روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف القاهرية ليوم الاحد 27 اب


احمد رجب - القاهرة

- أبرزت صحف القاهرة اهتماما كبيرا بمؤتمر المصالحة الذي يشارك فيه شيوخ العشائر في العراق، وقالت الأهرام أكبر الصحف المصرية في افتتاحيتها إن الاتفاق بين الشيوخ علي عقد مؤتمر المصالحة الوطنية مثل خطوة مهمة تعكس إدراكها العميق لخطورة الأوضاع التي يمر بها العراق‏.‏ والمؤتمر الذي افتتح أمس في بغداد بحضور نحو‏600‏ من شيوخ العشائر يهدف بشكل أساسي إلي بحث السبل والوسائل التي يمكن إتباعها من أجل وقف العنف ونبذ الطائفية في العراق‏.‏ ولا شك أن عقد هذا المؤتمر في الظروف الحالية للعراق يعد خطوة مهمة لتحقيق الهدف منه‏,‏ وهي تستلزم أكبر قدر من التوافق بين مختلف الأطياف العراقية حول القضايا الرئيسية التي تحقق مصلحة بلادهم وفي مقدمتها وحدتها ا لوطنية وأمنها واستقلالها‏. كما تقول الصحيفة المصرية.

- وصاحبت أنباء المؤتمر اهتماما مماثلا في صحيفة الأخبار التي اعتبرت أن المؤتمر يعيد لشريحة كبيرة بالعراق دورها التاريخي والوطني في المجتمع العراقي من أجل إنقاذ العراق وتوفير الظروف الملائمة للبناء العراقي. كما اعتبرت الأخبار أن المؤتمر خطوة لنبذ الطائفية وتحقيق السيادة والأمن والحفاظ علي وحدة العراق أرضا وشعبا، كما قالت الصحيفة المصرية إن المؤتمر جاء في موعده لان العراق الآن بحاجة لكل أبنائه.. وأضافت إن الاختلاف ظاهرة صحية ولكن بالحوار وليس بالسلاح وان تحرير العراق لا يمكن ان يتم دون وحدة وطنية.. لقطع الطريق علي من يريد تدمير العراقيين وضرب مستقبلهم.

- وعلى صعيد آخر في العراق كتب هشام عبد الرؤوف في المساء يقول إن شبح التهجير الإجباري المتصاعد في العراق ينذر بتفتيت النسيج الاجتماعي للعائلات في الوقت الذي تقف الحكومة عاجزة عن التصدي لهذا الخطر المحدق.. وترسل جماعات مسلحة في بعض المدن تهديدات مكتوبة إلي العائلات تنذرهم فيها بالقتل وتلزمهم بمغادرة ديارهم خلال أيام قليلة. فيما ترسل جماعات أخري مظروفا بداخله ورقة التهديد إلي جانبها طلقة رصاص. في حين يداهم المسلحون في بعض المناطق المنازل لطرد الأسر فورا دون سابق إنذار. ويشمل هذا الحال جميع العائلات دون استثناء لكن التهجير شمل الشيعة بشكل أكبر لكونهم يشكلون الأغلبية في المجتمع العراقي وذلك منذ التفجير المدمر الذي استهدف مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في مدينة سامراء في 22 من شباط الماضي.

- أخيرا ولضيق الوقت نلخص ما تهتم به صحف القاهرة التي تصدر غدا الاثنين حيث تتابع جميعها تقريبا حادث انفجار سيارة مفخخة في وسط بغداد ما أسفر عن مصرع خمسة عراقيين وإصابة عشرين، وتشير الصحف إلى أن السيارة كانت تقل ركابا وأن العملية الإرهابية استهدفتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG