روابط للدخول

وزارة الداخلية السعودية تقول إن أربعة متشددينن ألقي القبض عليهم في مدينة جدة


كفاح الحبيب

- قالت وزارة الداخلية السعودية إن أربعة متشددينن ألقي القبض عليهم في مدينة جدة هذا الاسبوع كانوا ضمن مجموعة من أربعة وثلاثين رجلا اعتقلوا في وقت سابق.
مسؤولون أمنيون أفادوا بأن المتشددين الاربعة إستسلموا يوم الاثنين بعد ان حاصرت قوات الامن السعودية المبنى الذي كانوا يقيمون في إحدى شققه السكنية ، حيث عثر على اسلحة ومتفجرات محلية الصنع ، مشيرين الى إن اثنين من الرجال الاربعة كانوا بين سبعة اشخاص هربوا من سجن الملز في الرياض في شهر حزيران .
بيان نشرته وكالة الانباء السعودية قال ان المتابعة الامنية أسفرت عن ضبط اربعة وثلاثين شخصا من جنسيات مختلفة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة .
البيان لم يوضح متى القي القبض على الثلاثين رجلا الاخرين لكنه أشار الى انهم كانوا قيد المتابعة الامنية في الاسابيع القليلة الماضية.

- أطلق اليوم سراح عضوة مجلس النواب العراقي تيسير المشهداني التي أختطفت قبل نحو شهرين .
رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي قال ان خاطفي المشهداني أطلقوا سراحها قبل ساعات وهي الآن مع رئيس الوزراء نوري المالكي .
يذكر ان المشهداني خطفت مع سبعة من حراسها الشخصيين في الأول من شهر تموز ، وأطلق سراح إثنين من الحراس لاحقاً.
من جانب آخر قالت جماعة عراقية متشددة غير معروفة اليوم انها خطفت رجلا تركيا يعمل بشركة تركية في العراق.
الجماعة التي تطلق على نفسها " سرايا ليوث الحق " بثت لقطات في موقع على شبكة الانترنت ظهر فيها الرهينة مقيد اليدين امام راية تحمل اسم الجماعة .
وقالت الجماعة في بيان إنها أسرت التركي يلدرم تك في السابع والعشرين من تموز ، مشيرة الى ان التسجيل المصور يحمل إعترافات الرهينة.
الجماعة قالت ان الشركة التركية تعمل مع القوات الامريكية في العراق ، مطالبةً الحكومة التركية بإغلاقها وقطع كافة انواع تعاملها مع الحكومة العراقية .
البيان الذي لم يتسن التأكد من صحته لم يذكر الشركة بالإسم لكنه أشار الى إن مقرها في مدينة السماوة.
أكد رئيس وزراء العراق نوري المالكي ان للعشائر دورا رئيسا في بناء العراق ومواجهة العنف في البلاد داعيا الى الحوار بدل التحارب.
المالكي قال في إفتتاح أول مؤتمر للمصالحة الوطنية حضره أكثر من ستمئة من شيوخ العشائر من جميع أنحاء البلاد ، قال ان العراق لا يمكن ان يبنى بالعنف انما عبر الحوار الجدي وبصيانة الوحدة ، مشيرا الى ان الاجتماع يعقد تحت شعار مشروع المصالحة الوطنية الذي لا ينبغي ان يكون اي عراقي خارجه ، لافتاً الى ان تحرير الوطن من اي نفوذ اجنبي لا يمكن ان يكون دون وحدة اجماع وطني.
وكان المالكي اعلن في الخامس والعشرين من حزيران الماضي مبادرة للحوار والمصالحة الوطنية تتضمن عفوا عن مرتكبي جرائم حرب وجرائم ارهابية واعادة النظر في هيئة اجتثات البعث وحل الميليشيات الحزبية.
وقد وقع المئات من شيوخ العشائر على هامش المؤتمر ميثاق شرف تعهدوا فيه بدعم خطة المالكي للحوار والمصالحة الوطنية ومحاربة عمليات العنف الطائفي والإرهاب الذي يمزق البلاد.

- رحبت إسرائيل ولبنان بقرار دول الاتحاد الأوروبي المشاركة بأكثر من نصف حجم قوة حفظ سلام موسعة تابعة للامم المتحدة في لبنان ، ووصفت الدولتان القرار بأنه خطوة مهمة.
فقد أعرب وزير الخارجية اللبناني فوزي صلّوخ عن سعادته لما توصل إليه وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي ، حيث قال اليوم في بيروت :

(صوت فوزي صلّوخ)

" نحن سعداء هنا في لبنان لأن مؤتمر بروكسل تمخّض عن نتائجَ إيجابية... والقرار الذي أُتُخِذَ بإرسال سبعة آلاف الى ثمانية آلاف جندي أوروبي للإلتحاق بقوة اليونيفيل يُقَدِّمُ عوناً ومساعدة للجيش اللبناني الذي سبق وأَنْ بَدَأَ الإنتشار في جنوب لبنان ."
من جانبه أشاد أمين عام الامم المتحدة كوفي أنان بهذا التحرك الأوروبي ، وقال بعد اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي عقد في بروكسل ان اوروبا تقدم العمود الفقري لقوة يصل قوامها الى خمسة عشر الف فرد ، مشيراً الى انه يمكن الان البدء في تشكيل قوة يعتد بها فوض مجلس الامن الدولي نشرها.
أنان أوضح ان ماليزيا واندونيسيا وبنغلادش عرضت المساهمة ونوّه الى انه يجري اتصالات مع تركيا بهذا الخصوص .
من جهة اخرى اعلن مصدر رسمي لبناني ان انان سيصل الاثنين الى بيروت ليبحث في انتشار تعزيزات قوة الطوارىء الدولية وفي الاجراءات التي اتخذها لبنان لمراقبة الحدود مع سوريا لمنع تزويد حزب الله بالاسلحة وفق القرار 1701.

- أعلن وسطاء سودانيون ان الحكومة الأوغندية وجماعة جيش الرب للمقاومة وقعتا اتفاقا لانهاء الاعمال القتالية بينهما خلال محادثات جرت في جنوب السودان في انفراج كبير في المساعي الرامية لإنهاء واحدة من اطول الحروب في افريقيا.
نائب رئيس جنوب السودان وكبير الوسطاء ريك مشار أعرب عن أمله في ان يتحرك الجانبان الآن حتى تصمت الاسلحة في اشارة الى الرئيس الاوغندي يووييري موسيفيني وزعيم جماعة جيش الرب للمقاومة جوزيف كوني.

- أصيب أربعة أشخاص بجروح في إنفجار قنبلتين في مدينة أدنة الجنوبية التركية مساء أمس.
وكالة أنباء الاناضول الرسمية التركية ذكرت ان القنبلة الاولى إنفجرت خارج أحد البنوك فيما انفجرت الثانية بعدها بخمس دقائق في مبنى يضم مكاتب وسط المدينة .
ولم تعلن اي جهة على الفور مسؤوليتها عن الإنفجارين لكن جماعة صقور تحرير كردستان المرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور اعلنت مسؤوليتها عن هجوم مزودج مماثل في المدينة نفسها في اوائل اب الجاري ، إذ زادت انقرة في الاونة الاخيرة عدد جنودها في جنوب شرق البلاد الذي يغلب على سكانه الاكراد وحيث تقاتل قوات الامن التركية مقاتلي الحزب المحظور.

- قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نَجاد ان لا احد يستطيع حرمان ايران من حقها في الحصول على التقنية النووية معلناً تمسكه بموقـفـه المتحدي قبل أيام من انقضاء مهلة حددها مجلس الامن الدولي لبلاده كي توقف أنشطتها المرتبطة بتخصيب اليورانيوم.
أحمدي نجاد قال في خطاب خلال افتتاح مرحلة جديدة من مشروع مفاعل " آرك " الذي يعمل بالماء الثقيل بمنطقة خونداب جنوب غربي العاصمة طهران ، قال ان ايران لاتشكل خطرا على أي أحد بما في ذلك إسرائيل .
من جانب آخر سلم معاون وزير الخارجية الايراني محمد رضا باقري رسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد من نظيره الايراني محمود احمدي نجاد تتعلق بتطورات الاحداث في المنطقة .
وكالة الانباء السورية (سانا) اوضحت ان الاسد وباقري بحثا في الاوضاع السائدة على الساحات العربية والفلسطينية واللبنانية وآخر المستجدات فيها بالاضافة الى المواضيع المدرجة على قمة حركة عدم الانحياز التي ستقعد الشهر المقبل في كوبا.

- قال مسؤول فلسطيني ان صحفيين يعملان لصالح شبكة فوكس نيوز التلفزيونية الأميركية خطفهما نشطاء في غزة لم يتعرضا لأذى مع انقضاء مهلة حددها الخاطفون للولايات المتحدة كي تفرج عن سجناء مسلمين مقابل اطلاق سراحهما.
المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية خالد أبو هلال قال ان معلومات من اطراف ثالثة اكدت ان المراسل الأميركي ستيف سينتاني والمصور التلفزيوني النيوزيلندي اولاف ويج في صحة جيدة.
وكانت الحكومة الفلسطينية قد أعلنت أمس ان تقدماً أحرز بعد أن دعت الى اطلاق سراح المختطفين ، فيما لمّح وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام الى ان الحكومة اجرت اتصالات غير مباشرة مع الخاطفين عن طريق اطراف فلسطينية لم يحددها .

- أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية اليوم مقتل جنديين فرنسيين وجرح إثنين آخرين في كمين بافغانستان.
مسؤول بالوزارة قال ان الجنديين كانا في دورية مراقبة مع القوات الخاصة عندما انفجرت قنبلة وفتح مسلحون النار باسلحة خفيفة ، مشيراً الى ان الكمين وقع على بعد ثمانية وثلاثين كيلومترا من مهترلام عاصمة اقليم لغمان الشرقي.
يذكر ان افغانستان تمر في الوقت الحاضر بأكثر الفترات دموية منذ ان اطاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة بنظام حركة طالبان بعد هجمات الحادي عشر من أيلول عام 2001.

على صلة

XS
SM
MD
LG