روابط للدخول

الملف العراق الامني ليوم الاثنين 28 اب


ميسون ابو الحب


- أعلن الجيش الأميركي مقتل عدد من جنوده في سلسلة هجمات شنها متمردون داخل العاصمة بغداد وضواحيها يوم الاحد. اربعة من الجنود قتلوا بعد تعرض مركبتهم إلى هجوم بالقنابل شمالي بغداد.
- بيان للقوات متعددة الجنسيات أعلن اليوم أيضا اعتقال قوات الأمن العراقية صانع عبوات ناسفة وقائد خلية متخصصة في صنع هذه العبوات قرب المسيب يوم الاحد.
- في بغداد انفجرت سيارة مفخخة قرب مدخل وزارة الداخلية مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى. كما انفجرت عبوة ناسفة أدت إلى اصابة أحد المارة قرب دورية للشرطة في وسط بغداد. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
" مقتل ستة عشر شخصا وأصابة العشرات في انفجار سيارتين ملغومتين وسط بغداد وجنوبها. احدى السيارات امام وزارة الداخلية في بغداد. السيارة الثانية انفجرت في محطة للوقود جنوب بغداد في بلدة الرشيد وسقوط عدد كبير من الضحايا. مقتل خمسة جنود اميركيين ".

- وقعت اشتباكات بين قوات عراقية وميليشيات شيعية في الديوانية قُتل فيها ثلاثون من رجال الشرطة في الاقل كما سقط فيها عدد من الجرحى وكانت الاشتباكات قد بدأت في وقت متأخر من مساء يوم الاحد إثر اعتقال قوات اميركية أحد قادة جيش المهدي.

- في الموصل قَتَل مسلحون ثلاثة رجال شرطة في هجمات منفصلة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
" مسلحون يطلقون النار على مقر الاتحاد الوطني الكردستاني في أحد احياء المدينة والحراس يردون الهجوم. اشتباك بين رجال شرطة ومسلحين في أحد احياء المدينة. سكان كرد في الموصل تعرضوا إلى سلسلة هجمات حيث هاجم مسلحون عدة مواطنين واردوهم قتلى. إصابة شرطي خلال ابطال مفعول عبوة ناسفة قرب مطعم. ابطال مفعول عبوة ناسفة أخرى في منطقة أخرى من الموصل ".

- وننتقل الآن إلى بعقوبة لمتابعة الاوضاع الامنية فيها عبر الرسالة الصوتية التالية:
" في الخالص اطلق مسلحون النار على مقاهي شعبية مما اودى بحياة ثلاثين شخصا واصابة آخرين. في المقدادية اغتيل ضابط في الجيش على يد مسلحين. اشتباكات بين مسلحين ورجال شرطة في منطقة بلور. مقتل مواطنين اثنين على يد مسلحين. انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للقوات متعددة الجنسيات. في السعدية فجر مسلحون دارا سكنية وسقوط عدد من الضحايا. في جلولاء ابطال عبوة ناسفة. قائد شرطة ديالى اعلن اعتقال عضو بارز في تنظيم القاعدة في بلد روز دون اعطاء تفاصيل. مصدر في الشرطة قال انه تم اغتيال ثلاثة مواطنين في المدينة على يد مسلحين مجهولين ".

- وننتقل الآن إلى تكريت لمتابعة الاوضاع الامنية فيها من خلال التقرير التالي:
" مصدر أمني قال ان دورية لحماية المنشآت النفطية تابعة للجيش العراقي تعرضت إلى انفجار عبوة ناسفة مما أدى إلى اصابة آمر حماية المنشآت النفطية إضافة إلى آخرين. المصدر أضاف انه اصيب ثلاثة من قوات الأمن في سامراء في انفجار عبوة ناسفة وسط المدينة. مقتل العميد صالح الجميلي مرافق قائد شرطة صلاح الدين واصابة اثنين من حمايته امام مبنى وزراة الداخلية في بغداد ".

- أما الآن فننتقل إلى البصرة لمتابعة الاوضاع الامنية فيها:
" انفجار عبوة ناسفة في دراجة بخارية ومقتل تسعة اشخاص واصابة عشرين. مقتل أحد وجهاء قبيلة بني منصور على يد مسلحين. اللجنة الامنية العليا في المحافظة نفت ما قيل عن مقاضاتها لصحفيين لا ينقلون الأخبار الامنية منها. وكانت منظمات قد احتجت على ما فسر بانه تحجيم للصحافة من قبل اللجنة الامنية ".

على صلة

XS
SM
MD
LG