روابط للدخول

مساعد وزير الخارجية الأيراني للشؤون العربية والأفريقية يزور مصر لشرح التفاصيل الخاصة بالرد الأيراني على الحوافز الغربية بشأن الملف النووي الأيراني.


أحمد رجب - القاهرة

من خلال هذا التقرير نتحول الى القاهرة التي يزورها مساعد وزير الخارجية الأيراني للشؤون العربية والأفريقية لشرح التفاصيل الخاصة بالرد الأيراني على الحوافز الغربية بشأن الملف النووي الأيراني..(أحمد رجب) ضمن تقريره لقاءا مع العالم المصري المتخصص في الفيزياء الحيوية الدكتور (محمد اسماعيل الجوهري) للتعليق على خطوة انتاج ايران للماء الثقيل للتكنولوجيا النووية

- أبلغت إيران جامعة الدول العربية اليوم بالرؤية الإيرانية للحوافز الأوروبية المطروحة نظير تخليها عن أنشطتها النووية. وأكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية محمد رضا باقري عقب مباحثات أجراها اليوم مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان بلاده حريصة على التشاور وتبادل الرأي مع المسؤولين في الجامعة العربية وعدد من الدول العربية.
ويقوم باقري بزيارة للقاهرة لمدة يومين التقى خلالها وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، وقال أبو الغيط ان المسؤول الإيراني يزور مصر بناء على تكليف من وزير خارجية بلاده لشرح التفاصيل الخاصة بالرد الإيراني على الحوافز الغربية، وقال انه استمع باهتمام إلى الشرح الإيراني ولمس رغبة من المسؤول الإيراني في التوضيح الكامل لموقف بلاده والتأكيد على ايجابية هذا الموقف. وقال باقري من جهته إنه تم اطلاع الأطراف المعنية على الرد الإيراني على رزمة الحوافز الغربية بشأن الملف النووي الإيراني إضافة إلى اطلاعها على المحاور الأساسية التي تضمنها الرد وشرح وجهة النظر الإيرانية حول هذه القضية وأضاف المسؤول الإيراني "ان اللقاء كان فرصة لإجراء مشاورات حول المسائل الإقليمية لاسيما الوضع في لبنان والعراق وكذلك تطورات الوضع في الأراضي الفلسطينية الذي لا يجب إغفاله باعتبار القضية الفلسطينية تشكل قضية مهمة للعرب وإيران. وفيما يتعلق بوجود مخاوف عربية من التدخل الإيراني في الشأن اللبناني أكد باقري ان بلاده تؤيد ما قاله رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بأن قضية إعادة إعمار لبنان وعلاقاتها مع أي دولة أخرى في هذا المجال هي شأن لبناني داخلي. وحول تطور العلاقات المصرية الإيرانية قال باقري إن مصر دولة عربية وإسلامية وهناك تطورات ومستجدات تحدث في المنطقة وهذا يقتضي التشاور مع مصر وجامعة الدول العربية حول المسائل الإقليمية والدولية ".

- وأوضح المسؤول الإيراني ان العلاقات الثنائية مع مصر تسير بصورة طبيعية مشيرا إلى وجود سفير إيراني جديد في مصر وهو السفير سيد حسين رجبي.
وفي لقاء خاص قال الدكتور محمد إسماعيل الجوهري العالم المصري المتخصص في الفيزياء الحيوية أن خطوة إنتاج الماء الثقيل في إيران خطوة مهمة تمكنها من التكنولوجيا النووية:
- د. محمد إسماعيل:
- وقد طالبت مصر على لسان وزير الخارجية أحمد أبو الغيط باستمرار الحوار بين إيران والأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا بهدف التوصل إلى صيغة تكفل تفريغ شحنة التوتر الحالية والخروج بحل يستجيب لشواغل واهتمامات كافة الأطراف.

على صلة

XS
SM
MD
LG