روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية ليوم الخميس 24 اب


محمد قادر - بغداد

عرضت جريدة الصباح الناطقة باسم شبكة الاعلام العراقي في عنوانها الرئيس تصريحات رئيس الوزراء بشأن الملف الامني لنقرأ في المانشيت ..

- المالكي: اغلب المحافظات بيد قوات عراقية قبل نهاية العام
- وجود المتعددة سيتلاشى .. وقوة الدفاع القتالية 26 لواء و100 فوج
واشارت الصحيفة الى ان رئيس الوزراء اثناء زيارته لوزارتي الدفاع والداخلية يوم الاربعاء بدا اكثر تفاؤلا في الحديث عن استعداد القوات العراقية لتحمل مسؤوليات الامن دون مساعدة مباشرة من القوات متعددة الجنسيات.
هذا ونطالع في الصباح ايضاً

- الجنائية الثانية ترفع جلساتها الى الحادي عشر من ايلول
- زيباري مستعد للشهادة والموسوي يتوقع حسم الانفال بأقل من مدة الدجيل
- الهاشمي يحث الاجهزة الامنية على التصدي لظاهرة الاختطاف .. وبحث مع سفير تركيا دور انقرة في تزويد العراق بالوقود

ونتحول الى الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان وفي ابرز اخبارها .. تنقل عن مصادر دفاعية بريطانية ان نحو 4000 جندي بريطاني سيبقون في العراق لمدة غير محددة تمتد الى ما بعد تسليم امن المحافظات العراقية الجنوبية الى القوات العراقية، بهدف حماية الاستثمارات الامريكية والبريطانية.
وفي صفحة اخبار وتقارير، نقرأ العنوان "بعض السياسيين يستخدمون مصطلحات غير مفهومة" وتشير تحتها الصحيفة الى استغراب بعض المواطنين من المصطلحات التي يستخدمها بعض المسؤولين والسياسيين في اثناء احاديثهم من على شاشات الفضائيات مشيرين الى ان مصطلحات مثل الشفافية والبيروقراطية والتكنوقراط والانتهازية والعقلنة السياسية الى اخره مصطلحات يصر مستخدموها على تكرارها خلال كلامهم متناسين ان من يستمع اليهم هم خليط من مستويات متفاوتة بينهم الامي والمتعلم مما يجعل المواطن غير مهتم بما يقوله المسؤول او السياسي لانه لا يتحدث باللغة التي يفهمها العامة. وقال عضو في مجلس النواب للصحيفة .. ان استعمال هذه الكلمات هو امر طبيعي مضيفا ان لكل وقت كلمات ومصطلحات ورموز سواء أكانت على مستوى الشارع ام مستوى السياسيين ففي الوقت الذي ظهرت مصطلحات مثل الحواسم والعلاسة وغيرها بعد سقوط النظام لم يكن المواطن يعرفها فان مصطلحات مثل الفيدرالية وغيرها ظهرت ايضا في الوقت نفسـه لدى الوسط السـياسي العراقي لذا فان الحال يسري على السـياسي كما يسري على المواطن في استخدام كلمات جديدة. وبحسب ما ورد في صحيفة الزمان

ومنها الى صحيفة المشرق لنطالع فيها ..

- العثور على مقبرتين جماعيتين قرب السليمانية شمالي العراق
- اعتقال عضو في (كتائب ثورة العشرين) بالدورة .. والقبض على زعيم كبير في القاعدة بالانبار

- هذا ونقلاً عن زيباري .. نستعد لفتح 30 سفارة وبعثة دبلوماسية عراقية

اما في جريدة الصباح الجديد

- النزاهة تعلن وضع اليد على املاك النظام السابق في عواصم اوروبية
- موظفون متخصصون في مطار بغداد لمراقبة عمليات تهريب الآثار
- ومن تداعيات ازمة الوقود المستمرة .. اصحاب الافران والمخابز يعلنون الاضراب العام في الديوانية

على صلة

XS
SM
MD
LG