركي جميل جيجك قال في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء التركي قال ان مسألة قوة السلام التابعة للامم المتحدة الى لبنان نوقشت ، مشيراً الى ان المشاركة في المهمة تقررت من حيث المبدأ.
وستطلب الحكومة من البرلمان عقد جلسة هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل للموافقة على ارسال قوات الى لبنان.
من جانب آخر ذكرت محطة تلفزيون (أن تي في) التركية ان شخصا قتل واصيب خمسة اخرون بجروح في انفجار وقع في قلب مدينة انطاليا بجنوب تركيا.
ويجيء هذا الانفجار بعد اقل من أربع وعشرين ساعة من انفجار اربع قنابل في مرمرة الساحلية واسطنبول أسفرت عن اصابة سبعة وعشرين شخصا بجروح.

قتل أربعة وثلاثون شخصاً وأصيب ما لا يقل عن سبعين آخرين بجروح في اشتباكات إندلعت في مدينة الديوانية بين قوات من الجيش العراقي ومقاتلين مؤيدين لمقتدى الصدر.
مسؤول الامن في المستشفى الرئيسي بالديوانية أفاد بان المستشفى تسلم جثث خمسة وعشرين جندياً إضافة الى جثث تسعة من المدنيين.
مصدر في الجيش العراقي قال أن خمسة جنود فقدوا في القتال الذي بدأ في وقت متأخر من مساء أمس عندما دهمت وحدات من الجيش العراقي ثلاثة أحياء لطرد مسلحين ومصادرة أسلحة.

من جانب آخر قتل ستة عشر شخصاً وأصيب خمسة وثلاثون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة أمام مقر وزارة الداخلية .
الوزارة قدرت عدد القتلى من منتسبيها بعشرة في الاقل ، فيما أشار بيان لأحدى المستشفيات الى ان عدد الجرحى بلغ ثمانية وعشرين.
الى ذلك أعلن الجيش الامريكي اليوم ان خمسة من جنوده قتلوا أمس في هجمات منفصلة نفذت بقنابل كانت مزروعة على جوانب الطرق.


يعتزم رئيس زراء العراق نوري المالكي اجراء تعديل وزاري في حكومته الائتلافية بعد مرور مئة يوم على تشكيلها.
نائب رئيس الوزراء برهم صالح قال في مقابلة صحفية ان التعديل الوزاري سيشمل بعض التغييرات في عدد من الحقائب الوزارية ، مشيراً الى ان المالكي يريد التخلص من وزراء غير أوفياء او الذين كان اداؤهم ضعيفا ، فضلاً عن تحشيد الفصائل وراء خطته في المصالحة الوطنية.
وأشار نائب رئيس الوزراء العراقي الى ان العراق يأمل ان تجتذب خطته الاستثمارات وأن تُوفِّر الوظائف ، معرباً عن امله في ان يساند الزعماء الاجانب برنامجا اقتصاديا للامم المتحدة الشهر المقبل والا واجهوا كارثة في الشرق الاوسط بأسره على حد تعبيره.




قال وزير الدفاع البريطاني ديس براون ان الوضع الامني تحسن في جنوب العراق ، متوقعاً ان يتسلم العراق رسميا المسؤولية الامنية عن محافظة اخرى في الجنوب قريبا.
براون قال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع العراقي عبد القادر جاسم انه يدرك بان هناك تحديات مستمرة شهدت قدرا من العنف الامر الذي يشير الى ضرورة عمل المزيد.
وأعرب براون لمجموعة من الصحفيين الاجانب عن إعتقاده بان محافظة ذي قار جاهزة لنقل المهمات الامنية ، مشيراً الى انه سيكون بالإمكان تحديد موعد لذلك الآن.
هذا ومن المرجح أن يبحث وزير الدفاع البريطاني مع رئيس وزراء العراق نوري المالكي الجهود الرامية لتخفيف العنف في البصرة .




دعا أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان إسرائيل الى رفع حصارها الذي تفرضه على لبنان ، ودعا في الوقت نفسه حزب الله اللبناني الى إطلاق سراح الجنديين الإسرائيليين الذين أسرهما .
مصدر حكومي لبناني أفاد بان أنان ابلغ الحكومة اللبنانية بانه يريد تسليم الجنديين الاسرائيليين الى الصليب الاحمر.
المصدر الذي حضر اجتماع أنان مع مجلس الوزراء اللبناني أوضح ان أمين عام المنظمة الدولية قال ايضا انه سيطلب من الرئيس السوري بشار الاسد في وقت لاحق من هذا الاسبوع اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان والسيطرة على الجانب السوري من الحدود.
يذكر ان أنان يجري في بيروت محادثات بشأن نشر قوة موسعة لحفظ السلام في جنوب لبنان.
من جانب آخر نفى مسؤول اسرائيلي وجود أي مفاوضات بشأن تبادل السجناء.
وكان امين عام حزب الله حسن نصر الله قد كشف عن اتصالات قال انها قد تؤدي في نهاية الأمر الى مفاوضات بشأن السجناء.









قتل ثمانية أشخاص في حادثين منفصلين لانهيار مبنيين مساء أمس وصباح اليوم في مصر .
رجال الانقاذ قالوا انهم ما زالوا يبحثون عن أشخاص اخرين ربما يكونون محتجزين تحت الانقاض.
ويقع أحد المبنيين في القاهرة فيما يقع الاخر في مدينة قليوب الواقعة على بعد عشرين كيلومترا شمالي القاهرة.
يذكر ان قليوب شهدت حادث قطار أودى بحياة ثمانية وخمسين شخصا في الاسبوع الماضي.








قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان الأزمات المتنوعة التي ابتلى بها الشرق الاوسط متشابكة جميعاً وان الصراع الاسرائيلي الفلسطيني اللامتناهي يحتل قلب المشكلة.
شيراك الذي كان يتحدث في تجمع سنوي للسفراء الفرنسيين قال ان العنف قد يخرج عن السيطرة ما لم يتم إحياء عملية السلام ، داعياً كلاً من ايران وسوريا الى إنهاء عزلتهما الدولية والمساعدة في السعي الى نهاية لسنوات من الصراع.
وقال الرئيس الفرنسي ان الجميع يستطيعون أن يروا بوضوح أن خطوط الشقاق تتشابك والأزمات تتنامى في الشرق الاوسط ، مضيفاً ان هناك خطراً أكبر فوق كل هذه الخلافات يمثله الطلاق بين عوالم الشرق مقابل الغرب والاسلام مقابل المسيحية والاغنياء مقابل الفقراء.
وأعرب شيراك عن رغبته في اجتماع عاجل للمجموعة الرباعية لوسطاء السلام في الشرق الاوسط المكونة من الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا لبحث سبل استئناف المحادثات.





قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان اسرائيل ولبنان لا تستطيعان نزع سلاح حزب الله بدون مساعدة دولية ودون التأكد قبل اي شيء من عدم حصول الجماعة اللبنانية على أسلحة.
ليفني قالت للصحفيين في اعقاب اجتماع مع نظيرها الالماني ان اسرائيل تتوقع ان تضمن القوات الدولية انتشار القوات اللبنانية في جميع أنحاء الجنوب وان سوريا وايران لن تتمكنا من اعادة تسليح حزب الله.
الوزيرة الإسرائيلية قالت ان المشكلة ستعود ليتكرر الموقف مرة اخرى اذا لم يفرض حظر تسليح حزب الله ، مشددةً على ضرورة استخدام جميع الوسائل الممكنة لتنفيذ هذا الحظر.

على صلة

XS
SM
MD
LG