روابط للدخول

المالكي يؤكد ان اعمال العنف في تراجع وقدرات قوى الأمن في تزايد


فارس عمر


- قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد ان اعمال العنف تتراجع وحكومته تحقق تقدما في جهودها لمكافحة الاشتباكات الطائفية.
وأكد المالكي في مقابلة بثتها شبكة "سي ان ان" الاميركية ان اعمال العنف لا تتزايد والعراق لا يشهد حربا أهلية.
واعلن المالكي الذي كان يتحدث من خلال مترجم ، قائلا: "ان اعمال العنف في تراجع وقدراتِنا الأمنية في تزايد ، واستطيع ان اؤكد للشعب العراقي ان العراق لن يكون ابدا في حرب أهلية ".
وعن تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق أوضح المالكي انه لا يريد الالتزام بوقت معين أو فترة محدَّدة بل يريد ان تنصب كلُ جهودِه على تقليص هذا الوقت الى عام أو أقل من عام ، أو بضعة اشهر ، بحسب رئيس الوزراء.

- قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الأحد ان الحكومة تحقق تقدما في حسم النقاشات الجارية حول مشروع قانون لتنظيم صناعة النفط والغاز. ولكنه اضاف ان مشروع القانون لن يُقدم الى البرلمان قبل شهرين أُخريين على الأقل.
وأوضح صالح في مقابلة مع وكالة ريوترز ان سلسلة من اللقاءات التي عُقدت مؤخرا بين المسؤولين اكدت قبول المبادئ الدستورية الحالية في السيطرة على الثروات النفطية ولكن ما زالت هناك خلافات حول ادوار الحكومة المركزية والحكومات الاقليمية.
وأضاف نائب رئيس الوزراء ان العراق يدرس عددا من الاستثمارات الكبيرة لتطوير البنى الأساسية في منطقة البصرة ومنها بناء ميناء عميق بمساهمة القطاع الخاص.
ومن المقرر ان يوافق البرلمان في اوائل الشهر المقبل على تيسير استيراد المحروقات للتخفيف من ازمة الوقود.
صالح كشف في المقابلة ان رئيس الوزراء نوري المالكي يعتزم اجراء تعديل وزاري في وقت قريب. واشار الى ان سبب التعديل هو تدني اداء بعض الوزراء وعدم اخلاص البعض الآخر ، بحسب نائب رئيس الوزراء.

- قالت مصادر طبية ان فلسطينيا ثالثا قُتل اليوم الأحد بنيران الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة ، وانه قُتل قرب معبر القنطار غربي مدينة غزة.
وكان ناشطان من حركة حماس قُتلا في وقت سابق بنيران القوات الاسرائيلية وأُصيب سبعة عشر آخرون بينهم صحفيان أُصيبا في غارة جوية على سيارة لوكالة رويترز قال الجيش الاسرائيلي انه لم يتعرف على اشاراتها الصحفية. وقُتل الفلسطينيان في عملية توغل في حي الشجاعية بدأها الجيش الاسرائيلي منذ يوم السبت. وقال الجيش الاسرائيلي انهما قُتلا في ضربات جوية وان احدهما كان يحمل صواريخ مضادة للدبابات.

- وافق مجلس النواب الاردني بأغلبية اليوم الأحد على اول قانون لمكافحة الارهاب في البلاد. واعترض بعض النواب على القانون معتبرين انه يقيد الحريات العامة.
ومن المتوقع ان يصادق العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني على القانون بعد ان دعا الى اصدار تشريع صارم لمكافحة الارهاب في اعقاب تفجيرات تشرين الثاني التي استهدفت ثلاثة فنادق في عمان وقُتل فيها ستون شخصا وثلاثة انتحاريين عراقيين من عناصر تنظيم "القاعدة" في العراق.

- قالت مصادر الشرطة الافغانية ان مسلحين هاجموا في ساعة مبكرة من اليوم الأحد حافلة كانت تنقل نحو ثلاثين سجينا من مدينة قَندهار في جنوب افغانستان الى العاصمة كابول وان الهجوم اسفر عن مقتل احد الحراس ولكنه فشل في تحرير أي من السجناء. ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد شرطة اقليم زابول نور محمد باكتين ان مقاتلي طالبان هم الذين نفذوا الهجوم. واضاف ان تبادل اطلاق النار اسفر عن مقتل موظف في سجن قَندهار كان يرافق السجناء واصابة اثنين من عناصر الشرطة. في غضون ذلك اكدت وزارة الدفاع البريطانية مقتل جندي بريطاني في اشتباك مع متمردين في اقليم هلمند شمالي افغانستان.

- اعلنت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" اليوم الأحد انها قررت تأخير اطلاق المكوك الفضائي "اتلانتيس" الذي كان مقررا يوم غد الاثنين مدة اربع وعشرين ساعة اخرى على الأقل لتقدير حجم الاضرار التي ألحقتها صاعقة ضربت منصة الاطلاق في قاعدة كيب كانافرال بولاية فلوريدا. وأكد المتحدث باسم الوكالة برووس بكنغهام ان المسؤولين عن ادارة الرحلة قرروا ان المكوك لن يُطلق قبل يوم الثلاثاء. ورحلة المكوك اتلانتيس هي الثالثة منذ كارثة تحطم المكوك كولومبيا في عام 2003 ، وهي تشكل مرحلة حاسمة في جهود وكالة الفضاء الاميركية لانجاز بناء المحطة الفضائية الدولية قبل انتهاء العمل باسطول المركبات المكوكية في عام 2010.

- قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الأحد ان رئيس الوزراء نوري المالكي يعتزم اجراء تعديل وزاري بعد مئة يوم فقط على تشكيل حكومته وذلك بسبب مشاعر الاحباط من اداء بعض الوزراء وعدم الاخلاص بين بعضهم الآخر ، بحسب نائب رئيس الوزراء.
واضاف صالح في حديث لوكالة رويترز ان المالكي سيُجري هذه التغييرات في وقت قريب لتكون إشارة مهمة الى الالتزام بالكفاءة في عمل حكومة الوحدة الوطنية وبالجهود التي يبذلها المالكي لحشد القوى السياسية وراء مشروع المصالحة الوطنية.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر سياسية قولها اليوم الأحد ان بعض التعديلات ستطاول التيار الصدري الذي يشارك في حكومة المالكي. واكد برهم صالح انه ستكون هناك بعض التغييرات في عدد من الحقائب الوزارية. وقال ان للبعض قدما في الحكومة واخرى في الخارج ، دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.
وتوقع مسؤول كبير في الائتلاف العراقي الموحد اجراء بعض التغييرات قبل عودة البرلمان الى الانعقاد في غضون اسبوع بعد العطلة الصيفية.

- قُتل وأُصيب عشرات الأشخاص في اعمال عنف شهدتها مناطق متفرقة من البلاد. ففي محافظة ديالى قُتل احد عشر مدنيا وضابط كبير في الجيش وخُطف ثلاثة أشخاص آخرين. وفي بغداد قُتل شخصان وأُصيب خمسة وعشرون من العاملين في صحيفة "الصباح" في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقر الجريدة في منطقة الوزيرية. وقُتل في وقت لاحق خمسة اشخاص على الأقل واصيب خمسة عشر آخرون في انفجار عبوة ناسفة وسط بغداد قرب فندق فلسطين. وفي منطقة الاعظمية قَتل مسلحون اربعةً من حراس نائب رئيس الوزراء السابق عبد مطلق الجبوري. وفي كركوك قُتل اربعة من عناصر الشرطة وفجر انتحاري نفسه قرب مقر الاتحاد الوطني الكردستاني حيث اسفر الهجوم عن مقتل احد حراس المقر واصابة ستة عشر شخصا ، بحسب مصادر الشرطة. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان احد جنوده قُتل مساء امس السبت في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته جنوب شرقي بغداد.

- أعلن السفير البريطاني الجديد في العراق دومنيك اسكويث اليوم الأحد انه لا يعتقد ان العراق يشهد حربا أهلية بل هناك مؤسسات حكومية وقوى أمنية عاملة.
واشاد اسكويث في مؤتمر صحفي عقده لمناسبة تسلم مهام عمله في بغداد بمبادرة المصالحة الوطنية التي اطلقتها حكومة نوري المالكي. ودعا السفير البريطاني قادة الاحزاب السياسية والعلماء الى دعم المبادرة التي قال انها أفضل فرصة لانهاء اعمال العنف الطائفي.
وأوضح اسكويث انه زار لبنان في ذروة حربه الأهلية وان الوضع في العراق لا يبدو له حربا اهلية.
والسفير اسكويث هو ابن حفيد رئيس الوزراء البريطاني الراحل هربرت اسكويث.

- أُفرج في قطاع غزة اليوم الأحد عن صَحَفيين يعملان لقناة "فوكس نيوز" الاميركية بعد اجبارهما تحت تهديد السلاح على ان يعلنا في شريط فيديو اعتناقهما الاسلام.
وكان المراسل الاميركي ستيف سينتاني والمصور النيوزيلندي اولاف ويغ وصلا في وقت سابق من اليوم الى فندق في قطاع غزة بعد نحو اسبوعين على خطفهما. واعلنت جماعة لم تكن معروفة من قبل تطلق على نفسها اسم "كتائب الجهاد المقدس" مسؤوليتها عن خطف الصحفيين مطالبة الولايات المتحدة بالافراج عن سجناء مسلمين مقابل اطلاق سراحهما. وناشد سينتاني الاعلاميين ألا يثنيهم ما حدث له ولزميله عن المجئ الى غزة مؤكدا ان خاطفيه لا يمثلون الشعب الفلسطيني:
"أرجو ألا يُخيف هذا صحفيا واحدا فيمتنع عن المجئ الى غزة لتغطية ما يجري هنا لأن الشعب الفلسطيني شعب رائع وطيب وكريم ، يحتاج العالم الى ان يعرف المزيد عنه. لا تشعروا بالاحباط. تعالوا واسردوا الحكاية. انها حكاية رائعة وانا سعيد بوجودي هنا وأشكركم مرة اخرى على كل ما قدمتموه من دعم".
وأكد سينتاني لقناة "فوكس" انه بخير وبصحة جيدة وسعيد بالافراج عنه. وقال انه وزميله ويغ أُجبرا على اعتناق الاسلام تحت تهديد السلاح.

- قال مسؤول عسكري لبناني اليوم الأحد ان القوات الاسرائيلية ما زالت تحتل تسعة مواقع في جنوب لبنان بعد اسبوعين على وقف اطلاق النار بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله. وأكد المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لوكالة فرانس برس ان القوات الاسرائيلية تستمر ايضا في تنفيذ عمليات توغل ليلية في القرى الحدودية مستغلة احترام الجانب اللبناني لوقف اطلاق النار ، بحسب المسؤول العسكري اللبناني.

- قُتل ناشطان من حركة حماس وأُصيب مصوران تلفزيونيان في غارات جوية شنها الطيران الاسرائيلي على قطاع غزة.
وقالت مصادر طبية ان ناشطا في حركة حماس قُتل في غارة جوية اسرائيلية على حي الشجاعية في غزة. واعلن الجيش الاسرائيلي لاحقا توجيه ضربة جوية اخرى الى مجموعة من الفلسطينيين. وقالت حماس ان احد عناصرها قُتل في الهجوم.
واستهدفت ضربة جوية ليل السبت على الأحد سيارةً مدرعة لوكالة رويترز. ونقلت رويترز عن شهود ومسعفين ان سبعة اشخاص أُصيبوا في الغارة بينهم اثنان من مصوريها. وقال الجيش الاسرائيلي ان سيارة رويترز كانت تتحرك بشكل يثير الشُبُهات وانه لم يتعرف على الاشارات الصحفية التي تحملها السيارة في الظلام.
وقُتل أكثر من مئة وثمانين فلسطينيا نصفهم تقريبا من الناشطين منذ بدأت اسرائيل توغلَها في قطاع غزة في حزيران الماضي بعد وقوع جندي اسرائيلي في أسر جماعات فلسطينية مسلحة.

- اكدت ايران اليوم الأحد انها لن توقف تخصيب اليورانيوم وذلك قبل اربعة ايام من انتهاء المهلة التي حددها مجلس الأمن الدولي لتعليق انشطتها النووية الحساسة. وقال كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني ان انتاج الوقود النووي هدف من اهداف ايران الاستراتيجية وان أي اجراء لحرمانها من حقها أو تحديده لن يحمل ايران على التخلي عن هذا الهدف.
وكانت الدول الكبرى قدمت لايران سلةً من الحوافز مقابل وقف تخصيب اليورانيوم. ولكن نائب وزير الخارجية الايراني محمد رضا باقري الذي يزور سوريا أكد ان ايران لن توافق على وقف تخصيب اليورانيوم. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن باقري قوله ان ايران تصر على حقها وتعتبر تعليق تخصيب اليورانيوم خطا أحمر.
في غضون ذلك اعلنت وزارة الخارجية الايرانية اليوم الأحد ان الامين العام للامم المتحدة سيزور طهران يوم السبت المقبل لاجراء محادثات مع المسؤولين الايرانيين بعد يومين على انتهاء المهلة.

- قالت مصادر طبية ان ثلاثة اطفال ورجلا أُصيبوا اليوم الأحد في انفجار قنابل عنقودية في جنوب لبنان. وبذلك يكون نحوُ ستين شخصا أُصيبوا بهذه القنابل منذ وقف اطلاق النار بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله قبل اسبوعين.
وتبين ارقام الحكومة اللبنانية ان احد عشر شخصا بينهم ثلاثة من عناصر وحدة عسكرية لبنانية لازالة الالغام قُتلوا منذ وقف اطلاق النار في الرابع عشر من آب.

- قال التلفزيون الايراني ان ايران اختبرت صاروخا بعيد المدى أُطلق اليوم الأحد من غواصة في الخليج في اطار المناورات العسكرية الواسعة التي بدأتها القوات المسلحة الايرانية في وقت سابق من الشهر الحالي. واضاف ان الصاروخ أُطلق عليه اسم "الثاقب" دون ان يحدد مداه. واشار التلفزيون الايراني الى ان الصاروخ أُطلق من غواصة واصاب هدفه. وقال ضابط بحري ايراني للتلفزيون ان الصاروخ من تصميم ايران وانتاجها.

- اعتقل الجيش الاسرائيلي اليوم الأحد عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة حماس من داره في الضفة الغربية. وقال شهود ان نحو عشرين سيارة جيب طوقت منزل محمود مصلح في بلدة البيرة قرب مدينة رام الله. وأكد الجيش الاسرائيلي عملية الاعتقال.
وكانت محكمة عسكرية اسرائيلية أمرت في وقت سابق من اليوم بابقاء امين سر المجلس التشريعي الفلسطيني محمود الرَمحي رَهن الاعتقال اسبوعين آخرين ، بحسب محاميه. وامرت المحكمة في معسكر عوفر قرب رام الله بتوقيف الرمحي ريثما يوجه اليه الاتهام.
وكانت اسرائيل اعتقلت عشرات من مسؤولي حماس بينهم عدة وزراء منذ اواخر حزيران الماضي.

- يزور لبنان يوم غد الاثنين الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي لبحث مساعدة المنظمة التي تضم سبعة وخمسين بلدا اسلاميا في اعادة الاعمار بعد الهجوم الاسرائيلي الذي استمر اكثر من شهر على لبنان.
وقالت منظمة المؤتمر الاسلامي في بيان من مقرها في جدة ان امينها العام اكمل الدين احسان اوغلو سيلتقي خلال زيارته التي تستمر يومين رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ووزير الخارجية فوزي صلوخ. واضاف البيان ان المحادثات ستتركز على سبل مساهمة دول المنظمة في اعادة اعمار لبنان ودفع عملية الحوار الوطني بين الاطراف اللبنانية.

- فرضت السلطات في مدينة كويَتا الباكستانية حظر التجوال الى أجل غير مسمى اليوم الأحد واستدعت قوات من الجيش بعد اتساع الاحتجاجات العنيفة على مقتل زعيم قبلي متمرد في اقليم بلوشيستان. وقالت مصادر الشرطة ان اضرارا لحقت بمبنى حكومي وأُضرمت النار في بدَّالة للهاتف في بلدة كَلات التي تبعد نحو مئتين وخمسين كيلومترا جنوب كويتا .
وكان الزعيم القبلي المتمرد نَواب خان بوغتي قُتل في اشتباك مع قوى الأمن يوم امس السبت في ما يبدو انه كان معركة من اكبر المعارك منذ سنوات في اقليم بلوشيستان الغني بالغاز الطبيعي حيث تطالب جماعات قومية بلوشية بنصيب اكبر من موارد الاقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG