روابط للدخول

عضو بارز في الكونغرس الاميركي يقترح اللامركزية ضمانة لوحدة العراق


فارس عمر

- دعا عضو بارز في الكونغرس الاميركي عن الحزب الديمقراطي مجددا اليوم الخميس الى الحفاظ على وحدة العراق بتطبيق اللامركزية في ادارته.

كما انتقد عضو مجلس الشيوخ جوزيف بايدن ادارة الرئيس جورج بوش قائلا انها لا تمتلك استراتيجية للنجاح في العراق سوى الحيلولة دون هزيمة الولايات المتحدة وترحيل المشكلة الى الادارة التي تأتي بعدها في عام 2009.
وكان بايدن وهو زعيم الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ ، زار العراق عدة مرات. وكتب في صحيفة واشنطن بوست ان الطريقة الوحيدة للحفاظ على وحدة العراق وتوفير الظروف لانسحاب القوات الاميركية هي منح الشيعة والسنة والاكراد حوافز للعمل من اجل مصالحهم بالطرق السلمية والتوصل الى تسوية سياسية مستدامة ، على حد تعبيره. وحذر بايدن من ان تفشي البطالة يعزز صفوف الميليشيات الطائفية والعصابات الاجرامية.

- طالبت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الخميس بنشر قوات دولية معززة في جنوب لبنان بأسرع وقت ممكن للمساهمة في ابطال فتيل الوضع الذي وصفته بالمتفجر على الارض.
وقالت ليفني في مقابلة مع التلفزيون الايطالي ان على المجتمع الدولي ان يتدخل باسرع وقت ممكن في لبنان لتنفيذ المرحلة الثانية التي يدعو اليها قرار مجلس الأمن رقم الف وسبعمئة وواحد.
وتزور وزيرة الخارجية الاسرائيلية ايطاليا للتباحث مع نظيرها الايطالي ماسيمو داليما ورئيس الوزراء رومانو برودي عشية اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل لبحث مساهمات الدول الاوروبية في قوات الطوارئ الدولية الموسعة "اليونيفيل" ودورها. وقالت ليفني انها تتوقع من الدول الاخرى ان تقتدي بمثال ايطاليا التي وعدت بنحو ثلاثة آلاف جندي.
وفي سياق متصل قال مسؤولون فرنسيون ان من المتوقع ان يعلن الرئيس جاك شيراك في وقت لاحق من اليوم ارسال مزيد من القوات الفرنسية للانضمام الى اربعمئة جندي فرنسي نُشروا في جنوب لبنان.
في غضون ذلك اكدت الامم المتحدة ومنظمات انسانية ان القنابل العنقودية التي القتها اسرائيل على جنوب لبنان تُوقع عددا متزايدا من الضحايا بين المدنيين الذين يحاولون العودة الى ديارهم بعد اكثر من اسبوع على توقف القتال. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤولة الاعلامية في مركز تنسيق العمل الدولي لازالة الالغام في جنوب لبنان داليا فرَّان قولها: "اننا كل يوم نسمع عن وقوع اصابات" مؤكدة ان عدد الاصابات كبير. وتشير بيانات الجيش الاسرائيلي ان هناك العديد من الاطفال بين الأحد عشر قتيلا وثلاثة واربعين مصابا نتيجة انفجار قنابل عنقودية منذ وقف اطلاق النار في الرابع عشر من آب.

- قال شهود ومصادر الجيش الاسرائيلي ان القوات الاسرائيلية قتلت فلسطينيا واعتقلت شقيقه القيادي في حركة "حماس" خلال غارة نفذتها في وقت مبكر من اليوم الخميس على جنوب قطاع غزة.
واعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود الاسرائيليين اشتبكوا مع مسلحين فلسطينيين في منزل قرب خانيونس وان المواطن الفلسطيني قُتل في الاشتباك. وقالت عائلة القتيل انه يوسف ابو دقة شقيق يونس ابو دقة المسؤول البارز في حركة حماس.

- قالت قوات التحالف في افغانستان ان سبعة اشخاص يُشتبه بأنهم من عناصر تنظيم "القاعدة" قُتلوا في اشتباك وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم وان طفلا قُتل ايضا في الاشتباك.
واضافت ان الاشتباك وقع في اقليم كونار الجبلي شرقي افغانستان على بعد نحو عشرين كيلومترا من الحدود مع باكستان حيث توجهت قوات التحالف الى المنطقة للقبض على عنصر معروف في تنظيم "القاعدة".

- قال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اليوم الخميس ان بلاده تأمل بمضاعفة صادراتها النفطية الى الصين ثلاث مرات خلال السنوات العشر المقبلة لتصل الى مليون برميل يوميا في مسعى لتنويع مبيعاتها وتقليل اعتمادها على السوق الاميركية.
واعلن شافيز في تصريح للصحفيين في بكين ان فنزويلا تأمل بتصدير نصف مليون برميل يوميا الى الصين في غضون سنوات قليلة والمضي قدما الى مليون برميل يوميا في العقد المقبل.
وتبلُغ صادرات فنزويلا ، خامس أكبر مصدِّر للنفط في العالم ، الى الصين حاليا نحة مئة وستين الف برميل يوميا.

- قرر رئيس الوزراء نوري المالكي منع القنوات التلفزيونية من بث مشاهد مروعة عن اعمال العنف التي تقع يوميا في مناطق متفرقة من البلاد.
واشارت وزارة الداخلية في بيان اليوم الخميس الى ان المالكي اصدر خلال زيارته مقر الوزارة يوم أمس الاربعاء أوامر تَحظر على قنوات البث التلفزيوني عرض مشاهد الدم والقتل مع تحذير المخالفين من الملاحقة القانونية.

- قال قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى الجنرال جون ابي زيد اليوم الخميس ان الخطة الأمنية التي تُنفذ في بغداد حققت تقدما كبيرا ، على حد تعبيره. واكد القائد العسكري الاميركي ان العراق بعيد عن الحرب الأهلية.
وقال الجنرال ابي زيد في مؤتمر صحفي عقده في بغداد انه متفائل بتوجه الوضع الى الاستقرار.
وفي مؤتمر صحفي منفصل أكد قائد الفرقة الاولى لقوات الشرطة الوطنية اللواء رشيد فليح ان تحسنا طرأ بالفعل على الوضع الأمني خلال الايام الماضية.
الجنرال ابي زيد نفى ان يكون قد اعلن في شهادة امام مجلس الشيوخ في وقت سابق من هذا الشهر ان العنف الطائفي يدفع العراق الى حرب أهلية.
وقال المسؤول العسكري الاميركي انه يعتقد ان هناك خطر اندلاع حرب أهلية في العراق ولكنه مجرد خطر وان العراق بعيد عنه ، بحسب الجنرال ابي زيد.

- قال متحدث عسكري بريطاني اليوم الخميس ان القوات البريطانية غادرت قاعدتها قرب مدينة العمارة في محافظة ميسان لتنفيذ مهمة تهدف الى تأمين الحدود العراقية مع ايران. واعلن المقدم تشارلي بربريدج ان قاعدة ابو ناجي أُعيدت الى السلطات العراقية وان الوحدات البريطانية التي كانت تتمركز فيها نُقلت الى البصرة. وقال المتحدث العسكري البريطاني في تصريح لوكالة فرانس برس ان الجنود البريطانيين غادروا وسُلِّم المجمع الى العراقيين.
وأوضح ان القوات البريطانية ستستخدم آليات خفيفة وتسيِّر دوريات تستمر مدة اسبوع كل مرة مشيرا الى امداد هذه القوات من الجو.

- اعلنت الشرطة اليوم الخميس القاء القبض على شخص يُشتبه بأنه زعيم جماعة مسلحة في مدينة الموصل بمحافظة نينوى.
وتعرفت السلطات على هوية المشتبه به مؤكدة انه عبد الرحمن علي عبد الرحمن المعروف بلقب ابو هاجر ويُعتقد انه زعيم جماعة "جيش المجاهدين" في المنطقة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عميد الشرطة سعيد الجبوري ان عبد الرحمن وهو من مدينة تلعفر ، أُلقي القبض عليه في كمين أعدت قوات الشرطة وسط مدينة الموصل. وكانت جماعة "جيش المجاهدين" اعلنت مسؤوليتها عن عشرات الهجمات والتفجيرات.
في غضون ذلك قُتل اثنا عشر شخصا على الاقل في عمليات تفجير واطلاق نار في مناطق مختلفة. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان ثلاثة من جنوده قُتلوا في انفجار عبوات ناسفة واشتباكات مع مسلحين خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

- تعهدت الحكومة اللبنانية اليوم الخميس بمنع عمليات التهريب عبر الحدود مع سوريا.
وكانت سوريا هددت يوم أمس الاربعاء بغلق الحدود مع لبنان في حال نشر قوات دولية في المناطق الحدودية تنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم الف وسبعمئة وواحد.
وقال وزير الثقافة اللبناني طارق مِتري ان الحكومة اللبنانية تعمل جاهدة لتأمين الحدود ورفع الحصار الاسرائيلي على لبنان.
وأكد مِتري في حديث اذاعي ان موقف لبنان واضح وهو ان سيادة أي دولة تشمل مَعابرَها الحدودية ومنعَ أي محاولات للتهريب. واضاف ان هذا ما تعتزم الدولة اللبنانية أن تفعله.
وكان وزير الخارجية الفنلندي اركي تووميويا اعلن في اعقاب محادثات اجراها في هلسنكي مع نظيره السوري وليد المعلم ان سوريا ستغلق الحدود إذا نُشرت قوات دولية في المناطق الحدودية.

- اعترف الجيش الاسرائيلي لأول مرة اليوم الخميس بتقصيرات واخفاقات في اداء القوات الاسرائيلية خلال الحرب في لبنان وتعهد باجراء تحقيق فيها.
وقال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال دان حالوتس في رسالة وجهها الى جنوده ان القتال مع عناصر حزب الله كشف الى جانب النجاحات ، عن تقصيرات في مجالات مختلفة بضمنها اللوجستية والعملياتية وعلى مستوى القيادة.
واكد الجنرال حالوتس ان الجيش الاسرائيلي ملتزم باجراء تحقيق شامل وسريع في كل التقصيرات والنجاحات ، بحسب تعبيره.
وفي سياق متصل قالت متحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه سيقرر في غضون ايام ما إذا كان سيشكل لجنة حكومية ذات صلاحيات قوية للتحقيق في أداء القيادة الاسرائيلية خلال الحرب في لبنان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدثة ميري آيسن ان اولمرت سيعلن قريبا حدود التحقيق في الاخفاقات التي حدثت في لبنان.

- قال شهود ومسعفون ان القوات الاسرائيلية قتلت بعد منتصف ليل اللاربعاء ـ الخميس اثنين من ناشطي حركة الجهاد الاسلامي عند السياج الحدودي بين قطاع غزة واسرائيل.

- قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم الخميس ان الرد الايراني على سلة الحوافز التي قدمتها الدول الكبرى مقابل وقف ايران تخصيب اليورانيوم ليس ردا مُرضيا. واشارت ميركل في مقابلة مع التلفزيون الالماني الى ان الرد الايراني لم يتضمن ما كان متوقعا وهو ان طهران ستعلق تخصيب اليورانيوم وتتوجه الى طاولة المفاوضات.
وكانت الولايات المتحدة اعلنت ان الرد الايراني لا يلبي مطالب مجلس الأمن الدولي. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بَرينو ان واشنطن تُجري اتصالات مكثفة بشأن الخطوات اللاحقة:
"نعترف بأن ايران تعتبر ردها عرضا جديا وسنقوم بمراجعته. ولكن الرد لا يلبي الشروط التي حددها مجلس الأمن الدولي والقاضية بتعليق كل النشاطات ذات العلاقة بتخصيب اليورانيوم واعادة تصنيعه تعليقا كاملا ويمكن التحقق منه. ونحن نتشاور بصورة وثيقة مع اعضاء المجلس الآخرين بشأن الخطوات التالية".
ويُمهل مجلس الامن ايران حتى الحادي والثلاثين من آب الجاري لوقف انشطة تخصيب اليورانيوم.

- قال وزير الخارجية الفنلندي اركي تووميويا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ، اليوم الخميس ان من المرجح ان تعيد سوريا النظر في تهديدها بغلق الحدود مع لبنان في حال نشرة قوات دولية هناك.
وكان تووميويا اعلن في اعقاب محادثات اجراها في هلسنكي مع نظيره السوري وليد المعلم يوم امس ان سوريا ستغلق الحدود إذا نُشرت قوات دولية عليها.
وقال في مقابلة مع وكالة الانباء الالمانية ان الرسالة الحقيقية من دمشق هي رسالة ايجابية وان الحكومة السورية ستوافق على مرور قوات تركيا يمكن ان تنضم الى القوات الدولية في لبنان عبر الاراضي السورية.
وكانت دمشق اعلنت ان نشر قوات على حدودها مع لبنان يًُعد عملا عدائيا. وفي مقابلة بثها تلفزيون دبي حذر الرئيس السوري بشار الأسد من ان هذه الخطوة ستخلق مشاكل بين البلدين.

- قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الخميس ان نشر قوات دولية لحفظ السلام على الحدود اللبنانية مع سوريا يتطلب قرارا من الحكومة.
واوضح السنيورة في مقابلة مع القناة الخامسة للتلفزيون الفرنسي ان نشر قوات دولية الى جانب القوات اللبنانية على الحدود يستلزم قرارا من الحكومة.
وكان الرئيس السوري بشار الأسد حذر في مقابلة مع تلفزيون دبي من ان نشر قوات دولية على الحدود مع سوريا سيكون عملا عدائيا ويخلق مشاكل بين سوريا ولبنان.
السنيورة أكد في حديثه مع القناة التلفزيونية الفرنسية ان الجيش اللبناني انتشر في منطقة الحدود وليس لديه نيات عدائية تجاه سوريا بل على العكس فان لبنان يريد علاقات ودية ، بحسب تعبيره.
وقال السنيورة ان الدولة اللبنانية مسؤولة عن شؤون الحدود لمنع عمليات التسلل الى لبنان. واعلن: "اننا نريد الحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله واستقراره" ، بحسب تعبير السنيورة.

- أعلن مكتب الادعاء الاتحادي في المانيا اليوم الخميس ان السلطات اعتقلت لبنانيا ثانيا يُشتبه بضلوعه في زرع قنبلة بدائية الصنع في احد القطارات في المانيا الشهر الماضي في اطار خطة ارهابية فاشلة. وكان اللبناني المشتبه به الآخر اعتُقل في مطلع الاسبوع.
وتعتقد السلطات الالمانية انهما كانا يحاولان تفجير قنابل على قطارين في مدينتين المانيتين.

- حذر الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي اليوم الخميس من ان الضغوط الدولية التي تُمارَس على ايران بسبب انشطتها النووية ستعزز مواقع القوى المتطرفة في البلاد.
وافادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية جوونيشي سوومي ان خاتمي ابلغ رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي خلال اجتماع معه في طوكيو اليوم ان القوى المتطرفة في ايران قد تزداد قوة إذا استمر المجتمع الدولي في الضغط على ايران لوقف تخصيب اليورانيوم. واضاف سوومي ان الرئيس الايراني السابق اعرب عن ثقته بتسوية النزاع عن طريق المفاوضات.

- قضت محكمة بريطانية اليوم الخميس بترحيل شخص مشتبه به في قضايا الارهاب الى الجزائر. وقررت محكمة الاستئناف البريطانية المختصة بقضايا الهجرة ان المشتبه به الذي عُرف فقط بحرف "ياء" يشكل خطرا على الأمن القومي وان التحسن في سجل الجزائر بشأن حقوق الانسان يتيح امكانية ترحيله الى هناك.
وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اعلن استراتيجية جديدة لترحيل الاجانب الذين يُشتبه ان لهم علاقة بالارهاب بعد ان رفضت المحاكم حبسهم الى أجل غير مسمى دون تهمة. ويُعد قرا المحكمة اليوم دعما لعنصر أساسي في هذه الاستراتيجية.

- دمرت الطائرات السريلانكية اليوم الخميس قاعدة بحرية لمتمردي التاميل في شمال شرقي الجزيرة فيما قالت الحكومة انها لن تنظر في اي عرض جديد للهدنة مع المتمردين إلا إذا قدمه زعيمهم فيلووبيلاي براباكاران.
ونقلت وكالة ساوشيتد برس عن مسؤول في السلاح الجوي السريلانكي طلب عدم ذكر اسمه ان الطائرات الحربية شنت غارتين صباح اليوم وان الهجوم دمر قاعدة بحرية لنمور التاميل تدميرا كاملا.
وقال المتحدث باسم الحكومة كيهيليّا رامبوكويلا ان الحكومة تريد وقفا حقيقيا لاطلاق النار وعندما يُقدَّم عرضا مكتوبا من زعيم نمور التاميل براباكاران فان الحكومة ستدرسه.

على صلة

XS
SM
MD
LG